أيهما أصح ولماذا؟
النتائج 1 إلى 9 من 9
3اعجابات
  • 2 Post By عمر عباس الجزائري
  • 1 Post By أبو مالك المديني

الموضوع: أيهما أصح ولماذا؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    601

    Question أيهما أصح ولماذا؟

    قوله: دعني أقول لك أم دعني أقل لك.......أفيدوني جزاكم الله خيرا

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    May 2015
    المشاركات
    441

    افتراضي

    الثاني أصح مجزومة؛ لوقوعها في جواب الأمر على قياس جملة الشرط وجوابها للاشتراك في علامة الجزم والبناء معا وهو السكون والله أعلم.

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    601

    افتراضي

    أليس الوجه الآخر جائزًا؟؟؟

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    12,973

    افتراضي

    نعم جائز ، وما ذكره أخونا عمر هو الأولى.
    إن كان فعل الشرط ماضياً ولو في المعنى والجواب مضارعاً كان الأَحسن جزم الجواب نحو: (إِن لم تقصرْ تفزْ، إِن اجتهدت تفزْ)، ويجوز رفعه فتكون الجملة في محل جزم (إن اجتهدت تفوزُ).

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    601

    افتراضي

    كيف يمكن توجيه الرفع في الوجه الآخر؟

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    12,973

    افتراضي

    على تقدير الاستئناف والابتداء.

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    12,973

    افتراضي

    المضارع في جواب الطلب حكمه في الأصل هو الجزم، نحو: اصبِرْ تنجحْ ـ لا تعصِ تفلحْ ـ ألا تستقيمُ تحسِنْ ...... ونحو ذلك.
    وكل هذا على تقدير شرط؛ لأن الطلب ضمان والضمان شرط وعِدَةٌ، والمعنى: إنْ تصبِرْ تنجحْ، وإنْ لا تعصِ تفلحْ، وإنْ تستقم تحسِنْ....الخ. قال الله تعالى: {قُلْ تَعالَوْا أَتْلُ ما حَرَّمَ رَبُّكُمْ عليكُمْ}. (أتْلُ) مجزوم في جواب الطلب.
    ويجوز رفعه على تقدير الابتداء والاستئناف، كقول الأخطل:
    وقال رائدُهم أَرْسُوا نزاوِلُها ** فكلُّ حَتْفِ امْرِئٍ يمضي لمِقدارِ
    أي: نحنُ نزاولها.
    وفي قول بعضهم :
    كونوا كمَنْ آسَى أخاه بنفسهِ ** نَعِيشُ جميعًا أو نموتُ كلانَا

    (نعيشُ أو نموتُ) رفْعًا على الاستئناف.
    ومنه قول بعض العرب: "مُرْهُ يحْفرُها" فرفع جواب الأمر وهو (يحفرها) على الاستئناف، وتأويله: مُرْهُ فإنه يحفرها إن أمرته. ونحو ذلك.
    فإذا اقترنت الفاء بجواب الطلب انتصب المضارع، كقول الله تعالى: {لا تفترُوا على اللهِ الكَذِبَ فَيُسْحِتَكُم بعذابٍ} ويجوز رفعه أيضا على الاستئناف كسابقه. والله أعلم.

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    May 2015
    المشاركات
    441

    افتراضي

    فوائد نفيسة، بارك الله في أستاذنا أبا مالك، وجزى الله خيرا من استثاره ليفيدَ بما جادت به قريحته
    أبو مالك المديني و زهرة المدائن الأعضاء الذين شكروا.

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    12,973

    افتراضي

    جزاكم الله خيرا ، ونفع بكم.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة زهرة المدائن

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •