قم إن أدري لعله خير منك
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: قم إن أدري لعله خير منك

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    4,589

    افتراضي قم إن أدري لعله خير منك

    وعن أبي الطفيل عامر بن واثلة أن رجلا مر على قوم فسلم عليهم فردوا عليه السلام فلما جاوزهم قال رجل منهم : والله إني لأبغض هذا في الله . فقال أهل المجلس : بئس والله ما قلت أما والله لننبئنه قم يا فلان - رجلا منهم - فأخبره فأدركه رسولهم فأخبره بما قال فانصرف الرجل حتى أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله مررت بمجلس من المسلمين فيهم فلان فسلمت عليهم فردوا السلام فلما جاوزتهم أدركني رجل منهم فأخبرني أن فلانا قال : والله إني لأبغض هذا الرجل في الله ادعه يا رسول الله فسله على ما يبغضني ؟ فدعاه رسول الله صلى الله عليه وسلم فسأله عما أخبره الرجل فاعترف بذلك وقال : قد قلت له ذلك يا رسول الله فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " فلم تبغضه ؟ " فقال : أنا جاره وأنا به خابر والله ما رأيته يصلي صلاة قط إلا هذه الصلاة المكتوبة التي يصليها البر والفاجر قال : سله يا رسول الله هل رآني قط أخرتها عن وقتها أو أسأت الوضوء لها أو أسأت الركوع والسجود فيها ؟ فسأله رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : لا والله ما رأيته يصوم قط إلا هذا الشهر الذي يصومه البر والفاجر قال : سله يا رسول الله هل رآني قط فرطت فيه أو انتقصت فيه من حقه شيئا ؟ فسأله رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : لا . ثم قال : والله ما رأيته يعطي سائلا قط ولا رأيته ينفق من ماله شيئا في شيء في سبيل الله إلا هذه الصدقة التي يؤديها البر والفاجر قال : فسله يا رسول الله هل كتمت من الزكاة شيئا قط أو ماكست فيها طالبها ؟ قال : فسأله رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : لا . فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : " قم إن أدري لعله خير منك " .
    رواه أحمد والطبراني في الكبير ورجال أحمد ثقات أثبات

    ما صحةهذا الحديث؟


  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    220

    افتراضي

    هذا الحديث مما اختلف فيه على الزهري، ورجح الدارقطني في العلل 7/41 ومن قبله عبد الله بن الإمام أحمد، فيه الإرسال.

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    220

    افتراضي

    وانظره في رسالة الدكتور عبد الله بن محمد حسن دمفو الموسومة "مرويات الإمام الزهري المعلة في كتاب العلل للدارقطني" 2/ 562-567 الحديث رقم 27.

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,222

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسن عبد الله مشاهدة المشاركة
    ومن قبله عبد الله بن الإمام أحمد، فيه الإرسال.
    نفع الله بك .
    وقع هذا في مسند أحمد :
    23803 - حَدَّثَنَا أَبُو كَامِلٍ مُظَفَّرُ بْنُ مُدْرِكٍ، حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعْدٍ، حَدَّثَنَا ابْنُ شِهَابٍ، عَنْ أَبِي الطُّفَيْلِ عَامِرِ بْنِ وَاثِلَةَ: أَنَّ رَجُلًا مَرَّ عَلَى قَوْمٍ فَسَلَّمَ عَلَيْهِمْ، فَرَدُّوا عَلَيْهِ السَّلَامَ، فَلَمَّا جَاوَزَهُمْ قَالَ رَجُلٌ مِنْهُمْ: ......
    23804 - حَدَّثَنَاهُ يَعْقُوبُ، حَدَّثَنَا أَبِي، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ، أَنَّهُ أَخْبَرَهُ أَنَّ رَجُلًا فِي حَيَاةِ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَرَّ عَلَى قَوْمٍ وَلَمْ يَذْكُرْ أَبَا الطُّفَيْلِ.
    قَالَ عَبْدُ اللهِ : بَلَغَنِي أَنَّ إِبْرَاهِيمَ بْنَ سَعْدٍ حَدَّثَ بِهَذَا الْحَدِيثِ مِنْ حِفْظِهِ فَقَالَ: عَنْ أَبِي
    الطُّفَيْلِ حَدَّثَ بِهِ ابْنُهُ يَعْقُوبُ، عَنْ أَبِيهِ، فَلَمْ يَذْكُرْ أَبَا الطُّفَيْلِ فَأَحْسِبُهُ وَهِمَ وَالصَّحِيحُ رِوَايَةُ يَعْقُوبَ وَاللهُ أَعْلَمُ .

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    4,589

    افتراضي رد: قم إن أدري لعله خير منك

    جزاكم الله خيرا .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •