التعليقات شرح الشوقيات - الصفحة 5
صفحة 5 من 6 الأولىالأولى 123456 الأخيرةالأخيرة
النتائج 81 إلى 100 من 114
51اعجابات

الموضوع: التعليقات شرح الشوقيات

  1. #81
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    824

    افتراضي

    123- لَمْ تُصِبْ بِالْخِدَاعِ نُجْحًا وَلَكِنْ *** (خَدَعُوهَا بِقَوْلِهِمْ حَسْنَاءُ)
    اللغة

    ظاهرة
    المعنى

    حاولت كليوباترا أن تخدع أكتافيوس كما خدعت أنطونيوس فلم تفلح ولم تنجح محاولتها، فلم تصدق ذلك؛ فإنهم خدعوها بقولهم حسناء، وكثرة ترداد هذا القول لها جَعَلَها تظن أنها بجمالها يمكنها أن تفعل أي شيء وأن تخدع أي رجل وتوقعه في حبائلها، ولكن تَبَيَّنَ أن هذا ظنٌّ كاذب، وأن من الرجال من لا يخدعه الجَمَالُ وإن عَظُم.


    124- قَتَلَتْ نَفْسَهَا وَظَنَّتْ فِدَاءً *** صَغُرَتْ نَفْسُهَا وَقَلَّ الْفِدَاءُ
    اللغة

    ظاهرة
    المعنى

    فلما خاب ظنها وفشلت في محاولة خداعها لأكتافيوس قتلت نفسها، وظنتْ أنها بهذا تفدى الوطن من أن يستولى عليه الرومان، وأنهم سوف يكتفون بموت الملكة، ولكن هذا ظن كاذب؛ فإن نفسها صغيرة بالنسبة إلى أطماع الرومان، فإنهم يريدون أن يستولوا على مصر كلها وأن تكون ولاية رومانية، وأما هي فليست سوى امرأةٍ من النساء، فما أقل هذا الفداء الذي ظنته هذه الأنثى الواهمة.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة طويلب علم مبتدىء

  2. #82
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    824

    افتراضي

    125- سَلْ كِلُوبَتْرَةَ الْمَكَايِدِ هَلَّا *** صَدَّهَا عَنْ وَلَاءِ رُومَا الدَّهَاءُ

    اللغة

    (الْمَكَايِد): كَادَهُ كَيْدًا مِنْ بَابِ بَاعَ: خَدَعَهُ وَمَكَرَ بِهِ وَالِاسْمُ الْمَكِيدَةُ.
    (الْوَلَاءُ): النُّصْرَةُ، و(الْمُوَالَاةُ) ضِدُّ الْمُعَادَاةِ. وَوَالَاهُ مُوَالَاةً وَوِلَاءً مِنْ بَابِ قَتَلَ: تَابَعَهُ.
    المعنى

    اسأل كليوباترا التى كانت تتفنن في صنع المكايد هل صدها مكرُها ودهاؤها عن أن تبذل الولاءَ والنصرة والمحبة لروما.


    126- فَبِرُومَا تَأَيَّدَتْ وَبِرُومَا *** هِيَ تَشْقَى، وَهَكَذَا الْأَعْدَاءُ

    اللغة

    (تَأَيَّدَتْ): (آدَ) الرَّجُلُ: اشْتَدَّ وَقَوِيَ وَبَابُهُ بَاعَ، وَ(الْأَيْدُ) وَ(الْآدُ) بِالْمَدِّ: الْقُوَّةُ، وَتَقُولُ مِنَ الْأَيْدِ: (أَيَّدَهُ تَأْيِيدًا): أَيْ قَوَّاهُ، وَالْفَاعِلُ مِنْهُ (مُؤَيِّدٌ) وَتَصْغِيرُهُ (مُؤَيِّدٌ) أَيْضًا، وَتَقُولُ مِنَ الْآدِ: (آيَدَهُ) بِوَزْنِ فَاعَلَهُ فَهُوَ (مُؤْيَدٌ) بِوَزْنِ مُخْرَجٍ، وَ(تَأَيَّدَ) الشَّيْءُ: تَقَوَّى. وَرَجُلٌ (أَيِّدٌ) بِوَزْنِ جَيِّدٍ: أَيْ قَوِيٌّ.
    المعنى

    فبروما تأيَّدت في أول أمرها مع يوليوس ثم مع أنطونيوس ولكنها الآن تشقى مع أكتافيوس وكان هلاكُها على يد روما التى كانت تدين لها بالولاء، وهكذا الأعداء يؤيدون أتباعهم من الخائنين فإذا انتهى دورهم انقلبوا عليهم فمن أعان ظالما سلطه الله عليه.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة طويلب علم مبتدىء

  3. #83
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    824

    افتراضي

    128- وتَوَلَّتْ مِصْرًا يَمِينٌ عَلَى الْمِصْـ *** ـرِيِّ مِنْ دُونِ ذَا الْوَرَى عَسْرَاءُ

    اللغة

    سبق في البيت رقم (84) تفسير "اليد العسراء" ونحوها، فليراجع ثم، وباقي الألفاظ ظاهرة
    المعنى

    فلما ملكوا مصر أفسدوا فيها وجعلوا أهلها أذلة



    129- تُسْمِعُ الْأَرْضُ قَيْصَرًا حِينَ تَدْعُو *** وَعَقِيمٌ مِنْ أَهْلِ مِصْرَ الدُّعَاءُ

    اللغة

    (عقيم): لا خير وراءه
    المعنى

    وقد امتدت الإمبراطورية الرومانية في مشارق الأرض ومغاربها فإذا سأل أحد على وجه الأرض ممن هم من رعايا الإمبراطورية الرومانية قيصرا بَلَغَهُ سؤالُه عن طريق عماله فأجابه، إلا أهل مصر فمهما سألوه شيئا فإنه لا يستجيب لهم.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة طويلب علم مبتدىء

  4. #84
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    824

    افتراضي

    130- وَيُنِيلُ الْوَرَى الْحُقُوقَ فَإِنْ نَادتْهُ *م* مِصْرٌ فأُذْنُهُ صَمَّاءُ

    اللغة

    (يُنِيلُ): من الفعل المُتَعَدِّي بِالْهَمْزَةِ إلَى اثْنَيْنِ، يُقَالُ: أَنَلْتُهُ مَطْلُوبَهُ فَنَالَهُ فَالشَّيْءُ مَنِيلٌ فَعِيلٌ بِمَعْنَى مَفْعُولٍ.
    (الْوَرَى): مِثْلُ الْحَصَى: الْخَلْقُ.
    (صَمَّاءُ): صَمَّتْ الْأُذُنُ صَمَمًا مِنْ بَابِ تَعِبَ: بَطَلَ سَمْعُهَا، هَكَذَا فَسَّرَهُ الْأَزْهَرِيُّ وَغَيْرُهُ، وَيُسْنَدُ الْفِعْلُ إلَى الشَّخْصِ أَيْضًا فَيُقَالُ: صَمَّ يَصَمُّ صَمَمًا فَالذَّكَرُ أَصَمُّ وَالْأُنْثَى صَمَّاءُ وَالْجَمْعُ صُمٌّ مِثْلُ: أَحْمَرَ وَحَمْرَاءَ وَحُمْرٍ، وَيَتَعَدَّى بِالْهَمْزَةِ فَيُقَالُ: أَصَمَّهُ اللَّهُ. وَرُبَّمَا اُسْتُعْمِلَ الرُّبَاعِيُّ لَازِمًا عَلَى قِلَّةٍ وَلَا يُسْتَعْمَلُ الثُّلَاثِيُّ مُتَعَدِّيًا فَلَا يُقَالُ: صَمَّ اللَّهُ الْأُذُنَ، وَلَا يُبْنَى لِلْمَفْعُولِ فَلَا يُقَالُ: صُمَّتْ الْأُذُنُ. وَيُسَمَّى شَهْرُ رَجَبٍ الْأَصَمَّ؛ لِأَنَّهُ كَانَ لَا يُسْمَعُ فِيهِ حَرَكَةُ قِتَالٍ.
    المعنى

    ويعطى الناس حقوقهم في كل مكان تحت حكمه إلا مصر وأهلها فإن أذنَه صماءُ عنهم لا يسمع شكواهم ولا يجيب مطالبهم.


    131- فَاصْبِرِي مِصْرُ لِلْبَلَاءِ وَأَنَّى *** لَكِ؟ وَالصَّبْرُ لِلْبَلَاءِ بَلَاءُ

    اللغة

    (الْبَلَاءُ): الِاخْتِبَارُ، ومثله (الْبَلِيَّةُ) وَ(الْبَلْوَى)، وَالْجَمْعُ (الْبَلَايَا) . وَ(بَلَاهُ): جَرَّبَهُ وَاخْتَبَرَهُ، وَبَابُهُ (عَدَا)، وَبَلَاهُ اللَّهُ: اخْتَبَرَهُ، يَبْلُوهُ (بَلَاءً) بِالْمَدِّ، وَهُوَ يَكُونُ بِالْخَيْرِ وَالشَّرِّ.
    المعنى

    فاصبرى يا مصر على هذا البلاء إذ ليس أمامك إلا الصبر ولكن من أين لك الصبرُ؟ وكيف تصبرين؟ والصبرُ على البلاء بلاء، فأنت في بلاءٍ صبرتِ أم لم تصبري.

  5. #85
    تاريخ التسجيل
    May 2014
    المشاركات
    357

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د:ابراهيم الشناوى مشاهدة المشاركة
    130- وَيُنِيلُ الْوَرَى الْحُقُوقَ فَإِنْ نَادتْهُ *م* مِصْرٌ فأُذْنُهُ صَمَّاءُ

    اللغة

    .
    وَيُنِيلُ الْوَرَى الْحُقُوقَ فَإِنْ نَا *م* دتْهُ مِصْرٌ فأُذْنُهُ صَمَّاءُ
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة د:ابراهيم الشناوى

  6. #86
    تاريخ التسجيل
    May 2014
    المشاركات
    357

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د:ابراهيم الشناوى مشاهدة المشاركة
    93- وَأَبُوهَا الْعَظِيمُ يَنْظُرُ لِمَا *** رُدِّيَتْ مِثْلَمَا تُرَدَّى الْإِمَاءُ

    اللغة

    94- أُعْطِيَتْ جَرَّةً وَقِيلَ إِلَيْكِ النَّهْـــــــ *** ـــــــرَ قُومِي كَمَا تَقُومُ النِّسَاءُ[/CENTER]
    اللغة

    وَأَبُوهَا الْعَظِيمُ يَنْظُرُ لَمَّا *** رُدِّيَتْ مِثْلَمَا تُرَدَّى الْإِمَاءُ
    ....
    أُعْطِيَتْ جَرَّةً وَقِيلَ إِلَيْكِ النَّـ *م* ـهْرَ قُومِي كَمَا تَقُومُ النِّسَاءُ
    ومثله الذي يليه...
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة د:ابراهيم الشناوى

  7. #87
    تاريخ التسجيل
    May 2014
    المشاركات
    357

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د:ابراهيم الشناوى مشاهدة المشاركة

    122- سَلَبَتْهَا الْمُلْكَ فَاعْجَبْ لِرَقْطَاءَ *م* أَرَاحَتْ مِنْهَا الْوَرَى رَقْطَاءُ

    اللغة

    سَلَبَتْهَا الْحَيَاةَ فَاعْجَبْ لِرَقْطَا *م* ءَ أَرَاحَتْ مِنْهَا الْوَرَى رَقْطَاءُ
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة د:ابراهيم الشناوى

  8. #88
    تاريخ التسجيل
    May 2014
    المشاركات
    357

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د:ابراهيم الشناوى مشاهدة المشاركة

    74- وَبِنَاءٌ إِلَى بِنَاءٍ يَوَدُّ الْخُلْـ *** ـدُ لَوْ نَالَ عُمْرَهُ والبقاءُ

    اللغة:

    وَبِنَاءٌ إِلَى بِنَاءٍ يَوَدُّ الْـ ***ـخُلْدُ لَوْ نَالَ عُمْرَهُ والبقاءُ
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة د:ابراهيم الشناوى

  9. #89
    تاريخ التسجيل
    May 2014
    المشاركات
    357

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د:ابراهيم الشناوى مشاهدة المشاركة

    [CENTER]79- وَلَكَ الرِّيفُ وَالصَّعِيدُ وَتَاجَا *** مِصْرَ وَالْعَرْشَ عَالِيًا وَالرِّدَاءُ




    وَلَكَ الرِّيفُ وَالصَّعِيدُ وَتَاجَا *** مِصْرَ وَالْعَرْشُ عَالِيًا وَالرِّدَاءُ
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة د:ابراهيم الشناوى

  10. #90
    تاريخ التسجيل
    May 2014
    المشاركات
    357

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د:ابراهيم الشناوى مشاهدة المشاركة
    [CENTER] 81- لَيْتَ لَمْ يُبْلِكَ الزَّمَانُ وَلَمْ يَبْــــــ *** ـــــلُ لِمُلْكِ الْبِلَادِ فِيكَ رَجَاءُ
    لَيْتَ لَمْ يُبْلِكَ الزَّمَانُ وَلَمْ يَبْــــــ *** ـــــلَ لِمُلْكِ الْبِلَادِ فِيكَ رَجَاءُ
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة د:ابراهيم الشناوى

  11. #91
    تاريخ التسجيل
    May 2014
    المشاركات
    357

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د:ابراهيم الشناوى مشاهدة المشاركة

    33- فادَّعَـوْا ما ادَّعَى أصاغــرُ آتيـ *** ـنا ودَعْـــوَاهُمْ خَنًا وافتِـــراءُ

    فادَّعَـوْا ما ادَّعَى أصاغــرُ آثيـ *** ـنا ودَعْـــوَاهُمُ خَنًا وافتِـــراءُ
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة د:ابراهيم الشناوى

  12. #92
    تاريخ التسجيل
    May 2014
    المشاركات
    357

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د:ابراهيم الشناوى مشاهدة المشاركة
    [CENTER]39- أَعْلَنَتْ أَمْرَهَا الذِّئَابُ وَكَانُوا *** فِي ثِيَابِ الرُّعَاةِ مِنْ قَبْلِ جَاءُوا
    أَعْلَنَتْ أَمْرَهَا الذِّئَابُ وَكَانُوا *** فِي ثِيَابِ الرُّعَاةِ مِنْ قَبْلُ جَاءُوا
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة د:ابراهيم الشناوى

  13. #93
    تاريخ التسجيل
    May 2014
    المشاركات
    357

    افتراضي

    والشكر الجزيل للدكتور إبراهيم، لجهوده المباركة في شرح شعر أمير الشعراء.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة د:ابراهيم الشناوى

  14. #94
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    824

    افتراضي

    وجزاك أخي الكريم

  15. #95
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    824

    افتراضي

    133- رَبِّ شُقْتَ الْعِبَادَ أَزْمَانَ لَا كُتْــ***ــبٌ بِهَا يُهْتَدَى وَلَا أَنْبِيَاءُ



    اللغة

    (شاقَهُ الحبُّ إليه): هاجه.
    (كُتْبٌ): المراد الكتب الإلهية التى تنزلت على الأنبياء.
    المعنى

    يارب جعلت العباد في اشتياق إلى معرفتك في الأزمان التى لم يكن يوجد بها الكتب الإلهية التى تهدى العباد إلى خالقهم ولم يكن يوجد أنبياء يدلونهم عليك.
    تنبيه

    إرسال الرسل عَمَّ كلَّ أمةٍ، قال تعالى: {وَإِن مِّنْ أُمَّةٍ إِلَّا خَلَا فِيهَا نَذِيرٌ}، وقال: {وَلَقَدْ بَعَثْنَا في كُلِّ أُمَّةٍ رَسُولًا أَنِ اعْبُدُوا اللهَ وَاجْتَنِبُوا الطَّاغُوتَ}، والمصريون أمة من الأمم فلاشك أن الله أرسل إليهم الرسل كغيرهم من الأمم
    وقد قص الله علينا في القرآن منهم سيدنا يوسف وسيدنا موسى عليهما السلام ولابد أنه كان قبلهما وبعدهما رسل آخرون
    ولكن الذين يؤرخون تاريخ مصر القديم لا يذكرون شيئا عن هذا إلا بعض العبث التاريخى وآلهة المصريين الكثيرة المزعومة كالشمس والعجل وغيرهما والله المستعان.


    134- ذَهَبُوا فِي الْهَوَى مَذَاهِبَ شَتَّى *** جَمَعَتْهَا الْحَقِيقَةُ الزَّهْرَاءُ



    اللغة

    (الحقيقة الزهراء): هى وجود الله وتوحيده
    المعنى

    تنوعت ديانات قدماءِ المصريين:
    - فكانوا في أول أمرهم يعتقدون بوجود إله واحد
    ورمزت له كل قبيلة برمز خاص
    - ثم رمزوا لصفات هذا الإله برموز صارت بعدئذ معبودات
    - ثم عبدوا الكائنات الطبيعية التى لها تأثير محسوس في حياتهم؛
    كالشمس والقمر والنيل
    - ثم اعتقدوا بحلول الآلهة في أجساد الحيوان؛
    فعبدوا العجل (أبيس) والقط والكلب وما إلى ذلك.

    ثم ذَكَرَ في الأبيات التالية كيف ذهبوا في الهوى مذاهب شتى فعبدت كل طائفة منهم شيئا يوافق هواها:
    - فمنهم من عبد القَوِيَّ لقوته
    - ومنهم من عبد الجميل لجماله
    - ومنهم من عبد الأوثان
    - ومنهم من عبد الكواكب
    - وغير ذلك،

    ولكن يجمع هذا كلَّه الحقيقةُ الزهراءُ: وهي أن الله موجود وأنهم جميعا إنما يبحثون عنه ليعبدوه.

  16. #96
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    824

    افتراضي

    135- فَإِذَا لَقَّبُوا قَوِيًّا إِلَهًا *** فَلَهُ بِالْقُوَى إِلَيْكَ انْتِهَاءُ

    اللغة

    ظاهرة
    المعنى

    ومن تنوعهم في دياناتهم أنهم كانوا إذا ظهر فيهم من هو قوي ظاهر القوة تخضع الناس لقوته وبأسه جعلوه إلها وعبدوه لأنهم يعتقدون أن قوته هذه ليست قوة بشرية بل إلهية جاءت بسبب حلول الإله في هذا القوِىّ فلذلك يجعلونه إلها أو ابن إله. تعالى الله عما يشركون


    136- وَإِذَا آثَرُوا جَمِيلًا بِتَنْزِيـ *** ـهٍ فَإِنَّ الْجَمَالَ مِنْكَ حِبَاءُ

    اللغة

    (التنزيه): التقديس
    (الحباء): العطاء
    المعنى

    وكذا إذا تميز إنسانٌ بجمال زائدٍ قدسوه ونزهوه أن يكون بشرا بل جعلوه إلها أو ابن إله وأن الإله هو الذي أعطاه هذا الجمال وخصه به.

  17. #97
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    824

    افتراضي

    137- وَإِذَا أَنْشَأُوا التَّمَاثِيلَ غُرًّا *** فَإِلَيْكَ الرُّمُوزُ وَالْإِيمَاءُ

    اللغة

    (الرمز والإيماء): الإشارة
    المعنى

    وإذا صنعوا التماثيل وعبدوها لم تكن عبادتهم لها لذاتها بل لظنهم أن الإله قد حل بها فهم يعبدونه هو وأما التماثيل فهى رمز له فحسب.



    138- وَإِذَا قَدَّرُوا الْكَوَاكِبَ أَرْبَابًا *م* فَمِنْكَ السَّنَا وَمِنْكَ السَّنَاءُ

    اللغة

    (السنا): الضوء
    (السناء): الرفعة
    المعنى

    ومن تنوعهم في دياناتهم واختلافهم في معبوداتهم بسبب الهوى أن منهم من جعل الكواكب؛ كالشمس والقمر والنجوم، أربابا فعبدوها وذلك لرفعتها وضيائها، وذلك أنهم علموا أن من صفات الإله العلو على خلقه وأنه مصدر النور للمخلوقات، فإما أنهم ظنوا أن هذه الكواكب هي الإله الذي يبحثون عنه أو ظنوا أنه تجلى وحلَّ فيها فعبدوها.

  18. #98
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    824

    افتراضي

    139- وَإِذَا أَلَّهُوا النَّبَاتَ فَمِنْ آثَارِ *** نَعْمَاكَ حُسْنُهُ وَالنَّمَاءُ

    اللغة

    (أَلَّهُوا النَّبَاتَ): عبدوه، يقال: (أَلَهَ) يَأْلَهُ بِالْفَتْحِ فِيهِمَا[1] (إِلَاهَةً) أَيْ عَبَدَ.
    (نَعْمَاكَ): (النِّعْمَةُ): الْيَدُ وَالصَّنِيعَةُ وَالْمِنَّةُ وَمَا أُنْعِمَ بِهِ عَلَيْكَ. وَكَذَا (النُّعْمَى) فَإِنْ فَتَحْتَ النُّونَ مَدَدْتَ فَقُلْتَ: (النَّعْمَاءُ).
    المعنى

    ومن بحثهم عن الحقيقة الزهراء واختلافِهم بسبب الهوى أنهم عبدوا النبات والأشجار لأنهم ظنوا أيضا أن الإله يحل فيها وهو الذي يعطيه حسنه ونماءه.


    140- وَإِذَا يَمَّمُوا الْجِبَالَ سُجُودًا *** فَالْمُرَادُ الْجَلَالَةُ الشَّمَّاءُ

    اللغة

    (يَمَّمَهُ): قَصَدَهُ.
    (الشَّمَّاءُ): الرفيعة
    المعنى

    ومنهم من عبد الجبال وسجد لها وليس هذا لذات الجبال بل لأنهم رأوا الجبال شماء عالية راسخة فظنوا أن هذا العلو والرسوخ لحلول الإله فيها فعبدوها

    ____________________________
    [1] أَلَهَ من باب فَتَحَ بمعنى عَبَدَ، وذهب الفيومي في المصباح المنير إلى أنه من باب تَعِبَ فلعله سهو أو خطأ من الناسخ؛ فإن أّلِهَ بالكسر بمعنى تَحَيَّرَ كما في القاموس المحيط (ص: 1242) ط. الرسالة، وشرحه تاج العروس ت. العزباوي (36/ 324) ط. الكويت، ولسان العرب (13/ 469) ط. دار صادر.

  19. #99
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    824

    افتراضي

    141- وَإِذَا يُعْبَدُ الْمُلُوكُ فَإِنَّ الْـ *** ـمُلْكَ فَضْلٌ تَحْبُو بِهِ مَنْ تَشَاءُ[1]

    اللغة

    (تَحْبُو): حَبَوْتُ الرَّجُلَ حِبَاءً بِالْمَدِّ وَالْكَسْرِ: أَعْطَيْتُهُ الشَّيْءَ بِغَيْرِ عِوَضٍ، وَالِاسْمُ مِنْهُ الْحُبْوَةُ بِالضَّمِّ.
    أما الْحِبْوَةُ بِالْكَسْرِ فهي من احْتَبَى الرَّجُلُ: جَمَعَ ظَهْرَهُ وَسَاقَيْهِ بِثَوْبٍ أَوْ غَيْرِهِ وَقَدْ يَحْتَبِي بِيَدَيْهِ.
    المعنى

    وقد عبد المصريون القدماءُ الملوكَ وزعموا أنهم أبناء الآلهة وكذبوا في زعمهم فإن المُلك بيديك وهو فضل منك تَمُنُّ به على من تشاء مِن عبادك.

    142- وَإِذَا تُعْبَدُ الْبِحَارُ مَعَ الْأَسْـ *** ـمَاكِ وَالْعَاصِفَاتُ وَالْأَنْوَاءُ

    اللغة

    (الأنواء): انظر البيت رقم 10.
    المعنى

    ومنهم من عبد البحار والأسماك ومنهم من عبد الرياح والأنواء

    _________________________
    [1] هذا البيت من زيادات الشوقيات الصحيحة

  20. #100
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    824

    افتراضي

    143- وَسِبَاعُ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ وَالْأَرْحَامُ *م* وَالْأَمَّهَاتُ وَالْآبَاءُ

    اللغة

    (سِبَاع): جمع سَبُعْ بِضَمِّ الْبَاءِ، مِثْلُ: رَجُلٍ وَرِجَالٍ لَا جَمْعَ لَهُ غَيْرُ ذَلِكَ عَلَى هَذِهِ اللُّغَةِ.
    وَإِسْكَانُ الْبَاءِ لُغَةٌ حَكَاهَا الْأَخْفَشُ وَغَيْرُهُ وَهِيَ الْفَاشِيَةُ عِنْدَ الْعَامَّةِ. قَالَ الصَّغَانِيّ وَجَمْعُهُ عَلَى لُغَةِ السُّكُونِ فِي أَدْنَى الْعَدَدِ أَسْبُعٌ مِثْلُ: فَلْسٍ وَأَفْلُسٍ وَهَذَا كَمَا خُفِّفَ ضَبُعٌ وَجُمِعَ عَلَى أَضْبُعٍ.
    وَيَقَعُ السَّبُعُ عَلَى كُلِّ مَا لَهُ نَابٌ يَعْدُو بِهِ وَيَفْتَرِسُ: كَالذِّئْبِ وَالْفَهْدِ وَالنَّمِرِ
    وَأَمَّا الثَّعْلَبُ فَلَيْسَ بِسَبُعٍ وَإِنْ كَانَ لَهُ نَابٌ؛ لِأَنَّهُ لَا يَعْدُو بِهِ وَلَا يَفْتَرِسُ، وَكَذَلِكَ الضَّبُعُ، قَالَهُ الْأَزْهَرِيُّ.
    المعنى

    ومنهم من عبد الحيواناتِ وسباعَ الأرضِ؛ كالأسود وغيرِها، وسباعَ السماءِ؛ كالنسور، ومنهم من عبد الأباءَ والأمهاتِ.


    144- لِعُلَاكَ الْمُذَكَّرَاتُ عَبِيدٌ *** خُضَّعٌ وَالْمُؤَنَّثَا تُ إِمَاءُ

    اللغة

    (المُذَكَّراتُ ... والْمُؤَنَّثَات ): ما كان من هذه الآلهة مذكرا، وما كان منها مؤنثا.
    (خُضَّعٌ): جمع خاضع، يقال: خَضَعَ لِغَرِيمِهِ يَخْضَعُ خُضُوعًا: ذَلَّ وَاسْتَكَانَ، فَهُوَ خَاضِعٌ، وَأَخْضَعَهُ الْفَقْرُ: أَذَلَّهُ. وَالْخُضُوعُ قَرِيبٌ مِنْ الْخُشُوعِ إلَّا أَنَّ الْخُشُوعَ أَكْثَرُ مَا يُسْتَعْمَلُ فِي الصَّوْتِ وَالْخُضُوعُ فِي الْأَعْنَاقِ.
    المعنى

    وكل هذه المعبودات الكثيرة راجعة إليك خاضعة لك: الذكور منها عبيد لك، والإناث إماء لك.

صفحة 5 من 6 الأولىالأولى 123456 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •