هل صحَّ عن ابن مسعود تقبيله المصحف؟
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 12 من 12
3اعجابات
  • 1 Post By عمر عباس الجزائري
  • 1 Post By عمر عباس الجزائري
  • 1 Post By أبو البراء محمد علاوة

الموضوع: هل صحَّ عن ابن مسعود تقبيله المصحف؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    11,430

    افتراضي هل صحَّ عن ابن مسعود تقبيله المصحف؟

    ذكر حافظ حكمي في معارج القبول: كان ابن مسعود يقبل المصحف ويقول: (كلام ربي كلام ربي)، وعزاه محققه للسنة لعبد الله بن الإمام أحمد، ولم أقف عليه، وإنما ذكر عن عكرمة بن أبي جهل نحوه دون التقبيل، فهل من مفيد؟
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    May 2015
    المشاركات
    445

    افتراضي

    قال شيخ الإسلام ابن تيمية: (...الْقِيَامُ لِلْمُصْحَفِ وَتَقْبِيلُهُ لَا نَعْلَمُ فِيهِ شَيْئًا مَأْثُورًا عَنْ السَّلَفِ وَقَدْ سُئِلَ الْإِمَامُ أَحْمَد عَنْ تَقْبِيلِ الْمُصْحَفِ . فَقَالَ : مَا سَمِعْت فِيهِ شَيْئًا . وَلَكِنْ رُوِيَ عَنْ عِكْرِمَةَ بْنِ أَبِي جَهْلٍ : أَنَّهُ كَانَ يَفْتَحُ الْمُصْحَفَ وَيَضَعُ وَجْهَهُ عَلَيْهِ وَيَقُولُ : " كَلَامُ رَبِّي . كَلَامُ رَبِّي ") المجموع: 23ـ / 65
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو البراء محمد علاوة

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,235

    افتراضي

    الذي أعرفه - دون بحث الآن ، إنما هو من ذاكرتي عن بحث متقدم - أنه لا يصح عنهما ، ولا عن غيرهما من الصحابة.

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    11,430

    افتراضي

    الله المستعان، علَّنا نقف على قول فصل في أثر ابن مسعود.
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Dec 2015
    المشاركات
    205

    افتراضي

    قبله بدون أثر ... وليس ذلك ببدعة ...
    من أقوالي: ليس موضعُ الفائدة= مجالاً للتحقيق

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    4,495

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    11,430

    افتراضي

    نحن لسنا بصدد تحرير مسألة جواز التقبيل من عدمها، وإنما البحث عن صحة نسبة القول إلى ابن مسعود، بارك الله فيكم.
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    11,430

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الله بن عبد الخالق مشاهدة المشاركة
    قبله بدون أثر ... وليس ذلك ببدعة ...
    قال سفيان الثوري: (إِنْ اسْتَطَعْتَ أَنْ لاَ تَحُكَّ رَأْسَكَ إِلاَّ بِأَثَرٍ فَافْعَلْ).
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    May 2015
    المشاركات
    445

    افتراضي

    رحم الله أمير المؤمنين في الحديث سفيان الثوري ما أحرصه على اتباع السنة وتعظيم دين الله ... وجزاك ربنا خيرا يا أبا البراء على هذا النقل.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو البراء محمد علاوة

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    11,430

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عمر عباس الجزائري مشاهدة المشاركة
    رحم الله أمير المؤمنين في الحديث سفيان الثوري ما أحرصه على اتباع السنة وتعظيم دين الله ... وجزاك ربنا خيرا يا أبا البراء على هذا النقل.
    وجزانا وإياك، وجعلنا ممن يتبع ولا يبتدع.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو مالك المديني
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,235

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء محمد علاوة مشاهدة المشاركة
    ذكر حافظ حكمي في معارج القبول: كان ابن مسعود يقبل المصحف ويقول: (كلام ربي كلام ربي)
    فهل من مفيد؟
    لعله وهم من الشيخ رحمه الله وقصد عكرمة ، وإن كان توهيم العلماء ليس بالأمر السهل ولعله اطلع على شيء أو اعتمد في النقل على غيره من أهل العلم ، والله أعلم .

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    11,430

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك المديني مشاهدة المشاركة
    لعله وهم من الشيخ رحمه الله وقصد عكرمة ، وإن كان توهيم العلماء ليس بالأمر السهل ولعله اطلع على شيء أو اعتمد في النقل على غيره من أهل العلم ، والله أعلم .
    نعم، بارك الله فيك، بعد البحث لم أقف على من ذكر أثر ابن مسعود سوا صاحب المعارج وتبعه محققه، والظاهر أنه وهم منه فاختلط عليه أثر عكرمة فذكره عن ابن مسعود؛ لكن يعكر على هذا الاحتمال أن أثر عكرمة عند عبدالله في السنة ليس فيه التقبيل وإنما فيه وضعه على عينيه، والعلم عند الله.
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •