سلسلة أحاديث لا تصح 35 ((مَنْ آذَى ذِمِّيًّا فَأَنَا خَصْمُهُ، وَمَنْ كُنْتُ خَصْمَهُ خَصَمْتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ))
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: سلسلة أحاديث لا تصح 35 ((مَنْ آذَى ذِمِّيًّا فَأَنَا خَصْمُهُ، وَمَنْ كُنْتُ خَصْمَهُ خَصَمْتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ))

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    106

    افتراضي سلسلة أحاديث لا تصح 35 ((مَنْ آذَى ذِمِّيًّا فَأَنَا خَصْمُهُ، وَمَنْ كُنْتُ خَصْمَهُ خَصَمْتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ))

    سلسلة أحاديث لا تصح 35 ((مَنْ آذَى ذِمِّيًّا فَأَنَا خَصْمُهُ، وَمَنْ كُنْتُ خَصْمَهُ خَصَمْتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ))

    [ منكر ]

    قال الخطيب البغدادي في « تاريخ بغداد » / ط : بشار " 9/342" ترجمة داود الظاهري رقم " 4426"
    [أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ الدَّاوُدِيُّ، قَالَ: حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الشَّاهِدُ، قَالَ: حَدَّثَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ أَحْمَدَ الْمُذَكِّرُ، قَالَ: حَدَّثَنَا دَاوُدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ خَلَفٍ، قَالَ: حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْحَنْظَلِيُّ، قَالَ: حَدَّثَنَا عِيسَى بْنُ يُونُسَ، عَنِ الأَعْمَشِ، عَنْ أَبِي سُفْيَانَ، عَنْ جَابِرٍ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " لا نِكَاحَ إِلا بِوَلِيٍّ "
    وَبِإِسْنَادِهِ عَنِ الأَعْمَشِ، عَنْ شَقِيقٍ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " مَنْ آذَى ذِمِّيًّا فَأَنَا خَصْمُهُ، وَمَنْ كُنْتُ خَصْمَهُ خَصَمْتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ "، هَذَانِ الْحَدِيثَانِ مُنْكَرَانِ بِهَذَا الإِسْنَادِ، وَالْحِمْلُ فِيهِمَا عِنْدِي عَلَى الْمُذَكِّرِ، فَإِنَّهُ غَيْرُ ثِقَةٍ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ ]

    قلت / زاد الحافظ ابن حجر بعد نقله كلام الخطيب هذا ، فقال : وليس له راو غير أبي القاسم بن الثلاج ، وهو متهم بالاختلاق. " تنزيه الشريعة (2/180)"
    " ديوان الضعفاء " 1/208
    " الموضوعات " 2/236
    " اللالئ المصنوعة ّ" 2/122
    "كشف الخفا" 2/218
    "ضعيف الجامع" 5314
    " غاية المرام" 213
    o : وأبو القاسم بن الثلاج هو عبد الله بن محمد بن عبد الله بن إبراهيم،
    • قال السهمي: أبو القاسم عبد الله بن محمد بن إبراهيم، المعروف بابن الثلاج البغدادي، كان معروفًا بالضعف.
    سَمِعْتُ أبا الحسن الدَّارَقُطْنِي ّ وجماعة من حفاظ بغداد يتكلمون فيه، ويتهمونه بوضع الأحاديث وتركيب الأسانيد. (329) .
    • وقال السُّلَمِيُّ: سألت الدَّارَقُطْنِي ّ عن أبي القاسم بن الثلاج فقال: لا تشتغل به، فوالله ما رأيته قط في مجلس من مجالس العلم إلا بعد رجوعي من مصر، رأيته أولاً في مجلس أبي حامد الهمداني المروزي، ولا رأيت له سماعًا في كتاب أحد، ثم لا يقتصر على هذا حتى يضع الأحاديث والأسانيد ويركب، وقد حدثت بأحاديث فأخذها وترك اسمي واسم شيخي، وحدث عن شيخ شيخي .
    " موسوعة أقوال الدارقطني في الرجال " 2/373
    o : قال الذهبي كما في « ميزان الاعتدال » " 2/381" رقم " 4185"
    (( عباس بن أحمد الواعظ عن داود , قال الخطيب غير ثقة ، ومن بلاياه
    أتى بخبر من آذى ذميا فأنا خصمه ومن كنت خصمه خصمته يوم القيامة ))
    o : قال تاج الدين السبكي في « طبقات الشافعية الكبرى » 2/289
    ((وَمن حَدِيث دَاوُد أَيْضا من آذَى ذِمِّيا فَأَنا خَصمه وَمن كنت خَصمه خصمته يَوْم الْقِيَامَة
    رَوَاهُ الْخَطِيب فى تَرْجَمَة دَاوُد وَالْحمل فِيهِ على الراوى عَنهُ الْعَبَّاس بن أَحْمد بن الْمُذكر ))

    سبحانك اللهم بحمدك أستغفرك وأتوب إليك

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    185

    افتراضي

    رواه أبو داود بلفظ:ألا من ظلم معاهداً أو انتقصه أو كلفه فوق طاقته أو أخذ منه شيئاً بغير طيب نفسه فأنا خصمه يوم القيامة. قال السخاوي: وسنده لا بأس به ولذا سكت عنه أبو داود.

    وقد ضعف الألباني في ضعيف الجامع -حديث: من آذى ذمياً فأنا خصمه، ومن كنت خصمه خصمته يوم القيامة. انتهى، مع العلم أن هناك أحاديث في هذا المعنى صحيحة منها ما في البخاري أنه صلى الله عليه وسلم قال: من قتل معاهدا لم يرح رائحة الجنة، وإن ريحها توجد من مسيرة أربعين عاماً. وفي الترمذي حديث بهذا المعنى

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    106

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •