عن ابن عباس رضي الله عنه قال :قال رسول الله ﷺ :
من كثرت همومه وغمومه فليكثر من قول لا حول ولا قوة إلا بالله .
ماصحة هذا الحديث؟
عن ابن عباس رضي الله عنه قال :قال رسول الله ﷺ :
من كثرت همومه وغمومه فليكثر من قول لا حول ولا قوة إلا بالله .
ماصحة هذا الحديث؟
ذكره القسطلاني في: (المواهب اللدنية): (3/ 40)، وتبعه الزرقاني في: (شرح المواهب اللدنية): (9/ 422)، دون إسناد، ودون عزو.
وذكر الذهبي في: (الميزان): (7/ 313)، في مثله حديث باطل، قال: يونس بن تميم عن الأوزاعي بخبر باطل عن يحيى بن أبي كثير عن أبي سلمة عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (من ألبسه الله نعمته فليكثر من الحمد لله ومن كثرت همومه فليستغفر الله ومن أبطأ عنه الرزق فليكثر من لا حول ولا قوة إلا بالله و من دخل دار قوم فليجلس حيث أمروه ومن الذنب الحقد في الحسد).
وذكر الحديث رواه الطبري عن أبي علاثة ومحمد بن أبي غسان.
أحمد بن عياض حدثنا محمد بن سلمة المرادي حدثنا يونس بهذا من المعجم الأوسط.
رواه ابن شاهين في الترغيب في فضائل الأعمال
قال سفيان دخلت على جعفر بن محمد فقال : إذا كثرت همومك فأكثر من لا حول و لا قوة إلا بالله و إذا إستبطأت الرزق فأكثر من الإستغفار و إذا تداركت عليك النعم فأكثر حمدا لله
و قال المحقق إسناده ضعيف فيه شيخ من بني حنيف مجهول و بقية رجاله ثقات و هو مقطوع على جعفر الصادق
وذكر ابن شاهين في: (الترغيب في فضائل الأعمال)، جملة من الأحاديث والآثار في: (فضل لا حول ولا قوة إلا بالله)، يتعلق بإزالة الهم حديثين كلاهما ضعيف لا يصح:
340 - حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مَالِكٍ الْمَارِسْتَانِ يُّ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ سَهْلِ بْنِ عَسْكَرٍ، ثنا عَبْدُ الرَّزَّاقِ، ثنا بِشْرُ بْنُ رَافِعٍ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَجْلَانَ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (لَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ تَرْفَعُ عَنْ صَاحِبِهَا تِسْعَةً وَتِسْعِينَ نَوْعًا مِنْ أَنْوَاعِ الْبَلَاءِ أَدْنَاهُنَّ الْهَمُّ).
فيه: عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مَالِكٍ الْمَارِسْتَانِ يُّ، وبِشْرُ بْنُ رَافِعٍ، كلاهما ضعيف.
341 - حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سُلَيْمَانَ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ بُدَيْلٍ، ثنا الْمُحَارِبِيُّ ، ثنا عَمْرُو بْنُ شَمِرٍ، عَنْ جَابِرٍ، عَنْ تَمِيمِ بْنِ حَذْلَمٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (مَنْ قَالَ لَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ الْعَظِيمِ صَرَفَ اللَّهُ عَنْهُ سَبْعِينَ بَابًا مِنَ الْبَلَاءِ أَهْوَنُهُنَّ الْهَمُّ وَالْغَمُّ).
وفيه: عَمْرُو بْنُ شَمِرٍ متروك، وجَابِرٍ هو الجعفي ضعيف.
قد يكون هذاهو الحديث الذي رواه ابن شاهين، قد ذكره القسطلاني بالمعنى، والله أعلم
341 - حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سُلَيْمَانَ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ بُدَيْلٍ، ثنا الْمُحَارِبِيُّ ، ثنا عَمْرُو بْنُ شَمِرٍ، عَنْ جَابِرٍ، عَنْ تَمِيمِ بْنِ حَذْلَمٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (مَنْ قَالَ لَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ الْعَظِيمِ صَرَفَ اللَّهُ عَنْهُ سَبْعِينَ بَابًا مِنَ الْبَلَاءِ أَهْوَنُهُنَّ الْهَمُّ وَالْغَمُّ).
وفيه: عَمْرُو بْنُ شَمِرٍ متروك، وجَابِرٍ هو الجعفي ضعيف.
هذا خطأ في المطبوع في موضعين ؛ الأول : ( الطبري ) وصوابه : الطبراني .
والثاني ( الواو ) في قوله : ( أبي علاثة ومحمد بن أبي غسان ) .
وهو محمد بن أحمد بن عياض، أبو عُلاثَة المِصْريُّ .
فهما واحد لا اثنان .
وقد أخرجه الطبراني - وغيره - أيضا في كتابه الدعاء .
وهو عند الطبراني في الصغير ( 965 ) لكن بلفظ : .... وَمَنْ كَثُرَتْ ذُنُوبُهُ فَلْيَسْتَغْفِر ِ اللَّهَ ...
جزاكم الله خيرا .
آمين وجزاك
يرفع للفائدة.
للفائدة:
https://majles.alukah.net/t177692/