إعراب اسم الموصول (الذي ) في هذه الأحاديث
النتائج 1 إلى 6 من 6
1اعجابات
  • 1 Post By عمر عباس الجزائري

الموضوع: إعراب اسم الموصول (الذي ) في هذه الأحاديث

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2015
    المشاركات
    16

    افتراضي إعراب اسم الموصول (الذي ) في هذه الأحاديث

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
    أرجو من حضرتكم تصحيح أو إقرار إعراب اسم الموصول (الذي) في هذه الأحاديث:


    1. فقال الرجل لقد بلغ هذا الكلب من العطش مثل الذي كان بلغ مني فنزل البئر فملأ خفه ثم أمسكه بفيه فسقى الكلب فشكر الله له فغفر له.( الذي: في محل جر مضاف إليه)
    2. الخيل لرجل أجر ولرجل ستر وعلى رجل وزر فأما الذي له أجر فرجل ربطها في سبيل الله فأطال بها في مرج أو روضة فما أصابت في طيلها ذلك من المرج أو الروضة كانت له حسنات. (الذي:في محل رفع مبيدأ)
    3. من ابتاع نخلا بعد أن تؤبر فثمرتها للبائع إلا أن يشترط المبتاع ومن ابتاع عبدا وله مال فماله للذي باعه إلا أن يشترط المبتاع .(الذي:في محل جر بحرف الجر)


    4. الظهر يُركب بنفقته إذا كان مرهونا ولبن الدر يشرب بنفقته إذا كان مرهونا وعلى الذي يركب ويشرب النفقة. .(الذي:في محل جر بحرف الجر)


    5. ليس الكذاب الذي يصلح بين الناس فينمي خيرا أو يقول خيرا.(الذي يصلح بين الناس:في محل نصب لأنه خبر ليس)
    6. دعوني فالذي أنا فيه خير مما تدعونني إليه .( الذي : في محل رفع مبتدأ)


    7. الزمان قد استدار كهيئته يوم خلق الله السماوات والأرض السنة اثنا عشرا شهرا منها أربعة حرم ثلاثة متواليات ذو القعدة وذو الحجة والمحرم ورجب مضر الذي بين جمادى وشعبان.(الذي: في محل رفع صفة لرجب)
    8. يا إيراهيم أين تذهب وتتركنا بهذا الوادي الذي ليس فيه إنس ولا شيء.( لم أعرف لها إعرابا)
    9. إن مع الدجال إذا خرج ماء ونارا فأما الذي يرى الناس أنها النار فماء بارد وأما الذي يرى الناس أنه ماء بارد فنار تحرق فمن أدرك منكم فليقع في الذي يرى أنها نار فإنه عذب بارد.( الذي الأولى والثانية في محل رفع مبتدأ..والثالثة في محل جر)
    10. أسألك بالذي أعطاك اللون الحسن والجلد الحسن والمال بعيرا أتبلغ عليه في سفري .( الذي: في محل جر)
    11. اشترى رجل من رجل عقارا له فوجد الرجل الذي اشترى العقار في عقاره جرة فيها ذهب فقال له الذي اشترى العقار خذ ذهبك مني إنما اشتريت منك الأرض ولم أبتع منك الذهب . وقال الذي له الأرض إنما بعتك الأرض وما فيها فتحاكما إلى رجل فقال الذي تحاكما إليه ألكما ولد ؟ قال أحدهما لي غلام وقال الآخر لي جارية قال أنحكوا الغلام الجارية وأنفقوا على أنفسهما منه وتصدقا.( الذي الأولى لم أعرف لها إعرابا..أما الثانية والثالثة والرابعة :في محل رفع فاعل..
    12. وتجدون شر الناس ذا الوجهين الذي يأتي هؤلاء بوجه ويأتي هؤلاء بوجه. ( الذي :صفة في محل نصب)
    13. لي خمسة أسماء أنا محمد وأحمد وأنا الماحي الذي يمحو الله بي الكفر وأنا الحاشر الذي يحشر الناس على قدمي وأنا العاقب.( الذي: الأولى والثانية في محل رفع صفة للماحى والحاشر)
    14. بعثت من خير قرون ابن آدم قرنا فقرنا حتى كنت من القرن الذي كنت فيه.( الذي في محل جر)
    15. وصيكم بالأنصار فإنهم كرشي وعيبتي وقد قضوا الذي عليهم وبقي الذي لهم فاقبلوا من محسنهم وتجاوزوا عن مسيئهم (الذي الأولى : في محل نصب مفعول ..والثانية في محل رفع فاعل)
    16. وإني لأراك الذي أُريِت فيك ما رأيتُ( في محل نصب مفعول به ثان لأراك)

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    May 2015
    المشاركات
    442

    افتراضي

    كل ما ذكرت فصحيح
    وأما الثامنة فنعت مجرور، وأما الحادي عشر فنعت منصوب. وأما الثالث عشر فيظهر أنها عطف بيان لا صفة.
    والرابعة عشرة مجرورة على النعتية.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة حمزة عمر

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2015
    المشاركات
    16

    افتراضي

    بارك الله فيك أخي عمر عباس الجزائري

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    May 2015
    المشاركات
    442

    افتراضي

    وفيكم بارك الله.

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    1,434

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عمر عباس الجزائري مشاهدة المشاركة
    وأما الحادي عشر فنعت منصوب.
    بارك الله فيكم
    أظنه نعتا مرفوعا؛ لأن الرجل فاعل
    وَرَبُّنَا الرَّحْمَنُ الْمُسْتَعَانُ عَلَى مَا تَصِفُونَ

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    May 2015
    المشاركات
    442

    افتراضي

    أخطأت... نعم هي نعت مرفوع كما تفضلتم.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •