في جهنم واد لا يسكنه إلا القرّاء الزائرون للملوك
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 5 من 5
7اعجابات
  • 2 Post By أبو البراء محمد علاوة
  • 1 Post By أبو مالك المديني
  • 2 Post By أبو البراء محمد علاوة
  • 2 Post By أبو مالك المديني

الموضوع: في جهنم واد لا يسكنه إلا القرّاء الزائرون للملوك

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    4,495

    افتراضي في جهنم واد لا يسكنه إلا القرّاء الزائرون للملوك

    قال سفيان : في جهنم واد لا يسكنه إلا القرّاء الزائرون للملوك .
    ما صحة هذا الأثر؟

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    11,483

    افتراضي

    ذكره غير واحد من المفسرين، وورد فحواه في غير ما حديث ضعيف ذكرها ابن رجب الحنبلي في رسائله، أنقلها مع ذكر تعليق محققها:

    مجموع رسائل ابن رجب (4/ 217 - 218):
    (فصل في جهنم واد هو: جب الحزن):
    روى عمار بن سيف، عن أبي معان (*)، عن ابن سيرين، عن أبي هريرة، عن النبيّ صلّى الله عليه وسلم، قَالَ: "تعوذوا بالله من جب الحزن".
    قالوا: وما جب الحزن؟ قَالَ: "واد في جهنم، تتعوذ منه جهنم كل يوم مائة مرة! ".
    قيل: يا رسول الله صلّى الله عليه وسلم من يدخله؟.
    قَالَ:
    "القراء المراؤون بأعمالهم". خرجه الترمذي (1) وقال: غريب.
    وخرّجه ابن ماجه (2) بمعناه. وفي روايته: "أربعمائة مرة"، وزاد في آخره "وإن من أبغض القراء إِلَى الله، الذين
    يزورون الأمراء الجورة". وفي هذا الإسناد ضعف.
    وخرج الطبراني (3) نحوه، من حديث الحسن، عن ابن عباس، عن النبيّ صلّى الله عليه وسلم
    __________
    (*) في حاشية الأصل أنّه في نسخة: "أبي معاذ". وفي سند الترمذي وتحفة الأشراف والجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/ 447) والكنى للبخاري ص 75: "أبو معان".
    (1) برقم (2383) وقال: حسن غريب. وقد نقل المصنف قول الترمذي غريب ونقله أيضًا البوصيري عنه في مصباح الزجاجة (1/ 37).
    (2) برقم (256) وقال البخاري في "التاريخ الكبير" بعد أن روى الحديث (2/ 170): وأبو معان لا يعرف له سماع من ابن سيرين، وهو مجهول.
    وقال ابن عدي في "الكامل" (5/ 71) عن عمار بن سيف: منكر الحديث، وجعل هذا الحديث من مناكيره.
    وضعف الحديث العقيلي (2/ 241) وجهل أبا معان.
    (3) وأخرجه في المعجم الأوسط (6189) من طريق محمد بن ماهان قَالَ: لنا محمد بن الفضل بن عطية عن سليمان التيمي عن محمد بن سيرين عن أبي هريرة وقال =الطبراني: لم يرو هذا الحديث عن سليمان التيمي إلاَّ محمد بن الفضل، تفرد به محمد بن ماهان.
    ورواه أيضاً (3090) من طريق بكير بن شهاب الدامغاني عن محمد بن سيرين عن أبي هريرة.
    قال ابن حبان في المجروحين (1/ 194) في ترجمة بكير بن مسمار، وقيل: إنه بكير الدامغاني الَّذِي يروي عن مقاتل بن حيان، كان مرجئًا، يروى من الأخبار ما لا يتابع عليها، وهو قليل الحديث عَلَى مناكير فيه ... وهو الَّذِي روى عن محمد بن سيرين عن أبي هريرة قَالَ: خرج علينا - صلى الله عليه وسلم - وهو يقول: "أعوذ بالله من جب الحزن" ... فذكر الحديث.


    وخرج العقيلي (1) نحوه، من حديث علي، عن النبيّ صلّى الله عليه وسلم، من طريق أبي بكر الداهري، وهو ضعيف جدًّا.
    وروى الإمام أحمد في الزهد بإسناده، عن عمران القصير، قَالَ: بلغني أن في جهنم واديًا، تستعيذ منه جهنم [كل يوم] (*) أربعمائة مرة، مخافة أن يرسل عليها فيأكلها، أعد الله ذلك
    الوادي للمرائين من القراء.
    وقال بكر بن محمد العابد، عن سفيان الثوري: إن في جهنم لواديًا، تتعوذ منه جهنم في كل يوم سبعين مرة،
    يسكنه القراء الزائرون للملوك.
    وروينا من حديث معروف الكرخي، رحمه الله تعالى، قَالَ بكر بن خنيس: إن في جهنم لواديًا تتعوذ جهنم من ذلك الوادي كل يوم سبع مرات، وإن في الوادي لجبًّا، يتعوذ الوادي وجهنم من ذلك الجب كل يوم سبع مرات، وإن في الجب لحية، يتعوذ الوادي والجب وجهنم من تلك الحية كل يوم سبع مرات،
    يبدأ بفسقة حملة القرآن فيقولون: أي رب بدئ بنا قبل عبدة الأوثان؟!
    قِيلَ لَهُم: ليس من يعلم كمن لا يعلم.
    __________
    (1) في الضعفاء الكبير (2/ 241) وقال: لا أصل له.
    (*) من المطبوع.

    أبو مالك المديني و احمد ابو انس الأعضاء الذين شكروا.
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,233

    افتراضي

    أثر سفيان ، ذكره ابن عبدالبر في جامع بيان العلم وفضله، قال:
    - وَذَكَرَ الْكَشْوَرِيُّ، نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي غَسَّانَ، نا عَلِيُّ بْنُ أبي سالمٍ ، نا أَبُو مُحَمَّدٍ بَكْرُ بْنُ مُحَمَّدٍ اللَّيْثِيُّ قَالَ: سَمِعْتُ سُفْيَانَ يَقُولُ: «فِي جَهَنَّمَ وَادٍ لَا يَسْكُنُهُ إِلَّا الْقُرَّاءُ الزَّوَّارُونَ لِلْمُلُوكِ».
    والكشوري إمام حافظ معروف ، وهو عبيد بن محمد .
    وشيخه ابن أبي غسان ثقة ، وأتى بخبر باطل عن مالك ، قال الكشوري عنه: كَانَ عَبْدُ اللَّهِ بْنِ أَبِي غَسَّانَ عِنْدَنَا بِالْيَمَنِ مِثْلَ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ بِالْعِرَاقِ.
    قال الطبراني في "المعجم الصغير": "كان ثقة".
    وذكره ابن حِبَّان في "الثقات" وقال: "يُخطئ".
    ينظر : الثقات (8 / 362 - 363)، المعجم الصغير للطبراني (2 / ح 692)، تاريخ صنعاء للرازي (ص 344 - 345).

    وأما من بعدهما فلم أتبينهما .
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة احمد ابو انس

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    11,483

    افتراضي

    شكر الله لكم.
    أبو مالك المديني و احمد ابو انس الأعضاء الذين شكروا.
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,233

    افتراضي

    آمين .
    أبو البراء محمد علاوة و احمد ابو انس الأعضاء الذين شكروا.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •