تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 53 من 80 الأولىالأولى ... 3434445464748495051525354555657585960616263 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1,041 إلى 1,060 من 1591

الموضوع: ثمرات التوحيد

  1. #1041

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````


    وقوله:
    {قُلْ إِنَّ صَلاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي
    لِلَّهِ رَبّ الْعَالَمِينَ،
    لا شَرِيكَ لَهُ
    وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ}

    [الأنعام: 162-163] .

    والأدلة من السنة كثيرة جدا،
    أكتفي بقوله صلى الله عليه وسلم
    لمعاذ بن جبل رضي الله عنه:

    "يا معاذ، أتدري ما حق الله على العباد؟
    وما حق العباد على الله؟
    " قال معاذ: الله ورسوله أعلم.
    قال:

    "حق الله على العباد:
    أن يعبدوه
    ولا يشركوا به شيئا
    ،

    وحق العباد على الله:
    أن لا يعذب
    من لا يشرك به شيئا
    " ( 1 ).



    ````````````````````
    1- صحيح البخاري، كتاب التوحيد،
    باب ما جاء في دعاء النبي صلى الله عليه وسلم أمته إلى توحيد الله.

    وصحيح مسلم، كتاب الإيمان،
    باب أن من مات على التوحيد دخل الجنة قطعا. واللفظ لمسلم.
    الحمد لله رب العالمين

  2. #1042

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````


    الوقفة الخامسة:
    حكم من لم يأت بهذا النوع من التوحيد،
    وأخذ بالنوعين الباقين

    لا يدخل في الإسلام
    من لم يأت بتوحيد الألوهية
    ،
    ولو كان آخذا بالنوعين الآخرين؛

    "فلو أن رجلا من الناس يؤمن بأن الله سبحانه
    هو الخالق المالك المدبر لجميع الأمور،
    وأنه سبحانه المستحق لما يستحقه
    من الأسماء والصفات؛

    لكن يعبد مع الله غيره،
    لم ينفعه إقراره بتوحيد الربوبية،
    والأسماء والصفات"
    ( 1 )،

    وكذا لو صرف شيئًا من العبادة لغير الله عز وجل؛

    لأن الله سبحانه وتعالى يقول:

    {إِنَّهُ مَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ
    فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ
    وَمَأْوَاهُ النَّارُ
    وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنْصَارٍ}

    [المائدة: من الآية72] .



    ````````````````````
    1- المجموع الثمين للشيخ ابن عثيمين 2/ 12.
    الحمد لله رب العالمين

  3. #1043

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````


    الوقفة السادسة:
    العلاقة بين توحيد الألوهية وتوحيد الربوبية

    يكثر في كلام علماء أهل السنة
    -رحم الله أمواتهم، وحفظ أحياءهم-
    ذكر علاقة الاستلزام والتضمن بين نوعي التوحيد هذين.

    ومن كلامهم في ذلك
    قول العلامة ابن القيم رحمه الله:

    "والإلهية التي دعت الرسل أممهم
    إلى توحيد الرب بها،
    هي العبادة والتأليه.

    ومن لوازمها:
    توحيد الربوبية الذي أقر به المشركون،
    فاحتج الله عليهم به؛
    فإنه يلزم من الإقرار
    بتوحيد الإلهية
    " ( 1 ).



    ````````````````````
    1- إغاثة اللهفان من مصايد الشيطان لابن القيم 2/ 153.
    الحمد لله رب العالمين

  4. #1044

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````


    ويقول الشيخ محمد الأمين الشنقيطي
    رحمه الله:

    ويكثر في القرآن العظيم الاستدلال على الكفار
    باعترافهم بربوبيته جل وعلا
    على وجوب توحيده في عبادته.

    ولذلك يخاطبهم في توحيد الربوبية باستفهام التقرير،
    فإذا أقروا بربوبيته،
    احتج بها عليهم،
    على أنه
    هو المستحق لأن يُعبد وحده،

    ووبخهم منكرا عليهم
    شركهم به غيره ،
    مع اعترافهم بأنه هو
    الرب وحده
    ؛

    لأن من اعترف بأنه هو الرب وحده،
    لزمه الاعتراف بأنه
    هو المستحق لأن يُعبد وحده"
    ( 1 ).



    ````````````````````
    1- أضواء البيان للشنقيطي 3/ 411.
    الحمد لله رب العالمين

  5. #1045

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء
    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````

    فتوحيد الربوبية
    يستلزم توحيد الألوهية؛

    فمن أقر بالأول، لزمه الثاني؛
    أي: من عرف أن الله ربه وخالقه ومدبر أموره،
    -وقد دعاه هذا الخالق إلى عبادته-
    وجب عليه
    أن يعبده وحده لا شريك له؛

    فإذا كان هو الخالق الرازق
    النافع الضار وحده،
    لزم إفراده بالعبادة ( 1 ).
    ````````````````````
    1- انظر: الإرشاد إلى صحيح الاعتقاد للشيخ الفوزان ص34-35.
    وتوحيد الألوهية للحمد ص60.
    الحمد لله رب العالمين

  6. #1046

    افتراضي

    الحمد لله رب العالمين

  7. #1047

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````


    والله عز وجل كثيرا ما يستدل
    على المشركين المقرين بتوحيد الربوبية بهذا.

    من ذلك قوله:

    {يَا أَيُّهَا النَّاسُ
    اعْبُدُوا رَبَّكُمُ
    الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ،
    الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ فِرَاشًا وَالسَّمَاءَ بِنَاءً
    وَأَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً
    فَأَخْرَجَ بِهِ مِنَ الثَّمَرَاتِ رِزْقًا لَكُمْ

    فَلا تَجْعَلُوا لِلَّهِ أَنْدَادًا
    وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ}

    [البقرة: 21-22] .



    الحمد لله رب العالمين

  8. #1048

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء
    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````

    وكما أن كان توحيد الربوبية
    يستلزم توحيد الألوهية؛

    فإن توحيد الألوهية
    يتضمن توحيد الربوبية؛

    يقول الشيخ محمد بن صالح العثيمين
    رحمه الله
    عن توحيد الألوهية:

    "وهو متضمن لتوحيد الربوبية؛
    لأن كل من عَبَدَ الله وحده؛
    فإنه لن يعبده
    حتى يكون مقرا له بالربوبية" ( 1 ).

    ````````````````````
    1- المجموع الثمين لابن عثيمين ص22.
    الحمد لله رب العالمين

  9. #1049

    افتراضي

    { ويعبدون من دون الله ما لا يضرهم ولا ينفعهم


    ويقولون هؤلاء شفعاؤنا عند الله


    قل أتنبئون الله بما لا يعلم في السماوات ولا في الأرض


    سبحانه وتعالى عما يشركون }



    [يونس : 18]


    ويعبد المشركون من دون الله آلهة مزعومة، لا تنفع ولا تضر،


    والمعبود بالحق ينفع ويضر متى شاء،


    ويقولون عن معبوداتهم:


    هؤلاء وسطاء يشفعون لنا عند الله فلا يعذبنا بذنوبنا،


    قل لهم - أيها الرسول -:


    أتخبرون الله العليم أن له شريكًا،


    وهو لا يعلم له شريكًا في السماوات ولا في الأرض،


    تَقَدَّس وتَنَزَّه عما يقوله المشركون من الباطل والكذب.


    - المختصر في تفسير القرآن الكريم
    الحمد لله رب العالمين

  10. #1050

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء
    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````

    فتوحيد الألوهية
    يتضمن توحيد الربوبية؛
    أي يدخل ضمنا فيه؛

    فمن عبَدَ الله وحده
    لا شريك له،
    فلا بد أن يكون معتقدا أنه ربه وخالقه ورازقه؛
    إذ لا يُعبد إلا من بيده النفع والضر،
    وله الخلق والأمر ( 1 ).

    ````````````````````
    1- انظر: الإرشاد إلى صحيح الاعتقاد للشيخ الفوزان ص34-35،
    وتوحيد الألوهية للحمد ص61.
    الحمد لله رب العالمين

  11. #1051

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء
    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````

    الوقفة السابعة:
    الفرق بين توحيد الربوبية وتوحيد الألوهية

    أعظم الغلط إنما حصل
    من جهة الانحراف في فهم مدلول كل
    من توحيد الربوبية وتوحيد الألوهية؛

    فليس أحدهما هو الآخر،
    والفروق بينهما كثيرة جدا،
    وأكتفي بذكر بعضها، فمنها( 1 ):

    1- فرق في الاشتقاق اللغوي؛
    فالربوبية مشتق من اسم "الرب
    والألوهية مشتق من لفظ "الإله".

    ````````````````````
    1-انظر إشارات إلى هذه الفروق في الكتب التالية:
    الأسئلة والأجوبة في العقيدة للشيخ صالح الأطرم ص15-19.

    والإرشاد إلى صحيح الاعتقاد للشيخ الفوزان ص34-35.
    وتوحيد الألوهية للحمد ص60-63.
    الحمد لله رب العالمين

  12. #1052

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````


    2- فرق في التعريف؛

    فتوحيد الربوبية:
    إفراد الله بأفعاله؛
    من خلق، ورزق، وإحياء، وإماتة،
    وإعطاء، ومنع، وضر، ونفع، إلخ.

    وتوحيد الألوهية:
    إفراد الله بأفعال عباده؛
    من صلاة وزكاة وصيام وخشية
    ورجاء ومحبة
    وخوف وتوكل إلخ.
    الحمد لله رب العالمين

  13. #1053

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء
    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````

    3- فرق في الكفاية؛
    فتوحيد الربوبية لا يكفي وحده في دخول الإسلام،
    أما توحيد الألوهية
    فيكفي وحده؛

    لأن من أتى بتوحيد الألوهية،
    فقد أتى ضمنا بتوحيد الربوبية،

    لذلك من قال "لا إله إلا الله
    فقد أتى بجميع أنواع التوحيد.

    الحمد لله رب العالمين

  14. #1054

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء
    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````

    4- فرق في الإقرار؛

    فتوحيد الربوبية أقر به المشركون،
    وتوحيد الألوهية رفضه المشركون ولم يؤمنوا به،
    وعبدوا آلهة أخرى،

    وقالوا:
    {مَا نَعْبُدُهُمْ
    إِلَّا لِيُقَرّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَى}

    [الزمر من الآية3] ،

    ولما طلب منهم أن
    يعبدوا الله وحده،

    قالوا ما حكاه الله عنهم:

    {أَجَعَلَ الْآلِهَةَ إِلَهًا وَاحِدًا
    إِنَّ هَذَا لَشَيْءٌ عُجَابٌ}

    [ص: 5] .
    الحمد لله رب العالمين

  15. #1055

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````


    5- فرق في اللزوم والتضمن؛

    فتوحيد الربوبية يستلزم توحيد الألوهية؛
    فمن أتى بتوحيد الربوبية،
    لزمه أن يأتي بتوحيد الألوهية.

    أما توحيد الألوهية فإنه متضمن لتوحيد الربوبية؛
    فمن جاء بتوحيد الألوهية،
    فقد أتى ضمنا بتوحيد الربوبية.

    وهذه الفروق التي ذكرتها مع غيرها من الفروق
    ترد على من زعم أن التوحيد الذي دعت إليه الرسل
    هو توحيد الربوبية،
    ولا يفرّق بين هذا التوحيد وتوحيد الألوهية.

    وثمة وقفات أخرى
    مع توحيد الألوهية في الفصل التالي؛
    حين الحديث عن شهادة "أن لا إله إلا الله"
    كمعنى لهذا التوحيد،
    وعن العبادة، وأنواعها، وأركانها.

    الحمد لله رب العالمين

  16. #1056

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء
    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````

    الفصل الثاني:
    دراسة بعض التفصيلات
    عن توحيد العبادة "الإلهية"

    المبحث الأول:
    شهادة أن لا إله إلا الله

    تمهيد:
    توحيد الألوهية
    هو معنى شهادة الحق:
    "أشهد أن لا إله إلا الله".

    ولما كان جماع التوحيد، وأساسه، وعموده،
    هو معرفة معنى شهادة الحق،
    كان من اللازم أن يحرص المسلم على إدراك معناها،
    وفهم مرماها، والعمل بمقتضاها.

    ويتضح ذلك في وقفات مع هذه الشهادة،
    في المطالب التالية:

    المطلب الأول:
    معنى لا إله إلا الله

    توحيد الألوهية، هو معنى لا إله إلا الله ( 1 ).

    ومعنى "لا إله إلا الله" أي:
    لا تعبدوا أحدا إلا الله ( 2 ).

    ```````````````````
    1 - انظر معارج الصعود إلى تفسير سورة هود للشيخ الشنقيطي ص40.
    2 - المصدر نفسه ص41.
    الحمد لله رب العالمين

  17. #1057

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````

    ويزداد هذا المعنى وضوحا
    إذا قمنا بإعراب شهادة الحق هذه، فـ:

    لا: نافية للجنس.

    إله: اسم "لا" مبني على الفتح في محل نصب،
    والخبر مرفوع مقدر،
    تقديره حق.

    إلا: أداة استثناء، والاستثناء هنا مفرغ.

    الله: بدل من لفظ "إله"،
    وهو بدل بعض من كل.

    والجملة مع خبرها المقدر:
    لا إله حق إلا الله.

    وقد تقدم إن معنى "إله": معبود؛

    فالجملة على هذا:
    لا معبود حق إلا الله،
    أو لا معبود بحق إلا إله واحد،
    وهو الله وحده
    لا شريك له
    ( 1 ).

    ```````````````````
    1 - انظر: تيسير العزيز الحميد للشيخ سليمان بن عبد الله ص73.
    وأضواء البيان للشيخ الشنقيطي 4/ 508.
    الحمد لله رب العالمين

  18. #1058

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````

    ويتضح هذا المعنى حين التفكر
    في حال الكفار الذين
    قاتلهم رسول الله
    صلى الله عليه وسلم،
    فاستحل دماءهم،
    وسبى نساءهم،
    وأخذ أموالهم؛

    لقد كانوا مقرين بتوحيد الربوبية؛
    يعلمون أنه لا خالق لهم،
    ولا رازق، ولا محيي، ولا مميت،
    ولا مدبر لأمورهم إلا الله.

    ومع هذا
    لم يدخلهم ذلك في الإسلام
    ؛
    لأنهم لم يشهدوا "أن لا إله إلا الله"؛
    فعبدوا آلهة
    مع الله عز وجل.

    الحمد لله رب العالمين

  19. #1059

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````

    المطلب الثاني:
    أركان "لا إله إلا الله"

    "لا إله إلا الله"
    لها نوعان من الأركان؛ نوع لفظي، ونوع معنوي.

    أما النوع اللفظي:

    وهو ما تضمنه لفظ الشهادة "لا إله إلا الله":
    فركناه نفي وإثبات؛ "لا إله": نفي،
    "وإلا الله": إثبات.

    وأما النوع المعنوي،
    وهو ما تضمنه معنى الشهادة
    "لا معبود بحق إلا الله":

    فركناه نفي وإثبات أيضا؛
    فـ "لا معبود بحق": نفي،
    و"إلا الله": إثبات.
    الحمد لله رب العالمين

  20. #1060

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````

    فالنفي إذن:
    نفي الإلهية واستحقاق العبادة
    عن كل ما سوى الله عز وجل
    .

    والإثبات:
    إثبات الإلهية واستحقاق العبادة
    لله عز وجل وحده،
    لا شريك له
    ( 1 ).

    وهو معنى قوله سبحانه وتعالى:

    {قُلْ إِنَّ صَلاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي
    لِلَّهِ رَبّ الْعَالَمِينَ،
    لا شَرِيكَ لَهُ

    وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ}

    [الأنعام: 162-163] .


    `````````````````````
    1 - انظر أعلام السنة المنشورة للشيخ حافظ الحكمي ص39
    الحمد لله رب العالمين

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •