الفتوى (640) : "صحفي" بفتح الصاد، أم ضمها؟
النتائج 1 إلى 5 من 5
2اعجابات
  • 1 Post By العربية لغتي
  • 1 Post By محمد عبد الأعلى

الموضوع: الفتوى (640) : "صحفي" بفتح الصاد، أم ضمها؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2015
    المشاركات
    45

    افتراضي الفتوى (640) : "صحفي" بفتح الصاد، أم ضمها؟

    الفتوى (640): "صحفي" بفتح الصاد، أم ضمها؟

    السائل: عبدون

    أيهما أصح صحفي بالفتح أو صحفي بالضم؟

    الفتوى (640):

    يرى كثير من النَّحويين أنّ النّسبة تكون إلى المفرد لا إلى الجمع، وعلى هذا فالقول المختار هو:
    صَحفيّ (بفتح الصاد)، نسبة إلى صحيفة.. وبالله التوفيق.


    اللجنة المعنية بالفتوى:

    أ.د. عبد العزيز بن علي الحربي
    (رئيس المجمع)
    أ.د. عبدالرحمن بودرع
    (نائب رئيس المجمع)
    أ.د. محمد جمال صقر
    (عضو المجمع)

    نقلاً عن مجمع اللغة العربية على الشبكة العالمية بمكة المكرمة
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو مالك المديني

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    457

    افتراضي


    جاء في اللسان ( ص ح ف ):
    " والمُصَحِّف والصَّحَفيُّ : الذي يَرْوي الخَطَأَ عن قراءة الصحف بأَشْباه الحروفِ ، مُوَلَّدة "
    وهنا يقع اللبس
    فكيف نرفعه ؟
    أليست النسبة إلى الجمع ( صُحُفِيّ ) ترفع هذا اللبس ؟
    أم ماذا ؟




  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    2,154

    افتراضي

    بارك الله فيكم
    واختيار الكوفيين جواز النسبة إلى الجمع خلافا للبصريين كما نقل عنهما
    ووردت بعض الأعلام المنسوبة إلى الجمع, ولكن فسرت بأنها أعلام والنسبة للعلم تجري بغض النظر عن كونه مفردا أو علما, كالأعرابي والأنصاري .. الخ
    ويفهم من بيان المجمع أن النسبة للجمع (صُحُفي) جائزة أيضا على قلة, فلا ينبغي أن نخطأ أحدا قالها لأنها عربية أيضا, والله أعلم

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    2,154

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة منصور مهران مشاهدة المشاركة

    جاء في اللسان ( ص ح ف ):
    " والمُصَحِّف والصَّحَفيُّ : الذي يَرْوي الخَطَأَ عن قراءة الصحف بأَشْباه الحروفِ ، مُوَلَّدة "
    وهنا يقع اللبس
    فكيف نرفعه ؟
    أليست النسبة إلى الجمع ( صُحُفِيّ ) ترفع هذا اللبس ؟
    أم ماذا ؟



    بارك الله فيكم شيخنا الكريم
    المعنى الدلالي المحدث للصَّحفي يفرق بينه وبين المعنى القديم من خلال السياق
    وأظن حديثهم عن الصنعة لا عن المعنى الدلالي
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو مالك المديني

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    12,968

    افتراضي

    وهذا له علاقة :
    أيهما أصح..؟؟

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •