تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 20 من 42 الأولىالأولى ... 101112131415161718192021222324252627282930 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 381 إلى 400 من 829

الموضوع: فوائد فقهية متجدد

  1. #381
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي

    من أحوال رسول الهدى في الحج
    في الحج تجلى تواضعه صلى الله عليه وسلم في قيادته للناس من خلال مواقف وصور شتى كان من أبرزها:
    * حجه صلى الله عليه وسلم كان على رحل رث، وقطيفة لا تكاد تساوي أربعة دراهم.

    * ومنها:
    إباؤه صلى الله عليه وسلم التميز عن الناس بشيء، ومن أجلى ما ظهر فيه ذلك: رفضه صلى الله عليه وسلم أن يُخَصَّ بماء لم تُجعل فيه الأيدي دون الناس، وقوله صلى الله عليه وسلم حين عرض عليه ذلك: (لا حاجة لي فيه، اسقوني مما يشرب منه الناس).

    * ومنها:
    إردافه صلى الله عليه وسلم لأسامة بن زيد رضي الله عنهما من عرفة إلى مزدلفة أمام الخلق وهو من الموالي.

    * ومنها:
    تمكن كل أحد من الوصول إليه وقضاء بغيته منه بيسر، إذ لم يكن صلى الله عليه وسلم يتخذ حُجَّاباً يصرفون الناس عنه، ويمنعونهم من مقابلته والتحدث معه. (أحوال النبي في الحج ص١٣٨)
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  2. #382
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي

    هل يجوز جمع طواف الإفاضة مع طواف الوداع وجمعهما معا عند إرادة السفر من مكة؟

    * أجاب الشيخ ابن باز:

    لا حرج في ذلك، لو أن إنساناً أخر طواف الإفاضة فلما عزم على السفر طاف عند سفره بعدما رمى الجمار وانتهى من كل شيء.

    فإن طواف الإفاضة يجزئه عن طواف الوداع، وإن طافهما – طواف الإفاضة وطواف الوداع – فهذا خير إلى خير، ولكن متى اكتفى بواحد ونوى طواف الحج أجزأه ذلك. (من موقعه الرسمي)

    * تنبيه: يجب أن تكون نية الطواف بنية الإفاضة، ويكفي أن يطوف سبعة أشواط، وتجزئ عن الإفاضة والوداع.
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  3. #383
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي

    الصور المرفقة الصور المرفقة
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  4. #384
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي

    دعاء العودة من الحج والعمرة والطاعة
    * في الصحيحين عن ابن عمر رضي الله عنهما، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا قفل من غزو أو حج أو عمرة، يكبر على كل شرف من الأرض ثلاث تكبيرات، ثم يقول:

    (لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، آيبون تائبون عابدون ساجدون، لربنا حامدون، صدق الله وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده)

    *
    قال ابن عبد البر: في هذا الحديث الحض على ذكر الله وشكره للمسافر على أوبته ورجعته وشكر الله تبارك وتعالى والثناء عليه بما هو أهله. (التمهيد 242/15)

    *
    قال ابن حجر: عند الجمهور يشرع قول ذلك في كل سفر إذا كان سفر طاعة، كصلة الرحم، وطلب العلم، لما يشمل الجميع من اسم الطاعة.

    وقيل: يتعدى أيضا إلى المباح لأن المسافر فيه لا ثواب له فلا يمتنع عليه. (فتح الباري 189/11)
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  5. #385
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي

    وصية الله لمن انتهى من حجه
    * قال تعالى: (فإذا قضيتم مناسككم فاذكروا الله كذكركم آباءكم أو أشد ذكرا)

    * قال ابن كثير: المقصود منه الحث على كثرة الذكر لله عز وجل.

    ثم إنه تعالى أرشد إلى دعائه بعد كثرة ذكره، فإنه مظنة الإجابة، وذم من لا يسأله إلا في أمر دنياه، وهو معرض عن أخراه، فقال: {فمن الناس من يقول ربنا آتنا في الدنيا وما له في الآخرة من خلاق}

    - ومدح من يسأله للدنيا والأخرى، فقال: {ومنهم من يقول ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار}

    - فجمعت هذه الدعوة كل خير في الدنيا، وصرفت كل شر، فإن الحسنة في الدنيا تشمل كل مطلوب دنيوي، من عافية، ودار رحبة، وزوجة حسنة، ورزق واسع، وعلم نافع، وعمل صالح، ومركب هنيء، وثناء جميل، إلى غير ذلك مما اشتملت عليه عبارات المفسرين.
    (تفسير ابن كثير 558/1)
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  6. #386
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي

    أخي الحاج، قد رجعت بإذن الله نقيا من الخطايا إن قبل حجك، ومن التوفيق أن تتبع ذلك بمحافظة على القربات والطاعات.

    ومن الغبن والحرمان أن تدنس صحيفتك بالخطايا بعد أن محيت ونقيت.

    * وهذه وصية نفيسة للشيخ ابن عثيمين رحمه الله في دقيقتين لما بعد الحج
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  7. #387
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي

    أما لك حاجة إلى الله؟
    قال ابن رشد:
    الدعاء عبادة من العبادات يؤجر عليها الأجر العظيم، أجيبت دعوته فيما دعا به أو لم تجب.

    لأنه لا يدعو ويجتهد في الدعاء إلا بإيمان صحيح، ونية خالصة، ولن يضيع له ذلك عند الله تعالى، فإن الله عز وجل يقول: {وما كان الله ليضيع إيمانكم}.

    قال الإمام مالك:

    بينما عروة بن الزبير في المسجد، إذا برجل يصلي، ثم انصرف ولم يدع كثيرا.

    فدعاه عروة بن الزبير فقال له: أما كانت لك حاجة إلى الله؟ والله إني لأدعو في حوائجي حتى في الملح. (البيان والتحصيل 286/17)

    قال ابن عبد البر:
    وفي الحديث المأثور: إن الله ليبتلي العبد وهو يحبه ليسمع تضرعه.

    وقال الأوزاعي:
    يقال: أفضل الدعاء الإلحاح على الله والتضرع إليه.

    وقال محمد بن المنكدر:
    قال لي عمر بن عبد العزيز: عليك دين؟ قلت: نعم، قال ففتح لك فيه في الدعاء؟ قلت: نعم، قال: لقد بارك الله لك في هذا الدين. (التمهيد 346/5)
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  8. #388
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي

    أثر النية في سداد القول والعلم
    قال الإمام أبو يوسف صاحب أبي حنيفة رحمهما الله: (أريدوا بعلمكم الله تعالى، فإني لم أجلس مجلساً قط أنوي فيه أن أتواضع إلا لم أقم حتى أعلوهم، ولم أجلس مجلسا قط أنوي فيه أن أعلوهم إلا لم أقم حتى أفتضح)
    (بستان العارفين ص110)
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  9. #389
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي

    هذه بعض الخواطر التي أهمس بها في آذان إخواني المعلمين والمعلمات بمناسبة بدء العام الدراسي:

    1⃣ ‏أخي المعلم:
    ‏أنت تقوم بأحد وظائف الأنبياء، فالله الله بالصدق والإخلاص، فمتى ما علم الله منك ذلك، بارك في تعليمك، وضاعف مثوبتك، وطيّب غرسك.


    2⃣ ‏الرحمة قبل العلم، وتأمل ثناء الله على الخضر بقوله: {آتيناه رحمة منا وعلمناه من لدنا علما}، فبالرحمة -مع النصح والحزم-تظفر.


    3⃣ ‏كنتَ يوماً من الدهر على نفس مقعد تلاميذك.. فما كنت تحبه من جميل تصرفات أساتذتك فافعله، وما كنتَ تكرهه من ذلك فاجتنبه.


    4⃣ ‏وصفَ معاوية بن الحكم -رضي الله عنه - النبي ﷺ فقال: ما رأيت معلماً أحسن منه" فاملأ قلبك وعينيك وأذنك من الاطلاع على سيرته قراءةً وسماعا.


    5⃣‏أخي المعلم:
    ‏تذكر أنه لو لم يتخرج على يديك إلا طالب واحد ينفع الله به الأمة لكفى، فإنك شريك في كل نفع يجريه الله على يديك؛ لأنك سبب فيه.


    6⃣ طلابك يقتبسون من سمْتك وأخلاقك أكثر من كلامك، ولا نزال نتذكر أساتذة-جزاهم الله عنا أحسن الجزاء-بقيت آثار أخلاقهم أكثر من معلوماتهم.=



    7⃣ ‏علق العلامة السعدي رحمه الله على: {وأما السائل فلاتنهر}والمعلم مأمور بحسن الخلق مع المتعلم،ومباشرته بالإكرام والتحنن عليه،ففي ذلك معونة له على مقصده.


    ‏8⃣ نحن جميعا عابرون في هذه الحياة،ولن يبقى إلا ما عملنا،إن خيراً فخير وإن شراً فشر،ولنتذكر أن طلابنا أمانة، فلننظر كيف سنجيب ربنا إذا سألنا عنها.

    ‏أسأل الله تعالى أن يعيننا على أداء هذه الأمانة، وأن يوفقنا للعلم النافع والعمل الصالح، وأن يقر أعيننا بصلاح ذرياتنا وطلابنا
    . آمين.
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  10. #390
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي

    بركة القرآن وفهم معانيه

    *** قال الرازي عن عنايته بالقرآن:

    نقلت أنواعاً من العلوم النقلية والعقلية، فلم يحصل لي بسبب شيء من العلوم من أنواع السعادات في الدين والدنيا مثل ما حصل بسبب خدمة هذا العلم [يقصد علم تفسير القرآن].
    (مفاتيح الغيب 180/13)
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  11. #391
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي

    قوْت القلب!
    * نظر رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى رجل يصلي، لايتم ركوعه ولاسجوده، ينقر صلاته كما ينقر الغراب، فقال: (إن مثل الذي يصلي ولا يتم ركوعه ولاسجوده كمثل الذي يأكل التمرة والتمرتين لا يغنيان عنه شيئا، فأتموا الركوع والسجود)، حسنه المنذري.

    * قال ابن رجب: المثل المضروب في هذا الحديث في غاية الحسن، فإن الصلاة هي قوت قلوب المؤمنين وغذاؤها، بما اشتملت عليه من ذكر الله ومناجاته وقربه، فمن أتم صلاته فقد استوفى غذاء قلبه وروحه.

    ومن لم يتم صلاته فلم يستوف قلبه وروحه قوتها وغذاءها، فجاع قلبه وضعف،
    وربما مرض أو مات؛ لفقد غذائه، كما يمرض الجسد. (فتح الباري 162/7)
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  12. #392
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي

    فرصة لطلب العلم من بيتك وعبر جوالك


    * إعــلان فتح التسجيل في نظام التعليم عن بُعد
    https://goo.gl/FohH4X


    يعلن مركز المؤصل العلمي عن فتح باب التسجيل في برنامج نماء التعليمي عبر موقع وتطبيقات البرنامج (الدفعة الثالثة )


    * فكرة البرنامج:
    -أولاً: المنهجية: تم تحديد المتون التأصيلية -باستشارة نخبة من أهل العلم المختصين- وقمنا بتسجيل دروس مرئية مناسبة في مقدارها, تشرح المتن بطريقة تختلف عن الكتاب وتم تقسيم الكتاب والدرس المرئي إلى مقررات يومية.


    - ثانياً: توفير الوسائل التعليمية للطلاب:
    - توفير كتب البرنامج في المكتبات ونسخ (pdf) لجميع الكتب المقررة وتقسيماتها اليومية.
    - توفير الشرح بصيغ مرئية وصوتية لسماع الدرس أو تحميله.
    - وضع نظام بنك الأسئلة وفيه أسئلة الطلاب حول المقرر والإجابة عنها.


    - ثالثاً: طريقة الدراسة:
    - إتمام المقرر اليومي وهو قراءة قرابة 15 صفحة من الكتاب وسماع درس مدته 15 دقيقة.
    - الإجابة عن الواجب اليومي وهو 5 أسئلة من المقرر اليومي.
    - المشاركة في المناقشة والمسابقات العلمية الأسبوعية للطالب المرتبط بنظام المجموعات.
    - الإجابة عن الاختبار النهائي وعمل بحث مختصر في أحد المواضيع المتلعقة بالكتاب.


    -المسارات الدراسية:
    - مسار الفرد: مسار مفتوح، ومدة التسجيل والدراسة فيه مفتوحة، يشترك الطالب في المتن ويواصل دراسته دون الارتباط بمجموعة.


    -مسار المجموعات: مسار محدد، ومدة الانضمام إليه والدراسة فيه محددة
    بعد التسجيل يمكنك الإشتراك فيه عبر (قائمة المجموعات المفتوحة) في أيقونة مجموعتي.


    - يوجد مجموعات خاصة بالنساء


    -بداية الدراسة: في مسار المجموعات يبدأ يوم الأحد 24 ذوالحجة 1437هـ الموافق 25 سبتمبر 2016م، وستكون الدراسة 5 أيام في الأسبوع ونتوقف في فترات الاختبارات والإجازات المدرسية.
    أما في المسار الفردي الوقت مفتوح للطالب في بدء الدراسة وإتمامها.


    -طريقة التسجيل:
    التسجيل والدراسة من خلال موقع وتطبيقات برنامج نماء التعليمي من خلال الروابط التالية:


    - الموقع الإلكتروني:
    http://pnamaa.net/pages/Inscription
    - تطبيق آندرويد:
    https://goo.gl/oAEXyf
    - تطبيق آيفون:
    https://goo.gl/de9LQp
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  13. #393
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي

    كلمة بمناسبة انقضاء الإجازة وبداية العام الدراسي 1437

    (ماذا حققت وماذا أعددت؟)..
    الشيخ د.خالد بن عثمان السبت

    للاستماع:
    http://www.khaledalsabt.com/fdownload/9901

    ����������

    للاشتراك في القناة الرسمية للشيخ الدكتور خالد بن عثمان السبت على التليجرام
    https://â“£elegram.me/khaled_alsabt

    __________________
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  14. #394
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي

    رفعتك في منازل الجنة

    - في المسند وأبي داود أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (يقال لصاحب القرآن: اقرأ وارتق ورتل كما كنت ترتل في الدنيا، فإن منزلك عند آخر آية تقرؤها)

    - قال القاري: (يقال) أي: عند دخول الجنة، وتوجه العاملين إلى مراتبهم على حسب مكاسبهم. (لصاحب القرآن) أي: من يلازمه بالتلاوة والعمل.

    (اقرأ وارتق) أي: إلى درجات الجنة، (كما كنت ترتل) أي: قراءتك، وفيه إشارة إلى أن الجزاء على وفق الأعمال كمية وكيفية.

    (فإن منزلك عند آخر آية تقرؤها)، وقد ورد في الحديث: أن درجات الجنة على عدد آيات القرآن، وجاء في حديث: من كان من أهل القرآن فليس فوقه درجة.

    فالقراء يتصاعدون بقدرها، قال الداني: وأجمعوا على أن عدد آي القرآن ستة آلاف آية ثم اختلفوا فيما زاد.

    قال ابن حجر : ويؤخذ من الحديث أنه لا ينال هذا الثواب الأعظم، إلا من حفظ القرآن وأتقن أداءه وقراءته كما ينبغي له. (مرقاة المفاتيح 1469/4)
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  15. #395
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي

    الكرام الذين أكرمونا باشتراكهم في خدمة فوائد فقهية

    سعياً في تطوير الخدمة والاستفادة من اقتراحاتكم، فهذه استبانة بعد مرور عام على إطلاق الخدمة نود منكم المشاركة فيها، وهي اختيارات سهلة التعبئة

    https://goo.gl/forms/G7xkADkc4neAdQAg2
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  16. #396
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي

    قصة محفزة لطلب العلم
    بدأ من الصفر، وحصلت له هذه المعوقات
    ثم كانت هذه النتيجة
    <font size="6">https://telegram.me/fiiqh/552
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  17. #397
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي

    تخصيص آخر العام الهجري بعبادة معينة لا أصل له، ولذلك فالرسائل التي ترسل: (اختم عامك بكذا من العبادات) لا أصل له، وهو من البدع الإضافية.

    - لكن يذكّر الناس بمحاسبة النفس، فهي مشروعة كل وقت، وعند تغير الأحوال، كان عمر رضي الله عنه إذا غربت الشمس ضرب قدمه بالدرة وقال: يا نفس ماذا عملت اليوم؟

    - إذا كان للإنسان عبادة يداوم عليها كصيام الأثنين مثلا فوافق نهاية العام فلا بأس أن يصوم لأنه لم يقصد التخصيص.
    (ما سبق من كلام الشيخ أ.د. سعد الخثلان)


    والبعض يظن أنه وقت رفع الأعمال وهذا غير صحيح.

    * قال ابن القيم:

    - عمل العام يرفع في شعبان، كما أخبر به الصادق المصدوق أنه شهر ترفع فيه الأعمال.

    - ويعرض عمل الأُسبوع يوم الأثنين والخميس، كما ثبت ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم.

    - ويعرض عمل اليوم في آخره والليلة في آخرها، كما في حديث أبي موسى الذي رواه البخاري.

    - ثم إذا انقضى الأجل رفع العمل كله وعرض على الله وطويت الصحف، وهذا عرض آخر.
    (طريق الهجرتين ص٧٥)

    - وليس وضع التاريخ الهجري وحياً من السماء، وإنما اجتهاد من أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه وافقه عليه الصحابة رضي الله عنهم.
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  18. #398
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي

    من أسباب البركة في الرزق

    - صلة الرحم:
    في الصحيحين: (من أحب أن يُبسط له في رزقه ويُنسأ له في أثره فليصل رحمه)

    - بيان حقيقة السلعة وعيوبها والصدق في البيع والشراء:
    ففي الصحيحين يقول عليه الصلاة والسلام عن المتبايعين: (فإن صدقا وبيّنا بورك لهما في بيعهما، وإن كذبا وكتما محقت بركة بيعهما‏).

    - تحري المال الحلال:
    في صحيح مسلم: (من يأخذ مالا بحقه يبارك له فيه، ومن يأخذ مالا بغير حقه فمثله، كمثل الذي يأكل ولا يشبع)

    - بذل الزكاة والصدقة:
    (وَمَا أَنْفَقْتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَهُوَ يُخْلِفُهُ وَهُوَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ)، وفي الصحيحين يقول الله في الحديث القدسي: (أنفق أنفق عليك)

    - صدق التوكل على الله:
    ففي المسند: (لو أنكم تتوكلون على الله حق توكله، لرزقكم كما يرزق الطير، تغدو خماصا وتروح بطانا)

    - ومن أسباب زوال البركة التعامل بالربا: (يَمْحَقُ اللَّهُ الرِّبَا وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ)

    - ومن أسباب محقها كثرة الحلف في البيع والشراء مع عدم الصدق:
    في الصحيحين: (الحلف منفقة للسلعة، ممحقة للبركة)
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  19. #399
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي

    أفضل شهر لصيام التطوع

    في صحيح مسلم عن نبينا صلى الله عليه وسلم أنه قال: (أفضل الصيام بعد رمضان، شهر الله المحرم)
    � قال البغوي: قوله: (شهر الله المحرم)، نسبه إلى نفسه على جهة التعظيم مع أن الشهور كلها لله، كما قال الله سبحانه وتعالى: {ناقة الله وسقياها}. (شرح السنة 341/6)
    � قال ابن رجب: التطوع بالصيام نوعان: أحدهما: التطوع المطلق بالصوم، فهذا أفضله المحرم، كما أن أفضل التطوع المطلق بالصلاة قيام الليل. (لطائف المعارف ص34)

    � وقد ورد في فضل الصيام ما يبعث الهمم للمبادرة إليه، فمن ذلك ما في المسند أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (الصيام جُنة، وحصن حصين من النار)،

    قال ابن عبد البر: والجُنة الوقاية والستر من النار، وحسبك بهذا فضلا للصائم. (التمهيد 53/19)
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  20. #400
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي

    ملف خاص بشهر الله المحرم من موقع محبكم:
    مقالات.. خطب.. مرئيات.. فتاوى.. صوتيات:


    http://almuqbil.com/web/ad/mu7aram/index.php
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •