تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 9 من 80 الأولىالأولى 1234567891011121314151617181959 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 161 إلى 180 من 1591

الموضوع: ثمرات التوحيد

  1. #161

    افتراضي

    [ 3 ]


    س : ما معنى العبد ؟


    جـ : العبد إن أريد به المعبد أي المذلل المسخر ،

    فهو بهذا المعنى شامل لجميع المخلوقات

    من العوالم العلوية والسفلية :


    من عاقل وغيره ، ورطب ويابس ، ومتحرك وساكن ،

    وظاهر وكامن ،
    ومؤمن وكافر ،
    وبر وفاجر ،

    وغير ذلك .


    الكل مخلوق لله عز وجل ،

    مربوب له
    ،


    مسخر بتسخيره ،

    مدَّبر بتدبيره ،


    ولكل منها رسم يقف عليه ، وحد ينتهي إليه ،


    كل يجري لأجل مسمى لا يتجاوزه مثقال ذرة


    { ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ } ،

    وتدبير العدل الحكيم .



    وإن أريد به العابد المحب المتذلل

    خُصَّ ذلك بالمؤمنين


    الذي هم عباده المكرمون وأولياؤه المتقون

    الذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون .

    الحمد لله رب العالمين

  2. #162

    افتراضي

    [ 4 ]


    س : ما هي العبادة ؟


    جـ : العبادة هي اسم جامع لكل ما يحبه الله ويرضاه

    من الأقوال والأعمال الظاهرة والباطنة

    والبراءة مما ينافي ذلك ويضاده .



    [ 5 ]


    س : متى يكون العمل عبادة ؟


    جـ : إذا أكمل فيه شيئان

    وهما كمال الحب
    مع كمال الذل
    ،


    قال تعالى :

    { وَالَّذِينَ آمَنُوا

    أَشَدُّ حُبًّا لِلَّهِ } ،

    وقال تعالى :

    { إِنَّ الَّذِينَ هُمْ مِنْ خَشْيَةِ

    رَبِّهِمْ مُشْفِقُونَ } ،

    وقد جمع الله تعالى بين ذلك
    في قوله :


    { إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ

    وَيَدْعُونَنَا رَغَبًا وَرَهَبًا
    وَكَانُوا
    لَنَا خَاشِعِينَ } .

    الحمد لله رب العالمين

  3. #163

    افتراضي

    [ 6 ]
    س : ما علامة محبة العبد ربه عز وجل ؟


    جـ : علامة ذلك ،

    أن يحب ما يحبه الله تعالى ويبغض ما يسخطه ،

    فيمتثل أوامره ويجتنب مناهيه ،

    ويوالي أولياءه ويعادي أعداءه ،


    ولذا كان أوثق عرى الإيمان

    الحب في الله والبغض فيه .

    الحمد لله رب العالمين

  4. #164

    افتراضي

    [ 7 ]


    س : بماذا عرف العباد ما يحبه الله ويرضاه ؟


    جـ : عرفوه بإرسال الله تعالى الرسل وإنزاله الكتب ،

    آمرا بما يحبه الله ويرضاه ، ناهيا عما يكرهه ويأباه ،

    وبذلك قامت عليهم حجته الدامغة ،

    وظهرت حكمته البالغة ،


    قال الله تعالى :

    { رُسُلًا مُبَشِّرِينَ وَمُنْذِرِينَ

    لِئَلَّا يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَى اللَّهِ حُجَّةٌ بَعْدَ الرُّسُلِ } ،


    وقال تعالى :

    { قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ

    فَاتَّبِعُونِي


    يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ

    وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ

    وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ
    } .
    الحمد لله رب العالمين

  5. #165

    افتراضي

    [ 8 ]



    س : كم شروط العبادة ؟


    جـ : ثلاثة :

    الأول

    صدق العزيمة
    وهو شرط في وجودها ،


    والثاني

    إخلاص النية ،


    والثالث

    موافقة الشرع

    الذي أمر الله تعالى أن لا يدان إلا به ،


    وهما شرطان في قبولها .
    الحمد لله رب العالمين

  6. #166

    افتراضي

    [ 9 ]


    س : ما هو صدق العزيمة ؟


    جـ : هو ترك التكاسل والتواني

    وبذل الجهد في أن يصدق قوله بفعله ،


    قال الله تعالى :

    { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لَا تَفْعَلُونَ

    كَبُرَ مَقْتًا عِنْدَ اللَّهِ أَنْ تَقُولُوا مَا لَا تَفْعَلُونَ } .
    الحمد لله رب العالمين

  7. #167

    افتراضي

    [ 10 ]


    س : ما معنى إخلاص النية ؟


    جـ : هو أن يكون مراد العبد بجميع أقواله وأعماله

    الظاهرة والباطنة ابتغاء وجه الله تعالى ،

    قال الله عز وجل :

    { وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ
    مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاءَ } ،


    وقال تعالى :

    { وَمَا لِأَحَدٍ عِنْدَهُ مِنْ نِعْمَةٍ تُجْزَى

    إِلَّا ابْتِغَاءَ وَجْهِ رَبِّهِ الْأَعْلَى } ،

    وقال تعالى :
    { إِنَّمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللَّهِ

    لَا نُرِيدُ مِنْكُمْ جَزَاءً وَلَا شُكُورًا } ،


    وقال تعالى :

    { مَنْ كَانَ

    يُرِيدُ حَرْثَ الْآخِرَةِ نَزِدْ لَهُ فِي حَرْثِهِ

    وَمَنْ كَانَ

    يُرِيدُ حَرْثَ الدُّنْيَا نُؤْتِهِ مِنْهَا

    وَمَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ نَصِيبٍ } ،


    وغيرها من الآيات .
    الحمد لله رب العالمين

  8. #168

    افتراضي

    [ 11 ]


    س : ما هو الشرع الذي أمر الله تعالى أن لا يدان إلا به ؟

    جــــ :

    هي الحنيفية ملة إبراهيم عليه السلام ،

    قال تبارك وتعالى :

    { إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللَّهِ

    الْإِسْلَامُ } ،

    وقال تعالى :

    { أَفَغَيْرَ دِينِ اللَّهِ يَبْغُونَ

    وَلَهُ أَسْلَمَ
    مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ طَوْعًا وَكَرْهًا
    } ،



    وقال تعالى :

    { وَمَنْ يَرْغَبُ عَنْ مِلَّةِ إِبْرَاهِيمَ
    إِلَّا مَنْ سَفِهَ نَفْسَهُ } ،



    وقال تعالى :

    { وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلَامِ دِينًا
    فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ


    وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ } ،


    وقال تعالى :

    { أَمْ لَهُمْ

    شُرَكَاءُ شَرَعُوا لَهُمْ مِنَ الدِّينِ

    مَا لَمْ يَأْذَنْ بِهِ اللَّهُ } ،


    وغيرها من الآيات .
    الحمد لله رب العالمين

  9. #169

    افتراضي

    [ 12 ]


    س : كم مراتب دين الإسلام ؟


    جـ : هو ثلاث مراتب :

    الإسلام والإيمان والإحسان ،


    وكل واحد منها إذا أطلق شمل الدين كله .



    [ 13 ]

    س : ما معنى الإسلام ؟


    جـ : معناه

    الاستسلام لله بالتوحيد ،


    والانقياد له بالطاعة ،


    والخلوص من الشرك ،


    قال الله تعالى :


    { وَمَنْ أَحْسَنُ دِينًا مِمَّنْ

    أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلَّهِ } ،


    وقال تعالى :


    { وَمَنْ يُسْلِمْ وَجْهَهُ إِلَى اللَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ

    فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى
    } ،



    وقال تعالى :


    { فَإِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ

    فَلَهُ أَسْلِمُوا

    وَبَشِّرِ الْمُخْبِتِينَ
    } .

    الحمد لله رب العالمين

  10. #170

    افتراضي

    [ 14 ]


    س : ما الدليل على شموله الدين كله عند الإطلاق ؟


    جـ : قال الله تعالى :

    { إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللَّهِ الْإِسْلَامُ } ،


    وقال النبي صلى الله عليه وسلم :

    « بدأ الإسلام غريبا وسيعود غريبا كما بدأ » (1) ،


    وقال صلى الله عليه وسلم :

    « أفضل الإسلام إيمان بالله » (2) .


    وغير ذلك كثير .


    ==================

    (1) رواه مسلم ( الإيمان / 232 ) ، والترمذي ( 2629 ) ،


    وابن ماجه ( 3986 ، 3987 ) ، وغيرهم .



    (2) رواه مسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه ،
    قال : « سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم أي الأعمال أفضل ؟
    قال : إيمان بالله . . » . ( الإيمان 135 ) ،

    ورواه أحمد ( 4 / 114 ) ،
    وعبد الرزاق ( 11 / 127 ) من حديث عمرو بن عتبة .
    الحمد لله رب العالمين

  11. #171

    افتراضي

    [ 15 ]


    س : ما الدليل على تعريفه بالأركان الخمسة
    عند التفصيل ؟


    جـ : قوله صلى الله عليه وسلم

    في حديث سؤال جبريل إياه عن الدين :


    « الإسلام أن تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله ،

    وتقيم الصلاة ، وتؤتي الزكاة ، وتصوم رمضان ،

    وتحج البيت إن استطعت إليه سبيلا » (1)،

    وقوله صلى الله عليه وسلم :

    « بني الإسلام على خمس » (2) ،


    فذكر هذه غير أنه قدم الحج على صوم رمضان

    وكلاهما في الصحيحين .


    ==================
    (1) رواه البخاري ( 50 ، 4777 ) ،
    ومسلم ( الإيمان / 1 ، 5 ) ، وغيرهما .

    (2) رواه البخاري ( 4514 ) ،
    ومسلم ( الإيمان / 19 ) ، وغيرهما .

    الحمد لله رب العالمين

  12. #172

    افتراضي

    [ 16 ]


    س : ما محل الشهادتين من الدين ؟

    جـ : لا يدخل العبد في الدين إلا بهما ،

    قال الله تعالى :

    { إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ } ،

    وقال النبي صلى الله عليه وسلم :

    « أُمرت أن أقاتل الناس

    حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله

    وأنَّ محمدا عبده ورسوله » " (1) . الحديث ،


    وغير ذلك كثير .


    ==================
    (1) رواه البخاري ( 25 ، 1399 ) ،
    ومسلم ( الإيمان / 32 ، 33 ، 34 ، 35 ، 37 ) ، وغيرهما .
    الحمد لله رب العالمين

  13. #173

    افتراضي

    [ 17 ]


    س : ما دليل شهادة أن لا إله إلا الله ؟


    جـ : قول الله تعالى :

    { شَهِدَ اللَّهُ

    أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ

    وَالْمَلَائِكَة ُ وَأُولُو الْعِلْمِ


    قَائِمًا بِالْقِسْطِ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ } ،

    وقوله تعالى :

    { فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ } ،

    وقوله تعالى :

    { وَمَا مِنْ إِلَهٍ إِلَّا اللَّهُ } ،

    وقوله تعالى :

    { مَا اتَّخَذَ اللَّهُ مِنْ وَلَدٍ
    وَمَا كَانَ مَعَهُ مِنْ إِلَهٍ
    } . الآيات ،


    وقوله تعالى :

    { قُلْ لَوْ كَانَ مَعَهُ آلِهَةٌ كَمَا يَقُولُونَ

    إِذًا لَابْتَغَوْا إِلَى ذِي الْعَرْشِ سَبِيلًا } . الآيات ،

    وغيرها .
    الحمد لله رب العالمين

  14. #174

    افتراضي

    [ 18 ]


    س : ما معنى شهادة أن لا إله إلا الله ؟


    جـ : معناها نفي استحقاق العبادة
    عن كل ما سوى الله تعالى


    وإثباتها لله عز وجل وحده

    لا شريك له في عبادته
    ،

    كما أنه ليس له شريك في ملكه ،


    قال الله تعالى :

    { ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ

    وَأَنَّ مَا يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ هُوَ الْبَاطِلُ

    وَأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْعَلِيُّ الْكَبِيرُ } .

    الحمد لله رب العالمين

  15. #175

    افتراضي

    [ 19 ]



    س : ما هي شروط شهادة أن لا إله إلا الله


    التي لا تنفع قائلها - إلا باجتماعها فيه ؟


    جـ : شروطها سبعة :


    الأول :

    العلم بمعناها نفيا وإثباتا .


    الثاني :

    استيقان القلب بها .


    الثالث :

    الانقياد لها ظاهرا وباطنا .


    الرابع :

    القبول لها
    فلا يرد شيئا من لوازمها ومقتضياتها .


    الخامس :

    الإخلاص فيها .


    السادس :

    الصدق من صميم القلب
    لا باللسان فقط .


    السابع :

    المحبة لها ولأهلها ،
    والموالاة والمعاداة لأجلها .

    الحمد لله رب العالمين

  16. #176

    افتراضي

    [ 20 ]

    س : ما دليل اشتراط العلم من الكتاب والسنة ؟


    جـ : قول الله تعالى :

    { إِلَّا مَنْ شَهِدَ بِالْحَقِّ } ،

    أي بلا إله إلا الله ،

    { وَهُمْ يَعْلَمُونَ}

    بقلوبهم معنى ما نطقوا به بألسنتهم ،

    وقول النبي صلى الله عليه وسلم :

    « من مات وهو يعلم أن لا إله إلا الله
    دخل الجنة
    » "
    (1) .


    ==================
    (1) رواه مسلم ( الإيمان / 43 ) .
    الحمد لله رب العالمين

  17. #177

    افتراضي

    [ 21 ]


    س : ما دليل اشتراط اليقين من الكتاب والسنة ؟


    جـ : قول الله عز وجل :

    { إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ

    ثُمَّ لَمْ يَرْتَابُوا
    }


    إلى قوله {
    أُولَئِكَ هُمُ الصَّادِقُونَ} ،


    وقول النبي صلى الله عليه وسلم :

    «
    أشهد أن لا إله إلا الله وأني رسول الله ،

    لا يلقى الله بهما عبد غير شاك فيهما

    إلا دخل الجنة
    » (1) ،


    وقال صلى الله عليه وسلم لأبي هريرة :

    «
    من لقيت وراء هذا الحائط
    يشهد أن لا إله إلا الله

    مستيقنا بها قلبه
    فبشره بالجنة
    » (2) .


    كلاهما في الصحيح .



    ==================
    (1) رواه مسلم ( الإيمان / 44 ، 45 ).

    (2) رواه مسلم ( الإيمان / 52 ) .


    الحمد لله رب العالمين

  18. #178

    افتراضي

    [ 22 ]

    س : ما دليل اشتراط الانقياد من الكتاب والسنة ؟


    جـ : قال الله تعالى :

    { وَمَنْ يُسْلِمْ وَجْهَهُ إِلَى اللَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ

    فَقَدِ
    اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى } ،


    وقال النبي صلى الله عليه وسلم :

    « لا يؤمن أحدكم حتى يكون هواه تبعا لما جئت به » " (1) .


    ==================
    (1) ( إسناده حسن إن شاء الله ) ، رواه الحسن بن سفيان في الأربعين له ،
    ورواه الإمام البغوي في شرح السنة ( 1 / 213 ) ،


    وتاريخ بغداد ( 4 / 369 ) من حديث عبد الله بن عمرو ، وإسناده ضعيف لضعف نعيم بن حماد ،
    وقال ابن عساكر : وهو حديث غريب ، قال الألباني : يعني ضعيف ، اهـ .
    ( تعليقه على السنة لابن أبي عاصم 15 )

    وقد صحح إسناده الإمام النووي ( ونعيم بن حماد يخطى كثيرا ، فقيه عارف بالفرائض ) ،

    قال الحافظ : وقد تتبع ابن عدي ما أخطأ فيه وقال : باقي حديثه مستقيم .

    وانظر ترجمة نعيم بن حماد في كتاب التنكيل جـ 1 ص 507 ،

    وقال الحافظ أيضا : وقال أبو أحمد الحاكم : ربما يخالف في بعض حديثه ،

    وقد مضى أن ابن عدي يتتبع ما وهم فيه فهذا أفضل القول فيه .

    وقد ذكر الذهبي في الميزان ثمانية أحاديث
    وكأنها أشد ما انتقد على نعيم ، وليس هذا الحديث منها .

    الحمد لله رب العالمين

  19. #179

    افتراضي

    [ 23 ]


    س : ما دليل اشتراط القبول من الكتاب والسنة ؟


    جـ : قال الله تعالى في شأن من لم يقبلها :


    { احْشُرُوا الَّذِينَ ظَلَمُوا وَأَزْوَاجَهُمْ

    وَمَا كَانُوا يَعْبُدُونَ }


    إلى قوله :
    { إِنَّهُمْ كَانُوا إِذَا قِيلَ لَهُمْ

    لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ
    يَسْتَكْبِرُونَ }


    { وَيَقُولُونَ أَئِنَّا لَتَارِكُو آلِهَتِنَا لِشَاعِرٍ مَجْنُونٍ } . الآيات ،

    وقال النبي صلى الله عليه وسلم :


    « مثل ما بعثني الله به من الهدى والعلم

    كمثل الغيث الكثير أصاب أرضا

    فكان منها نقية قبلت الماء

    فأنبتت الكلأ والعشب الكثير ،

    وكان منها أجادب أمسكت الماء

    فنفع الله به الناس فشربوا وسقوا وزرعوا ،

    وأصاب منها طائفة أخرى

    إنما هي قيعان لا تمسك ماء ولا تنبت كلأ ،

    فذلك مثل من فقه في دين الله

    ونفعه ما بعثني الله به فعلم وعلم ،

    ومثل من لم يرفع بذلك رأسا

    ولم يقبل هدى الله الذي أرسلت به » . (1) .


    ==================
    (1) رواه البخاري ( 79 ) ، ومسلم ( الفضائل / 15 ) ،
    وأحمد ( 4 / 399 ) .
    الحمد لله رب العالمين

  20. #180

    افتراضي

    [ 24 ]


    س ما دليل اشتراط الإخلاص من الكتاب والسنة ؟


    جـ : قال الله تعالى :

    { أَلَا لِلَّهِ الدِّينُ الْخَالِصُ } ،

    وقال تعالى :

    { فَاعْبُدِ اللَّهَ مُخْلِصًا لَهُ الدِّينَ } .

    وقال النبي صلى الله عليه وسلم :

    « أسعد الناس بشفاعتي

    من قال لا إله إلا الله خالصا من قلبه » (1) ،

    وقال النبي صلى الله عليه وسلم :


    «إن الله تعالى حرم على النار

    من قال لا إله إلا الله

    يبتغي بذلك وجه الله » " (2) .



    ==================
    (1) رواه البخاري ( 99 ) ، وأحمد ( 2 / 373 ).

    (2) رواه البخاري ( 425 ) ، ومسلم ( مساجد / 263 ) .
    الحمد لله رب العالمين

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •