تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 4 من 80 الأولىالأولى 123456789101112131454 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 61 إلى 80 من 1591

الموضوع: ثمرات التوحيد

  1. #61

    افتراضي

    82857:

    هل النطق بالشهادتين كافٍ لدخول الجنة ؟

    هل صحيح أنه إذا كانت عائلة الشخص تؤمن
    أنه " لا إله إلا الله وأن محمداً صلى الله عليه وسلم رسوله "
    فإن ذلك يكون كافياً لدخول المذكور الجنة ؟ .

    الحمد لله

    ليس الإسلام هو النطق بالشهادتين فقط ،
    بل لا بدَّ من تحقيق شروطٍ في هاتين الشهادتين
    حتى يكون الناطق بهما مسلماً حقّاً ،
    وأركان الإسلام : الاعتقاد والنطق والعمل .

    عن عُبَادَةُ بْنُ الصَّامِتِ قَالَ :
    قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :
    ( مَنْ قَالَ أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ
    وَأَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ
    وَأَنَّ عِيسَى عَبْدُ اللَّهِ وَابْنُ أَمَتِهِ وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَى مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِنْهُ
    وَأَنَّ الْجَنَّةَ حَقٌّ وَأَنَّ النَّارَ حَقٌّ
    أَدْخَلَهُ اللَّهُ مِنْ أَيِّ أَبْوَابِ الْجَنَّةِ الثَّمَانِيَةِ شَاءَ ) .

    رواه البخاري ( 3252 )
    ومسلم ( 28 ) .

    قال الشيخ عبد الرحمن بن حسن بن محمد بن عبد الوهاب
    – رحمه الله - :

    قوله ( من شهد أن لا إله إلا الله ) أي :
    من تكلم بها عارفاً لمعناها عاملاً بمقتضاها باطناً وظاهراً ،
    فلابدَّ في الشهادتين من العلم واليقين والعمل بمدلولها
    كما قال الله تعالى :
    ( فَاعْلَمْ أَنَّهُ لاَ إِلهَ إلاَّ الله ) .

    وقوله ( إِلاَّ من شهد بالحق وهم يعلمون )

    أما النطق بها من غير معرفة لمعناها ولا يقين ولا عمل بما تقتضيه :
    من البراءة من الشرك
    وإخلاص القول والعمل :
    قول القلب واللسان وعمل القلب والجوارح :
    فغير نافع بالإجماع .

    قال القرطبي في " المفهم على صحيح مسلم " :

    " باب لا يكفي مجرد التلفظ بالشهادتين ،
    بل لابدَّ من استيقان القلب "
    هذه الترجمة تنبيه على فساد مذهب غلاة المرجئة
    القائلين بأن التلفظ بالشهادتين كافٍ في الإيمان ،
    وأحاديث هذا الباب تدل على فساده ،
    بل هو مذهب معلوم الفساد من الشريعة لمن وقف عليها ؛
    ولأنه يلزم منه تسويغ النفاق ،
    والحكم للمنافق بالإيمان الصحيح ،
    وهو باطل قطعاً ا.هـ

    وفي هذا الحديث ما يدل على هذا وهو قوله :
    ( من شهد )
    فإن الشهادة لا تصح إلا إذا كانت عن علم ويقين وإخلاص وصدق .

    " فتح المجيد " ( ص 36 )

    وشروط " شهادة أن لا إله إلا الله " سبعة شروط ،
    لا تنفع قائلها إلا باجتماعها ؛
    وهي على سبيل الإجمال ‏:‏

    الأول‏ :‏ العلم المنافي للجهل‏ ،
    الثاني ‏:‏ اليقين المنافي للشك‏ ،
    الثالث‏ :‏ القبول المنافي للرد ‏،‏
    الرابع ‏:‏ الانقيادُ المنافي للترك‏ ،
    الخامس‏ :‏ الإخلاص المنافي للشرك‏ ،‏
    السادس‏ :‏ الصدق المنافي للكذب ‏،
    السابع ‏:‏ المحبة المنافية لضدها ، وهو البغضاء‏ .‏

    وشروط " شهادة أن محمَّداً رسول الله "
    هي نفسها شروط " شهادة أن لا إله إلا الله " ،
    وهي مذكورة بأدلتها في جواب السؤالين
    ( 9104 ) و ( 12295 ) .

    والله أعلم

    الإسلام سؤال وجواب

    http://islamqa.info/ar/82857
    الحمد لله رب العالمين

  2. #62

    افتراضي

    الحمد لله رب العالمين

  3. #63

    افتراضي

    134921:

    شهادة التوحيد متضمنة لأنواع التوحيد الثلاثة

    السؤال:
    هل شهادة أن (لا إله إلا الله وحده لا شريك له)
    تشمل توحيد الربوبية وتوحيد الأسماء والصفات ،

    أم توحيد العبودية فقط ؟

    لأنني قرأت في معنى ( أشهد أن لا إله إلا الله )
    أنه ( لا معبود بحقٍ إلا الله ،
    وإنني أُقر بأنني أثبت على عبادة الله وحده
    وأتقي عبادة غيره ) ،
    وهذا المعنى الذي أستحضره عند قولها عندما أريد أن أتوب ،
    فهل شهادتي ناقصة ؛
    لعدم استحضاري لتوحيد الربوبية وتوحيد الأسماء والصفات ،
    مع أنني مؤمنٌ بهما ،
    فهل تصح توبتي ؟


    الجواب :

    الحمد لله

    كلمة الإخلاص ، وشهادة التوحيد هي أصل الدين ،
    وعنوان النجاة ، وبرهان الفلاح ،

    والتي ما خلق الجن والإنس إلا للقيام بها حق القيام .

    وهي متضمنة لأنواع التوحيد الثلاثة :

    توحيد الربوبية ،
    وتوحيد الألوهية – وهو توحيد العبادة - ،
    وتوحيد الأسماء والصفات .

    وعلى المتلفظ بها أن يؤمن بذلك ويستحضره عند النطق بها ،
    وأن يستقر ذلك في نفسه استقرارا تاما
    غير مدخول ولا مشوش عليه ،
    دون أدنى تكلف أو معاناة .

    فحاجة النفس إلى التوحيد ومعرفته
    أشد من حاجتها إلى الطعام والشراب والنفس ،
    وهي حاجة فطرية تلقائية ،
    وإنما الواجب على المكلف
    أن يسعى في تحقيق المعرفة وتحصيل العلم
    الذي به تتحقق فيه شرائطها ،
    وتنتفي عنه موانع الإخلاص والصدق فيها .

    ولمعرفة شروط كلمة التوحيد عند التلفظ بها
    يرجى مراجعة جواب السؤال
    رقم : (9104
    ) ،
    ورقم : (
    12295) .

    وأنواع التوحيد الثلاثة متلازمة ،
    فمن أقر بواحد منها لزمه الإقرار بجميعها ،

    يقول الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله تعالى :

    " توحيد الربوبية يستلزم توحيد الألوهية ويدل عليه ويوجبه ،

    وتوحيد الأسماء والصفات : توحيد الربوبية يستلزمه ;

    لأن من كان هو الخلاق الرزاق والمالك لكل شيء ,
    فهو المستحق لجميع الأسماء الحسنى والصفات العلى ,
    وهو الكامل في ذاته وأسمائه وصفاته وأفعاله ,
    لا شريك له , ولا شبيه له ,
    ولا تدركه الأبصار وهو السميع العليم .

    ومن أتقن أنواع التوحيد الثلاثة ,
    وحفظها واستقام على معناها ,
    علم أن الله هو الواحد حقا ,
    وأنه هو المستحق للعبادة دون جميع خلقه ,
    ومن ضيع واحدا منها أضاع الجميع فهي متلازمة ,
    لا إسلام إلا بها جميعا "

    انتهى من "مجموع فتاوى ابن باز" (1 / 38-39) .

    وما دمت على إيمان بذلك كله ،
    وعلى يقين منه ،
    فليس في شهادتك نقص ولا خلل ،
    وليس في توبتك شيء ،
    بحيث تحتاج إلى تجديدها ؛
    والمرء قد يعزب عنه بعض ما يعلمه في موقف من المواقف ،
    وقد يغلب عليه في موقف
    استحضار معنى اسم من أسماء الله تعالى ،
    أو صفة من صفاته ،
    دون أن يكون في ذلك خلل في إيمانه
    بباقي الأسماء والصفات .


    وهكذا قد يكون في مقام العبودية والطاعة ،
    فيغلب عليه استحضار معنى توحيد العبودية ،
    وإخلاص العمل لله .

    وقد يكون في مقام طلب الرزق ،
    أو كشف الضر ،
    فيغلب عليه شهود ربوبية الله لخلقه ،
    وتفرده بالتدبير والتصريف ،
    وهكذا .

    والله أعلم .



    الإسلام سؤال وجواب

    http://islamqa.info/ar/134921
    الحمد لله رب العالمين

  4. #64

    افتراضي

    الحمد لله رب العالمين

  5. #65

    افتراضي

    13532: وحدانية الله

    السؤال :

    هل يمكن أن تعطي المشركين دليلاً على وحدانية الله تعالى ؟.



    الحمد لله

    إن الكون كله خلقاً وتدبيراً يشهد بوحدانية الله ..

    ( ألا له الخلق و الأمر تبارك الله رب العالمين )
    الأعراف / 54 .

    خلق السماوات والأرض .. واختلاف الليل والنهار ..
    وأصناف الجماد والنبات والثمار ..
    وخلق الإنسان والحيوان ..
    كل ذلك يدل على أن الخالق العظيم واحد لا شريك له ..

    ( ذلكم الله ربكم خالق كل شيء
    لا إله إلا هو فأنى تؤفكون )

    غافر/62 .

    وتنوع هذه المخلوقات وعظمتها .. وإحكامها وإتقانها ..
    وحفظها وتدبيرها
    كل ذلك يدل على أن الخالق واحد
    يفعل ما يشاء .. ويحكم ما يريد ..

    ( الله خالق كل شيء وهو على كل شيء وكيل )
    الزمر/62 .

    وكل ما سبق يدل على أن لهذا الخلق خالقاً ..
    ولهذا الملك مالكاً .. ووراء الصورة مصور ..

    ( هو الله الخالق البارئ المصور له الأسماء الحسنى )
    الحشر/24 .

    وصلاح السماوات والأرض .. وانتظام الكون ..
    وانسجام المخلوقات مع بعضها ..
    يدل على أن الخالق واحد لا شريك له ..

    ( لو كان فيهما آلهة إلاّ الله لفسدتا
    فسبحان الله رب العرش عما يصفون )
    الأنبياء/22 .

    وهذه المخلوقات العظيمة إما أنها خلقت نفسها وهذا محال ..
    أو أن الإنسان خلق نفسه ثم خلقها وهذا محال أيضاً ..

    ( أم خلقوا من غير شيء أم هم الخالقون
    أم خلقوا السماوات و الأرض بل لا يوقنون )

    الطور/35 - 36 .

    وقد دل العقل والوحي والفطرة على أن لهذا الوجود موجداً ..
    ولهذه المخلوقات خالقاً ..
    حي قيوم .. عليم خبير ..
    قوي عزيز .. رؤوف رحيم ..
    له الأسماء الحسنى و الصفات العلى
    .. عليم بكل شيء .. لا يعجزه ولا يشبهه شيء ..

    ( وإلهكم إله واحد
    لا إله إلا هو الرحمن الرحيم )
    البقرة/ 163 .

    ووجود الله معلوم بالضرورة وبداهة العقول ..

    ( قالت رسلهم أفي الله شك
    فاطر السماوات والأرض )

    إبراهيم/10.

    وقد فطر الله الناس على الإقرار بربوبيته ووحدانيته
    ولكن الشياطين جاءت إلى بني آدم ..
    وصرفتهم عن دينهم ..

    وفي الحديث القدسي
    ( إني خلقت عبادي حنفاء كلهم
    وإنهم أتتهم الشياطين فاجتالتهم عن دينهم
    وحرمت عليهم ما أحللت لهم )

    رواه مسلم برقم 2865.

    فمنهم من أنكر وجود الله ..
    ومنهم من يعبد الشيطان ..
    ومنهم من يعبد الإنسان .

    ومنهم من يعبد الدينار أو النار أو الفرج أو الحيوان .

    ومنهم من أشرك به حجراً من الأرض ..
    أو كوكباً في السماء .

    وهذه المعبودات من دون الله ..
    لم تخلق ولم ترزق ..
    ولا تسمع ولا تبصر ولا تنفع ولا تضر ..
    فكيف يعبدونها من دون الله ..

    ( أأرباب متفرقون خير أم الله الواحد القهار )
    يوسف/ 39 .

    وقد نعى الله على من عبد تلك الأصنام
    التي لا تسمع ولا تبصر ولا تعقل بقوله

    ( إن الذين تدعون من دون الله عباد أمثالكم
    فادعوهم فليستجيبوا لكم إن كنتم صادقين
    - ألهم أرجل يمشون بها
    أم لهم أيد يبطشون بها
    أم لهم أعين يبصرون بها
    أم لهم آذان يسمعون بها )

    الأعراف/ 194 - 195 .

    وقوله
    ( قل أتعبدون من دون الله ما لا يملك لكم ضراً ولا نفعاً
    والله هو السميع العليم )
    المائدة/76 .

    ألا ما أجهل الإنسان بربه الذي خلقه ورزقه ..
    كيف يجحده وينساه ويعبد غيره ..

    ( فإنها لا تعمى الأبصار
    ولكن تعمى القلوب التي في الصدور )

    الحج/ 46.

    فسبحان الله وتعالى عما يشركون ..
    والحمد لله رب العالمين ..

    ( قل الحمد لله وسلام على عباده الذين اصطفى
    آلله خير أما يشركون -
    أمن خلق السماوات والأرض وأنزل لكم من السماء ماء
    فأنبتنا به حدائق ذات بهجة ما كان لكم أن تنبتوا شجرها
    أءله مع الله
    بل هم قوم يعدلون -

    أمن جعل الأرض قرراً وجعل خلالها أنهاراً
    وجعل لها رواسي وجعل بين البحرين حاجزاً
    أءله مع الله
    بل أكثرهم لا يعلمون -

    أمن يجيب المضطر إذا دعاه ويكشف السوء
    ويجعلكم خلفاء الأرض
    أءله مع الله
    قليلاً ما تذكرون-

    أمن يهديكم في ظلمات البر والبحر
    ومن يرسل الرياح بشراً بين يدي رحمته
    أءله مع الله
    تعالى الله عما يشركون -

    أمن يبدؤ الخلق ثم يعيده
    ومن يرزقكم من السماء والأرض
    أءله مع الله
    قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين )

    النمل / 59 - 64 .



    من كتاب أصول الدين الإسلامي :
    تأليف الشيخ محمد بن ابراهيم التويجري

    http://islamqa.info/ar/13532
    الحمد لله رب العالمين

  6. #66

    افتراضي


    @wyhkm:

    في الغار
    ﴿ إن الله معنا


    في بطن الحوت
    ﴿ لا إله إلا أنت

    في السجن
    ﴿ ما كان لنا أن نشرك

    في الكهف
    ﴿ لن ندعوَ من دونه إلها


    ‫‏التوحيد ‬نجاة وسعادة
    الحمد لله رب العالمين

  7. #67

    افتراضي

    الحمد لله رب العالمين

  8. #68

    افتراضي

    *******************
    الأصول الثلاثة وأدلتها


    لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب
    رحمه الله تعالى


    *******************

    اعلم رحـمك الله
    أنه يجب علينا تعلم أربع مسائل
    :



    الأولى:

    العلم، وهو معرفة الله، ومعرفة نبيه،


    ومعرفة دين الإسلام بالأدلة.



    الثانية:
    العمل به
    .




    الثالثة:
    الدعوة إليه
    .




    الرابعة:
    الصبر على الأذى فيه
    .




    والدليل قوله تعالى

    بسم الله الرحمن الرحيم:


    { وَالْعَصْرِ (1) إِنَّ الْإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ (2)

    إِلَّا الَّذِينَ آمَنُواوَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ

    وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ }

    [العصر:1-3].


    قال الشافعي رحمه الله تعالى:

    ( لو ما أنزل الله حجة على خلقه
    إلا هذه السورة
    لكفتهم ).




    وقال البخاري رحمه الله تعالى:

    ( باب العلم قبل القول والعمل،

    والدليل قوله تعالى:


    { فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ
    وَاسْتَغْفِرْ
    لِذَنبِكَ }


    [محمد:19].

    فبدأ بالعلم قبل القول والعمل ).

    الحمد لله رب العالمين

  9. #69

    افتراضي

    *******************
    الأصول الثلاثة وأدلتها


    لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب
    رحمه الله تعالى


    *******************

    اعلم رحـمك الله
    أنه يجب على كل مسلم ومسلمة،

    تعلم هذه الثلاث مسائل، والعمل بهن:



    الأولى:

    أن الله خلقنا ورزقنا ولم يتركنا هملاً،

    بل أرسل إلينا رسولاً،

    فمن أطاعه دخل الجنة، ومن عصاه دخل النار.


    والدليل قوله تعالى:

    { إِنَّا أَرْسَلْنَا إِلَيْكُمْ رَسُولاً
    شَاهِداً
    عَلَيْكُمْ


    كَمَا أَرْسَلْنَا إِلَى فِرْعَوْنَ رَسُولاً (15)
    فَعَصَى فِرْعَوْنُ الرَّسُولَ
    فَأَخَذْنَاهُ أَخْذاً وَبِيلاً }


    [المزمل:16،15].

    الحمد لله رب العالمين

  10. #70

    افتراضي

    *******************
    الأصول الثلاثة وأدلتها


    لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب
    رحمه الله تعالى

    *******************

    الثانية:

    أن الله لا يرضي أن يُشرك معه أحد في عبادته

    لاملَك مقرب ولا نبي مرسل.


    والدليل قوله تعالى:

    { وَأَنَّ الْمَسَاجِدَ لِلَّهِ
    فَلَا تَدْعُوا مَعَ
    اللَّهِ أَحَداً }


    [الجن:18].
    الحمد لله رب العالمين

  11. #71

    افتراضي

    *******************
    الأصول الثلاثة وأدلتها


    لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب
    رحمه الله تعالى


    *******************


    الثالثة :

    أن من أطاع الرسول ووحّد الله
    لا يجوز له موالاة من حاد الله ورسوله،

    ولو كان أقرب قريب.

    والدليل قوله تعالى:


    {لا تَجِدُ قَوْماً يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ

    يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ

    وَلَوْ كَانُوا آبَاءهُمْ
    أَوْ أَبْنَاءهُمْ
    أَوْ إِخْوَانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ

    أُوْلَئِكَ كَتَبَ فِي قُلُوبِهِمُ الْإِيمَانَ
    وَأَيَّدَهُم بِرُوحٍ مِّنْهُ


    وَيُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ
    خَالِدِينَ فِيهَا


    رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ
    وَرَضُوا عَنْهُ


    أُوْلَئِكَ حِزْبُ اللَّهِ
    أَلَا إِنَّ حِزْبَ اللَّهِ
    هُمُ الْمُفْلِحُونَ }


    [المجادلة:22].
    الحمد لله رب العالمين

  12. #72

    افتراضي

    *******************
    الأصول الثلاثة وأدلتها


    لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب
    رحمه الله تعالى


    *******************

    اعلم أرشدك الله لطاعته

    أن الحنيفية ملة إبراهيم،


    أن تعبدالله وحده
    مخلصاً له الدين ،

    وبذلك أمر الله جميع الناس وخلقهم لها،


    كما قال تعالى:

    { وَمَا خَلَقتُ الجِنَّ وَالإِنسَ
    إِلّا لِيَعْبُدُوِن }

    [الذاريات:56]،

    ومعنىِ يَعْبُدُوِن يُوحدون ،


    الحمد لله رب العالمين

  13. #73

    افتراضي

    *******************
    الأصول الثلاثة وأدلتها


    لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب
    رحمه الله تعالى


    *******************
    وأعظم ما أمر الله به:

    التوحيد

    وهو
    إفراد الله بالعبادة


    وأعظم ما نهى عنه:

    الشرك ،

    وهو
    دعوة غيره معه.


    والدليل قوله تعالى:

    { وَاعْبُدُوا اللَّه
    وَلاَ تُشرِكُوا بِهِ شَيئاً
    }

    [النساء:36].



    الحمد لله رب العالمين

  14. #74

    افتراضي

    *******************
    الأصول الثلاثة وأدلتها


    لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب
    رحمه الله تعالى


    *******************

    فإذا قيل لك:

    ما الأصول الثلاثة
    التي يجب على الإنسان معرفتها؟


    فقل :
    معرفة العبد ربه،
    ودينه،
    ونبيه محمد
    .
    الحمد لله رب العالمين

  15. #75

    افتراضي

    *******************
    الأصول الثلاثة وأدلتها


    لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب
    رحمه الله تعالى


    *******************

    الأصل الأول:

    معرفة الرب
    :



    فإذا قيل لك:من ربك ؟


    فقل:
    ربي الله
    الذي رباني وربى جميع العالمين بنعمه،

    وهو معبودي ليس لي معبود سواه.

    والدليل قوله تعالى:

    { الحَمْدُ للّهِ رَبّ الْعَالَمِيْن }

    [الفاتحة:2]

    وكل من سوى الله عالَم،

    وأنا واحد من ذلك العالَم
    .

    الحمد لله رب العالمين

  16. #76

    افتراضي

    *******************
    الأصول الثلاثة وأدلتها


    لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب
    رحمه الله تعالى


    *******************

    فإذا قيل لك: بمَ عرفت ربك؟


    فقل بآياته ومخلوقاته،

    ومن آياته الليل والنهار والشمس والقمر،

    ومن مخلوقاته السموات السبع،

    والأرضون السبع،

    ومن فيهن وما بينهما.


    والدليل قوله تعالى:

    { وَمِنْ آيَاتِهِ اللَّيْلُ وَالنَّهَارُ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ

    لَاتَسْجُدُوا لِلشَّمْسِ وَلَا لِلْقَمَرِ

    وَاسْجُدُوا لِلَّهِ
    الَّذِي خَلَقَهُنَّ

    إِن كُنتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ }

    [فصلت:37]،
    الحمد لله رب العالمين

  17. #77

    افتراضي

    *******************
    الأصول الثلاثة وأدلتها


    لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب
    رحمه الله تعالى


    *******************

    وقوله تعالى:

    { إِنَّ رَبَّكُمُ اللّهُ
    الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ
    أَيَّامٍ

    ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ

    يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ يَطْلُبُهُ حَثِيثاً

    وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومَ
    مُسَخَّرَاتٍ بِأَمْرِهِ

    أَلاَ لَهُ الْخَلْقُ وَالأَمْرُ
    تَبَارَكَ اللّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ
    }

    [الأعراف:54].
    الحمد لله رب العالمين

  18. #78

    افتراضي

    *******************
    الأصول الثلاثة وأدلتها


    لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب
    رحمه الله تعالى


    *******************

    والرب هو: المعبود.


    والدليل قوله تعالى:

    { يَأيُّهَا النَّاسُ
    اعبُدُوا ربَّكُمُ

    الذَِّي خَلَقَكُم وَالذِّينَ مِن قَبلكُم
    لَعَلَّكُم تَتَّقُونَ (21)

    الّذِي جَعَلَ لَكُمُ الأرضَ فِرَاشًا
    وَالسَّمآءَ بِنآءً

    وَأنزَلَ مِنَ السَّمَآءِ مَاَءً
    فَأخرَجَ بِهِ
    مِن الثَّمراتِ رِزقًا لّكُم

    فَلاَ تَجعَلُواْ لَلَّهِ أندَادًا
    وَأنتُم تَعَلُمونَ
    }

    [البقرة:22،21].

    قال ابن كثير رحمه الله تعالى:

    ( الخالق لهذه الأشياء هو
    المستحق للعبادة
    ).
    الحمد لله رب العالمين

  19. #79

    افتراضي

    *******************
    الأصول الثلاثة وأدلتها


    لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب
    رحمه الله تعالى


    *******************

    وأنواع العبادة التي أمر الله بها،

    مثل الإسلام، والإيمان، والإحسان،

    ومنه الدعاء، والخوف، والرجاء،
    والتوكل، والرغبة،

    والرهبة، والخشوع، والخشية،
    والإنابة،
    والاستعانة،

    والاستعاذة، والاستغاثة،
    والذبح، والنذر،

    وغير ذلك من أنواع العبادة التي أمر الله بها

    كلها لله تعالى.

    والدليل قوله تعالى:

    { وَأنَّ المَسَاجِد لِلَّهِ
    فَلا تَدعُوا معَ اللَّهِ أحَداً }

    [الجن:18].

    الحمد لله رب العالمين

  20. #80

    افتراضي

    *******************
    الأصول الثلاثة وأدلتها


    لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب
    رحمه الله تعالى


    *******************


    فمن صرف منها شيئاً لغير الله
    فهو مشرك كافر
    .

    والدليل قوله تعالى:

    { وَمَن يَدْعُ معَ اللَّهِ إِلَهاً آخَرَ
    لَا
    بُرْهَانَ لَهُ بِهِ

    فَإِنَّمَا حِسَابُهُ عِندَ رَبِّهِ

    إِنَّهُ لَا يُفْلِحُ
    الْكَافِرُونَ}

    [المؤمنون:117].
    الحمد لله رب العالمين

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •