تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 31 من 42 الأولىالأولى ... 212223242526272829303132333435363738394041 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 601 إلى 620 من 829

الموضوع: فوائد فقهية متجدد

  1. #601
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي

    أحكام متعلقة بالشتاء
    في صحيح مسلم: (ألا أدلُكم على ما يمحو اللهُ بهِ الخطايا ويرفعُ بهِ الدرجاتِ؟ قالوا: بلى يا رسولَ اللهِ، قال إسباغُ الوضوءِ على المكارهِ، وكثرةُ الخطا إلى المساجِدِ، وانتظارُ الصلاةِ بعدَ الصلاةِ، فذلكمْ الرباطُ)

    قال الزركشي: الإسباغ تعميم العضو بالماء بحيث يجري عليه، ولا يكون مسحا. (شرح الزركشي 318/1)

    تنشيف الأعضاء بعد الوضوء قال عنه النووي بعد أن ذكر الأقوال فيه: (مباح يستوي فعله وتركه، وهذا الذي نختاره، فإن المنع أو الاستحباب يحتاج إلى دليل ظاهر). (شرح مسلم 556/1)

    قال الأُبّي: تسخين الماء لدفع برده ليتقوى على العبادة لا يمنع من حصول الثواب المذكور. (إكمال إكمال المعلم 54/2)

    قال الشيخ ابن باز:
    أسباب التيمم هي أسباب الوضوء، فإذا عجز عن الماء لمرضه وجب عليه التيمم للصلاة، لمس المصحف، للطواف، والمقصود أن التيمم يقوم مقام الوضوء، فإذا وجد أسباب الوضوء ولم يوجد الماء فإنه يتيمم بالصعيد؛ يضرب التراب بيديه ضربة واحدة يمسح بهما وجهه وكفيه، وهكذا المريض الذي لا يستطيع، يضره الماء يفعل التيمم، والصحيح أنه يقوم مقام الطهارة، يرفع الحدث إلى وجود الماء، فإذا تيمم للظهر صلى به العصر إذا كان على طهارة وهكذا.


    وقال أيضاً: كثير ممن يذهب إلى النزهة يستعملون التيمم والماء عندهم كثير، والوصول إليه ميسر، وهذا بلا شك تساهل قبيح، وعمل منكر لا يجوز فعله، وإنما يعذر المسلم في استعمال التيمم إذا بعد عنه الماء، أو لم يبق عنده منه إلا اليسير الذي يحفظه لإنقاذ حياته وأهله وبهائمه مع بعد الماء عنه.
    (من موقع الشيخ)
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  2. #602
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي

    القرض إذا جر نفعاً

    القرض إذا جر نفعاً فلا يخلو من حالتين:
    الحالة الأولى:
    أن يكون النفع باشتراط، فهو حرام بغير خلاف، والشرط باطل والقرض صحيح، كأن يقرضه على أن يسكنه داره، أو يقضيه خيراً منه، أو أن يبيعه، أو يستأجر منه.

    قال ابن قدامة:
    وكل قرض شرط فيه أن يزيده فهو حرام بغير خلاف.

    قال ابن المنذر: أجمعوا على أن المُسلف إذا شرط على المستلف زيادة أو هدية، فأسلف على ذلك، أن أخذ الزيادة على ذلك ربا، وقد روي عن أبي بن كعب وابن عباس وابن مسعود أنهم نهوا عن قرض جر منفعة. (المغني 6/436)

    الحالة الثانية:
    أن لا يكون النفع باشتراط ولا مواطأة، وهذا جائز بعد وفاء القرض لا قبله، لأنه لم يجعله عوضا في القرض ولا وسيلة إليه، فكما لو لم يكن قرض.

    وسواء كانت الزيادة في القدر أو الصفة، كما لو أعطاه نقدا أجود مما اقترض، أو رد نوعا خيرا مما أخذ.

    تبرع المقترض للمقرض:
    إن تبرع المقترض لمقرضه قبل وفائه بشيء لم يجز، لأنه لم يتبرع له إلا من أجل القرض، وإن لم يتواطأ عليه، وإنما وسيلته أنه قد أقرضه فلم يجز.

    روى ابن ماجه، عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إذا أقرض أحدكم قرضا، فأهدى له، أو حمله على دابة، فلا يركبها ولا يقبله، إلا أن يكون جرى بينه وبينه قبل ذلك).

    ويستثنى من عدم الجواز ثلاث حالات:
    1-إذا جرت العادة بينهما على ذلك قبل القرض، فيجوز قبوله للحديث المتقدم.
    2-أن ينوي المقرض مكافأته على ذلك الشيء، بأن يفعل معه مثل ما فعل مما فيه نفع، فيجوز له قبوله.
    3-إذا احتسبه من دينه فيجوز له قبوله. (فقه المعاملات المالية الميسر ص194 بتصرف)
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  3. #603
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي

    بمناسبة معرض الكتاب في جدة


    هذه قائمة جميلة انتقاها بعض المثقفين وطلاب العلم، تشمل 340 كتاباً في مختلف الفنون مع أفضل طبعاتها


    في علوم الشريعة، وفي الشعر والأدب، وفي الإدارة والتربية وتطوير الذات وغيرها، وهي تناسب من أراد الثقافة العامة في هذه الجوانب
    http://cutt.us/Nhmbook


    وأما من أراد التأصيل في طلب العلم، فالأفضل أن يلتحق بالدورات العلمية المنهجية، وأن يستشير شيخا عنده علم ومعرفة فيما يحفظ ويقرأ


    وهذا كتاب مفيد في رسم منهجية التأصيل العلمي

    وفيه ذكر للكتب التأصيلية والمناسبة للقراءة


    http://abuzare.blogspot.com/2016/08/1437.html?m=1
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  4. #604

    افتراضي


    المدح المحمود , والمدح المذموم :

    http://www.alukah.net/sharia/0/3844/

    زادكم الله نفعا

  5. #605

    افتراضي

    للرفع _ رفع الله قدركم وبارك فيكم

    صباح السرور

  6. #606

    افتراضي


    من النعم الجليلة الكريمة : نعمة الأمن والسلامة

    فالأمن حق إنساني بغض النظر عن الأصل واللون والدين
    الأمن مصدر للسعادة الدينية والدنيوية


    الاحترام المتبادل والتقدير * _ بحمد الله سبحانه وتقديره وفضله ومَنه_ يزيد من الأمن


    حرص الاسلام على الأمن * ومنَع ما يناقضه حيث سد الوسائل التي يمكن ان تؤدي الى الفوضى او تشيع الخوف والقلق بين الناس .

  7. #607
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طويلب علم مبتدىء مشاهدة المشاركة
    للرفع _ رفع الله قدركم وبارك فيكم

    صباح السرور
    آمين وإياكم، شكر الله لكم
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  8. #608
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي

    المكتبة الصوتية للقرآن الكريم
    المصحف المرتل لأكثر من ١٧٠ قارئا
    ساهموا بنشره على أوسع نطاق فكلام ربكم أحق شئ بالنشر
    http://www.mp3quran.net/mobile/
    منقول من
    https://t.me/aboali1406
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  9. #609
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي

    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  10. #610
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي

    تهنئة الكفار بأعيادهم

    * قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: اجتنبوا أعداء الله في عيدهم. (التاريخ الكبير للبخاري رقم 659)

    *(والذين لا يشهدون الزور)، قال ابن عباس والضحاك: الزور عيد المشركين. (أحكام أهل الذمة 1244/3)

    *قال الإمام الذهبي: فإن قال قائل: أنا لا أقصد التشبه بهم؟
    فيقال له: نفس الموافقة والمشاركة في أعيادهم ومواسمهم حرام، بدليل ما ثبت في الحديث الصحيح أنه (نهى عن الصلاة وقت طلوع الشمس ووقت غروبها)، وقال: (إنها تطلع بين قرني شيطان، وحينئذ يسجد لها الكفار )، والمصلي لا يقصد ذلك، إذ لو قصده كفر، لكن نفس الموافقة والمشاركة لهم في ذلك حرام. (تشبُّه الخسيس بأهل الخميس ص37)

    *قال الشيخ ابن عثيمين: تهنئة الكفار بعيد الكريسماس أو غيره من أعيادهم الدينية حــرام بالاتفاق، كما نقل ذلك ابن القيم في كتابه (أحكام أهـل الذمـة)، ثم قال: (فهذا إن سلم قائله من الكفر فهو من المحرمات، وهو بمنـزلة أن يهنئه بسجوده للصليب .. فمن هنأ عبداً بمعصية أو بدعة أو كفر فقد تعرض لمقت الله وسخطه).

    - وإنما كانت تهنئة الكفار بأعيادهم الدينية حرامًا وبهذه المثابة التي ذكرها ابن القيم، لأن فيها إقراراً لما هم عليه من شعـائر الكفر، ورضىً به لهم، وإن كان هو لا يرضى بهذا الكفر لنفسه، لكن يحـرم على المسلم أن يرضى بشعائر الكفر أو يهنئ بها غيره.

    - وإذا هنؤونا بأعيادهم فإننا لا نجيبهم على ذلك، لأنها ليست بأعياد لنا، ولأنهـا أعياد لا يرضاها الله تعالى، لأنهـا إما مبتدعة في دينهم، وإما مشروعة، لكن نسخت بدين الإسلام.

    - وإجابة المسلم دعوتهم بهذه المناسبة حرام، لأن هذا أعظم من تهنئتهم بها لما في ذلك من مشاركتهم فيها .. وكذلك يحـرم على المسلمين التشبه بالكفار بإقامة الحفلات بهـذه المناسبة
    . (مجموع فتاويه 44/3)

    وإذا وجد حرجاً في عدم الرد عليهم إذا ابتدؤوه بالتهنئة فليرد برد عام، كأن يقولوا له: "عيد سعيد" فيرد عليهم: "وأنتم بخير، أو: وأنتم في سعادة" ونحو ذلك مما يكون ردا عاما لا تهنئة بعيدهم المحرم.
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  11. #611
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي

    #المعايير_الشرعي ة
    الشركة والشركات الحديثة
    الشيخ د. تركي اليحيى


    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  12. #612
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي

    فائدة مصطلحية
    قال الشيخ ابن عثيمين:
    الفقهاء إذا قالوا: "في الجملة" فالمعنى أكثر الصور.


    وإذا قالوا: "بالجملة" فالمعنى جميع الصور.


    والفرق أن "في" للظرفية، و "الباء" للاستيعاب. (الشرح الممتع 345/8)
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  13. #613
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي

    من أهم سبل التأثير في الدعوة
    قال الله تعالى: {ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك}
    قال ابن عقيل: صلى الله عليه وسلم شهد الحق له، لولا تخلقه للخلق الجميل لانفضوا عنك، ولم يقنع بالمعجز في تحصيلهم.
    لا تقنع أنت بالعلوم وتظن أنها كافية في حوش الناس إلى الدين، بل حسّن ذلك وجله بالأخلاق الجميلة. (الآداب الشرعية 109/2)
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  14. #614
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي

    قال الشيخ ابن باز:
    وإنما يعمل أهل الباطل وينشطون عند اختفاء العلم وظهور الجهل وخلو الميدان ممن يقول: قال الله وقال الرسول.


    فعند ذلك يستأسدون ضد غيرهم وينشطون في باطلهم لعدم وجود من يخشونهم من أهل الحق والإيمان وأهل البصيرة.
    (مجموع فتاوى ابن باز 4/ 60)
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  15. #615
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي

    أحيانًا تحتاج إلى فتوى بشكل عاجل، أو تبحث عن بعض الأحكام الشرعية، أو صحة حديث.


    هنا موقعان متميزان ستستفيد منهما كثيراً.
    موقع الإسلام سؤال وجواب


    ويعتمد على نقل أقوال العلماء مع عزوها في فتاويه، وفيه محرك بحث سهل الاستخدام، أدخل بعض السؤال وتظهر إجابته
    http://islamqa.info/ar


    محرك بحث المواقع العلمية في "موقع الدرر السنية"
    ✅ ​​نتائج نقيَّة
    ✅ من مواقع علمية موثوقة​
    ✅ وبعدَّة تصنيفات
    https://dorar.net/gsearch


    وإذا كنت تبحث عن صحة حديث فالموسوعة الحديثية ستفيدك في نقل أقوال المحدثين عليه
    https://dorar.net/hadith
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  16. #616
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي

    هل تحب أن تحصِّل رفق الله بك؟
    في صحيح مسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم دعا فقال: (اللهم، من ولي من أمر أمتي شيئاً فشق عليهم فاشقق عليه، ومن ولي من أمر أمتي شيئاً فرفق بهم، فارفق به)

    قال النووي: هذا من أبلغ الزواجر عن المشقة على الناس، وأعظم الحث على الرفق بهم، وقد تظاهرت الأحاديث بهذا المعنى. (شرح مسلم 213/12)



    قال المُناوي: قوله (فاشقق عليه) أي: أوقعه في المشقة، جزاءاً وفاقاً.
    وهذا دعاء مجاب، وقضيته لا يشك في حقيقتها عاقل ولا يرتاب. (فيض القدير 106/2)


    قال الشيخ ابن عثيمين:
    (من ولي من أمر أمتي شيئاً) يشمل القليل والكثير، حتى مدير المدرسة في مدرسته، والرجل في أهله، وكل من ولي شيئاً فالواجب عليه أن يرفق بمن ولاه الله عليهم، حتى يحصل على هذه الدعوة المباركة من النبي صلى الله عليه وسلم، وهي أن يرفق الله تعالى به. (تعليقه على مسلم 9/231)
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  17. #617
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي

    من البرامج المتميزة جداً، وقد ثبت نجاحها في دفعاتها السابقة


    برنامج "صناعة المحاور"
    وقد فتح التسجيل الآن
    يمكن الاطلاع على برنامجهم عبر قناتهم في التلقرام


    https://t.me/almohawer


    يستحق النشر والالتحاق به
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  18. #618
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,732

    افتراضي

    جزاكم الله خيرا على التحف الجميلة
    وبارك فيكم ووفقكم
    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  19. #619
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رضا الحملاوي مشاهدة المشاركة
    جزاكم الله خيرا على التحف الجميلة
    وبارك فيكم ووفقكم
    اللهم آمين وإياكم، شكر الله لكم
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  20. #620
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي

    من أفضل البرامج "المكتبة الشاملة"
    تمكنك من البحث في الكتب في جميع الفنون.


    هنا يمكن البحث فيها عبر النت من غير حاجة لتحميلها
    https://al-maktaba.org/


    وهنا محرك بحث آخر لها
    http://web.shamela.ws/?tab=main2&


    ولها تطبيق في الآيفون


    https://itunes.apple.com/us/app/almktbt-alshamlt/id551207128?ls=1&mt=8


    وللأندرويد
    https://play.google.com/store/apps/d...?id=shamela.ws
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •