تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 21 من 42 الأولىالأولى ... 111213141516171819202122232425262728293031 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 401 إلى 420 من 829

الموضوع: فوائد فقهية متجدد

  1. #401
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي

    قال ابن رجب:
    اختلف العلماء في أي الأشهر الحرم أفضل، فقال الحسن وغيره:
    أفضلها شهر الله المحرم، ورجحه طائفة من المتأخرين.

    وروى وهب بن جرير، عن قرة بن خالد، عن الحسن قال:
    إن الله افتتح السنة بشهر حرام، وختمها بشهر حرام، فليس شهر في السنة بعد شهر رمضان أعظم عند الله من المحرم، وكان يسمى شهر الله الأصم من شدة تحريمه. (لطائف المعارف 34/1)
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  2. #402
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي

    موقع مفيد انطلق اليوم

    وهذا رابط الموقع
    http://almohawer.com/


    وله تطبيق في الأندرويد والآيفون
    الصور المرفقة الصور المرفقة
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  3. #403
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي

    سبعون ألف ملك يستغفرون لك
    - عن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال: (ما من رجل يعود مريضا ممسيا، إلا خرج معه سبعون ألف ملك يستغفرون له حتى يصبح، وكان له خريف في الجنة.

    ومن أتاه مصبحا، خرج معه سبعون ألف ملك يستغفرون له حتى يمسي، وكان له خريف في الجنة».

    رواه أبو داود وقال: «أسند هذا عن علي، عن النبي صلى الله عليه وسلم من غير وجه صحيح»، وصححه ابن عبد البر في الاستذكار.

    - قال الخطابي: (كان له خريف في الجنة) أي: مخروف من ثمر الجنة، وهذا كحديثه الآخر: (عائد المريض على مخارف الجنة).

    والمعنى والله أعلم أنه بسعيه إلى عيادة المريض يستوجب الجنة ومخارفها. (معالم السنن 299/1)
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  4. #404
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي

    هل تحب أن تحصِّل رفق الله بك؟
    - في صحيح مسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم دعا فقال: (اللهم، من ولي من أمر أمتي شيئاً فشق عليهم فاشقق عليه، ومن ولي من أمر أمتي شيئاً فرفق بهم، فارفق به)

    - قال النووي: هذا من أبلغ الزواجر عن المشقة على الناس، وأعظم الحث على الرفق بهم، وقد تظاهرت الأحاديث بهذا المعنى. (شرح مسلم 213/12)

    - قال المُناوي: قوله (فاشقق عليه) أي: أوقعه في المشقة، جزاءاً وفاقاً.

    وهذا دعاء مجاب، وقضيته لا يشك في حقيقتها عاقل ولا يرتاب. (فيض القدير 106/2)

    - قال الشيخ ابن عثيمين:
    (من ولي من أمر أمتي شيئاً) يشمل القليل والكثير، حتى مدير المدرسة في مدرسته، والرجل في أهله، وكل من ولي شيئاً فالواجب عليه أن يرفق بمن ولاه الله عليهم، حتى يحصل على هذه الدعوة المباركة من النبي صلى الله عليه وسلم، وهي أن يرفق الله تعالى به. (تعليقه على مسلم 9/231)

    __________________
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  5. #405
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي

    متى يكتب الهم بالسيئة حسنة؟
    - في صحيح مسلم:
    (قالت الملائكة: رب، ذاك عبدك يريد أن يعمل سيئة، وهو أبصر به، فقال: ارقبوه فإن عملها فاكتبوها له بمثلها، وإن تركها فاكتبوها له حسنة، إنما تركها من جراي)

    - قال ابن رجب: وهذا يدل على أن المراد من قدر على ما هم به من المعصية، فتركه لله تعالى، وهذا لا ريب في أنه يكتب له بذلك حسنة؛ لأن تركه للمعصية بهذا المقصد عمل صالح.

    فأما إن هم بمعصية، ثم ترك عملها خوفا من المخلوقين، أو مراءاة لهم، فقد قيل: إنه يعاقب على تركها بهذه النية؛ لأن تقديم خوف المخلوقين على خوف الله محرم.

    ومن سعى في حصول المعصية جهده، ثم عجز عنها، فقد عمل بها، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: (إذا التقى المسلمان بسيفيهما، فالقاتل والمقتول في النار)، قالوا: يا رسول الله، هذا القاتل، فما بال المقتول؟! قال: (إنه كان حريصاً على قتل صاحبه) (جامع العلوم والحكم 1045/3)
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  6. #406
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي

    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/attach...7&d=1476391123

    الصور المرفقة الصور المرفقة
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  7. #407
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي

    لطائف مختصرة حول عاشوراء
    - قال ابن عباس رضي الله عنهما: (ما رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يتحرَّى صيام يوم فضَّله على غيره إلا هذا اليوم يوم عاشوراء) أخرجه البخاري.

    وفي صحيح مسلم: (صيام يوم عاشوراء، أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله)

    - قال الزهري حاضاً على صيامه حتى في السفر: (رمضان له عدة من أيام أخر، وعاشوراء يفوت)، ونص أحمد على أنه يستحب أن يصام في السفر. (لطائف المعارف ص52).


    - قال ابن حجر: نقل ابن عبد البر الإجماع على أنه الآن ليس بفرض، والإجماع على أنه مستحب.

    وتأكُّد استحبابه باقٍ، ولا سيما مع استمرار الاهتمام به حتى في عام وفاته صلى الله عليه وسلم؛ حيث يقول: (لئن عشت لأصومن التاسع والعاشر)، ولترغيبه في صومه وأنه يكفِّر سنة، وأي تأكيد أبلغ من هذا؟! (فتح الباري 4/289).


    - قال ابن تيمية: صيام يوم عاشوراء كفارة سنة، ولا يكره إفراده بالصوم. (الفتاوى الكبرى 4/461).

    وقال أيضاً: وتكفير الطهارة والصلاة وصيام رمضان وعرفة وعاشوراء للصغائر فقط. (الفتاوى الكبرى 4/428).

    - من كان في بلد أعلنوا فيه تحديد عاشوراء فإنه يصوم معهم

    قال الشيخ ابن عثيمين:
    صوموا وأفطروا كما يصوم ويفطر أهل البلد الذي أنتم فيه.

    - قال ابن رجب:
    وكل ما روي في فضل الاكتحال في يوم عاشوراء والاختضاب والاغتسال فيه فموضوع لا يصح.

    وأما التوسعة فيه على العيال فقد روي من وجوه متعددة لا يصح منها شيء.

    وأما اتخاذه مأتما كما تفعله الرافضة لأجل قتل الحسين رضي الله عنه فيه، فهو من عمل من ضل سعيه في الحياة الدنيا وهو يحسب أنه يحسن صنعا، ولم يأمر الله ولا رسوله باتخاذ أيام مصائب الأنبياء وموتهم مأتماً فكيف بمن دونهم؟! (لطائف المعارف ص52)
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  8. #408
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي

    قنوات نافعة جديرة بالمتابعة والنشر عبر التلقرام


    ������ قناة الشيخ د.عبدالله الغفيلي
    https://telegram.me/dr_alghfaily

    ������ قناة: فوائد فقهية نسائية
    http://cutt.us/1TBl

    ������ قناة تدبر (بإشراف مركز تدبر)
    https://telegram.me/tadabborr

    ������ قناة الاستشارات الحديثية
    http:..o.gl/8uzzQW

    ������ قناة الشيخ د. خالد السبت
    https://telegram.me/khaled_alsabt

    ������ قناة الشيخ فهد الجريوي
    https://telegram.me/aljrewi
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  9. #409
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي

    أحوال صيام عاشوراء
    - قال ابن رجب:
    يوم عاشوراء له فضيلة عظيمة، وحرمة قديمة، وقد صامه موسى عليه السلام.

    وكان للنبي صلى الله عليه وسلم في صيامه أربع حالات:

    الحالة الأولى: أنه كان يصومه بمكة ولا يأمر الناس بالصوم، ففي الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها قالت:كان عاشوراء يوما تصومه قريش في الجاهلية، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يصومه.

    الحالة الثانية: أن النبي صلى الله عليه وسلم لما قدم المدينة ورأى صيام أهل الكتاب له، وتعظيمهم له، وكان يحب موافقتهم فيما لم يؤمر به، صامه وأمر الناس بصيامه، وأكد الأمر بصيامه والحث عليه، حتى كانوا يصومونه أطفالهم.

    الحالة الثالثة: أنه لما فرض صيام شهر رمضان، ترك النبي صلى الله عليه وسلم أمر الصحابة بصيام عاشوراء وتأكيده فيه.

    الحالة الرابعة: أن النبي صلى الله عليه وسلم عزم في آخر عمره على أن لا يصومه مفرداً، بل يضم إليه يوما آخر، مخالفة لأهل الكتاب في صيامه، ففي صحيح مسلم، عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال: حين صام رسول الله صلى الله عليه وسلم عاشوراء وأمر بصيامه قالوا: يا رسول الله، إنه يوم تعظمه اليهود والنصارى، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "فإذا كان العام المقبل إن شاء الله صمنا اليوم التاسع"

    قال: فلم يأت العام المقبل حتى توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم. (لطائف المعارف ص48)
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  10. #410
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي

    الحكمة من وجود بعض النصوص التي ظاهرها التعارض أو يستشكل ظاهرها:

    قال الشيخ عبد الرحمن المعلمي: استشكال النص لا يعني بطلانه، ووجود النصوص التي يستشكل ظاهرها لم يقع في الكتاب والسنة عفواً، وإنما هو أمر مقصود شرعاً.

    ليبلو الله تعالى ما في النفوس، ويمتحن ما في الصدور، وييسر للعلماء أبواباً من الجهاد يرفعهم الله به درجات. (الأنوار الكاشفة ص218)
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  11. #411
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي

    وصية نفيسة لطالب العلم

    قال الإمام الذهبي:
    تصحيح النية من طالب العلم متعيِّن، فمن طلب الحديث للمكاثرة أو للمفاخرة، أو ليروي، أو ليتناول الوظائف، أو ليُثنى عليه وعلى معرفته فقد خسر.

    وإن طلبه لله وللعمل به، وللقربة بكثرة الصلاة على نبيه -صلى الله عليه وسلم- ولنفع الناس فقد فاز، وإن كانت النية ممزوجة بالأمرين فالحكم للغالب.

    وإن كان طلبه لفرط المحبَّة فيه مع قطع النظر عن الأجر وعن بني آدم فهذا كثيرًا ما يعتري طلبة العلوم، فلعل النية أن يرزقها الله بعد.

    وأيضًا فمن طلب العلم للآخرة كساه العلمُ خشيةً لله، واستكان وتواضع، ومن طلبه للدنيا تكبَّر به وتكثَّر وتجبر، وازدرى بالمسلمين العامة، وكان عاقبته أمره إلى سفال وحقارة.

    فليحتسب المحدث بحديثه؛ رجاء الدخول في قوله -صلى الله عليه وسلم- «نضَّر الله امرءًا سمع مقالتي فوعاها، ثم أداها إلى من لم يسمعها» وليبذل نفسه للطلبة الأخيار، لاسيما إذا تفرَّد. (الموقظة ص65)
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  12. #412
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي

    جدول لمن أراد التدرج في قراءة كتب الإمام ابن القيم رحمه الله، مع بيان أفضل طبعة لها
    الصور المرفقة الصور المرفقة
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  13. #413
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي

    قائمة جميلة انتقاها بعض طلاب العلم، تشمل 340 كتاباً في مختلف الفنون مع أفضل طبعاتها

    في علوم الشريعة، وفي الشعر والأدب، وفي الإدارة والتربية وتطوير الذات وغيرها

    https://t.co/5xcEz06Tpb
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  14. #414
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي

    من عنده خادمة أو سائق أو موظف فأخر راتبه أونقص منه بغير حق
    يقول الله في الحديث القدسي: (ثلاثة أنا خصمهم يوم القيامة .. ورجل استأجر أجيرا فاستوفى منه ولم يعطه أجره)، رواه البخاري.

    خصمك رب العالمين فهل تطيق ذلك؟!

    وحقوق الخلق الأصل أنها لا تدخل تحت المغفرة يوم القيامة حتى يستوفيها أصحابها.
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  15. #415
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي

    ‏السنة البعدية للجمعة
    - في صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (إذا صليتم بعد الجمعة فصلوا أربعًا).

    وفي الصحيحين عن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم (كان لا يصلي بعد الجمعة حتى ينصرف، فيصلي ركعتين في بيته)

    - وقد اختلف في عدد ركعات السنة بعد الجمعة، والذي يظهر من هذه الأقوال أن يقال: السنة التنويع بين أربع ركعات وركعتين، مع تغليب فعل الأربع ركعات على الاثنتين.


    ذلك أن القول يدل على العموم، ومشاهدة النبي صلى الله عليه وسلم مرة أو مرتين حكاية حالٍ لا تدل على المواظبة، ولكنه يدل على التنويع؛ فحكاية الحال تفيد الوقوع لا العموم، وفرق بينهما.

    فالوقوع لا يفيد الدوام والاستمرار، بخلاف اللفظ الذي يدل على العموم، واسم الشرط: (إذا صليتم...) من ألفاظ العموم، والعموم يفيد الاستمرار، فكلما وقعت الصلاة فلتكن أربعًا.

    وعند الجمع بين النصوص نجعل الأربع عامة غالبة؛ لدلالة اللفظ، ونجعل الركعتين أحيانًا؛ لدلالة الفعل.

    ولا يبعد أن يكون ابن عمر شاهده مرة أو مرتين اقتصر على ركعتين في البيت، يؤكد هذا أن ابن عمر نقل عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه يصلي قبل الظهر ركعتين، مع أن عائشة رضي الله عنها قالت: (كان لا يدع أربعًا قبل الظهر، وركعتين قبل الغداة) متفق عليه.

    (منقول من بحث: سنة الجمعة البعدية د. محمد اليحيى، وقد استوفى الأقوال فيه)
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  16. #416
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي

    الكلام في الميت مدحاً أو ذماً
    - قال النووي: ويستحب الثناء على الميت وذكر محاسنه، وفي الصحيحين عن أنس رضي الله عنه قال: مروا بجنازة فأثنوا عليها خيراً، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: «وجبت» ثم مروا بأخرى فأثنوا عليها شراً، فقال: «وجبت».

    فقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: ما وجبت؟ قال: «هذا أثنيتم عليه خيراً، فوجبت له الجنة، وهذا أثنيتم عليه شراً، فوجبت له النار، أنتم شهداء الله في الأرض».

    فإن قيل: كيف مكنوا بالثناء بالشر مع الحديث الصحيح في البخاري وغيره في النهي عن سب الأموات؟

    فالجواب: أن النهي عن سب الأموات هو في غير المنافق وسائر الكفار، وفي غير المتظاهر بفسق أو بدعة، فأما هؤلاء فلا يحرم ذكرهم بشر، للتحذير من طريقتهم، ومن الاقتداء بآثارهم.

    وهذا الحديث محمول على أن الذي أثنوا عليه شرّاًً كان مشهوراً بنفاق أو نحوه مما ذكرنا، هذا هو الصواب. (شرح مسلم 20/7، وفصل المسألة في كتاب الأذكار 167/1)
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  17. #417
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي

    ما يستحب من القراءة في الصلاة
    - قال ابن رجب:
    في حديث أبي هريرة قال: ما صليت وراء أحد أشبه صلاة برسول الله - صلى الله عليه وسلم - من فلان.
    قال سليمان: يطيل الركعتين الأوليين من الظهر، ويخفف العصر، ويقرأ في المغرب بقصار المفصل، ويقرأ في العشاء بوسط المفصل، ويقرأ في الصبح بطوال المفصل، خرجه الإمام أحمد والنسائي.

    فهذا حديث صحيح عن أبي هريرة وأنس، ويدل على أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان يقرأ في المغرب بقصار المفصل.

    ويشهد له - أيضا -: ما خرجه أبو داود من حديث عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، قال: ما من المفصل سورة صغيرة ولا كبيرة إلا قد سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يؤم بها الناس في الصلاة المكتوبة.
    فهذا يدل على إكثار النبي - صلى الله عليه وسلم - من قراءة سور المفصل في الصلوات الجهريات الثلاث، قصارها، وطوالها، ومتوسطها.

    فإنه كان يقرأ في الصبح بطوال المفصل، وفي المغرب بقصاره، وفي العشاء بأوساطه، فهو موافق لحديث أبي هريرة وأنس، وهذا هو الظاهر.

    وذكر الترمذي: أن العمل عند أهل العلم على القراءة في المغرب بقصار المفصل. وهذا يشعر بحكاية الإجماع عليه. (فتح الباري 28/7)

    - وكان صلى الله عليه وسلم يقرأ أحياناً بطوال المفصل في المغرب، كما ثبت أنه قرأ بالطور، وأحياناً بأواسطه كما قرأ بالمرسلات. (ينظر: التمهيد 146/9)

    - سورة "ق" أول الحزب المفصل على الصحيح كما قال ابن كثير في تفسيره (392/7)

    -وقال السيوطي: للمفصل طوال وأوساط وقصار، قال ابن معن: فطواله إلى عم، وأوساطه منها إلى الضحى، ومنها إلى آخر القرآن قصاره، هذا أقرب ما قيل فيه. (الإتقان ص226)
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  18. #418
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي

    تغريدات كتبها نايف اليحيى
    Naif_ALYahya

    * ‏لقيت شاباً منهمكاً في القراءة قبل سنين، فذكرت له كتب الرقائق والتزكية فقال مستنقصاً لها:
    ليس فيها علم ولا معلومات!

    أخبرت الآن أنه غارق في مستنقع الشبهات!

    * ‏العلم الذي لا يكون مقصده الأكبر "إصلاح القلب" عرضة لكثير من الآفات، من: الهوى والعُجب والكِبر، وترك العمل الذي هو ثمرة العلم.

    * ‏إذا لم تركب قارب "الإخلاص" وتجدف بمجاديف "التزكية" وترفع شراع "العمل" فلن تصل إلى ساحل النجاة!

    * قال ‏ابن الجوزي:
    الله الله في العمل بالعلم، فالمسكين من ضاع عمره في علم لم يعمل به، ففاتته لذات الدنيا وخيرات الآخرة، فقدم مفلسًا على قوة الحجة عليه.

    * ثم ذكر ‏ابن الجوزي لفتة جميلة في هذا الباب فقال:

    (الصواب العكوف على العلم، مع تلذيع النفس بأسباب المرققات تلذيعًا لا يقدح في كمال التشاغل بالعلم).

    * ذكر في مجلس الإمام أحمد، معروف الكرخي، وكان صاحب صلاح وعبادة، فقال بعض من حضر: (هو قصير العلم) فقال الإمام أحمد: (أمسك عافاك الله، وهل يراد من العلم إلا ما وصل إليه معروف!).

    * عن محمد بن عبادة المعافري، قال: كنا عند أبي شريح -رحمه الله- فكثرت المسائل، فقال: قد درنت قلوبكم، فقوموا إلى خالد بن حميد المهري، استقلوا قلوبكم، وتعلموا هذه الرغائب والرقائق، فإنها تجدد العبادة، وتورث الزهادة، وتجر الصداقة، وأقلوا المسائل، فإنها في غير ما نزل تقسي القلب.

    قال الذهبي معلقاً: صدق -والله- فما الظن إذا كانت لوازم الكلام في معارضة النص؟ فكيف إذا كانت من تشكيكات المنطق، وقواعد الحكمة، ودين الأوائل؟!

    * ويؤكد ابن تيمية على العناية بتزكية النفس فيقول:
    (لا بد للعبد من أوقات ينفرد بها بنفسه، في دعائه وذكره وصلاته، وتفكره ومحاسبة نفسه وإصلاح قلبه، وما يختص به من الأمور التي لا يشركه فيها غيره)

    * ومن أعظم أسباب صلاح القلب العيش مع كلام الله تأملا وتلاوة، وقراءة بعض كتب الرقائق التي تلين القلب وتهذب النفس، وهذه بعض الكتب المفيدة في هذا الباب:

    - التحفة العراقية لابن تيمية، وكذلك الوصية الصغرى له مع شرحها للشيخ د. محمد الحمد

    - الفوائد & الداء والدواء، كلاهما لابن القيم
    - ذوق الصلاة عند ابن القيم

    - لطائف المعارف & جامع العلوم والحكم كلاهما لابن رجب، وقد اختصرهما الشيخ: محمد المهنا، فيمكن قراءة المختصر لمن لم يستطع قراءة الأصل.

    - المهذب من إحياء علوم الدين لصالح الشامي

    - تعطير الأنفاس & ترطيب الأفواه كلاهما لسيد العفاني

    - حياة السلف بين القول والعمل للطيار
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  19. #419
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي

    نور البصيرة والقلب وبرامج التواصل!

    - مع تقليب المشاهد باليوتيوب وبرامج التواصل أصبح البعض يعتاد النظر إلى مُحرماتٍ بتساهل أورث قسوة للقلب، وذنوباً متكررة من غير ندم أو توبة!

    حتى ربما غلب الران على القلب من غير أن يشعر.

    - قال ابن كثير:
    النظر داعية إلى فساد القلب، كما قال بعض السلف: "النظر سهام سم إلى القلب"؛ ولذلك أمر الله بحفظ الفروج كما أمر بحفظ الأبصار التي هي بواعث إلى ذلك، فقال:{قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم}.

    وقيل: "من حفظ بصره، أورثه الله نوراً في بصيرته". (تفسير ابن كثير 42/6)

    - قال ابن تيمية:
    ذكر الله آية النور بعد غض البصر وحفظ الفرج، وقال أبو الحسين الوراق: من غض بصره عن محرم أورثه الله بذلك حكمة على لسانه يهتدي بها، ويهدي بها إلى طريق مرضاته.

    وهذا لأن الجزاء من جنس العمل؛ فإذا كان النظر إلى محبوب فتركه لله عوضه الله ما هو أحب إليه منه، وإذا كان النظر بنور العين مكروهاً أو إلى مكروه فتركه لله أعطاه الله نوراً في قلبه، وبصراً يبصر به الحق. (مجموع الفتاوى 396/16)


    - تأمل هذه الآية كلما سوغت لك نفسك مبررات النظر لمحرم أو سماع موسيقى بأنه (مشهد مضحك أو غريب) أو نحو ذلك من المبررات:

    ﴿ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَٰئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا

    وفي الصحيحين: (زنا العين النظر)

    وهذا في حق الرجال والنساء، فقد جاء الأمر لهن بغض البصر كما أمر الرجال.

    وإن بليت فلا تعن غيرك على معصية ربك بنشر مثل ذلك.
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  20. #420
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي

    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •