فوائد فقهية متجدد - الصفحة 27
صفحة 27 من 27 الأولىالأولى ... 1718192021222324252627
النتائج 521 إلى 539 من 539
30اعجابات

الموضوع: فوائد فقهية متجدد

  1. #521
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    774

    افتراضي

    كلما عظمت الفتن زاد شرف الثبات وفضله، فعلى قدر المجاهدة يكون الفضل والأجر، ومن صدق وفقه الله وأعانه: (والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا)

    لننظر إلى حال رسول الله وهو المثبت‏ من ربه

    في صحيح البخاري: أن أكثر ما كان النبي صلى الله عليه وسلم يحلف بقوله: (لا ومقلب القلوب)

    وفي جامع الترمذي:
    كان صلى الله عليه وسلم يكثر أن يدعو: (يامقلب القلوب ثبت قلبي على دينك)

    وفي صحيح مسلم: أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا قام من الليل، افتتح صلاته بقوله:

    (اللهم رب جبرائيل، وميكائيل، وإسرافيل، فاطر السماوات والأرض، عالم الغيب والشهادة، أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون، اهدني لما اختلف فيه من الحق بإذنك، إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم)

    و‏بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم ارتدت قبائل من العرب

    بقي دين الله في شموخ وانتشار، وما خسر إلا هم.

    نحن بحاجة نصرة دين الله وليس بحاجتنا.
    الواتساب
    00966577954938
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  2. #522
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    774

    افتراضي

    من أسباب فقد حلاوة القرآن


    كتب الشيخ أبو عبد الرحمن ابن عقيل الظاهري عن الغناء بعد أن أباحه واستمعه أكثر من أربعين سنة مقالات يبين حرمته ويتراجع عن بحوثه السابقة، ومما كتب:

    هذه المسألة لم يقل فيها أحد من العلماء بإباحة الغناء على الإطلاق، بل لكل عالم استثناءاته، فمنهم من يبيح السماع من جاريته ولا يبيحه من غيرها، وهكذا كان صنيع الإمام أبي محمد ابن حزم.

    حديث هشام بن عمار لا شك في صحة ثبوته، رواه البخاري في صحيحه فقال: (وقال هشام بن عمار)؛ فهشام شيخ البخاري، وقد ثبت سماعه منه، فإذا قال البخاري عن شيخه: (قال فلان) ولم يقل: (حدثني) فقد أخذه عنه مناولةً أو عرضاً أو مذاكرةً، وكل هذا من الإسناد الصحيح المتصل، وقد رُوي بأسانيد صحيحة ليس فيها تعليق.

    ونصُّه: (ليكونن في أمتي أقوام يستحلون الحِرَ [الفرج المحرَّم] والحرير والخمر والمعازف..).. إلخ، ثم كان الوعد بالعقوبة: (فَيُبَيِّتهُم الله).

    المباح الذي صحت به النصوص إنما هو غناء الركباني وليس معه آلة.

    ما وجدتُ لتلاوتي للقرآن، ولا بمراجعتي كتب التفسير، ولا لممارستي بعض العبادات لذة كهذه اللذة التي وجدتها بعد أن هجرت الغناء.

    وعلمت أن الغناء ينبت النفاق في القلب، وقد صح ذلك عن ابن مسعود من كلامه - رضي الله عنه -.
    (من مقال: بعضُ الغناء جميل ٌ.. ولكنَّ غداً أجمل)

    وقال في مقال بعنوان: (الآن اكتشفت نفسي): أشهد الله وملائكته وحملة عرشه الكرام، من غير جدال في تصحيح حديث وتضعيف آخر، بل الأمر تجربة نفسية -: أن الغناء مهما كابر المكابرون يُقسِّي القلب، ويُعين على هجر القرآن الكريم وحديث رسول الله. ا.هـ

    إتماماً للفائدة: قد نقل القاضي عياض والطبري وابن الصلاح وابن قدامة وابن رجب الإجماع على حرمة الغناء وآلات الطرب. ينظر: (تحريم آلات الطرب للألباني، وبحث: إجماع العلماء على تحريم المعازف)
    الواتساب
    00966577954938
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  3. #523
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    774

    افتراضي

    ‏(من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين)


    ومن تعظيم مواسم الطاعات العناية بأحكامها ومقاصدها

    وهذا شرح مختصر لمسائل الصيام وأحكامه ومقاصده من كتاب: منهج السالكين، في ثلاثة دروس فقط

    بإمكان الشخص أن يستمع لها في فترة وجيزة قبل رمضان

    الدرس الأول



    الدرس الثاني



    الدرس الثالث


    * وللاشتراك في قناة اليوتيوب ليصلك جديد الدروس العلمية، والفيديوهات الدعوية المختصرة

    https://www.youtube.com/channel/UCnt...ESQVVUwFRAvzKA
    الواتساب
    00966577954938
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  4. #524
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    774

    افتراضي

    خلاصة الحكم على أحاديث الصيام، من زوائد السنن الأربع على الصحيحين


    أ.د. عمر المقبل

    - للتحميل:
    http://almuqbil.com/***/?action=book...r&show_id=2330
    الواتساب
    00966577954938
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  5. #525
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    774

    افتراضي

    فرصة مميزة لطلب العلم الشرعي عن بعد، بمنهجية متميزة، مع الحصول على شهادة في ذلك


    أكاديمية زاد للعلم الشرعي


    - ما هي أكاديمية زاد ؟
    أكاديمية تحت إشراف الشيخ / محمد صالح المنجد ، فيها نظام الدراسة عبر الانترنت ، وبها مجموعة من خيرة الأساتذة

    - كم مدتها ؟
    مدتها عامان مقسمان على 4 فصول دراسية ، وكل فصل دراسي 3 شهور

    - ما موادها ؟
    فيها سبعة مواد ( العقيدة - الفقه - السيرة - الحديث - التفسير - التربية - اللغة العربية )
    ويتدرج المنهج في كل مادة بحسب كل فصل

    - طريقة الدراسة فيها ؟
    كل طالب يقوم بعمل عضوية على موقع الأكاديمية ومن ثم تُفتح له صفحة خاصة به يتم إدراج المُقرر فيها والاختبارات أسبوعيا والدرجات الخاصة به

    - نظام الاختبارات ؟
    هناك اختبار أسبوعي سؤالين في كل مادة
    واختبار شهري 8 أسئلة في كل مادة
    واختبار نهائي 66 سؤال في كل مادة
    بنظام الصح والخطأ والاختيار من مُتعدد

    - الكتب من أين أحصل عليها ؟
    سيتم إدراج المُقررات في الصفحات الشخصية الخاصة بالطلاب كما وضحنا سابقا

    - متى وقت التقديم ؟
    سيتم فتح باب التقديم
    يوم ٢٠-٥ -٢٠١٧
    وحتى ٢٩-٥ -٢٠١٧

    - كيف يُمكنني التقديم ؟
    سيتم إتاحة استمارة التقديم بعد فتح باب التقديم ، فقط تكمل البيانات فيها

    للمزيد من التفاصيل :
    رابط موقع الأكاديمية
    http://www.zad-academy.com/

    صفحة الأكاديمية على تويتر
    https://twitter.com/AcademyZAD?s=09
    الواتساب
    00966577954938
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  6. #526
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    774

    افتراضي

    جديد قناة وخدمة الواتسأب الحصري للدكتور عمر المقبل في شهر رمضان ١٤٣٨هـ:

    1️⃣ خلاصات معاني كل جزء من أجزاء القرآن مستقاة من كتاب د.عمر "هدايات الأجزاء" .

    2️⃣ مقطع قصير وحصري لمشتركي القناة وخدمة الواتساب، لمدة دقيقة في سلسلة: #تدبر_في_دقيقة .


    وللاشتراك في خدمة الواتسأب: أرسل رسالة فيها كلمة "اشتراك" للرقم التالي:
    00966537101102

    قناة د.عمر المقبل http://cutt.us/BpZs6
    الواتساب
    00966577954938
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  7. #527
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    774

    افتراضي

    شاركونا النشر ولكم الأجر

    خدمتان مجانيتان عبر برامج التواصل
    مسائل وأحكام فقهية منتخبة من كتب وأقوال أهل العلم، تصلك فائدة كل يوم، عن الصيام والقيام والزكاة والعمرة وأحكامها ومقاصدها


    * خدمة "فوائد فقهية عامة" للاشتراك عبر التلقرام
    http://cutt.us/Fn5J8
    وعبر الواتساب
    00966576890442
    ‏وعبر تويتر
    https://twitter.com/Fiiqh1?s=09


    * خدمة "فوائد فقهية نسائية" للاشتراك عبر التلقرام
    http://cutt.us/1TBl
    وعبر الواتساب أرسلي (اشتراك)
    00966 577954937
    "بإشراف نسائي"
    (احفظ رقم الخدمة في قائمة الأسماء حتى تصلك الفوائد برسالة جماعية)

    وعبر تويتر:
    https://twitter.com/Fiiqhw_?s=09

    * الخدمة ضمن برامج مكتب الدعوة بالمريدسية ببريدة

    * الأحكام والفوائد يكتبها:
    نايف اليحيى

    عضو الدعوة والإرشاد بمركز الدعوة


    * (من دل على خير فله مثل أجر فاعله)، فكن شريكاً في الأجر بالنشر، فكل من اشترك فلك مثل أجره.
    الواتساب
    00966577954938
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  8. #528
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    774

    افتراضي

    في الصحيحين: (لا تقدموا رمضان بصوم يوم، أو يومين إلا رجلا كان يصوم صوما فليصمه)

    * قال البغوي: والعمل على هذا عند أهل العلم، كرهوا استقبال شهر رمضان بصوم يوم أو يومين، إلا أن يوافق صوما كان يصومه رجل، أو صامه عن قضاء، أو نذر عليه. (شرح السنة 237/6)

    * وبوب أبو داود: "باب كراهية صوم يوم الشك" وأورد حديث عمار: (من صام هذا اليوم، فقد عصى أبا القاسم صلى الله عليه وسلم).

    * ومن كان عليه قضاء فيجب أن يبادر به، وأن يصومه ولو كان في يوم الشك، ومن كانت له عادة في صوم يوم الأثنين والخميس فلا بأس أن يصوم.
    الواتساب
    00966577954938
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  9. #529
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    774

    افتراضي

    قنوات في التليجرام ينصح بالاشتراك فيها لمن رام مزيدا من التفقه في أحكام الصيام والزكاة وغيرهما:


    • قناة د.عبدالله الغفيلي:
    https://t.me/dr_alghfaily


    • قناة الشيخ سليمان الماجد:
    https://t.me/salmajed


    • قناة فوائد فقهية (المشرف: ش.نايف اليحيى):
    https://telegram.me/Fiiqh
    الواتساب
    00966577954938
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  10. #530
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    774

    افتراضي

    لفتة جميلة لابن رجب


    قال ابن رجب:

    معاودة الصيام بعد رمضان له فوائد عديدة:

    منها: أن صيام ستة أيام من شوال بعد رمضان يستكمل بها أجر صيام الدهر كله.

    ومنها: أن صيام شوال وشعبان كصلاة السنن الرواتب قبل الصلاة المفروضة وبعدها، فيكمل بذلك ما حصل في الفرض من خلل ونقص، فإن الفرائض تجبر أو تكمل بالنوافل يوم القيامة.


    ومنها: أن معاودة الصيام بعد صيام رمضان علامة على قبول صوم رمضان، فإن الله إذا تقبل عمل عبد وفقه لعمل صالح بعده، كما قال بعضهم: ثواب الحسنة الحسنة بعدها.

    ومنها: أن صيام رمضان يوجب مغفرة ما تقدم من الذنوب، وأن الصائمين لرمضان يوفون أجورهم في يوم الفطر، فيكون معاودة الصيام بعد الفطر شكرا لهذه النعمة فلا نعمة أعظم من مغفرة الذنوب.


    فمن جملة شكر العبد لربه على توقيفه لصيام رمضان وإعانته عليه ومغفرة ذنوبه أن يصوم له شكرا عقب ذلك. (لطائف المعارف ص219)
    الواتساب
    00966577954938
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  11. #531
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    774

    افتراضي

    إجابات فقهية حول صوم القضاء وصوت الست من شوال.


    https://www.pscp.tv/w/bCPJQDFyYWpaRG...1UfPj8ROmRiPE p

    __________
    الواتساب
    00966577954938
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  12. #532
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    774

    افتراضي

    ‏حاول أن تحافظ ولو على أقل المكاسب بعد رمضان


    ولوأن تحافظ على ركعة واحدة من الوتر

    وأن تقرأ صفحات يسيرة من القرآن

    وأن تصوم الست من شوال.

    ‏طبيعي أن تصاب بفتور بعد نشاط رمضان

    لكن ليس من الطبيعي أن يصل للتقصير في الواجبات

    وفي مسند الإمام أحمد، عن النبي صلى الله عليه وسلم: (إن لكل عمل شرة، ولكل شرة فترة، فمن كانت فترته إلى سنتي فقد أفلح، ومن كانت فترته إلى غير ذلك فقد هلك)
    الواتساب
    00966577954938
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  13. #533
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    774

    افتراضي

    برنامج (التأهيل الفقهي)

    تحت إشراف د. عامر بهجت حفظه الله
    المدرس بالمسجد النبوي ..

    دراسة سبعة مقررات فقهية خلال فترة الإجازة الصيفية فقط!
    أقل من ساعة يوميًا / خمسة أيام في الأسبوع!

    يتضمن البرنامج:
    - مدخلا لدراسة الفقه.
    - المرور على رؤوس مسائل الفقه (العبادات والمعاملات والأسرة والجنايات والقضاء) وأصول الفقه، والقواعد الفقهية.
    - مشجرات وخرائط ذهنية لأبواب ومسائل هذه العلوم.
    - تمارين وتطبيقات على الدروس.
    - اختبارات يومية، واختبار نهائي لكل مقرر.

    علماً أن مقررات الدورة والتمارين محكَّمة من الجمعية الفقهية السعودية ..

    التاريخ:
    يبدأ البرنامج يوم الأحد ٨ شوال
    وينتهي يوم الأربعاء ٢٢/ ١٢ بإذن الله

    للالتحاق:
    اشترك على قناة التأهيل الفقهي على التليجرام عبر الرابط:
    https://t.me/Alta2heel

    تنبيه:
    لابد من تحميل برنامج التليجرام أولاً.

    حساباتنا:
    تويتر: @alta2heel
    البريد: alta2heel@gmail.com


    (
    مٙنْ يُرِدِ اللهُ بهِ خٙيرًا يُفقْههُ في الدّين

    )
    الواتساب
    00966577954938
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  14. #534
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    774

    افتراضي

    الواتساب
    00966577954938
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  15. #535
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    774

    افتراضي

    ملخص الأحكام الفقهية
    المتعلقة بصيام ستة أيام من شوال



    بحث محكّم في مجلة الجمعية الفقهية السعودية


    http://www.ajurry.com/vb/showthread.php?t=21117
    الواتساب
    00966577954938
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  16. #536
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    774

    افتراضي

    من أسباب دفع العين والحسد


    * قال ابن القيم:
    على العبد الصدقة والإحسان ما أمكنه، فإن لذلك تأثيرا عجيبا في دفع البلاء، ودفع العين، وشر الحاسد، ولو لم يكن في هذا إلا تجارب الأمم قديما وحديثا لكفى به.

    فما يكاد العين والحسد والأذى يتسلط على محسن متصدق، وإن أصابه شيء من ذلك، كان معاملا فيه باللطف والمعونة والتأييد، وكانت له فيه العاقبة الحميدة، فالمحسن المتصدق في خفارة إحسانه، وصدقته عليه من الله جنة واقية، وحصن حصين. (بدائع الفوائد 243/2)


    * وكذلك ملازمة أذكار الصباح والمساء، وقراءة سورة البقرة، فإنها بركة على البيت وأهله، وطاردة للشياطين، كما جاء ذلك في الحديث.
    الواتساب
    00966577954938
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  17. #537
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    774

    افتراضي

    كيف تربي نفسك على العبادة؟



    * من جميل لفتات الشيخ ابن عثيمين قوله حاكياً عن تجربته في ذلك:


    واعلم علم إنسان مجرب، أنك إذا أكرهت نفسك على طاعة الله أحببت الطاعة وألفتها، وصرت بعد ما كنت تكرهها تأبى نفسك إذا أردت أن تتخلف عنها.


    ونحن نجد بعض الناس يكره أن يصلي مع الجماعة، ويثقل عليه ذلك عندما يبدأ في فعله، لكن إذا به بعد فترة تكون الصلاة مع الجماعة قرة عين، ولو تأمره ألا يصلي لا يطيعك.


    فأنت عود نفسك وأكرهها أول الأمر، وستلين لك فيما بعد وتنقاد. (شرح رياض الصالحين 91/2)


    * قال ابن تيمية:
    من رجا شيئا طلبه، ومن خاف من شيء هرب منه، وإذا اجتهد واستعان بالله تعالى ولازم الاستغفار والاجتهاد فلا بد أن يؤتيه الله من فضله ما لم يخطر ببال.


    وإذا رأى أنه لا ينشرح صدره، ولا يحصل له حلاوة الإيمان ونور الهداية، فليكثر التوبة والاستغفار، وليلازم الاجتهاد بحسب الإمكان، فإن الله يقول: {والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا} (الفتاوى الكبرى 62/5)
    الواتساب
    00966577954938
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  18. #538
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    774

    افتراضي

    ساهموا معنا في نشر قناتنا الأخرى المعتنية بعلم الشيخ العلامة ابن عثيمين رحمه الله


    فوائد ومسائل وتوجيهات منتقاة من كتبه وأشرطته


    https://telegram.me/binothaimeen
    الواتساب
    00966577954938
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  19. #539
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    774

    افتراضي

    مختصر بحث: "مسألةُ الأخذِ منَ اللِّحية وتقصيرِها" للشيخ: عَلَوي بن عبد القادر السَّقَّاف، المشرف على موقع: "الدرر السنية"


    * وردَت أحاديثُ كثيرةٌ بتوفيرِ اللِّحى وإعفائِها، وحاصلُ مجموعِ رواياتِها خمسٌ: (أوفُوا)، و(أرخُوا)، و(أرجُوا)، و(وفِّروا)، و(أعفُوا)، ومعانيها كلُّها متقاربة، ٌوهذه الألفاظ كلُّها تدلُّ على التركِ والتَّوفيرِ والتكثيرِ.


    * قال ابن حزم: (واتَّفَقوا أنَّ حَلقَ جميعِ اللِّحيةِ مُثْلةٌ لا تجوزُ)


    * أمَّا الأخذُ منها وتقصيرُها وتهذيبُها، فإن كان بحيثُ لا تكونُ وافرةً وكثيرةً وكَثَّةً، فلا يجوزُ؛ لظاهرِ النُّصوصِ السَّابقةِ التي تدُلُّ كلُّها على وجوبِ الإعفاءِ والتوفيرِ والإرخاء.


    * وقد قال بجوازِ أخذ ما زاد على القبضةِ جمهورٌ مِن أهل العلم؛ منهم الإمام مالك، والإمام أحمد، وعطاء، وابن عبد البر، وابن تيمية، وغيرهم، وعندهم أنَّ ما زاد على القبضةِ تحقَّقَ فيه الإعفاءُ والتوفيرُ والإرخاءُ.


    *** وخُلاصة البحث:
    1- أنَّ حَلقَ اللِّحيةِ حرامٌ بالإجماعِ.


    2- أنَّ الأخذَ منها وقصَّها بما يُخِلُّ بتوفيرِها وكَثرتِها حرامٌ أيضًا؛ لمُخالفتِه الأمرَ بالإعفاءِ والإرخاءِ والتَّوفيرِ الواردَ في الأحاديثِ، وضابِطُ ذلك ما زاد على القبضةِ، وهو في الغالبِ إلى منتصَفِ الصَّدرِ.


    3- أنَّ المعاصيَ تتفاوَتُ، فالحلقُ أعظَمُ مِن أخذِ شَيءٍ منها.


    4- أنَّ الأخذَ مِن اللِّحيةِ بما لا يُخرِجُها عن كونِها كثَّةً وكثيفةً- وهو ما زاد على القبضةِ- ممَّا اختلف فيه العُلَماءُ قديمًا وحديثًا، والجمهور على جوازه.


    5- أنَّ حاصِلَ كلامِ القائلينَ بجوازِ الأخذِ منها هو الأخذُ ممَّا زاد على القبضةِ، ولا أعلم أحدًا يقولُ بجوازِ الأخذِ دونَ ذلك.
    الواتساب
    00966577954938
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

صفحة 27 من 27 الأولىالأولى ... 1718192021222324252627

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •