هل هذا سقط فى التاريخ الكبير للبخارى ؟
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 17 من 17
4اعجابات
  • 1 Post By أم عبد الرقيب
  • 2 Post By عبد الله العتابى
  • 1 Post By ابن الهبارية

الموضوع: هل هذا سقط فى التاريخ الكبير للبخارى ؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Oct 2014
    المشاركات
    37

    افتراضي هل هذا سقط فى التاريخ الكبير للبخارى ؟

    جاء فى "ترجمة" (6/238) :
    قال :عثمان بن عبد الرحمن، الوقاصي.
    تركوه.
    ويقال له: أبو عمرو، الزهري، والمالكي.
    يعني من ولد سعد بن مالك.
    وجاء نقلا عنه فى "ميزان الاعتدال" للذهبى (3/48) :قال البُخاري: تركوه.
    حدثني محمد, حدثنا أَبو سلمة, حدثني أخي, عن عثمان بن عَبد الرحمن, عن سهيل بن أبي صالح, عن أبيه, عن أبي هريرة, مرفوعًا: الكذب ينقص الرزق, والدعاء يرد القضاء, ولله في خلقه قضاء نافذ وقضاء محدث.
    ابن أبي فديك: حدثني عمر بن حفص, عن عثمان بن عَبد الرحمن, عن محمد بن عَلي, عن أبيه, عن علي, عن النبي صلى الله عليه وسلم: من صلى في صف واحد فلا صلاة له.
    النص ما بعد عبارة ((تركوه)) ليس موجودا بالأصل.
    ومحمد فى الاسناد هو محمد بن إدريس الرازى وهو يروى عن أبى سلمة يحيى بن المغيرة بن إسماعيل.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Oct 2014
    المشاركات
    37

    افتراضي

    أما من مجيب :
    قلت الظاهرأنه سقط من الكتاب والذهبى جماع محقق ولعلى أنشط لجمع غيرها من النماذج حتى تتضح الفكرة ويتم النفع خاصة حول التاريخ الكبير.

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    185

    افتراضي

    اخي الكريم ما تقصد بالسقط ؟ هل تعني ان السقط في التاريخ الكبير ؟ وهل استدللت بذلك بما نقل في ميزان الاعتدال ؟ وكيف رجحت ان هنالك سقط ؟ بارك الله فيك وضح وبيّن لكي يعلم الناس عن اي شيء تقصد ؟

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Oct 2014
    المشاركات
    37

    افتراضي

    هو هنا ينقل الذهبى ترجمة الراوى من التاريخ الكبير ثم ذكر بعدها هذين الاسنادين وهما ليسا موجودين فى المطبوع من التاريخ الكبير وأسانيدهم عالية ووجه إسنادهما نفس طريقة إسناد البخارى لأحاديث الرواة المترجم لهم فى التاريخ الكبير كما أن الإسناد الأول وهو حدثنى محمد وهو أبو حاتم ممن ذكر أن البخارى روى عنه كما فى ترجمة أبى حاتم فى سير أعلام النبلاء وغيره فلا يقوله إلا البخارى .

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    156

    افتراضي

    وجاء نقلا عنه فى "ميزان الاعتدال" للذهبى (3/48

    من الذي ينقل؟

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Oct 2014
    المشاركات
    37

    افتراضي

    الذهبى يا أم عبد الرقيب هو الناقل

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    185

    افتراضي

    ان الذهبي اغلب ما ينقل كلام ابن عدي وربما نقل قول البخاري من كتابه الضعفاء فقد ذكر الوقاصي هذا - رقم -250 عثمان الوقاصي : تركوه . وليس له الا هذا السطر في الكتاب . ولا اظن ان له ترجمة في التاريخ الكبير اصلاً ..اما قصة السقط فابعدها عن البخاري والزقها بمن شئت

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    156

    افتراضي

    يبدو أن هناك مشكلة في نسخة الأخ من الميزان

    كيف ينقل الذهبي في ميزان الاعتدال من ميزان الاعتدال؟

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Oct 2014
    المشاركات
    37

    افتراضي

    كيف لا يكون له ترجمة فى التاريخ الكبير وقد نقلت لك عنه من التاريخ الكبير أول المنشور حيث قلت لك :
    جاء فى "ترجمة" (6/238) :

    قال :عثمان بن عبد الرحمن، الوقاصي.

    تركوه.

    ويقال له: أبو عمرو، الزهري، والمالكي.
    ثم ما بعد ذلك يحتاج إلى جواب من الذى يقول حدثنى محمد ........ كما هو عند الذهبى فى ميزان الاعتدال أما نقولات الذهبى عن التاريخ الكبير للبخارى فى ميزان الاعتدال فهى فى مواضع عدة من ميزان الاعتدال سأذكرها فلا تعجل.

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Oct 2014
    المشاركات
    37

    افتراضي

    يبدو أن هناك مشكلة في نسخة الأخ من الميزان

    كيف ينقل الذهبي في ميزان الاعتدال من ميزان الاعتدال؟
    المشكلة أنك أم عبد الرقيب لم تع ما كتبت: العزو الأول وهو ما ذكرته (6/238) هو الجزء والصفحة من كتاب التاريخ الكبير للبخارى والعزو الثانى إنما هو من ميزان الاعتدال للذهبى لنفس المترجم له عند البخارى والسياق الذى فى ميزان الاعتدال ينقل فيه الذهبى عن البخارى.

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    185

    افتراضي

    اخي حسن العتابي ؛ اني افهم ما ترمي اليه ولكن إثبات ذلك ليس سهلاً وقد يستحيل عليك ؛ لسبب أنك تستدل أن الاسنادين المذكورين في ميزان الاعتدال هما للبخاري في تاريخه او غير كتاب التاريخ ؛ بحجة ان الحافظ الذهبي ينقل نقولات من تاريخ البخاري ؟ فاني اعده استقراءً بعيدا وليس بحجة ، الحجة الدليل ؟

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Oct 2014
    المشاركات
    37

    افتراضي

    أما ما يدل على نقل الذهبى فى ميزان الاعتدال من التاريخ الكبير للبخارى هنا نص للذهبى فى مقدمته للميزان ويتلوه شواهد ونقولات هى بعينها وعباراتها فى التاريخ الكبير :
    يقول فى المقدمة :وفيه من تكلم فيه مع ثقته وجلالته بأدنى لين، وبأقل تجريح، فلولا أن ابن عدي أو غيره من مؤلفي كتب الجرح ذكروا ذلك الشخص لما ذكرته لثقته، ولم أر من الرأي أن أحذف اسم أحد ممن له ذكر بتليين ما في كتب الأئمة المذكورين، خوفاً من أن يتعقب عليّ، لا أني ذكرته لضعف فيه عندي، إلا ما كان في كتاب البخاري وابن عدي وغيرهما - من الصحابة فإني أسقطهم لجلالة الصحابة، ولا أذكرهم في هذا المصنف، فإن الضعف إنما جاء من جهة الرواة إليهم.
    قوله إلا ما كان فى كتاب البخارى وابن عدى....
    دليل على أنه ينقل عن البخارى فى التاريخ الكبير فمعلوم أن البخارى يورد أحاديث عدد من الصحابة من طرق بعض الرواة ويتبعها تعليلا بقوله لم يثبت حديثه أو إسناده ليس بالقوى ونحو هذه العبارات .
    مثال : قول البخارى فى "ترجمة" أهبان بن أوس، الأسلمي.له صحبة.
    ثم ذكر حديث له ثم أعقبه بقوله :وإسناده ليس بالقوي.
    وكما فى "ترجمة" ثابت بن قيس بن شماس، الأنصاري.
    له صحبة.
    وصنع مثل السابق وأتبعه بقوله :إسناده ليس بقوي.
    وكما فى "ترجمة" حيي، الليثي قال :له صحبة.
    روى عنه أبو تميم الجيشاني.
    ولم يصح حديثه.
    فنحو هذه التراجم هى التى عناها الذهبى بقوله :ا ما كان في كتاب البخاري وابن عدي وغيرهما - من الصحابة فإني أسقطهم لجلالة الصحابة، ولا أذكرهم في هذا المصنف، فإن الضعف إنما جاء من جهة الرواة إليهم.
    وأما الشواهد على نقولات الذهبى لكلام البخارى من "التاريخ الكبير" فى تراجم غير الصحابة فكما ذكرت لك أخى المكرم هناك مواطن عدة وإليكم نماذج من هذا النقل :
    يقول الذهبى :
    الميزان (1/55)إبراهيم بن محمد بن إبراهيم بن الحارث التيمي.عن أبيه.
    وعنه موسى ابن عبيدة.
    قال أبو حاتم: منكر الحديث.
    وقال البخاري: لم يثبت حديثه.
    وقال البخارى فى "الكبير" (1/320)إبراهيم بن محمد بن إبراهيم بن الحارث بن خالد، التيمي.
    ولم يثبت حديثه.
    وجاء فى "الميزان" (2/42)الربيع بن مالك.
    عن خولة.
    وعنه حجاج بن أرطاة.
    قال ابن حبان: منكر الحديث جدا.
    وقال البخاري: لم يثبت حديثه.
    وجاء فى "التاريخ الكبير" (3/273)ربيع بن مالك.
    عن خولة.
    روى عنه: حجاج بن أرطاة.
    لم يثبت حديثه.
    وجاء فى الميزان (1/33) :إبراهيم بن سريع.لا يعرف من هو ذا.
    قال البخاري: سأل القاسم أبا بكر بن حزم.
    وجاء فى التاريخ الكبير" (1/290)إبراهيم بن سريع، مولى بني زرارة، الأنصاري.سأل القاسم، وأبا بكر بن حزم، ومحمد بن عبد الرحمن بن زرارة، روى عنه ابن أبي الموالي.
    وجاء فى "الميزان" (1/48) إبراهيم بن عطية الثقفي.عن يونس بن خباب وغيره.
    قال البخاري: عنده مناكير.
    وجاء فى "التاريخ الكبير" (1/311)
    إبراهيم بن عطية، الواسطي، أبو إسماعيل، الثقفي.
    عن يونس بن خباب، ومغيرة.
    عنده مناكير.
    كان هشيم يدلس به.
    مات سنة إحدى وثمانين ومئة.
    ذكر موته الحسن بن إبراهيم، ابنه.
    وجاء فى "الميزان" (1/171) :أرقم بن أبي الأرقم.عن ابن عباس: ما هو أرقم بن شرحبيل، هو آخر.
    قال البخاري: أرقم سأل ابن عباس رأى محمد ربه؟ قال: نعم - مرتين.
    ثم قال البخاري: هذا شيخ مجهول لا يعرف إلا بهذا.
    وجاء فى "التاريخ الكبير" (2/47)أر
    قم بن أبي أرقم.
    حدثني عمرو بن علي، حدثنا أبو قتيبة، حدثنا حميد الخياط، عن أرقم بن أبي أرقم، سئل ابن عباس: رأى محمد ربه؟ قال: نعم، مرتين.
    هو شيخ مجهول، لا يعرف إلا بهذا.
    وهناك نماذج كثيرة لكن فيما ذكرته ما يبين لك هل نقل الذهبى عن التاريخ الكبير للبخارى أم لا ؟
    والمقصود أن الذهبى كان لديه ولا شك نسخة من نسخ التاريخ الكبير للبخارى وفيها من الفوائد ما ليس متاحا لدينا فعلى ذلك تكون نقولاته عن البخارى من المصادر التكميلية لكتاب التاريخ الكبير بل ولسائر كتب البخارى التى وصلتنا أو لم تصلنا ككتبه عن الصحابة وكتابه المسمى بالضعفاء الكبير للبخارى. والله تعالى أعلى وأعلم

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    156

    افتراضي

    نعم فهمت بارك الله فيكم

    لايمكن اثبات سقط حتى تجمع كل مخطوطات ميزان الاعتدال وتتأكد أن هذه الزيادة فيهم جميعا

    ثم تجمع مخطوطات التاريخ الكبير وتتأكد أن هذا السقط فيها جميعا


    اجمع المخطوطات المتاحة ووازن


    وفقك الله وسدد خطاك
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة عبد الباسط آل القاضي

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Oct 2014
    المشاركات
    37

    افتراضي

    أختى الكريمة ما تفضلت به هو الصواب لا أخالفك فيه ولكن عنيت بالسقط أنه وقع فى المطبوع نتيجة افتقار المحققين لعدد لا بأس به من نسخ التاريخ الكبير مخطوطا وهو ما نحتاج معه إلى مزيد خدمة لهذا السفر الكبير العظيم وجزاك الله خيرا وبارك فيك .
    عبد الباسط آل القاضي و أم عبد الرقيب الأعضاء الذين شكروا.

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    185

    افتراضي

    القول قول ام عبد الرقيب ..وفت وكفت

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Jun 2015
    المشاركات
    4

    افتراضي

    لماذا لا يكون السقط ان كان من الميزان؟
    ولا اظن ان البخارى رضي الله عنه يروي عن ابي حاتم في التاريخ رحمهما الله وايانا
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة عبد الباسط آل القاضي

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Oct 2014
    المشاركات
    37

    افتراضي

    أخى ابن الهبارية لقد روى البخارى عن أبى حاتم فى التاريخ قال فى "التاريخ الكبير" (3/165)خالد، العبد.قال محمد بن إدريس، أبو حاتم: حدثنا عبد الله بن صالح بن مسلم، أخبرنا إسرائيل، عن خالد العبد، عن محمد بن المنكدر، عن جابر، قال النبي صلى الله عليه وسلم: خياركم من قصر الصلاة في السفر وأفطر.
    ويؤكد لك أنه من رواية أبى حاتم الرازى أحيلكم إلى علل ابن أبى حاتم المسألة (755 ) قال ابن أبى حاتم :
    وسألت أبي عن حديث ؛ رواه سهل بن عثمان العسكري ، قال : حدثنا غالب بن فائد ، عن إسرائيل ، عن جابر ، عن محمد بن المنكدر ، عن جابر ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : خياركم من قصر الصلاة في السفر ، وأفطر.
    قال أبي : حدثنا عبد الله بن صالح بن مسلم ، قال : أخبرنا إسرائيل ، عن خالد العبد ، عن محمد بن المنكدر ، عن جابر ، عن النبي صلى الله عليه وسلم.
    قال أبي : وغالب بن فائد مغربي ليس به بأس.
    فظنك لم يصب محله.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •