فوائد فقهية متجدد - الصفحة 4
صفحة 4 من 30 الأولىالأولى 1234567891011121314 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 61 إلى 80 من 589
30اعجابات

الموضوع: فوائد فقهية متجدد

  1. #61
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    849

    افتراضي

    من أسباب البركة


    ** في صحيح مسلم: (إِذَا أَكَلَ أَحَدُكُمْ طَعَامًا فَلَا يَمْسَحْ يَدَهُ حَتَّى يَلْعَقَهَا أَوْ يُلْعِقَهَا).

    (كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَأْكُلُ بِثَلَاثِ أَصَابِعٍ وَيَلْعَقُ يَدَهُ قَبْلَ أَنْ يَمْسَحَهَا).

    (أَمَرَ بِلَعْقِ الْأَصَابِعِ والصحفة وقال: إنكم لا تدرون فِي أَيِّهِ الْبَرَكَةُ).

    (إِذَا وَقَعَتْ لُقْمَةُ أَحَدِكُمْ فَلِيَأْخُذْهَا فَلْيُمِطْ مَا كَانَ بِهَا من أذى وليأكلها ولايدعها للشيطان).

    ** قال النووي: الطعام فيه بركة، ولايدرى أن تلك البركة فيما أكله أو فيما بقي على أصابعه أو في ما بقي في أسفل القصعة، أو في اللقمة الساقطة،

    فينبغي أن يحافظ على هذا كله لتحصل البركة، وأصل البركة: الزيادة وثبوت الخير والإمتاع به، والمراد هنا والله أعلم: ما يحصل به التغذية، وتسلم عاقبته من أذى، ويقوي على طاعة الله تعالى وغير ذلك. (شرح مسلم 13/206)
    الواتساب
    00966577954938
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  2. #62
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    849

    افتراضي

    ساعة الاستجابة يوم الجمعة


    ** قال الإمام أحمد: أكثر الأحاديث بعد العصر.

    وقال في رواية الميموني كذلك وزاد: قيل له: قبل أن تطفل الشمس للغروب؟ قال: لا أدري، إلا أنها بعد العصر.

    وظاهر هذا: أن ما بعد العصر إلى غروب الشمس كله في التماسها سواء.

    (فتح الباري لابن رجب ٣٠٥/٨)
    الواتساب
    00966577954938
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  3. #63
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    849

    افتراضي

    ما أشأم لسانا تعودها!


    ** في الصحيحين: (لعنُ المؤمنِ كقتلِه)، أي: في التحريم، أو في الإبعاد؛ إذ اللعنةُ تبعيد من رحمة الله، والقتلُ تبعيد من الحياة الحسية. (كشف اللثام شرح عمدة الأحكام 6/ 409)

    عن سلمةَ بنِ الأكوعِ رضِي اللهُ عنه قال: (كنَّا إذا رأينا الرَّجلَ يلعنُ أخاه رأينا أن قد أتَى بابًا من الكبائرِ). قال المنذري: إسناده جيد.

    في صحيح مسلم: (لا يَكونُ اللعَّانُونَ شُفعاءَ و لا شُهداءَ يومَ القيامةِ)، لأن اللعن إساءة بل من أبلغ الإساءة، والشفاعة إحسان، فالمسيء في هذه الدار باللعن سلبه الله الإحسان في الأخرى بالشفاعة. (بدائع الفوائد 3/ 207)

    ** قال ابن الإمام أحمد لأبيه: ألا تلعن يزيد بن معاوية؟ فقال: متى رأيت أباك لعانا؟ (ينظر: غذاء الألباب 122/1)

    ** قال مكي بن إبراهيم: كنا عند ابن عون فذكروا بلال بن أبي بردة فجعلوا يلعنونه ويقعون فيه وابن عون ساكت، فقالوا: يا ابن عون إنما نذكره لما ارتكب منك! فقال: إنما هما كلمتان تخرجان من صحيفتي يوم القيامة، لا إله إلا الله ولعن الله فلانا!

    فلأن يخرج من صحيفتي (لا إله إلا الله)، أحب إلي من أين يخرج منها (لعن الله فلانا)
    .
    (الإحياء 125/3)
    الواتساب
    00966577954938
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  4. #64
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    849

    افتراضي

    "موسوعة الإجماع" رسائل دكتوراه قدمت لجامعة الملك سعود، وطبعتها دار الفضيلة في أحد عشر مجلدا.

    منهجها: ذكر من نقل الإجماع من العلماء على المسألة، ثم النظر في هذا النقل ومدى دقته، وذكر من خالف إن وجد ونقل أدلتهم.

    وهي مفيدة جداً استوعبت الكتب التي سبقتها لولا نقص كتاب العبادات فيها، فلم يطبع (الصلاة والزكاة والصوم والحج)


    الصور المرفقة الصور المرفقة
    • نوع الملف: jpg 01.jpg‏ (118.6 كيلوبايت, 15 مشاهدات)
    الواتساب
    00966577954938
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  5. #65
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    849

    افتراضي

    أربع مواقع ستجد فيها بغيتك من الحكم الشرعي لأي مسألة تبحث عنها، ولها تطبيقات للأندرويد والآيفون

    موقع "فتوى" مفيد جداً في البحث عن أي حكم شرعي
    http://www.alftwa.com

    موقع "الإسلام سؤال وجواب" يفيد كثيراً في المسائل التي يسأل عنها غالباً، وفتاويه موثقة بأقوال أهل العلم
    http://islamqa.info/ar

    وكذلك موقع "إسلام ويب"
    http://m.islamweb.net

    موسوعة فقهية نافعة سهلة البحث في موقع "الدرر السنية"
    http://www.dorar.net/enc/feqhia
    الواتساب
    00966577954938
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  6. #66
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    849

    افتراضي

    جبال من الحسنات


    ** في صحيح مسلم:
    (من صلى على جنازة ولم يتبعها فله قيراط، فإن تبعها فله قيراطان)، قيل: وما القيراطان يا رسول الله؟ قال:(أصغرهما مثل أحد).

    ** لما علم ابن عمر رضي الله عنهما بهذا الفضل قال متحسراً لأنه لم يعلم به من قبل: (لقد فرطنا في قراريط كثيرة)، متفق عليه.


    ** قال ابن المنير:
    أراد تعظيم الثواب فمثله للعيان بأعظم الجبال خلقاً، وأكثرها إلى النفوس المؤمنة حباً، لأنه الذي قال في حقه: إنه جبل يحبنا ونحبه. (فتح الباري 195/3)
    الواتساب
    00966577954938
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  7. #67
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    849

    افتراضي

    الأحاديث الواردة في المطر في الكتب الستة والمسند
    دراسة حديثية موضوعية

    للشيخ: منصور الصقعوب

    www.saaid.net/book/open.php?cat=3&book=7984 -http://www.saaid.net/book/open.php?cat=3&book=7984
    الواتساب
    00966577954938
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  8. #68
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    849

    افتراضي

    ** مقطع قصير مفيد
    (منهج دراسة الفقه)


    ** محاضرة نافعة
    (المعالم العشرة لحفظ المتون)
    http://cutt.us/hgAEl

    ** هل الأفضل التفقه على مذهب معين؟
    http://islamqa.info/ar/228194

    ** مقال جميل
    (خاطرات على سبيل التفقه)
    https://saaid.net/Doat/mishari/18.htm
    الواتساب
    00966577954938
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  9. #69
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    849

    افتراضي

    ما ثبت من الدعاء عند المطر


    ** ‏في صحيح البخاري عن عائشة: أن رسول الله ﷺ كان إذا رأى المطر، قال: «اللهم صيبا نافعا».
    وفي مسلم عنها مرفوعا:
    ويقول إذا رأى المطر: «رحمة».

    ** ‏وعند أحمد وأبي داود وغيرهما عنها بسند صحيح، كان النبي ﷺ إذا رأى المطر، قال: «اللهم صيبا هنيئا».
    وفي رواية لأحمد: «اللهم اجعله صيبا هنيئا».

    ** ‏وفي الصحيحين عنه ﷺ أن مما يقول المؤمن بعد المطر:
    «مطرنا بفضل الله ورحمته»
    .
    وفي رواية للبخاري:
    «مطرنا برحمة الله، وبرزق الله، وبفضل الله».

    منقول من @assdais
    الواتساب
    00966577954938
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  10. #70
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    849

    افتراضي

    بحث مختصر مفيد للأئمة حول حكم الجمع للبرْد والمطر وضابط ذلك

    للشيخ: عبدالله الفوزان
    http://cutt.us/EXaw3
    الواتساب
    00966577954938
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  11. #71
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    849

    افتراضي

    دخل رجل المسجد فقال: يَا رَسُولَ اللَّهِ هَلَكَتِ الْأَمْوَالُ وَانْقَطَعَتِ السُّبُلُ فَادْعُ اللَّهَ يُمْسِكْهَا عَنَّا، فَرَفَعَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَدَيْهِ ثُمَّ قَالَ: " اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا وَلَا عَلَيْنَا اللَّهُمَّ عَلَى الْآكَامِ وَالظِّرَابِ وَبُطُونِ الْأَوْدِيَةِ وَمَنَابِتِ الشَّجَرِ " متفق عليه.

    قال ابن حجر:
    وفيه الأدب في الدعاء حيث لم يدع برفع المطر مطلقا لاحتمال الاحتياج إلى استمراره فاحترز فيه بما يقتضي رفع الضرر وبقاء النفع ، ويستنبط منه أن من أنعم الله عليه بنعمة لا ينبغي له أن يتسخطها لعارض يعرض فيها ، بل يسأل الله رفع ذلك العارض وإبقاء النعمة .
    الواتساب
    00966577954938
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  12. #72
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    849

    افتراضي

    من أحكام الرحلات


    ** يترخص برخص السفر من كان سيقطع مسافة 80 كم تقريباً، ولو كان في رحلة برية. (ينظر: فتاوى نور على الدرب لابن باز 30/13)

    **في صحيح مسلم: (مَنْ نَزَلَ مَنْزِلًا ثُمَّ قَالَ: أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّاتِ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ، لَمْ يَضُرَّهُ شَيْءٌ حَتَّى يَرْتَحِلَ مِنْ مَنْزِلِهِ ذَلِكَ).
    قال المناوي: إذا قال ذاك مع قوة يقين وكمال إذعان لما أخبر به الشارع لا يضره شيء من الهوام والمخلوقات (حتى يرتحل عنه) أي: عن ذلك المنزل.

    قال القرطبي: خبرٌ صحيحٌ وقولٌ صادقٌ ، فإني منذ سمعته عملت به فلم يضرني شيء، فتركته ليلة فلدغنتي عقرب. (فيض القدير 446/1)

    ** المحافظة على الأذان (فإنه لا يسمع مدى صوت المؤذن جن ولا إنس ولا شيء إلا شهد له يوم القيامة)، رواه البخاري.

    ** متى يقال دعاء الخلاء (اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث

    قال ابن حجر: في الأمكنة المعدة لذلك يقوله قبيل دخولها، وأما في غيرها [كما في الصحراء] فيقوله في أول الشروع كتشمير ثيابه مثلاً، وهذا مذهب الجمهور، وقالوا فيمن نسي: يستعيذ بقلبه لا بلسانه. (فتح الباري 244/1)

    ** يجوز الاستجمار بكل طاهر ما لم يكن نعمة أو فيه ذكر لله، من مناديل أو حجر أو رمل ولو كان الماء موجوداً.

    قال ابن قدامة:
    وإن أراد الاقتصار على أحدهما فالماء أفضل، لأنه يطهر المحل، وهو أبلغ في التنظيف.

    وإن اقتصر على الحجر أجزأه بغير خلاف بين أهل العلم. (المغني 1/206)

    ** يكره التبول في ثقب أو جحر، وهذا باتفاق المذاهب الأربعة، لأنه صلى الله عليه وسلم (نهى أن يبال في الجحر)، ولأنه ربما خرج عليه من الجحر ما يلسعه، قال النووي: هذا متفق عليه، وهي كراهة تنزيه.
    ويكره التبول والتغوط في مهب الريح؛ لئلا يصيبه رشاش النجاسة. (ينظر: الموسوعة الفقهية 34/17)

    **في الصحيحين: (لا يمسكن أحدكم ذكره بيمينه وهو يبول، ولا يتمسح من الخلاء بيمينه)، (ذكره بيمينه) أي: بيده اليمنى حال قضاء الحاجة، ولا تمس المرأة فرجها بيمينها فيكره، (ولا يتمسح بيمينه) أي: لا يستنجي بها. (فيض القدير 386/1)

    ** في الصحيحين: (إذا أتيتم الغائط فلا تستقبلوا القبلة ولا تستدبروها ببول ولا غائط).
    الواتساب
    00966577954938
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  13. #73
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    849

    افتراضي

    قناتان متميزتان تستحقان المتابعة

    الشيخ: مهند المعتبي
    https://telegram.me/almoatbi

    قناة علمية دعوية
    http://telegram.me/assdais
    الواتساب
    00966577954938
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  14. #74
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    849

    افتراضي

    أبراج الحظ


    ** في كتاب التنجيم والمنجمون وحكم ذلك في الإسلام ص215:

    الوجه السابع من وجوه بطلانها:
    اختلاف أصحابها في الأصول التي يبنون عليها أمرهم، ويفرعون عنها أحكامهم، فمن ذلك: اختلافهم في البروج التي تؤثر في هذا العالم بزعمهم، والاختلاف فيها في ثلاثة أمور:

    الأول: في أسمائها،
    والثاني: اختلاف أحكامهم في دلالة هذه البروج على طباع الناس بناء على اختلافهم في أسمائهم،
    والثالث: اختلافهم في المدة التي تجعل لكل برج.


    ** قال الشيخ ابن باز:
    ما يسمى بعلم النجوم والحظ والطالع من أعمال الجاهلية التي جاء الإسلام بإبطالها، وبيان أنها من الشرك، لما فيها من التعلق بغير الله تعالى واعتقاد الضر والنفع في غيره، قال صلى الله عليه وسلم: (من اقتبس شعبة من النجوم فقد اقتبس شعبة من السحر زاد ما زاد).

    وقد ظهر من أقواله صلى الله عليه وسلم ومن تقريرات الأئمة من العلماء وفقهاء هذه الأمة، أن علم النجوم وما يسمى بالطالع، وقراءة الكف، وقراءة الفنجان، ومعرفة الحظ كلها من علوم الجاهلية. (من موقع الشيخ)

    ** قال قتادة: إن الله إنما خلق هذه النجوم لثلاث خصال:
    1- جعلها زينة للسماء
    2- وجعلها يهتدى بها
    3- وجعلها رجوما للشياطين.
    فمن تعاطى فيها غير ذلك فقد قال رأيه، وأخطأ حظه، وأضاع نصيبه.


    وإن ناسا جهلة بأمر الله أحدثوا في هذه النجوم كهانة، من غرس بنجم كذا وكذا كان كذا وكذا، ومن سافر بنجم كذا وكذا كان كذا وكذا، ولعمري ما من النجوم نجم إلا يولد به الطويل والقصير، والأحمر والأبيض، والحسن والذميم.
    (تغليق التعليق كتاب بدء الخلق، باب في النجوم)
    الواتساب
    00966577954938
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  15. #75
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    849

    افتراضي

    أعذار العلماء في مخالفة الحديث


    قال ابن تيمية:
    وليعلم أنه ليس لأحد من الأئمة المقبولين عند الأمة قبولاً عاماً أن يتعمد مخالفة رسول الله صلى الله عليه وسلم في شيء من سنته دقيق ولا جليل، فإنهم متفقون اتفاقاً يقينياً على وجوب اتباع الرسول صلى الله عليه وسلم،

    وعلى أن كل أحد من الناس يؤخذ من قوله ويترك إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم.

    ولكن إذا وجد لواحد منهم قول قد جاء حديث صحيح بخلافه فلابد له من عذر في تركه.

    وجميع الأعذار ثلاثة أصناف:

    أحدها: عدم اعتقاده أن النبي صلى الله عليه وسلم قاله.
    والثاني: عدم اعتقاده إرادة تلك المسألة بذلك القول.
    والثالث: اعتقاده أن ذلك الحكم منسوخ.
    وهذه الأصناف الثلاثة تتفرع إلى أسباب متعددة.

    (مجموع الفتاوى 232/20)، وتتمته نفيسة جديرة بالقراءة، وقد طبع في رسالة مستقلة بعنوان: (رفع الملام عن الأئمة الأعلام).
    الواتساب
    00966577954938
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  16. #76
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    849

    افتراضي

    شرح مبسط لمسائل المسح على الخفين مع تطبيق كيفية المسح وما الخف الذي يجوز المسح عليه

    الواتساب
    00966577954938
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  17. #77
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    849

    افتراضي

    كتاب: "دليل المبتعث الفقهي" مفيد للمبتعثين ومن يعيشون في دول كافرة، وفيه أهم المسائل الفقهية التي يحتاجونها.

    وفي هذا الموقع جميع مسائل الكتاب وفيه إمكانية البحث
    http://www.fikhguide.com/expatriate

    دليل المبتعث الفقهي على الأندرويد
    https://play.google.com/store/apps/d...dactive.daleel

    على الأب ستور
    https://itunes.apple.com/sa/app/id460475065?mt=8

    "المسائل الفقهية التي يحتاجها السائح" موقع جميل مرتب فيه مسائل مهمة.

    http://www.fikhguide.com/tourist
    الواتساب
    00966577954938
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  18. #78
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    849

    افتراضي

    الإيقاعات والشيلات المشابهة للغناء


    **سئل الشيخ ابن جبرين:
    (ما حكم إخراج أصوات من الفم تشبه أصوات المعازف؟) فقال: (نرى أنه يحرم لأنه يقوم مقام آلات اللهو).

    ** الشيخ محمد المنجد: (هذه المؤثرات الصوتية التي تشبه الموسيقى مماثلة للأصوات الموسيقية لا تجوز ولا يجوز سماعها).

    ** الشيخ عبد العزيز الطريفي:
    (كل ما شابه المعازف ولحق فيها كان كذلك، ولذلك يقول المزني: (أجمع العلماء على أن مثيل الباطل باطل، وأن مثيل الحق حق

    ويقول ابن القيم في إغاثة اللهفان: (لم يكن الشرع ليحرم شيئاً لمفسدة بعينها ثم يبيح شيئاً آخر مع أن له ذات المفسدة).

    ** إلى إخواني المنشدين وإلى مستمعي الأناشيد: التميزَ التميزَ فغير لائق بكم أن تشابهوا أهل الفن والغناء، ولا يكن حالكم معهم: (كلما دخلوا جحر ضب دخلتموه).

    وعليكم بالورع واتقاء الشبهات بترك المؤثرات المشابهة للموسيقى، فإنها في أحسن الأحوال من المشتبهات، (ومن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه).

    (ما سبق منقول من بحث: الإقناع في حكم الإيقاع د. عامر بهجت ص22 وما بعدها)

    ** الشيخ أ.د.خالد المصلح:
    (‏الإسراف في استعمال المؤثرات الصوتية في بعض الشيلات يجعلها نوعا من المعازف المحرمة!
    فلنتق الله، ولا نستحل محارم الله بأدنى الحيل
    ).
    الواتساب
    00966577954938
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  19. #79
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    849

    افتراضي

    إذا فترت همتك أو صعب عليك ضبط العلم فتأمل هذه الوصية:


    ** قال الشيخ ابن عثيمين:
    الذي يراجع الكتب للعثور على حكم مسألة شرعية وإن كان جالسا على كرسيه فإنه قد سلك طريقاً يلتمس فيه علماً، ومن جلس إلى شيخ يتعلم منه فإنه قد سلك طريقاً يلتمس فيه علماً ولو كان جالساً.

    فسلوك الطريق ينقسم إلى قسمين:
    - قسم يراد به الطريق الذي تقرعه الأقدام.
    - والثاني: يراد به الطريق الذي يتوصل به إلى العلم وإن كان جالساً.
    من سلك هذا الطريق سهل الله له به طريقاً إلى الجنة.

    وقال أيضاً رحمه الله:
    العلم هو أنفع شيء،
    أنفع للإنسان من الأعمال الصالحة،
    لأنه إذا مات وانتفع الناس بعلمه جرى ذلك عليه إلى يوم القيامة،
    كل ما انتفع به أي إنسان فله أجر العلم، كل ما أنفقت منه وعلمته ازداد
    ،

    ولهذا من أقوى ما يثبت العلم ويبقي حفظه أن يعلمه الإنسان غيره، لأن الله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه، فإذا علمت غيرك علمك الله، لكن لا تتقدم للتعليم إلا وأنت أهل له.

    (شرح رياض الصالحين 5/434)
    الواتساب
    00966577954938
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  20. #80
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    849

    افتراضي

    من المهم لطالب العلم قراءة المداخل إلى المذاهب الفقهية، ليطلع على أطوارها، ويتعرف على أعلامها ومؤلفاتهم، وما المعتمد في الفتوى عندهم، وما هي اصطلاحاتهم.

    وهذه كتب مفيدة في كل مذهب:

    ==تكوين المذهب الحنفي، د. سائد بكداش

    ==اصطلاح المذهب عند المالكية، د. محمد إبراهيم علي

    ==المدخل إلى مذهب الإمام الشافعي، د. أكرم القواسمي

    ==المدخل المفصل إلى فقه الإمام أحمد بن حنبل، د. بكر أبو زيد

    ==مصطلحات المذاهب الفقهية وأسرار الفقه، مريم الظفيري
    الواتساب
    00966577954938
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •