تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 29 من 42 الأولىالأولى ... 192021222324252627282930313233343536373839 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 561 إلى 580 من 829

الموضوع: فوائد فقهية متجدد

  1. #561
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي

    معهد الآفاق العقدي "عبر النت"
    بدأ التسجيل للراغبين بالدراسة فيه
    منهجه متميز، وخطته وبرامجه مفيدة
    سيغلق التسجيل الليلة الساعة الثانية عشرة


    هنا قناتهم في التيلجرام
    معهد الآفاق(قناة مؤقتة)
    alafaq1438
    https://t.me/alafaq11438
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  2. #562
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي

    تخصيص آخر العام الهجري بعبادة معينة لا أصل له، ولذلك فالرسائل التي ترسل: (اختم عامك بكذا من العبادات) لا أصل له، وهو من البدع الإضافية.
    - لكن يذكّر الناس بمحاسبة النفس، فهي مشروعة كل وقت، وعند تغير الأحوال،
    كان عمر رضي الله عنه إذا غربت الشمس ضرب قدمه بالدرة وقال: يا نفس ماذا عملت اليوم؟
    - إذا كان للإنسان
    عبادة يداوم عليها كصيام الأثنين مثلا فوافق نهاية العام فلا بأس أن يصوم لأنه لم يقصد التخصيص.
    (ما سبق من كلام الشيخ أ.د. سعد الخثلان)

    والبعض يظن أنه وقت رفع الأعمال
    وهذا غير صحيح.

    * قال ابن القيم:
    -
    عمل العام يرفع في شعبان، كما أخبر به الصادق المصدوق أنه شهر ترفع فيه الأعمال.
    - و
    يعرض عمل الأُسبوع يوم الأثنين والخميس، كما ثبت ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم.
    - ويعرض
    عمل اليوم في آخره والليلة في آخرها، كما في حديث أبي موسى الذي رواه البخاري.
    - ثم إذا انقضى الأجل
    رفع العمل كله وعرض على الله وطويت الصحف، وهذا عرض آخر. (طريق الهجرتين ص٧٥)

    * وليس وضع التاريخ الهجري وحياً من السماء، وإنما اجتهاد من أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه وافقه عليه الصحابة رضي الله عنهم.
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  3. #563
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي

    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  4. #564
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي

    هذه بعض الخواطر التي أهمس بها في آذان إخواني المعلمين والمعلمات بمناسبة بدء العام الدراسي:



    1️⃣ ‏أخي المعلم:
    ‏أنت تقوم بأحد وظائف الأنبياء، فالله الله بالصدق والإخلاص، فمتى ما علم الله منك ذلك، بارك في تعليمك، وضاعف مثوبتك، وطيّب غرسك.


    2️⃣ ‏الرحمة قبل العلم، وتأمل ثناء الله على الخضر بقوله: {آتيناه رحمة من عندنا وعلمناه من لدنا علما}، فبالرحمة -مع النصح والحزم-تظفر.


    3️⃣ ‏كنتَ يوماً من الدهر على نفس مقعد تلاميذك.. فما كنت تحبه من جميل تصرفات أساتذتك فافعله، وما كنتَ تكرهه من ذلك فاجتنبه.


    4️⃣ ‏وصفَ معاوية بن الحكم -رضي الله عنه - النبي ﷺ فقال: ما رأيت معلماً أحسن منه" فاملأ قلبك وعينيك وأذنك من الاطلاع على سيرته قراءةً وسماعا.

    5️⃣‏أخي المعلم:
    ‏تذكر أنه لو لم يتخرج على يديك إلا طالب واحد ينفع الله به الأمة لكفى، فإنك شريك في كل نفع يجريه الله على يديه؛ لأنك سبب فيه.


    6️⃣ طلابك يقتبسون من سمْتك وأخلاقك أكثر من كلامك، ولا نزال نتذكر أساتذة-جزاهم الله عنا أحسن الجزاء-بقيت آثار أخلاقهم أكثر من معلوماتهم.

    7️⃣ ‏علق العلامة السعدي رحمه الله على: {وأما السائل فلاتنهر}والمعلم مأمور بحسن الخلق مع المتعلم،ومباشرت ه بالإكرام والتحنن عليه،ففي ذلك معونة له على مقصده.


    ‏8️⃣ نحن جميعا عابرون في هذه الحياة،ولن يبقى إلا ما عملنا،إن خيراً فخير وإن شراً فشر،ولنتذكر أن طلابنا أمانة، فلننظر كيف سنجيب ربنا إذا سألنا عنها.


    ‏أسأل الله تعالى أن يعيننا على أداء هذه الأمانة، وأن يوفقنا للعلم النافع والعمل الصالح، وأن يقر أعيننا بصلاح ذرياتنا وطلابنا. آمين.
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  5. #565
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي

    تعبير الرؤى بالكتب

    قال ابن أبي زيد القيرواني:
    ولا ينبغي أن يفسر الرؤيا من لا علم له بها.

    قال النفراوي شارحاً لكلامه:
    لأنه يكون من الكذب، لأن الإخبار من غير العالم كذب، قال تعالى: (وَلا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ).

    ومفهوم كلامه أنه إن كان له علم بها بأن كان يعلم أصول التعبير ـ وهي الكتاب والسنة وكلام العرب وأشعارهم وأمثالهم ـ وكان له فضل وصلاح وفراسة، يجوز له حينئذ تعبيرها.

    ولا يجوز له تعبيرها بمجرد النظر في كتاب التفسير كما يفعله بعض الجهلة،
    يكشف نحو ابن سيرين عندما يقال له: أنا رأيت كذا، والحال أنه لا علم له بأصول التعبير، فهذا حرام، لأنها تختلف باختلاف الأشخاص والأحوال والأزمان وأوصاف الرائين، فعلمها عويص يحتاج إلى مزيد معرفة بالمناسبات. (الفواكه الدواني 457/2)
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  6. #566
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي

    أفضل شهر لصيام التطوع


    * في صحيح مسلم عن نبينا صلى الله عليه وسلم أنه قال: (أفضل الصيام بعد رمضان، شهر الله المحرم)
    *
    قال البغوي: قوله: (شهر الله المحرم)، نسبه إلى نفسه على جهة التعظيم مع أن الشهور كلها لله، كما قال الله سبحانه وتعالى: {
    ناقة الله وسقياها}. (شرح السنة 341/6)


    * قال ابن رجب: التطوع بالصيام نوعان: أحدهما: التطوع المطلق بالصوم، فهذا أفضله المحرم، كما أن أفضل التطوع المطلق بالصلاة قيام الليل. (لطائف المعارف ص34)


    * وقد ورد في فضل الصيام ما يبعث الهمم للمبادرة إليه، فمن ذلك ما في المسند أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (الصيام جُنة، وحصن حصين من النار


    قال ابن عبد البر: والجُنة الوقاية والستر من النار، وحسبك بهذا فضلا للصائم. (التمهيد 53/19)
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  7. #567
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي

    من دَجَل القبوريين


    ❁ ❁ ❁
    جاء في تاريخ ابن قاضي شُهْبة:
    قال الشجاعي وهو يتحدث عن بعض أحداث مصر عام ٧٤٤هـ:
    وقيل إن بباب اللوق قبر رجل من الصحابة، وأن التبرك به سبب للشفاء، وأنه يُقيم المقعَد ويُبصر به الأعمى، وذكروا أن جماعةً من أصحاب العاهات برئوا بتلمُّس قبره! فكثر عليه الزحام، فاستفتى السلطان الفقهاء، فأفتوه بأن هذا غير صحيح، فأصدر السلطان أمراً إلى والي القاهرة بأن يحفَر ذلك القبر، ويأخذ الميت منه وينقله إلى مكان آخر، وأن يمنع الناس من الاجتماع عند موضع القبر.
    فجاء الوالي وحفر القبر، ونزل فيه، فلم يجد فيه ميّتاً أصلاً!
    فخرج منه وضرب القائم على القبر، ومنع من زيارة ذلك الموضع.


    تاريخ ابن قاضي شُهبة ص ٣٥٧
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  8. #568
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي

    تقسيم الأحكام إلى قشور ولب
    هناك من يتساهل ببعض أعمال الجوارح ويبرر تقصيره بأن هذه المسائل قشور وهناك ما هو أهم منها.
    قال الشيخ ابن عثيمين:
    تقسيم الدين إلى قشور ولب، تقسيم خاطئ وباطل، فالدين كله لب، وكله نافع للعبد، وكله يقربه لله عز وجل، وكله يثاب عليه المرء، وكله ينتفع به المرء بزيادة إيمانه وإخباته لربه عز وجل.


    حتى المسائل المتعلقة باللباس والهيئات، وما أشبهها، كلها إذا فعلها الإنسان تقرباً إلى الله فإنه يثاب على ذلك.


    والقشور كما نعلم لا ينتفع بها، بل ترمى، وليس في الدين الإسلامي والشريعة الإسلامية ما هذا شأنه، بل كل الشريعة الإسلامية لب ينتفع به المرء إذا أخلص النية لله.
    (مجموع فتاويه 3/ 124)


    وقال أيضاً: نعم في الدين الإسلامي ما هو مؤكد أكثر من الآخر، فالصلوات المفروضة آكد من التطوع، والصلاة أفضل من الصيام، وما أشبه ذلك، أما أن يقال: قشور ولب فلا، ولا يجوز لنا أن نقول هذا إطلاقاً؛ لأن هذا يفهم أن القرآن فيه ما لا فائدة منه، كما أن القشور ليس منها فائدة. (لقاء الباب المفتوح (رقم 97)
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  9. #569
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي

    لهم عذاب أليم في الدنيا والآخرة
    قال الله تعالى: (إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا لهم عذاب أليم في الدنيا والآخرة)


    قال ابن تيمية:
    فإن الله قد توعد بالعذاب على مجرد محبة أن تشيع الفاحشة بالعذاب الأليم في الدنيا والآخرة، وهذه المحبة قد لا يقترن بها قول ولا فعل، فكيف إذا اقترن بها قول أو فعل؟


    بل على الإنسان أن يبغض ما أبغضه الله من فعل الفاحشة والقذف بها وإشاعتها في الذين آمنوا، ومن رضي عمل قوم حشر معهم، كما حشرت امرأة لوط معهم، ولم تكن تعمل فاحشة اللواط، فإن ذلك لا يقع من المرأة، لكنها لما رضيت فعلهم عمها العذاب معهم. (مجموع الفتاوى 344/15)


    وقال الشيخ ابن عثيمين:
    هؤلاء الذين يحبون أن تشيع، فكيف بمن أشاع الفاحشة والعياذ بالله؟


    وتمكين هؤلاء مع القدرة على منعهم داخل في محبة أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا، فالذي يقدر على منعها، ويمكن من شيوعها، هو ممن يحب أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا. (شرح رياض الصالحين 7/5)


    ومن التوفيق للمؤمن أن يكون سبباً لنشر الفضيلة، والوقوف في وجه الرذيلة، وأن يكون فاعلاً في برامج التواصل بالاحتساب في نشر الخير، والرد على المنحرفين، ولا تحقرن ما تكتب، فإنما السيل اجتماع النقط.
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  10. #570
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي

    أحوال صيام عاشوراء
    قال ابن رجب:
    يوم عاشوراء له فضيلة عظيمة، وحرمة قديمة، وقد صامه موسى عليه السلام.

    وكان للنبي صلى الله عليه وسلم في صيامه أربع حالات:

    الحالة الأولى: أنه كان يصومه بمكة ولا يأمر الناس بالصوم، ففي الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان عاشوراء يوما تصومه قريش في الجاهلية، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يصومه.

    الحالة الثانية: أن النبي صلى الله عليه وسلم لما قدم المدينة ورأى صيام أهل الكتاب له، وتعظيمهم له، وكان يحب موافقتهم فيما لم يؤمر به، صامه وأمر الناس بصيامه، وأكد الأمر بصيامه والحث عليه، حتى كانوا يصومونه أطفالهم.

    الحالة الثالثة: أنه لما فرض صيام شهر رمضان، ترك النبي صلى الله عليه وسلم أمر الصحابة بصيام عاشوراء وتأكيده فيه.

    الحالة الرابعة: أن النبي صلى الله عليه وسلم عزم في آخر عمره على أن لا يصومه مفرداً، بل يضم إليه يوما آخر، مخالفة لأهل الكتاب في صيامه، ففي صحيح مسلم، عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال: حين صام رسول الله صلى الله عليه وسلم عاشوراء وأمر بصيامه قالوا: يا رسول الله، إنه يوم تعظمه اليهود والنصارى، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "فإذا كان العام المقبل إن شاء الله صمنا اليوم التاسع"

    قال: فلم يأت العام المقبل حتى توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم. (لطائف المعارف ص48)
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  11. #571
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي

    لطائف مختصرة حول عاشوراء


    قال ابن عباس رضي الله عنهما: (ما رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يتحرَّى صيام يوم فضَّله على غيره إلا هذا اليوم يوم عاشوراء) أخرجه البخاري.


    وفي صحيح مسلم: (صيام يوم عاشوراء، أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله)


    قال الزهري حاضاً على صيامه حتى في السفر: (رمضان له عدة من أيام أخر، وعاشوراء يفوت)، ونص أحمد على أنه يستحب أن يصام في السفر. (لطائف المعارف ص52).


    قال ابن حجر: نقل ابن عبد البر الإجماع على أنه الآن ليس بفرض، والإجماع على أنه مستحب.


    وتأكُّد استحبابه باقٍ، ولا سيما مع استمرار الاهتمام به حتى في عام وفاته صلى الله عليه وسلم؛ حيث يقول: (لئن عشت لأصومن التاسع والعاشر)، ولترغيبه في صومه وأنه يكفِّر سنة، وأي تأكيد أبلغ من هذا؟! (فتح الباري 4/289).

    قال ابن تيمية: صيام يوم عاشوراء كفارة سنة، ولا يكره إفراده بالصوم. (الفتاوى الكبرى 4/461).
    وقال أيضاً: وتكفير الطهارة والصلاة وصيام رمضان وعرفة وعاشوراء للصغائر فقط. (الفتاوى الكبرى 4/428).


    من كان في بلد أعلنوا فيه تحديد عاشوراء فإنه يصوم معهم


    قال الشيخ ابن عثيمين: صوموا وأفطروا كما يصوم ويفطر أهل البلد الذي أنتم فيه.


    قال ابن رجب: وكل ما روي في فضل الاكتحال في يوم عاشوراء والاختضاب والاغتسال فيه فموضوع لا يصح.


    وأما التوسعة فيه على العيال فقد روي من وجوه متعددة لا يصح منها شيء.


    وأما اتخاذه مأتما كما تفعله الرافضة لأجل قتل الحسين رضي الله عنه فيه، فهو من عمل من ضل سعيه في الحياة الدنيا وهو يحسب أنه يحسن صنعا، ولم يأمر الله ولا رسوله باتخاذ أيام مصائب الأنبياء وموتهم مأتماً فكيف بمن دونهم؟! (لطائف المعارف ص52)
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  12. #572
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي

    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  13. #573
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي

    طريق الوصول إلى الله
    قال الشيخ ابن عثيمين:
    لا طريق إلى الوصول إلى الله عز وجل وإلى دار كرامته إلا من الطريق الذي وضعه هو سبحانه وتعالى على لسان رسوله صلى الله عليه وسلم.


    لله المثل الأعلى لو أن ملكا من الملوك فتح بابا للدخول عليه، وقال: من أراد أن يصل إلي فليدخل من هذا الباب، فما ظنكم بمن ذهب إلى أبواب أخرى؟ هل يصل إليه؟ كلا بالطبع.


    والملك العظيم، ملك الملوك، وخالق الخلق، جعل طريقا إليه خاصا بما جاءه به رسله وعلى رأسهم خاتمهم محمد صلى الله عليه وسلم، الذي بعد بعثه لا يمكن لأي بشر أن ينال السعادة إلا من طريقه صلى الله عليه وسلم.


    والحقيقة أن تعظيم الرسول صلى الله عليه وسلم، وأن الأدب مع الرسول صلى الله عليه وسلم، أن نسلك ما سلك، ونذر ما ترك، وأن لا نتقدم بين يديه، فنقول في دينه ما لم يقل، أو نحدث في دينه ما لم يشرع. (مجموع فتاويه 196/5)
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  14. #574
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي

    من العبارات الجميلة:


    لو انتصر الحق دائماً لامتلأت صفوف الدعاة بالمنافقين


    ولو انتصر الباطل دائماً لشك الدعاة في الطريق.


    ولكنها ساعة و ساعة.


    فساعة انتصار الباطل فيها غربلة للدعاة.


    و ساعة انتصار الحق فيها يأتي اليقين.


    والحق والباطل في سجال إلى يوم القيامة.


    والسعيد الموفق من علم الحق وعمل به ودعا إليه، وصبر على الأذى فيه.


    (وهذه العبارة تنسب لابن القيم ولا تصح عنه، وليست من أسلوبه، ولم أجدها في كتبه، وهناك كثير من العبارات تنسب له ولغيره من العلماء وليست لهم، فينبغي التثبت عند العزو في برامج التواصل، ولا يلزم من صحة العبارة وحسنها أن تصح نسبتها لأحد الأئمة)
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  15. #575
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي

    إن بعض الظن إثم


    قال النووي:
    سوء الظن حرام مثل القول، فكما يحرم أن تحدث غيرك بمساوئ إنسان يحرم أن تحدث نفسك بذلك، وتسيء الظن به، قال الله تعالى: (اجتنبوا كثيرا من الظن)


    وفي البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (إياكم والظن فإن الظن أكذب الحديث)
    والأحاديث بمعنى ما ذكرته كثيرة، والمراد بذلك عقد القلب، وحكمه على غيرك بالسوء، فأما الخواطر وحديث النفس إذا لم يستقر ويستمر عليه صاحبه، فمعفو عنه باتفاق العلماء، لأنه لا اختيار له في وقوعه، ولا طريق له إلى الانفكاك عنه.


    وهذا هو المراد بما ثبت في الصحيح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: "إن الله تجاوز لأمتي ما حدثت به أنفسها ما لم تتكلم به أو تعمل"
    قال العلماء: المراد به الخواطر التي لا تستقر.


    قال الغزالي: ومهما خطر لك سوء في مسلم فزد في مراعاته وإكرامه، فإن ذلك يغيظ الشيطان ويدفعه عنك، فلا يلقي إليك مثله خيفة من اشتغالك بالدعاء له.


    ومهما عرفت هفوة مسلم بحجة لا شك فيها فانصحه في السر، ولا يخدعنك الشيطان فيدعوك إلى اغتيابه، وإذا وعظته فلا تعظه وأنت مسرور باطلاعك على نقصه، فينظر إليك بعين التعظيم، وتنظر إليه بالاستصغار.


    ولكن اقصد تخليصه من الإثم وأنت حزين، كما تحزن على نفسك إذا دخلك نقص. (الأذكار للنووي ص799)
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  16. #576
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي

    كفارة الخطايا
    قال الشيخ ابن عثيمين:
    إذا أصبت بالمصيبة، فلا تظن أن هذا الهم الذي يأتيك، أو هذا الألم الذي يأتيك ولو كان شوكة، لا تظن أنه يذهب سُدى،
    بل ستُعوض عنه خيراً منه، ستُحطُّ عنك الذنوب كما تحطُّ الشجرة ورقها، وهذا من نعمة الله.
    وإذا زاد الإنسان على ذلك الصبر والاحتساب، يعني: احتساب الأجر، كان له مع هذا أجر.

    فالمصائب تكون على وجهين:
    1- تارة إذا أصيب الإنسان
    تذكر الأجر واحتسب هذه المصيبة على الله، فيكون فيها فائدتان: تكفيرالذنوب؛ وزيادة الحسنات.

    2- وتارة يغفل عن هذا فيضيقُ صدره، ويصيبه ضجر أو ما أشبه ذلك، ويغفل عن نِيةَّ احتساب الأجر والثواب على الله،
    فيكون في ذلك تكفير لسيئاته ، إذاً هو رابحٌ على كل حال في هذه المصائب التي تأتيه. (شرح رياض الصالحين، باب الصّبر/ص104).
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  17. #577
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي

    فضائل وشرف حفظ القرآن


    1/ حفظ القرآن من خصائص هذه الأمة: قال ابن الجزري "ثم إن الاعتماد في نقل القرآن، على حفظ القلوب والصدور ... وهذه أشرف خصيصة ... لهذه الأمة"

    2/ حفظ القرآن ميسر للناس كلهم: قال القرطبي حول قوله تعالى "ولقد يسرنا القرآن للذكر" أي سهلناه للحفظ وأعنا عليه من أراد حفظه...

    3/ حفظ القرآن مشروع لا يعرف الفشل: حتى لو لم تكمله، فلك أجر القراءة فالحرف بعشر حسنات وأجر المجاهدة وحبس النفس عن الشهوات.

    4/ حملة القرآن هم أهل الله وخاصته: قال ﷺ "إن لله أهلين من الناس" قالوا: يا رسول الله، من هم؟ قال "هم أهل القرآن، أهل الله وخاصته"

    5/تكريم حامل القرآن من إجلال الله: قال ﷺ "إن من إجلال الله إكرام ذي الشيبة المسلم، وحامل القرآن غير الغالي فيه والجافي عنه..."

    6/ حافظ القرآن أولى أن يُغبط: قال ﷺ "لا حسد إلا في اثنتين: رجل علمه الله القرآن فهو يتلوه آناء الليل وآناء النهار ..."

    7/ حفظ القرآن وتعلمه خير من متاع الدنيا: قال ﷺ "...أفلا يغدو أحدكم إلى المسجد فيعلم أو يقرأ آيتين من كتاب الله عز وجل خير له من ناقتين..."

    8/ حافظ القرآن هو أولى الناس بالإمامة: قال ﷺ "يؤم القوم أقرؤهم لكتاب الله، فإن كانوا في القراءة سواء فأعلمهم بالسنة..."

    9/ حافظ القرآن هو أولى الناس با لإمارة: قال عمر رضي الله عنه: أما إن نبيكم ﷺ قد قال "إن الله يرفع بهذا الكتاب أقواماً ويضع به آخرين"

    10/ حفظ القرآن مهر للصالحات من المؤمنات: فقد زوَّج النبي ﷺ المرأة الواهبة بعض أصحابه وقال "اذهب فقد ملكتكها بما معك من القرآن"

    10/ حافظ القرآن يقدم في قبره: كانﷺ يجمع بين الرجلين من قتلى أحد في ثوب ثم يسأل "أيهم أكثر أخذا للقرآن" فإذا أشير له إلى أحدهما قدمه في اللحد

    12/ القرآن يشفع لحامله: قال ﷺ "الصيام والقرآن يشفعان للعبد يوم القيامة ... ويقول القرآن: منعته النوم بالليل فشفعني فيه، قال: فيشفعان"

    13/ القرآن حجة لك أو حجة عليك: قال ﷺ "...والقرآن حجة لك أو عليك، كل الناس يغدو فبايع نفسه فمعتقها أو موبقها"

    14/ استحقاق ظل الله: قال ﷺ "سبعة يظلهم الله في ظله... وشاب نشأ في عبادة الله..." فالشاب الذي نشأ على حفظ كتاب الله من أولى الناس بهذا الوصف.

    15/ حفظ القرآن سبب للنجاة من النار: قال ﷺ "لو جُعل القرآن في إهاب ثم ألقي في النار ما احترق". قال الأصمعي: يعني في إنسان.

    16/ رفعة الدرجات في الجنة: قال ﷺ "يقال لصاحب القرآن اقرأ وارق ورتل كما كنت ترتل في الدنيا، فإن منزلتك عند آخر آية تقرؤها".

    17/ حافظ القرآن مع السفرة الكرام البررة: قال ﷺ "مثل الذي يقرأ القرآن وهو حافظ له مع السفرة الكرام البررة ..."
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  18. #578
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي

    الإكثار من التنفل قبل صلاة الجمعة
    قال ابن تيمية:
    المأثور عن الصحابة كانوا إذا أتوا المسجد يوم الجمعة يصلون من حين يدخلون ما تيسر فمنهم من يصلي عشر ركعات ومنهم من يصلي اثنتي عشرة ركعة ومنهم من يصلي ثمان ركعات ومنهم من يصلي أقل من ذلك. (مجموع الفتاوى 189/24)


    وفي صحيح البخاري، قال نبينا صلى الله عليه وسلم: (من اغتسل يوم الجمعة، وتطهر بما استطاع من طهر، ثم ادهن أو مس من طيب، ثم راح فلم يفرق بين اثنين، فصلى ما كتب له، ثم إذا خرج الإمام أنصت، غفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى)
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  19. #579
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي

    من أسباب إجابة الدعاء وبعض موانعه

    في صحيح مسلم (ذكر النبي صلى الله عليه وسلم الرجل يطيل السفر، أشعث أغبر، يمد يديه إلى السماء، يا رب، يا رب، ومطعمه حرام، ومشربه حرام، وملبسه حرام، وغذي بالحرام، فأنى يستجاب لذلك؟)

    قال ابن رجب:
    هذا الكلام أشار فيه - صلى الله عليه وسلم - إلى آداب الدعاء، وإلى الأسباب التي تقتضي إجابته، وإلى ما يمنع من إجابته،

    فذكر من الأسباب التي تقتضي إجابة الدعاء أربعة:
    أحدهما: إطالة السفر، والسفر بمجرده يقتضي إجابة الدعاء، كما في حديث أبي هريرة، عن النبي - صلى الله عليه وسلم: (ثلاث دعوات مستجابات لا شك فيهن: دعوة المظلوم، ودعوة المسافر، ودعوة الوالد لولده)

    ومتى طال السفر، كان أقرب إلى إجابة الدعاء؛ لأنه مظنة حصول انكسار النفس بطول الغربة عن الأوطان، وتحمل المشاق، والانكسار من أعظم أسباب إجابة الدعاء.

    والثاني: حصول التبذل في اللباس والهيئة بالشعث والإغبرار، وهو - أيضا - من المقتضيات لإجابة الدعاء.

    ولما خرج النبي - صلى الله عليه وسلم - للاستسقاء، خرج متبذلا متواضعا متضرعا.

    الثالث: مد يديه إلى السماء، وهو من آداب الدعاء التي يرجى بسببها إجابته، وفي حديث سلمان عن النبي - صلى الله عليه وسلم: (إن الله تعالى حيي كريم، يستحيي إذا رفع الرجل إليه يديه أن يردهما صفرا خائبتين)

    والرابع: الإلحاح على الله بتكرير ذكر ربوبيته، وهو من أعظم ما يطلب به إجابة الدعاء.

    وأما ما يمنع إجابة الدعاء، فقد أشار - صلى الله عليه وسلم - إلى أنه التوسع في الحرام أكلا وشربا ولبسا وتغذية، وقد سبق حديث ابن عباس في هذا المعنى أيضا، وأن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال لسعد: (أطب مطعمك، تكن مستجاب الدعوة)، فأكل الحلال وشربه، ولبسه والتغذي به، سبب موجب لإجابة الدعاء. (جامع العلوم والحكم ص286)
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  20. #580
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي

    علق ابن حجر -رحمه الله- في الفتح (6/483) على قصة جريج العابد ـ التي رواها مسلم في الصحيح ـ:
    "وفيه أن صاحب الصدق مع الله لا تضره الفتن".


    اللهم ارزقنا الصدق معك يا ربنا في جميع أمورنا.


    #كناشة_الفوائد
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •