>>اذكار: “يا حي يا قيوم برحمتك أستغثت أصلح لي شأني كُلهُ ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين„
تابع صفحتنا على الفيس بوك ليصلك جديد المجلس العلمي وشبكة الالوكة

آخـــر الـــمـــشـــاركــــات

التعليق على جزء مختصر في الأحاديث الضعيفة التي يتداولها الفقهاءوغيرهم لابن عبد الهادي بقلم أحمد بن حسنين المصري :: شرح ما وقع في سيرة رسول الله صلى الله عليه وسلم من لفظ غريب أو كلام مستغلق... [للمشار بقلم أم علي طويلبة علم :: الرد على القبوريين للشّيخ محمّد الغزالي رحمه الله تعالى بقلم أبو فراس السليماني :: جاء في رواية : من صام ستة أيام بعد الفطر .... الحديث . بقلم خالد الشافعي :: بهجة قلوب الأبرار وقرة عيون الأخيار في شرح جوامع الأخبار بقلم أبو فراس السليماني :: متابعة الشيخ ابن سعدي رحمه الله تعالى لفقه الواقع قديما بقلم خالد الشافعي :: [خطبة عيد الفطر] أثر المعصية في تأخير النصر - الشيخ خالد لوصيف (مؤثرة) بقلم أبو عبد الرحمن الجزائري :: حمل الفالج المعلَّى فى نظم وتلخيص المحلى 3000 بيت لأبي محمد أحمد عمر محمد الإفريقي بقلم أبو محمد الطنطاوي :: سنن نبوية في شهر شوال بقلم خالد الشافعي :: سنة حسنة في عيد الفطر والأضحى بقلم خالد الشافعي ::

ما صحة أثر غربوا النكاح ؟

ما صحة أثر غربوا النكاح ؟


إنشاء موضوع جديد
شاركنا الاجر


الموضوع: ما صحة أثر غربوا النكاح ؟

المشاهدات : 7456 الردود: 1

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    صفر-1429هـ
    المشاركات
    68
    المواضيع
    22
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

    Question ما صحة أثر غربوا النكاح ؟

    ما صحة هذا الاثر بارك الله فيكم وإن كان أحد منكم مخرج لديه فليأتنا به فضلا لا أمرا وجزاكم الله خيرا


  2. #2
    تاريخ التسجيل
    شعبان-1428هـ
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,601
    المواضيع
    574
    شكراً
    7
    تم شكره 19 مرة في 18 مشاركة

    افتراضي رد: ما صحة أثر غربوا النكاح ؟

    سؤال
    قرأتُ قولاً يقول: (اغتربوا تضووا) هل هو حديث صحيح، وهل هناك أحاديث أخرى حول هذا الموضوع؟ نرجو توضيح السنة الصحيحة في مسألة اختيار الزوجة؟
    جواب سماحة العلامة ابن باز رحمه الله
    ليس لهذا أصل بل كونها تتزوج من الأقارب فأفضل والنبي - صلى الله عليه وسلم -زوج من أقاربه عليه الصلاة والسلام أما قول بعض الفقهاء ــ هذا لا أصل له بل هو مخير إن شاء زوج قريبه كبنت عمه وخاله وإن شاء زوج بعيدا لا حرج في ذلك. وأما قول من قال الأجنبية أنجب وأفضل فهذا لا أصل له ولا دليل عليه فإن تيسرت قريبة طيبة فهي أولى وهي من هذا الباب صلة رحم أما إن كانت الأجنبية أزين وأكثر خيرا فالأجنبية أفضل المقصود أن يتحرى المرأة الصالحة قريبة أو غير قريبة لقوله صلى الله عليه وسلم: تنكح المرأة لأربع لمالها ولحسبها ولجمالها ولدينها فاظفر بذات الدين تربت يداك، فالمؤمن يلتمس ذات الدين الطيبة وإن كانت من غير أقاربه والزوجة كذلك تلتمس الزوج الصالح وتسأل عنه وإن كان من غير أقاربها)))انتهت الفتوى
    قلت قال الحافظ ابن حجر رحمه الله في التلخيص الحبير
    حَدِيثٌ : { لَا تَنْكِحُوا الْقَرَابَةَ الْقَرِيبَةَ ، فَإِنَّ الْوَلَدَ يُخْلَقُ ضَاوِيًا } .
    هَذَا الْحَدِيثُ تَبِعَ فِي إيرَادِهِ إمَامَ الْحَرَمَيْنِ هُوَ وَالْقَاضِي الْحُسَيْنُ ، وَقَالَ ابْنُ الصَّلَاحِ : لَمْ أَجِدْ لَهُ أَصْلًا مُعْتَمَدًا انْتَهَى .
    وَقَدْ وَقَعَ فِي غَرِيبِ الْحَدِيثِ لِابْنِ قُتَيْبَةَ قَالَ : جَاءَ فِي الْحَدِيثِ : { اُغْرُبُوا لَا تَضْوُوا } وَفَسَّرَهُ فَقَالَ هُوَ مِنْ الضَّاوي وَهُوَ النَّحِيفُ الْجِسْمِ يُقَالُ أَضْوَتْ الْمَرْأَةُ إذَا أَتَتْ بِوَلَدٍ ضَاوٍ وَالْمُرَادُ انْكِحُوا فِي الْغُرَبَاءِ وَلَا تَنْكِحُوا فِي الْقَرِيبَةِ .
    وَرَوَى ابْنُ يُونُسَ فِي تَارِيخِ الْغُرَبَاءِ فِي تَرْجَمَةِ الشَّافِعِيِّ عَنْ شَيْخٍ لَهُ عَنْ الْمُزَنِيِّ ، عَنْ الشَّافِعِيِّ قَالَ : أَيُّمَا أَهْلِ بَيْتٍ لَمْ تَخْرُجْ نِسَاؤُهُمْ إلَى رِجَالٍ غَيْرِهِمْ ، كَانَ فِي أَوْلَادِهِمْ حُمْقٌ ،
    وَرَوَى إبْرَاهِيمُ الْحَرْبِيُّ فِي غَرِيبِ الْحَدِيثِ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْمُؤَمَّلِ ، عَنْ ابْنِ أَبِي مُلَيْكَةَ قَالَ : قَالَ عُمَرُ لِآلِ السَّائِبِ .
    قَدْ أَضْوَأْتُمْ فَانْكِحُوا فِي النَّوَابِغِ ، قَالَ الْحَرْبِيُّ : يَعْنِي تَزَوَّجُوا الْغَرَائِبَ .

    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .


معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك

الساعة الآن صباحاً 01:28


اخر المواضيع

متابعة الشيخ ابن سعدي رحمه الله تعالى لفقه الواقع قديما @ [خطبة عيد الفطر] أثر المعصية في تأخير النصر - الشيخ خالد لوصيف (مؤثرة) @ مخطوط فيه مختارات شعرية @ إنّ من يقتـل أخاه لا يكره أخاه !! @ مخطوطات متنوعة** @ مخطوط: تخميس الملاح على لامية ابن الوردي @ مجموع مخطوط: حديث الجن والجان, حصول الرفق بأصول الرزق -السيوطي @ مخطوط: كتاب الرحمة في الطب والحكمة - السيوطي @ مخطوط: تخريج الأربعين - العجلوني @ مخطوط: قطعة من محاضرات الأدباء ومحاورات الشعراء والبلغاء @ مخطوط: منظومة ابن العماد في المعفوات @ مخطوط: الدر النفيس من كلام ابن إدريس (من شعر الشافعي) @ مخطوط: مختصر أبي الجيش الأندلسي @ مخطوطات: الكواكب الزاهرة في الأربعين المتواترة, و القطوف الدانية- محمود الحمزاوي @ مخطوط: اعراب ألفاظ الآجرومية @ مخطوط: مقدمة في تتعلق بالمتولد من مغلظ وغيره - البرماوي @ مخطوط: شرح الصدور بزوائد شرح الشذور @ مخطوط: قطعة من كتاب في الأدب العربي @ الرد على القبوريين للشّيخ محمّد الغزالي رحمه الله تعالى @ هل سمعتم بهذا في الأولين!؟ @