تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 60 من 80 الأولىالأولى ... 10505152535455565758596061626364656667686970 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1,181 إلى 1,200 من 1591

الموضوع: ثمرات التوحيد

  1. #1181

    افتراضي

    بوركتم

  2. #1182

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````


    الباب الثاني:

    ما يضاد هذا التوحيد
    أو ينافي كماله

    تمهيد:
    بعد أن تحدثنا في الباب الأول عن التوحيد،
    ناسب أن نتكلم في هذا الباب عن ضده؛
    إذ بضدها تتميز الأشياء.

    والشرك، والكفر، والنفاق شر كلها،
    ومعرفتنا سبب لتوقيها،
    كما قال الشاعر:

    عرفت الشر لا للشر لكن لتوقيه ...
    ومن لا يعرف الشر من الناس يقع فيه

    وقبله قال الصحابي الجليل حذيفة بن اليمان
    رضي الله عنه:

    "كان الناس يسألون رسول الله صلى الله عليه وسلم
    عن الخير،
    وكنت أسأله عن الشر؛
    مخافة أن يدركني"
    ( 1 ).



    من أجل ذا كان الحديث في هذا الباب
    عن أضداد الخير؛
    عن الشرك الذي هو ضد التوحيد،
    وعن الكفر الذي هو ضد الإسلام،
    وعن النفاق الذي هو ضد الإيمان،
    كي تحذر وتتقي.

    `````````````````````
    1 - صحيح البخاري، كتاب المناقب، باب علامات النبوة في الإسلام.
    وصحيح مسلم، كتاب الإمارة، باب وجوب ملازمة جماعة المسلمين.

    الحمد لله رب العالمين

  3. #1183

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````


    فأقول -ومن الله التوفيق:

    الإنسان خُلق على
    فطرة التوحيد والإسلام ( 1 )،
    ولو تركت هذه الفطرة بعيدة عن المؤثرات،
    لاستمر صاحبها على لزومها.

    وإذا تدخلت المؤثرات في هذه الفطرة،
    فإنها قد تنحرف عن الخط المستقيم،
    وعن الهدي الرباني،
    إذا تضافر لذلك جملة من عوامل الانحراف.

    وإذا وجد الانحراف؛
    فإنه سيأخذ صورا ثلاثة، هي:

    1- الشرك.
    2- الكفر.
    3- النفاق.

    ولنا وقفات مع كل واحد من هذه الانحرافات
    في الفصول القادمة إن شاء الله.


    ``````````````````````
    1 - انظر ص49-51 من هذا الكتاب.
    الحمد لله رب العالمين

  4. #1184

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````


    الفصل الأول:
    الشرك، وأنواعه
    المبحث الأول:
    معنى الشرك

    معنى الشرك لغة:

    الشرك في اللغة:
    اسم للشيء الذي يكون بين أكثر من واحد؛
    بحيث لا ينفرد به أحدهم.

    تقول:
    قد اشترك الرجلان، وتشاركا،
    وشارك أحدهما الآخر،

    وتقول:
    اشتركنا وتشاركنا في كذا،
    ورغبنا في شرككم، أي في مشاركتكم،

    وشركه في الأمر يشركه:
    إذا دخل معه فيه،

    وأشرك بالله:
    جعل له شريكا،
    فهو مشرك ( 1 ).


    ``````````````````````
    1 - انظر: أساس البلاغة للزمخشري ص328.
    وتهذيب اللغة للأزهري 10/ 16.
    والقاموس المحيط للفيروزأبادي ص1220.
    ولسان العرب لابن منظور 10/ 448.
    وتاج العروس للزبيدي 7/ 148.
    الحمد لله رب العالمين

  5. #1185

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````


    معنى الشرك في الشرع:

    يُعرَّف الشرك شرعا بأنه:
    "صرف حق من حقوق الله لغيره"( 1 )،

    أو
    "مساواة غير الله بالله
    فيما هو حق لله" ( 2 ).

    وحق الله:

    كل ما لا يقدر عليه إلا الله؛
    فلا يطلب إلا منه عز وجل.
    فإذا طُلب من غيره،
    كان صرفا لخصائص الله لغيره
    ( 3 ).

    فمن صرف شيئا من أسماء الله وصفاته
    -التي تثبت لله على ما يليق به-
    لغير الله،

    أو صرف شيئا من أنواع العبادة لغير الله،

    أو اعتقد أن هناك ربا ومدبرا غير الله،

    أو صرف شيئا من خصائص الربوبية
    لغير الله عز وجل

    فقد جعل ذاك الذي صرف له
    شريكا لله سبحانه وتعالى
    ( 4 ).

    ``````````````````````
    1 - أضواء البيان للشنقيطي 3/ 614.
    2 - شرح نواقض التوحيد لحسن بن علي عواجي ص13.
    3 - انظر أضواء البيان للشنقيطي 3/ 614.
    4 - انظر الأسئلة والأجوبة في العقيدة للشيخ صالح الأطرم ص28.
    الحمد لله رب العالمين

  6. #1186

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````


    المبحث الثاني:
    أنواع الشرك

    تمهيد:

    الشرك قد يكون أكبر، وقد يكون أصغر،
    وهو ينقسم ثلاثة أقسام،
    بالنسبة إلى أنواع التوحيد،

    وكل منها قد يكون أكبر وأصغر مطلقا،

    وقد يكون أكبر بالنسبة إلى ما هو أصغر منه،
    ويكون أصغر بالنسبة إلى ما هو أكبر منه
    ( 1 ).


    ``````````````````````
    1 - تيسير العزيز الحميد للشيخ سليمان بن عبد الله ص43.

    الحمد لله رب العالمين

  7. #1187

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````


    يقول الشيخ أحمد بن حجر آل بوطامي:

    الشرك نوعان: أكبر وأصغر؛
    فمن خلص منهما، وجبت له الجنة،
    ومن مات على الأكبر وجبت له النار؛

    فالشرك الأكبر:
    كالسجود، والنذر لغير الله،

    والأصغر:
    كالرياء،
    والحلف بغير الله
    إذا لم يقصد تعظيم المخلوق كتعظيم الله
    ( 1 ).

    ``````````````````````
    1 - تطهير الجنان والأركان عن درن الشرك والكفران
    لأحمد آل بوطامي ص38-39.

    الحمد لله رب العالمين

  8. #1188

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````


    فالشرك -إذًا- نوعان:
    أكبر، وأصغر.

    ولكي يكون المسلم على حذر من الوقوع في أي منهما،
    وحتى لا يحكم بالشرك على من لم يقع فيه؛
    فلا بد له من معرفة الفرق بين النوعين،
    ومن هذه الفروق
    ( 1 ):

    1- الأكبر كفر،
    والأصغر أكبر الكبائر بعد الشرك الأكبر.

    2- الأكبر يخرج صاحبه من الملة،
    والأصغر لا يخرجه،
    وهو يتنافى
    مع كمال التوحيد.

    3- الأكبر محبط للأعمال كلها،
    والأصغر يحبط ما خالط أصله،
    أو غلب على العمل.

    4- الأكبر موجب للخلود في النار؛
    فصاحبه إن مات عليه،
    فهو خالد مخلد في النار أبدا،
    والأصغر لا يوجب ذلك،
    فإن دخلها فهو كسائر مرتكبي الكبائر.

    5- الأكبر يُحل النفوس والأموال،
    والأصغر لا يُحل ذلك.

    6- الأكبر لا يغفر لصاحبه إن مات عليه،
    والأصغر يدخل صاحبه تحت الموازنة؛
    فإن حصل معه حسنات راجحة على ذنوبه دخل الجنة،
    وإلا دخل النار،
    ومآله الخروج منها.


    ``````````````````````
    1 - انظر هذه الفروق في الكتب التالية:
    شرح نواقض التوحيد لحسن عواجي ص26.
    والأسئلة والأجوبة في العقيدة للشيخ صالح الأطرم ص30.
    والمجموع الثمين للشيخ ابن عثيمين 2/ 23-33،
    والإخلاص والشرك الأصغر ص34-38،
    وبعض أنواع الشرك الأصغر للدكتور عواد المعتق ص14-15،
    والدين الخالص لصديق حسن خان 1/ 338.
    الحمد لله رب العالمين

  9. #1189

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````


    وبيان نوعي الشرك يمكن في المطلبين التاليين:

    المطلب الأول:
    الشرك الأكبر
    أولا:
    تعريف الشرك الأكبر:


    يعرف الشرك الأكبر بأنه:
    إثبات شريك لله عز وجل
    في خصائصه
    ؛
    فيجعل الإنسان ندًا لله في ربوبيته،
    أو في ألوهيته،
    أو في أسمائه وصفاته ( 1 ).


    ``````````````````````
    1 - انظر: معارج القبول للشيخ حافظ الحكمي 2/ 483.
    وفتاوى اللجنة الدائمة 1/ 516-517.

    الحمد لله رب العالمين

  10. #1190

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````


    ثانيا:
    حكم الشرك الأكبر،
    مع الدليل:

    1- الشرك الأكبر يخرج من الملة،
    وصاحبه حلال الدم والمال،

    يقول الله سبحانه عن المشركين:
    {فَإِذَا انْسَلَخَ الْأَشْهُرُ الْحُرُمُ
    فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ
    وَخُذُوهُمْ وَاحْصُرُوهُمْ وَاقْعُدُوا لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ
    فَإِنْ تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ
    فَخَلُّوا سَبِيلَهُمْ
    إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ}

    [التوبة: 5] ،

    ويقول عنهم:
    {فَإِنْ تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ
    فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدّينِ
    وَنُفَصّلُ الْآياتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ}

    [التوبة: 11] ،

    ويقول رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    "أمرت أن أقاتل الناس
    حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله
    وأن محمد رسول الله،
    ويقيموا الصلاة، ويؤتوا الزكاة؛
    فإذا فعلوا ذلك عصموا مني دماءهم
    إلا بحق الإسلام،
    وحسابهم على الله" ( 1 ).


    2- الشرك الأكبر يحبط جميع العمل.

    يقول الله عز وجل:

    {ذَلِكَ هُدَى اللَّهِ يَهْدِي بِهِ مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ
    وَلَوْ أَشْرَكُوا لَحَبِطَ عَنْهُمْ
    مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ
    }

    [الأنعام: 88] ،

    ويقول سبحانه:

    {وَلَقَدْ أُوحِيَ إِلَيْكَ وَإِلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكَ
    لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ
    وَلَتَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ
    }

    [الزمر: 65] .

    ``````````````````````
    1 - صحيح البخاري، كتاب الإيمان باب: فإن تابوا وأقاموا الصلاة.

    وصحيح مسلم، كتاب الإيمان،
    باب الأمر بقتال الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله. واللفظ للبخاري.

    الحمد لله رب العالمين

  11. #1191

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````


    3- الشرك الأكبر لا يغفر لصاحبه إن مات عليه،

    يقول الله عز وجل:

    {إِنَّ اللَّهَ لا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ
    وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ}

    [النساء: 48، 116] .

    أما إن تاب قبل الموت،
    فإن الله يتوب عليه،

    كما قال سبحانه:

    {قُلْ لِلَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ يَنْتَهُوا يُغْفَرْ لَهُمْ مَا قَدْ سَلَفَ
    وَإِنْ يَعُودُوا فَقَدْ مَضَتْ سُنَّتُ الْأَوَّلِينَ
    }

    [لأنفال: 38] .

    4- صاحب الشرك الأكبر في الآخرة
    خالد مخلد في النار.

    يقول الله عز وجل:

    {إِنَّهُ مَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ
    فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ
    وَمَأْوَاهُ النَّارُ
    وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنْصَارٍ}

    [المائدة: من الآية72] .



    الحمد لله رب العالمين

  12. #1192

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````


    ثالثا:
    أقسام الشرك الأكبر:


    ينقسم الشرك الأكبر
    إلى ثلاثة أقسام
    بالنسبة إلى أنواع التوحيد:

    1- شرك في الربوبية.
    2- شرك في الأسماء والصفات.
    3- شرك في الألوهية.

    وبيان هذه الأقسام يمكن في المسائل التالية:

    المسألة الأولى من أقسام الشرك الأكبر:
    الشرك في الربوبية

    الشرك في الربوبية أحد أقسام الشرك الأكبر،
    وهو شرك يتعلق بذات الله عز وجل.

    أولا: تعريفه

    هو صرف خصائص الربوبية كلها،
    أو بعضها لغير الله عز وجل،
    أو تعطيله عز وجل عنها بالكلية.


    وخصائص الربوبية
    هي:
    التفرد بالخلق، والرزق،
    والإحياء، والإماتة،
    والإعطاء والمنع،
    والضر، والنفع،
    وغير ذلك.



    الحمد لله رب العالمين

  13. #1193

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د.عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````


    ثانيا: نوعاه

    الشرك في الربوبية
    نوعان؛
    شرك تعطيل، وشرك تمثيل.

    1- شرك التعطيل:

    تعريفه:
    هو تعطيل المصنوع عن صانع،
    وتعطيل الصانع عن أفعاله
    ويكون ذلك بتعطيل خصائص الربوبية،
    وإنكار أن يكون
    الله رب العالمين
    ( 1 ).


    ````````````````````
    1- انظر الجواب الكافي لمن سأل عن الدواء الشافي لابن القيم ص231.
    الحمد لله رب العالمين

  14. #1194

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د.عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````


    ومن الأمثلة عليه ( 1 ):

    شرك فرعون الذي عطَّل الربوبية ظاهرا؛
    {قَالَ فِرْعَوْنُ وَمَا رَبُّ الْعَالَمِين}

    [الشعراء: 23] ،

    وقال لهامان:

    {يَا هَامَانُ ابْنِ لِي صَرْحًا لَعَلّي أَبْلُغُ الْأَسْبَابَ،
    أَسْبَابَ السَّمَاوَاتِ
    فَأَطَّلِعَ إِلَى إِلَهِ مُوسَى
    وَإِنّي لَأَظُنُّهُ كَاذِبًا}

    [غافر: 36-37] .

    ومن هذا الشرك
    ( 2 ):

    شرك أهل وحدة الوجود؛
    كابن عربي، وابن سبعين،
    وغيرهم الذين يقولون:
    إن الخالق عين المخلوق؛

    فعطَّلوا الله عز وجل
    عن أن يكون رب العالمين،
    ولم يفرّقوا بين رب ، وعبد.
    .


    ````````````````````
    1- انظر تجريد التوحيد المفيد للمقريزي ص69.

    2- انظر الدين الخالص لصديق حسن خان 1/ 315.

    الحمد لله رب العالمين

  15. #1195

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د.عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء
    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````
    2- شرك التمثيل:

    تعريفه:

    هو التسوية بين الله وخلقه في شيء من خصائص الربوبية،

    أو نسبتها إلى غيره عز وجل ( 1 ).

    ومن الأمثلة عليه ( 2 ):

    شرك النصارى

    الذين اتخذوا معه أربابا، فجعلوه ثالث ثلاثة؛

    وشرك المجوس


    القائلين بأن للعالم ربين أحدهما خالق للخير، والآخر خالق للشر؛

    وشرك الصابئة

    الذين زعموا أن الكواكب هي المدبرة لأمر العالم؛

    وشرك القدرية "مجوس هذه الأمة"

    القائلين بأن كل إنسان يخلق فعل نفسه؛

    وشرك عباد القبور

    الذين يزعم أن أرواح الأولياء تتصرف بعد الموت، فتقضى الحاجات،

    وتفرج الكربات، وتنصر من دعاها،

    وتحفظ من لاذ بحماها.

    ومثلهم مزاعم غلاة الصوفية في الأولياء:

    أنهم ينفعون، ويضرون، ويتصرفون في الأكوان إلخ.


    ==============
    1- انظر المدخل لدراسة العقيدة الإسلامية للدكتور إبراهيم البريكان ص147.

    2- انظر: تجريد التوحيد المفيد للمقريزي ص55-57، 70.
    والجواب الكافي لابن القيم 231-232.


    الحمد لله رب العالمين

  16. #1196

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د.عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````


    المسألة الثانية
    من أقسام الشرك الأكبر:
    الشرك في الأسماء والصفات

    أولا: تعريفه

    هو التسوية بين الله والخلق
    في شيء من الأسماء والصفات؛

    بأن يجعل لله عز وجل ندًا في أسمائه وصفاته؛
    فيسميه بأسماء الله،
    أو يصفه بصفاته ( 1 ).



    ````````````````````
    1 - انظر: فتاوى اللجنة الدائمة 1/ 516.
    والمدخل لدراسة العقيدة الإسلامية للبريكان ص147.
    الحمد لله رب العالمين

  17. #1197

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د.عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````


    ثانيا: نوعاه

    الشرك في الأسماء والصفات نوعان؛
    شرك تشبيه، وشرك اشتقاق.

    1- شرك التشبيه:

    تعريفه:

    هو أن يثبت لله تعالى في أسمائه وصفاته من الخصائص،
    مثل ما يثبت للمخلوق من ذلك ( 1 ).

    ومن الأمثلة عليه:
    قول القائل:
    إن يدي الله مثل أيدي المخلوقين،
    واستواؤه على عرشه كاستوائهم،
    ونحو ذلك .
    ( 1 ).



    ````````````````````
    1 - انظر فتح رب البرية بتلخيص الحموية
    للشيخ ابن عثيمين
    ص20-21.
    الحمد لله رب العالمين

  18. #1198

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د.عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````


    2- شرك الاشتقاق:

    تعريفه:

    هو أن يشتق من أسماء الله عز وجل المختصة به اسما،
    ويسمى به غيره.

    وهذا من الإلحاد في أسمائه سبحانه وتعالى ( 1 ).



    ````````````````````
    1 -انظر فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء 1/ 516.
    الحمد لله رب العالمين

  19. #1199

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د.عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````


    ومن الأمثلة عليه:

    ما فعله المشركون من اشتقاق أسماء
    لآلهتهم الباطلة
    من أسماء الإله الحق
    سبحانه وتعالى
    :

    {وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا
    وَذَرُوا الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَائِهِ
    سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ}

    [الأعراف: 180] ،

    فـ "يلحدون": أي يشركون
    ( 1 )،

    قال ابن عباس -رضي الله عنهما-:
    "اشتقوا العزى من العزيز،
    واشتقوا اللات من الله"( 2 ).



    ````````````````````
    1 - أخرجه عبد الرزاق، وعبد بن حميد، وابن جرير عن قتادة بن دعامة السدوسي.
    "انظر الدر المنثور في التفسير المأثور للسيوطي 3/ 272".

    2 - أخرجه ابن أبي حاتم، عن ابن عباس. "الدر المنثور 3/ 271".
    الحمد لله رب العالمين

  20. #1200

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د.عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````


    المسألة الثالثة
    من أقسام الشرك الأكبر:
    الشرك في الألوهية والتعبد

    أولا: تعريفه:

    هو أن يجعل لله ندًا في العبادة،
    أو في التشريــع؛

    فيصرف العبد لغير الله شيئا من أنواع العبادة
    التي تصرف لله،
    أو يتخذ غيره مشرّعا من دونه،
    أو شريكا له عز وجل في التشريع
    ( 1 ).


    ثانيا: أنواعه:

    الشرك في الألوهية والتعبد
    على أنواع، منها:

    1- شرك الدعاء.

    2- شرك الشفاعة.

    3- شرك النية والإرادة والقصد.

    4- شرك الطاعة.

    5- شرك المحبة.

    6- شرك الخوف.



    ````````````````````
    1 - انظر فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء 1/ 516.

    الحمد لله رب العالمين

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •