تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 37

الموضوع: سؤال : هل تكفير الطاعن في أم المؤمنين تكفير بلازم القول ؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    May 2012
    المشاركات
    1,054

    افتراضي سؤال : هل تكفير الطاعن في أم المؤمنين تكفير بلازم القول ؟

    بسم الله الرحمن الرحيم

    قال ابن كثير (( وقد أجمع العلماء - رحمهم الله - قاطبة على أن مَنْ سَبَّها بعد هذا ورماها بما رماها به بعد هذا الذي ذكر في هذه الآية ،فإنه كافر ؛ لأنه معاند للقرآن ))
    من يقول بصحة القرآن وأنه ليس محرفا لكنه يرى أن الآية ليست في تبرئة عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها كما هي بعض روايات الروافض في كتبهم
    والبعض مقلد لأئمة الضلال عندهم فيكذبون عليهم ويضلونهم
    فهل هذا ينطبق عليه ماذكره العلماء من أنه كافر ؟ علما أن الطعن في العرض والإتهام بالزنى مجردا ليس كفرا
    فهل القول بالكفر بلازم القول هنا صحيح مع أنه لايلتزم بلازم قوله وهو الطعن في القرآن ؟

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,372

    افتراضي

    ليس هذا تكفير باللازم، وإنما هو طعن مباشر في القرآن.
    قال مالك: (فمن رماها فقد خالف القرآن) قال ابن حزم: (قول مالك ههنا صحيح، وهي ردة تامة وتكذيب لله تعالى في قطعه ببراءتها).
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,372

    افتراضي

    وانظر هنا ففيه جمع لأقوال أهل العلم يدل على ذلكhttps://islamqa.info/ar/954
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    147

    افتراضي

    لأنهم خالفوا إجماع الصحابة في تفسير الآية

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: "وقذف نساء النبي صلى الله عليه وسلم كقذفه؛ أي: كقذف النبي صلى الله عليه وسلم في الحكم بردة القاذف".

    وقال الإمام أبو القاسم الأصبهاني في الحجة في بيان المحجة :
    376 - أخبرنا أبو المظفر السمعاني ، حدثنا أبو الحسن البزاز ، حدثنا عيسى بن علي الوزير قال : قرئ على يحيى بن صاعد ، حدثكم يوسف ابن موسى القطان ، حدثنا أبو معاوية ، حدثنا هشام عن أبيه عن عائشة رضى الله عنها أنها ذكرت عند رجل فسبها . فقيل له : أليست أمك ؟ قال : ما هي بأم فبلغها ذلك فقالت : صدق إنما إنا أم المؤمنين ، وأما الكافرين فلست لهم بأم .

    وقال الإمام محمد بن عبد الوهاب رحمه الله في "الرد على الرافضة" 25 - 26 :
    ومن يقذف الطيبة الطاهرة أم المؤمنين زوجة رسول رب العالمين - صلى الله عليه وسلم - في الدنيا والآخرة ، لما صح ذلك عنه ، فهو من ضرب عبد الله بن أبي سلول رأس المنافقين ولسان حال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : يا معشر المسلمين من يعذرني فيمن أذاني في أهلي . ﴿ إن الذين يؤذون الله ورسوله لعنهم الله في الدنيا والآخرة وأعد لهم عذابا مهينا والذين يؤذون المؤمنين والمؤمنات بغير ما اكتسبوا فقد احتملوا بهتانا مبينا ﴾ . . فأين أنصار دينه ليقولوا له : نحن نعذرك يا رسول الله .

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    وعن أبي السائب القاضي - رحمه الله - : « كنت يوماً بحضرة الحسن بن زيد الداعي بطبرستان ، وكان بحضرته رجل ، فذكر عائشة بذكر قبيح من الفاحشة ، فقال : (( يا غلام اضرب عنقه )) ، فقال له العلويون : هذا رجل من شيعتنا ، فقال : (( معاذ الله ، هذا رجل طعن على النبي - صلى الله عليه وسلم - ، قال الله : ﴿ الْخَبِيثَاتُ لِلْخَبِيثِينَ وَالْخَبِيثُونَ لِلْخَبِيثَاتِ وَالطَّيِّبَاتُ لِلطَّيِّبِينَ وَالطَّيِّبُونَ لِلطَّيِّبَاتِ أُولَئِكَ مُبَرَّأُونَ مِمَّا يَقُولُونَ لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ ﴾فإن كانت عائشة خبيثة فالنبي - صلى الله عليه وسلم - خبيث ، فهو كافر فاضربوا عنقه )) ، فضربوا عنقه وأنا » .( شرح أصول اعتقاد أهل السنة للالكائي 07/1269 ) .

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    May 2012
    المشاركات
    1,054

    افتراضي

    جزاكم الله خيرا .. اللهم اجعلنا ممن ترضى عنهم في دفاعنا عن زوجة وحبيبة نبيك واكرم الخلق عليك .
    رضي الله عن أم المؤمنين عائشة وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه

  9. #9

    افتراضي

    - نعم هو تكفيرٌ باللازم .. فهو تكفيرٌ مبنيٌّ على فهم المعنى الصحيح لآية الإفك .. فَمَن تأوّل الآية في غير أم المؤمنين لشبهةٍ فلا يَكفُر؛ لأنّه غيرُ مكذّب لما يعتقدُ أنّه دلالة القرآن ..

    - مخالفة إجماع الصحابة في معنى الآية لا يقتضي التكفير، فقد يُعارض المُخالف في إجماع الصحابة أصلًا، وقد يكون جاهلًا به .. والخوارج خرقوا كثيرًا من الإجماعات ومع ذلك لم يكفّرهم الصحابة بالإجماع .

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,372

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء الجهني مشاهدة المشاركة
    فَمَن تأوّل الآية في غير أم المؤمنين لشبهةٍ فلا يَكفُر؛ لأنّه غيرُ مكذّب لما يعتقدُ أنّه دلالة القرآن ..
    من قال بهذا الكلام قبلك من أهل العلم؟
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء الجهني مشاهدة المشاركة
    - نعم هو تكفيرٌ باللازم .. فهو تكفيرٌ مبنيٌّ على فهم المعنى الصحيح لآية الإفك .. فَمَن تأوّل الآية في غير أم المؤمنين لشبهةٍ فلا يَكفُر؛ لأنّه غيرُ مكذّب لما يعتقدُ أنّه دلالة القرآن ..

    - مخالفة إجماع الصحابة في معنى الآية لا يقتضي التكفير، فقد يُعارض المُخالف في إجماع الصحابة أصلًا، وقد يكون جاهلًا به .. والخوارج خرقوا كثيرًا من الإجماعات ومع ذلك لم يكفّرهم الصحابة بالإجماع .
    على قاعدتك هذه كل ما هو كفر سيكون كفرا باللازم !!
    ولم يقل بذلك حتى الأشاعرة ، بل قال ابن بطال - وهو أشعري - في شرح صحيح البخاري ، ونقله عنه العيني - وهو أشعري أيضا - وغيره:
    فكذلك من سب عائشة بما برأها الله منه ، أنه يقتل لتكذيبه القرآن المبرئ لها وتكذيبه الله ورسوله .

    وهل لأحد أن يخالف إجماع الصحابة ؟؟!!

  12. #12

    افتراضي

    سب عائشة رضي الله عنها كفر لا نقاش فيه و الذي يناقش فيه مداهن مضل

  13. #13

    افتراضي

    على قاعدتك هذه كل ما هو كفر سيكون كفرا باللازم !!
    #####
    ليس كذلك .. النواقض لدلالة الشهادتين اللغوية ولوازمها الظاهرة لا يُعذر فيه بشيء ..

    -------
    ولم يقل بذلك حتى الأشاعرة ، بل قال ابن بطال - وهو أشعري - في شرح صحيح البخاري ، ونقله عنه العيني - وهو أشعري أيضا - وغيره: فكذلك من سب عائشة بما برأها الله منه ، أنه يقتل لتكذيبه القرآن المبرئ لها وتكذيبه الله ورسوله .
    #####
    كلام العلماء في تكفير مَن طعن في أم المؤمنين هو من باب تكذيب القرآن .. وقد سبق ذكرُ القيد في هذا الباب .. فلابد أن يكون المكذّب عالمًا بالدلالة القطعية للقرآن ثم يُكذّب هذه الدلالة .. والذي يدلُّ على هذا الفهم وأنّ المتأول معذورٌ هو فعل الصحابة مع الخوارج الذين كذّبوا دلالات القرآن والسنة وإجماع الصحابة فحكموا بتكفير كبار الصحابة فقد كفّروا عليًّا وأتباعه ومعاوية وأتباعه رضي الله عنهم مكذّبين بذلك لشهادة الله فيهم ورضاه عنهم (لقد رضي الله عن المؤمنين إذ يبايعونك تحت الشجرة فعلم ما في قلوبهم فأنزل السكينة عليهم) ومكذّبين للخبر الصحيح في غيرما حديث بأنّ عليًّا في الجنة، ومخالفين لإجماع الصحابة بأنّ عليًّا مؤمنٌ وليس بكافر.

    الخلاصة :
    الحكم بكون الشخص مكذّبًا للقرآن والسنة يكون بعد التأكد من فهمه الصحيح لدلالة الكتاب والسنة ثم مخالفة هذا الفهم بالطعن فيمن يعتقد أنّ الله برأه، أو الحكم بالكفر فيمن يعتقد أنّ الله رضي عنه وأخبر بأنّه من أهل الجنة.

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء الجهني مشاهدة المشاركة

    الخلاصة :
    الحكم بكون الشخص مكذّبًا للقرآن والسنة يكون بعد التأكد من فهمه الصحيح لدلالة الكتاب والسنة ثم مخالفة هذا الفهم بالطعن فيمن يعتقد أنّ الله برأه، أو الحكم بالكفر فيمن يعتقد أنّ الله رضي عنه وأخبر بأنّه من أهل الجنة.
    وهذا متحقق بلا أدنى شك في هؤلاء المجوس الرافضة الذين يسبون أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها، فعلى هذا هم كفار لتكذيبهم القرآن .

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء الجهني مشاهدة المشاركة
    لا ليس الأمر بهذا الإطلاق ..
    كثيرٌ منهم عوامٌّ لا يعلمون شيئًا إلا ما يسمعونه من أئمتهم ..
    وأئمتهم كثيرٌ منهم متأوّلٌ ضالُّ يقلّد ما وجده في المراجع من غير تمحيص ..

    الحكم بالكفر خطير ولا يصحّ الإقدام عليه إلا بعد الوصول لليقين بكفره .. فمن دخل في الإسلام بيقين فلا يصح إخراجه منه إلا بيقين ..
    كلا ، كلامك غير صحيح البتة ، فكل من اعتقد في عائشة ما ذكر عنها ، وكذب القرآن ، واعتقد أن القرآن الذي بين أيدينا ليس هو القرآن ، فهو كافر ، سواء كان عاميا أم عالما.
    والعوام من قريش ممن لم يدخل الإسلام ، أليسوا من الكفار وقد حكم القرآن بأنهم جميعا كفار ، أم هم عندك من المسلمين ؟!

  16. #16

    افتراضي

    تحاولون عبثا مع هذا الجهني المراوغ المماحك. فلن يقبل الحق ولو جئتموه بألف دليل! ولا دواء لمثل هؤلاء إلا حظره وطرده فإنه مبتدع.
    وسيقول هذا :لما عجزتم عن إقامة الدليل لجأتم إلى مثل هذا الكلام وهذا دليل ضعفكم.
    فأقول له:لا لسنا بضعاف ولكنك أنت الضعيف الذي تتبع هواك، وتعتقد قواعد وتلزم غيرك بها، وتدندن حول الحقائق اللغوية في كل نقاش فتحناه معك، مع أن الأصوليين يقدمون الحقيقة الشرعية على الحقيقة اللغوية في فهم النصوص الشرعية.
    وقد ناقشته في بعض الصفات وفي تعريف الإيمان وغير ذلك ولكنه لا يلتفت إلا لما يعتقده من قواعد ضحلة يريد بشتى الوسائل أن يلزمنا بها.

    وقد ساءني والله ما فعلته إدارة هذا الموقع من كيل بمكيالين حينما قامت بحذف بعض مشاركاتي، بينما ندها تترك الحرية المطلقة لهذا لبث أفكاره السيئة الضحلة.
    فأهيب بكم أن تضطلعوا بدوركم في إيقاف من يستحق الإيقاف، فذا الرجل قد استحوذت عليه البدع ويريد أن يشوش على الموقع بتراهاته وتخرصاته، ووالله قد صبرنا عليه كثيرا ولكنه مراوغ ومماحك ويدعي تعظيم نصوص السلف وإذا جئناه بما يدمغه من نصوصهم تكلف في ردها ردا سمجا.
    هدانا الله وإياه إلى الطريق الصواب

  17. #17

    افتراضي

    يا أبا مالك المديني ... اطرد الجهني أو احذف مشاركاته؛ لأنّ فيها فتنة، ففيها أنّ أئمة الكفر مجتهدون قال ((وأئمتهم كثيرٌ منهم متأوّلٌ ضالُّ يقلّد ما وجده في المراجع من غير تمحيص ..)) ...
    وهذا لو تستمرون بالنقاش معه فسوف يقول أنّ الخميني مسلم مجتهد، وقد يدخل الآن ليدافع عن نفسه وينقل لنا كفريات الخميني ثمّ يكتب تحتها، (لا هذا يختلف، فكفره واضح بالدلالة اللغوية الظاهرة !!) سبعك ما أسقع وجهك !
    أليس تبرئة عائشة جاء بالدلالة اللغوية الظاهرة ؟!! سبعك ما أسقع وجهك !
    أتمنّى ألا يهرف مسقّع الوجه في النحو واللغة والبلاغة ومعاني الجمل فقد هرمنا وقرفنا من الفهلوة اللغوية الابتداعيّة ...
    من أقوالي: ليس موضعُ الفائدة= مجالاً للتحقيق

  18. #18

    افتراضي

    هذا هو الأدب اللائق مع أمثال هؤلاء المبتدعة، قد صبرنا وصبرنا وصبرنا معه إلى درجة لا تطاق, ثم يأتي ليشكك في كفر متهم عائشة بالزنى!!!
    وأين ما تزعم من أن كلامه موافق لقول العلماء أهل السنة؟ فهو عجز أن يأتي بعالم قال بأن اليد ليس من صفات الله تعالى بحجة أنها ليست صفة لغة!!!
    وما أراك إلا الجهني هذا مسجل بمعرف آخر!

  19. #19

    افتراضي

    الجهني يقول أنّ أئمة الشيعة الكفار متأوّلون ضلال لا غير (مساكين)، ويأتي أبو الفداء المالكي ليقول :
    كلامه موافق لما حرره أهل العلم في هذا الموضع !
    من أقوالي: ليس موضعُ الفائدة= مجالاً للتحقيق

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Apr 2015
    الدولة
    تونس
    المشاركات
    36

    افتراضي

    أخلاق طيبة ما شاء الله
    يكفي للرد هذا الكلام الذي أنقله عن شيخ الإسلام:
    "وقد ذهب كثير من مبتدعة المسلمين من الرافضة والجهمية وغيرهم إلى بلاد الكفار فأسلم على يديه خلق كثير ، وانتفعوا بذلك ، وصاروا مسلمين مبتدعين ، وهو خير من أن يكونوا كفارا"
    و قد كتبت هذا التعليق و تم حذفه و لا دراية لي بسبب ذلك

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •