تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 47 من 80 الأولىالأولى ... 373839404142434445464748495051525354555657 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 921 إلى 940 من 1591

الموضوع: ثمرات التوحيد

  1. #921

    افتراضي

    `````````````````````````````` ````````````````
    المفيد في مُهمات التوحيد

    للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء


    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````

    مؤلفات في العقيدة تحت مسمى "السنة":

    ساد اصطلاح السنة في القرن الثالث الهجري،
    في عصر إمام أهل السنة أحمد بن حنبل،

    حين ظهرت الفرق،
    وراجت عقائد المبتدعة.

    فأخذ العلماء يطلقون
    على أصول الدين ومسائل العقيدة
    اسم "السنة"
    تمييزا لها عن مقولات الفرق.

    وأذكر فيما يلي بعضا من المصنفات
    التي كتبوها تحت مسمى السنة:

    1- السنة لابن أبي شيبة "ت235هـ".

    2- السنة لأحمد بن حنبل "ت241هـ".

    الحمد لله رب العالمين

  2. #922

    افتراضي

    `````````````````````````````` ````````````````
    المفيد في مُهمات التوحيد

    للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء


    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````

    3- السُنَّة للأثرم؛ أبي بكر أحمد بن محمد بن هانئ البغدادي
    "ت273هـ".
    4- السُنَّة لأبي علي حنبل بن إسحاق بن حنبل بن هلال
    "ت273هـ".
    5- السُنَّة لأبي داود سليمان بن الأشعث السجستاني
    "ت275هـ".
    الحمد لله رب العالمين

  3. #923

    افتراضي

    `````````````````````````````` ````````````````
    المفيد في مُهمات التوحيد

    للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء


    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````
    الوقفة الرابعة:

    مع مسمى "الفقه الأكبر"

    من المسميات التي أطلقت على العقيدة:
    الفقه الأكبر.

    تعريف الفقه لغة واصطلاحا:

    الفقه في اللغة: الفهم.

    يقول ابن فارس:

    "فقه: الفاء والقاف والهاء أصل واحد صحيح،
    يدل على إدراك الشيء والعلم به.
    تقول: فقهت الحديث أفقهه.
    وكل علم بشيء فهو فقه.

    ثم اختص بذلك علم الشريعة،
    فقيل لكل عالم بالحلال والحرام: فقيه"( 1 ).


    ````````````````````

    1 معجم مقاييس اللغة لابن فارس 4/ 242.
    وانظر: لسان العرب لابن منظور 13/ 522.
    والمفردات للراغب الأصفهاني 384.
    الحمد لله رب العالمين

  4. #924

    افتراضي

    `````````````````````````````` ````````````````
    المفيد في مُهمات التوحيد

    للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء


    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````
    ولقد كان الفقه يطلق في القرون الأولى
    على العلم بأحكام الشريعة كلها.

    ومنه قوله -صلى الله عليه وسلم:
    "من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين" ( 1 ).

    وكذا دعاؤه -صلى الله عليه وسلم-
    لابن عمه ابن عباس -رضي الله عنهما-
    كان عاما في الدين كله،
    لا في مسائل الحلال والحرام فحسب،
    في قوله:
    "اللهم فقهه في الدين وعلمه التأويل" ( 2 ).

    والملاحظ أن المتأخرين خصوا اسم "الفقه"
    بمعرفة مسائل الحلال والحرام، وغيرها.


    ````````````````````
    1- صحيح البخاري، كتاب العلم، باب من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين.
    2- ذكره ابن حجر في الإصابة 2/ 331، وعزاه إلى معجم البغوي.
    الحمد لله رب العالمين

  5. #925

    افتراضي

    `````````````````````````````` ````````````````
    المفيد في مُهمات التوحيد

    للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء


    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````
    سبب تسمية العقيدة بالفقه الأكبر:

    سمى العلماء العقيدة بالفقه الأكبر
    مقارنة بفقه الفروع.

    فقولنا "الفقه الأكبر"
    يشعر بأن هناك فقها آخر ليس بأكبر،
    وهو فقه ما أطلق عليه اسم الفروع.

    الحمد لله رب العالمين

  6. #926

    افتراضي

    `````````````````````````````` ````````````````
    المفيد في مُهمات التوحيد

    للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء


    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````
    مؤلفات في
    العقيدة تحت مسمى "الفقه الأكبر":

    أول من استخدم مصطلح "الفقه الأكبر"
    هو الإمام أبو حنيفة؛ النعمان بن ثابت
    "ت150هـ

    فقد روي عنه كتاب بهذا الاسم،
    وهو مشهور عند أصحابه ( 1 )،
    بحث فيه رحمه الله بعض مسائل الاعتقاد.

    وكذلك ينسب للإمام الشافعي؛
    محمد بن إدريس "ت204هـ"
    كتاب باسم "الفقه الأكبر
    عرض فيه مسائل الاعتقاد بالتفصيل
    ( 2 ).


    ``````````````````
    1- انظر مجموع فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية 5/ 46.
    2- انظر كشف الظنون لحاجي خليفة 2/ 1278.

    الحمد لله رب العالمين

  7. #927

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد

    للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء


    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````

    ملاحظة:

    يَرِدُ على هذه التسمية
    ما وَرَدَ على تسمية "أصول الدين

    فقد يظن البعض أن تسمية العقيدة بالفقه الأكبر،

    يعني إهمال الفقه الآخر -مسائل الأحكام،
    والحلال والحرام-؛
    لأنه أصغر مقارنة بالأكبر.

    وهذا الفهم غير صحيح؛

    لأن تسمية العقيدة بالفقه الأكبر يعني الاهتمام بها،
    والبدء بتصحيحها قبل القيام بأداء الأعمال،
    ولا يعني -بحال- إهمال أداء الأعمال،
    ومعرفة أدلتها التفصيلية؛

    لأن دين الإسلام كل لا يتجزأ،
    ولا يمكن الاستغناء عن بعضه،
    والاكتفاء بالبعض الآخر.


    الحمد لله رب العالمين

  8. #928

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد

    للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء


    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````

    المسألة الثالثة:

    في بيان بعض المسميات
    التي أطلقت على حَمَلة العقيدة الإسلامية:

    عرفنا بعض المسميات
    التي أطلقت على علم العقيدة الإسلامية.

    وثمة مسميات أطلقت على أهل العقيدة الصحيحة وحملتها.

    سأذكر بعضها في الوقفات التالية:

    الوقفة الأولى:
    أهل السنة والجماعة

    من المسميات التي أطلقت على حملة العقيدة الصحيحة:

    أهل السنة والجماعة.

    التعريف بأهل السنة والجماعة:

    هذا المسمى يجمع وصفين اثنين لأصحابه،
    وهما السنة، و الجماعة.

    والسنة قد تقدم معناها اللغوي،
    وذكرنا أن العلماء يعرفونها اصطلاحا بأنها:

    ما نُقل عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-
    من قول أو فعل أو وصف أو تقرير .


    الحمد لله رب العالمين

  9. #929

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد

    للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء


    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````

    والسنة قد تطلق على ما يقابل البدعة،

    كقولهم: طلاق السنة كذا،

    وطلاق البدعة كذا،

    وفلان على سنة
    -إذا وافق التنزيل والأثر في القول والفعل-،

    وفلان على بدعة

    -إذا عمل خلاف ذلك- ( 1 ).

    وهاتان الكلمتان -السنة والبدعة-

    تستعملان دائما ككلمتين متضادتين؛

    لأن السُنَّة هي الطريق التي كان عليها
    رسول الله -صلى الله عليه وسلم-
    وأصحابه رضي الله عنهم،

    والبدعة هي ترك تلك الطريق
    والانحراف عنها.


    `````````````````````

    1- انظر مفهوم أهل السنة والجماعة عند أهل السنة والجماعة
    للدكتور ناصر العقل ص29.
    الحمد لله رب العالمين

  10. #930

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد

    للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء


    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````

    وقد ورد في الأثر ذكر السنة مقابل البدعة؛

    من ذلك ما قاله رسول الله -صلى الله عليه وسلم:

    "ما أحدث قوم بدعة، إلا رفع مثلها من السنة" ( 1 ).

    وما قاله ابن عباس -رضي الله عنهما:

    "ما يأتي على الناس من عام إلا أحدثوا فيه بدعة،
    وأماتوا فيه سنة،
    حتى تحيى البدع، وتموت السنن" ( 2 ).

    فالسنة بهذا المعنى،
    تشمل ما كان عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم،
    وخلفاؤه الراشدون رضي الله عنهم،
    وصحابته الكرام رضي الله عنهم
    من الاعتقادات، والأعمال، والأقوال.



    `````````````````````
    1- مسند أحمد 4/ 105،
    وحسنه الحافظ ابن حجر في فتح الباري 13/ 253.

    2- أخرجه ابن وضاح القرطبي في كتابه:
    البدع والنهي عنها
    ص45.


    الحمد لله رب العالمين

  11. #931

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد

    للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء


    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````


    أما الجماعة في اللغة:

    فهي مأخوذة من الجمع؛
    وهو ضم الشيء بتقريب بعضه من بعض؛
    يقال: جمعته فاجتمع.

    قال ابن فارس:

    "الجيم والميم والعين أصل واحد،
    يدل على تضام الشيء"( 1 ).

    والجماعة:

    العدد الكثير من الناس،
    أو القوم المجتمعون على أمر ما،
    أو طائفة يجمعهم غرض واحد
    ( 2 ).

    والجماعة شرعا هم:

    الرسول صلى الله عليه وسلم،
    وأصحابه رضي الله عنهم،
    والتابعون،
    وتابعوهم بإحسان
    ( 3 ).


    `````````````````````
    1 - معجم مقاييس اللغة لابن فارس 1/ 479.
    2 - انظر لسان العرب لابن نظور 8/ 53-60.
    3 - انظر مفهوم أهل السنة والجماعة للعقل ص54.
    الحمد لله رب العالمين

  12. #932

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد

    للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء


    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````

    وأهل الشيء هم:
    أخص الناس به.

    يقول أهل اللغة:

    أهل الرجل: أخص الناس به،
    وأهل البيت: سكانه،
    وأهل الإسلام: من يدين به،
    وأهل المذهب: من يدين به ( 1 ).

    وبإمكاننا بعدما علمنا معنى أهل، والسنة، والجماعة،
    أن نعرِّف أهل السنة والجماعة
    بأنهم المتبعون لمنهج الرسول
    -صلى الله عليه وسلم-
    وأصحابه
    في الأصول والفروع ( 2 ).



    `````````````````````
    1 - انظر معجم مقاييس اللغة لابن فارس 1/ 150.

    2 - انظر: الاعتصام للشاطبي 1/ 28.
    وشرح العقيدة الواسطية للهراس ص16-17.
    الحمد لله رب العالمين

  13. #933

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد

    للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء


    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````
    وقيل:

    هم من كان على مثل ما كان عليه النبي
    -صلى الله عليه وسلم-
    وأصحابه اعتقادا وقولا وفعلا؛
    لأن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-
    سئل عن الفرقة الناجية،

    فأجاب مرة بأنها
    ما كان عليه هو وأصحابه،

    وأخرى قال:

    هي الجماعة ( 1 ).




    `````````````````````
    1- الحديث أخرجه أبو داود في سننه، كتاب السنة، باب شرح السنة.
    وابن ماجه في سننه، كتاب الفتن، باب افتراق الأمم.
    وابن أبي عاصم في السنة 1/ 32-33،
    تحت الأرقام 63، 64، 65.

    وقال الألباني في تعليقه على الحديث:
    "والحديث صحيح قطعا؛
    لأن له ست طرق أخرى عن أنس،
    وشواهد عن جمع من الصحابة"
    "1/ 42".
    وشرح العقيدة الواسطية للهراس ص16-17.
    الحمد لله رب العالمين

  14. #934

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد

    للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء


    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````
    وقيل:

    "هم الذين اجتمعوا على الأخذ
    بسنة النبي
    صلى الله عليه وسلم،
    والعمل بها ظاهرا وباطنا
    في القول والعمل والاعتقاد"
    ( 1 ).




    `````````````````````
    1- انظر: رسائل في العقيدة ص53، والمجموع الثمين 3/ 3،
    وكلاهما لفضيلة الشيخ ابن عثيمين.

    الحمد لله رب العالمين

  15. #935

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد

    للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء


    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````
    ملاحظة:

    لا يقصد بالجماعة هنا مجموع الناس وعامتهم،
    ولا أغلبهم، ولا سوادهم،
    ما لم يجتمعوا على الحق؛

    لأن الجماعة هي التمسك بالكتاب والسنة،
    ولو كنت وحدك،

    كما قال عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه:

    "إنما الجماعة ما وافق طاعة الله،
    وإن كنت وحدك"( 1 ).




    `````````````````````
    1- انظر شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة للالكائي 1/ 109.

    الحمد لله رب العالمين

  16. #936

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد

    للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء


    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````
    يقول عبد الرحمن بن إسماعيل،
    المعروف بأبي شامة

    "ت665هـ:

    "وحيث جاء الأمر بلزوم الجماعة
    فالمراد به لزوم الحق واتباعه،
    وإن كان المتمسك به قليلا،
    والمخالف كثيرا؛

    لأن الحق الذي كانت عليه الجماعة الأولى
    من النبي صلى الله عليه وسلم،
    وأصحابه رضي الله عنهم,

    ولا تنظر إلى كثرة
    أهل الباطل بعدهم
    "
    ( 1 )
    .




    `````````````````````
    1- الباعث على إنكار البدع والحوادث لأبي شامة ص34.

    الحمد لله رب العالمين

  17. #937

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد

    للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء


    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````
    الوقفة الثانية:

    السَلَف

    من المسميات التي أطلقت على
    حملة العقيدة الصحيحة: السلف.

    التعريف بهم:

    السلف في اللغة:
    جمع سالف،

    والسالف: المتقدم.
    والسلف: الجماعة المتقدمون
    ( 1 ).

    قال ابن فارس:

    "سلف: السين واللام والفاء أصل يدل على تقدم وسبق.

    من ذلك: السلف الذين مضوا،

    والقوم السلاف: المتقدمون"
    ( 2 ).

    فالسلف -إذًا-
    من سلف يسلف سلفا وسلوفا
    أي: تقدم
    ( 3 )
    .




    `````````````````````
    1- انظر لسان العرب لابن منظور 6/ 158.

    2- معجم مقاييس اللغة لابن فارس 3/ 95.

    3- انظر: المفردات للراغب الأصفهاني ص239.
    والوجوه والنظائر لألفاظ القرآن للدامغاني ص243.

    الحمد لله رب العالمين

  18. #938

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد

    للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء


    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````
    وسلف كل إنسان:

    من تقدمه من آبائه وذوي قرابته
    الذين هم فوقه في السن والفضل،
    وأحدهم سالف
    ( 1 ).

    وقيل:

    من تقدمه بالموت من آبائه وذوي قرابته.

    ولهذا سمي الصدر الأول من التابعين
    بالسلف الصالح.
    ( 2 )

    هذا عن السلف في اللغة
    .






    `````````````````````
    1- انظر معالم التنزيل للبغوي 4/ 142.

    2 - انظر النهاية في غريب الحديث لابن الأثير 2/ 390.

    الحمد لله رب العالمين

  19. #939

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد

    للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء


    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````
    أما السلف في الاصطلاح:

    فقد اختلف العلماء في تحديد المراد بهم،

    نتيجة اختلافهم في تحديد الزمن الذي ينسبون إليه،

    إلى عدة أقوال:

    1- القول الأول:

    أنهم الصحابة رضي الله عنهم فقط،
    وهو قول عدد من شراح الرسالة
    لابن أبي زيد القيرواني
    ( 1 ) .



    `````````````````````
    1- انظر وسطية أهل السنة بين الفرق
    للدكتور محمد باكريم ص97، 98.

    الحمد لله رب العالمين

  20. #940

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد

    للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء


    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````
    2- القول الثاني:

    أنهم الصحابة والتابعون.

    وممن ذهب إلى هذا أبو حامد الغزالي،
    حين قال:

    " اعلم أن الحق الصريح الذي لا مراء فيه
    عند أهل البصائر،
    هو مذهب السلف؛
    أعني مذهب الصحابة والتابعين "
    ( 1 ) .



    `````````````````````
    1- إلجام العوام عن علم الكلام للغزالي ص53.

    الحمد لله رب العالمين

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •