تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 37 من 42 الأولىالأولى ... 27282930313233343536373839404142 الأخيرةالأخيرة
النتائج 721 إلى 740 من 829

الموضوع: فوائد فقهية متجدد

  1. #721
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي رد: فوائد فقهية متجدد

    ما الفرق بين التمتع والإفراد والقران في الحج؟

    https://youtu.be/oMs5rUIkWg8
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  2. #722
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي رد: فوائد فقهية متجدد

    رقم للرد على الاستفسارات الشرعية
    الصور المرفقة الصور المرفقة
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  3. #723
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي رد: فوائد فقهية متجدد

    اليوم الخميس التاسع والعشرون
    الصور المرفقة الصور المرفقة
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  4. #724
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي رد: فوائد فقهية متجدد

    فضل عشر ذي الحجة
    للشيخ: ابن عثيمين

    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  5. #725
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي رد: فوائد فقهية متجدد

    وجوب الدم بترك واجبات الحج على المذاهب الأربعة
    الصور المرفقة الصور المرفقة
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  6. #726
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي رد: فوائد فقهية متجدد

    فضل يوم الجمعة في عشر ذي الحجة

    قال ابن حجر: كل يوم من أيام العشر أفضل من غيره من أيام السنة، ويوم الجمعة فيه أفضل من الجمعة في غيره، لاجتماع الفضلين فيه. (فتح الباري 460/2)

    فحري بنا الاجتهاد فيه بالعبادة والذكر.

    والإكثار من الدعاء في آخر ساعة من يوم الجمعة.

    خدمة "فوائد فقهية" للاشتراك عبر التلقرام
    https://t.me/fiiqh

  7. #727
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي رد: فوائد فقهية متجدد

    مع دخول أفضل أيام الدنيا أيام عشر ذي الحجة

    إليك خدمات مفيدة عبر التلقرام

    فيها انتقاء لأحكام وفوائد متنوعة، حول عشر ذي الحجة والحج وغيرها من المسائل الشرعية، موثقة من أقوال العلماء.


    قناة الشيخ ابن عثيمين رحمه الله:

    https://t.me/binothaimeen

    قناة: فوائد فقهية

    https://t.me/fiiqh


    قناة: فوائد فقهية نسائية

    https://t.me/fiiqhw


    ساهموا معنا في نشره (فمن دل على خير فله مثل أجر فاعله)

  8. #728
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي رد: فوائد فقهية متجدد

    كتب مفيدة في عشر ذي الحجة

    ينبغي للإمام أو المؤذن أن يعتني بالتحديث على جماعة المسجد، فالنفوس مقبلة متهيئة في هذا الوقت، وهي فرصة للتذكير والتعليم.

    وهذه كتب مناسبة للقراءة الفردية وللقراءة على جماعة المسجد

    أحاديث عشر ذي الحجة أحكام وآداب، للشيخ: عبدالله الفوزان

    http://waqfeya.com/book.php?bid=5371

    التحقيق والإيضاح لكثير من مسائل الحج والعمرة، للشيخ: ابن باز

    http://waqfeya.com/book.php?bid=7602

    أحكام الأضحية والذكاة، للشيخ: ابن عثيمين

    http://www.saaid.net/mktarat/hajj/58.htm

    فتاوى الحج والعمرة والزيارة

    http://waqfeya.com/book.php?bid=3204

    خدمة "فوائد فقهية" للاشتراك عبر التلقرام
    http://cutt.us/Fn5J8

  9. #729
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي رد: فوائد فقهية متجدد

    من حج عن شخص آخر إحسانًا إليه

    عن داود أنه قال: قلت لسعيد بن المسيب: يا أبا محمد، لأيهما الأجر أللحاج أم للمحجوج عنه؟ فقال سعيد: إن الله تعالى واسع لهما جميعا.

    قال ابن حزم: صدق سعيد رحمه الله. (المحلى 61/7)

  10. #730
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي رد: فوائد فقهية متجدد

    بعض الأحكام المتعلقة بمن أراد أن يضحي

    قال الشيخ ابن عثيمين:
    الإمساك عن الأخذ من الشعر والظفر من حين نية الأضحية، وإذا نوى الأضحية أثناء العشر أمسك عن ذلك من حين نيته، ولا إثم عليه فيما أخذه قبل النية. (من كتابه: أحكام الأضحية والذكاة)

    وقال أيضاً: أحكام الأضحية تتعلق بالموكِّل، بمعنى أن الإنسان إذا وكل شخصاً يذبح أضحيته فإن أحكام الأضحية تكون متعلقة بالموكِّل لا بالوكيل، فلا يلزم الوكيل تجنب الأخذ من الشعر والظفر والبشرة. (مجموع فتاويه 155/25)

    وقال أيضاً: من أراد أن يضحي بوصية، فإن هذا ليس مضحيا في الحقيقة، ولكنه نائب عن غيره، فلا يتعلق به حكم الأضحية، ولهذا لا يثاب على هذه الأضحية ثواب المضحي، وإنما يثاب عليها ثواب المحسن الذي أحسن إلى أمواته، وقام بتنفيذ وصاياهم. (مجموع فتاويه 140/25)

    وسئل رحمه الله: كيف يعمل من أراد أن يضحي في بلده وهو حاج وما يترتب عليه؟

    فأجاب بقوله: يفعل كل ما يفعله الناس إلا تقليم الأظفار ونتف الإبط وأخذ الشارب وحلق العانة، فهذه يفعلها قبل أن يدخل شهر ذي الحجة ما دام قد عرف أنه سوف يضحي، وأما حلق الرأس أو تقصيره في الحج أو في العمرة فهذا لا يضر حتى وإن كان يريد الحج فلا بأس، لأن هذا نسك فلابد من فعله. (مجموع فتاويه 150/25)

    خدمة "فوائد فقهية" للاشتراك عبر التلقرام
    http://cutt.us/Fn5J8

  11. #731
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي رد: فوائد فقهية متجدد

    حكم الاشتراك في الأضحية

    قال ابن قدامة:
    وتجزئ البدنة عن سبعة، وكذلك البقرة، وهذا قول أكثر أهل العلم. روي ذلك عن علي وابن عمر وابن مسعود وابن عباس وعائشة رضي الله عنهم.

    عن جابر رضي الله عنه قال: نحرنا بالحديبية مع النبي صلى الله عليه وسلم البدنة عن سبعة والبقرة.

    وسواء كان المشتركون من أهل بيت، أو لم يكونوا، مفترضين أو متطوعين، أو كان بعضهم يريد القربة وبعضهم يريد اللحم؛ لأن كل إنسان منهم إنما يجزئ عنه نصيبه، فلا تضره نية غيره في عشره.

    ولا بأس أن يذبح الرجل عن أهل بيته شاة واحدة، أو بقرة أو بدنة. (المغني 437/9)

    والبدنة هي الناقة.

    ولا يصح الاشتراك في أضحية الغنم من شخصين، لكن يجوز أن يذبحها الشخص بنية أنها عنه وعن أهل بيته.

    خدمة "فوائد فقهية" للاشتراك عبر التلقرام
    http://cutt.us/Fn5J8

  12. #732
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي رد: فوائد فقهية متجدد

    حمل تطبيق:
    مصحف التدبر

    فيه تدبرات وتأملات للآيات

    آيفون
    http://bit.ly/M_tadabor

    أندرويد
    http://bit.ly/M_tadabor_A

  13. #733
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي رد: فوائد فقهية متجدد

    معنى الحج المبرور

    في الصحيحين قال نبينا صلى الله عليه وسلم: (العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما، والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة)

    (الحج المبرور) قيل: هو الذي لا يخالطه شيء من الإثم، ورجحه النووي.

    وقال القرطبي: الأقوال التي ذكرت في تفسيره متقاربة المعنى، وهي أنه الحج الذي وفيت أحكامه، ووقع موقعا لما طلب من المكلف على الوجه الأكمل. (تحفة الأحوذي 586/3)

    وفي الآية: {فلا رفث} قال ابن كثير: هو الجماع، وكذلك يحرم تعاطي دواعيه من المباشرة والتقبيل ونحو ذلك، وكذا التكلم به بحضرة النساء.

    قال ابن عمر: الرفث إتيان النساء، والتكلم بذلك: الرجال والنساء إذا ذكروا ذلك بأفواههم.

    وقوله: {ولا فسوق}
    قال مقسم وغير واحد، عن ابن عباس: هي المعاصي.
    وكذا قال عطاء، ومجاهد، وطاوس، وعكرمة.

    وقوله: {ولا جدال في الحج} قال علي بن أبي طلحة، عن ابن عباس: {ولا جدال في الحج}، المراء والملاحاة، حتى تغضب أخاك وصاحبك، فنهى الله عن ذلك.

    وقال إبراهيم النخعي: كانوا يكرهون الجدال.

    وعن ابن عمر قال: الجدال: السباب والمنازعة. (تفسير ابن كثير 543/1)

    خدمة "فوائد فقهية" للاشتراك عبر الواتساب أرسل اشتراك
    00966576830389
    وعبر التلقرام
    http://cutt.us/Fn5J8

  14. #734
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي رد: فوائد فقهية متجدد

    لفتة مهمة حول محظورات الإحرام

    قال النووي: وربما ارتكب بعض العامة شيئا من هذه المحرمات وقال: أنا أفدي، متوهماً أنه بالتزام الفدية يتخلص من وبال المعصية، وذلك خطأ صريح وجهل قبيح.

    فإنه يحرم عليه الفعل فإذا خالف أثم ولزمته الفدية، وليست الفدية مبيحة للإقدام على فعل المحرم.

    ومن فعل شيئًا مما يحكم بتحريمه فقد أخرج حجه عن أن يكون مبروراً. (الإيضاح ص188)

    خدمة "فوائد فقهية" للاشتراك عبر التلقرام
    http://cutt.us/Fn5J8

  15. #735
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي رد: فوائد فقهية متجدد

    فائدة حول التمتع الذي هو أفضل الأنساك

    في صحيح البخاري عن أبي جمرة قال: تمتعت في الحج فنهاني ناس، فسألت ابن عباس رضي الله عنهما فأمرني، فرأيت في المنام كأن رجلاً يقول لي: حج مبرور، وعمرة متقبلة، فأخبرت ابن عباس فقال: (سنة النبي صلى الله عليه وسلم).

    فقال لي: أقم عندي فأجعل لك سهما من مالي، قال شعبة: فقلت: لم؟ فقال: للرؤيا التي رأيت.

    قال ابن حجر: ويؤخذ منه إكرام من أخبر المرء بما يسره، وفرح العالم بموافقته الحق، والاستئناس بالرؤيا لموافقة الدليل الشرعي.

    وعرض الرؤيا على العالم، والتكبير عند المسرة، والعمل بالأدلة الظاهرة، والتنبيه على اختلاف أهل العلم ليعمل بالراجح منه الموافق للدليل. (فتح الباري 431/4)

    خدمة "فوائد فقهية" للاشتراك عبر التلقرام
    http://cutt.us/Fn5J8

  16. #736
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي رد: فوائد فقهية متجدد

    تنبيه جميل للقرافي لمن أراد الحج

    قال رحمه الله:
    تنبيه: قال الله تعالى: (وأتموا الحج والعمرة لله)

    ولم يقل في الصلاة وغيرها: لله، لأنهما مما يكثر الرياء فيهما جداً، ويدل على ذلك الاستقراء، حتى إن كثيرًا من الحجاج لا يكاد يسمع حديثًا في شيء من ذلك إلا ذكر ما اتفق له أو لغيره في حجه، فلما كانا مظنة الرياء قيل فيهما: لله، اعتناء بالإخلاص. (الذخيرة 174/3)

    ‏ومع موضة تصوير كل شيء حري أن يكون لنا أعمال خفية بيننا وبين ربنا، فمن أعظم أسباب القبول: إخلاص العمل لله.

    تأمل في السبعة الذين يظلهم الله:

    رجل تصدق بصدقة (فأخفاها)
    ورجل ذكر الله (خالياً) ففاضت عيناه.

    خدمة "فوائد فقهية" للاشتراك عبر الواتساب
    00966576830389
    وعبر التلقرام
    http://cutt.us/Fn5J8

  17. #737
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي رد: فوائد فقهية متجدد

    بُشرى
    *برنامج التأسيس الفقهي للقانونيين*
    "عن بُعد"

    الأول من نوعه بمنهجيته وآليته،

    حكّمه عدد من المتخصصين في الفقه وأصوله،
    يصلكم عبر وسائل التعلم الإلكتروني

    *دليل البرنامج:*
    https://cutt.us/Tasis4

    *التسجيل:*
    https://cutt.us/Tasis

    *قناة البرنامج على التليجرام:*
    https://t.me/tasis4qanun

  18. #738
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي رد: فوائد فقهية متجدد

    قال ابن قدامة عن تغطية الوجه للمحرم: يباح، روي ذلك عن عثمان بن عفان، وعبد الرحمن بن عوف، وزيد بن ثابت، وابن الزبير، وسعد بن أبي وقاص، وجابر.

    ولم نعرف لهم مخالفا في عصرهم، فيكون إجماعا. (المغني 301/3)، أي: إجماعا من الصحابة، وأما رواية: (ولا تخمروا وجهه) فأعلت بشذوذها.

    خدمة "فوائد فقهية" للاشتراك عبر التلقرام
    http://cutt.us/Fn5J8

  19. #739
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي رد: فوائد فقهية متجدد

    صيام ساعات يكفر ذنوب سنتين

    فقد سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صوم يوم عرفة فقال : "يكفر السنة الماضية والسنة القابلة" رواه مسلم.

    قال في منار السبيل: "واختار ابن تيمية أنه لا يكره صوم السبت مفرداً، وأن الحديث شاذ أو منسوخ".

    وقد ضعف حديث النهي عن صوم يوم السبت عدد من الأئمة، منهم: الإمامان مالك وأحمد.

    قال الأثرم : "وحجة أبي عبدالله في الرخصة في صوم يوم السبت، أن الأحاديث كلها مخالفة له".

    فلا بأس من صوم عرفة فيه.

    خدمة "فوائد فقهية" للاشتراك عبر الواتساب
    00966576830389
    وعبر التلقرام
    http://cutt.us/Fn5J8

  20. #740
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي رد: فوائد فقهية متجدد

    زينة الحج

    روى أبو داود والترمذي وصححه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (أتاني جبريل، فأمرني أن آمر أصحابي أن يرفعوا أصواتهم بالإهلال والتلبية)

    ‏عن أيوب قال: رأيت سعيد بن جبير في المسجد يوقظ الحاج ويقول: قوموا فلبوا، فإني سمعت ابن عباس يقول: هي زينة الحج. (شرح العمدة لابن تيمية ص569)

    قال أبو حازم: كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يبلغون الروحاء حتى تبح حلوقهم من التلبية.

    قال ابن عبد البر: وأجمع العلماء على أن السنة في المرأة أن لا ترفع صوتها، وإنما عليها أن تسمع نفسها.

    وذكر عبد الرزاق عن سالم قال: كان ابن عمر يرفع صوته بالتلبية فلا يأتي الروحاء حتى يصحل صوته. (التمهيد 242/17)

    يصحل أي: يكون فيه بحة.

    قال سليمان بن يسار: السنة عندهم أن المرأة لا ترفع الصوت بالإهلال. رواه سعيد. (شرح العمدة لابن تيمية ص597)


    خدمة "فوائد فقهية" للاشتراك عبر التلقرام
    http://cutt.us/Fn5J8

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •