تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 2 من 42 الأولىالأولى 123456789101112 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 40 من 829

الموضوع: فوائد فقهية متجدد

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي

    سمات العلم النافع

    قال الشيخ بكر أبو زيد رحمه الله:
    تساءل مع نفسك عن حظك من علامات العلم النافع، وهي:
    - العمل به.
    - كراهية التزكية والمدح والتكبر على الخلق.
    - تكاثر تواضعك كلما ازددت علماً.
    - الهرب من حب الترؤس والشهرة والدنيا.
    - هجر دعوى العلم.
    - إساءة الظن بالنفس، وإحسانه بالناس تنزها عن الوقوع بهم.

    وقد كان عبد الله بن المبارك إذا ذكر أخلاق من سلف ينشد:
    لا تعرضن بذكرنا مع ذكرهم ..
    ليس الصحيح إذا مشى كالمقعد.


    (حلية طالب العلم ص 51)

    والحلية كتاب مختصر نافع لطالب العلم، وعليه شرح نفيس للشيخ: ابن عثيمين رحمه الله طبعته مؤسسة الشيخ، وهو موجود على النت بالإمكان تحميله.

    -------------------------------
    ‘‘خدمة فوائد فقهية‘‘
    للاشتراك عبر الواتساب
    00966578038154
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh
    [/RIGHT]

    شاركنا نشر الفائدة فـ (من دل على خير فله مثل أجر فاعله).

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي

    حكم اشتمال الصماء

    انتشر في بعض الرسائل أن ما تلبسه كثير من النساء في صلاتهن من قماش (شرشف الصلاة) الذي تغطي به جميع جسمها منهي عنه لأنه من اشتمال الصماء، وبالنظر في أقوال الفقهاء في تعريف الصماء لا يظهر أن هذا منهي عنه، بل هو جائز.

    ** قال ابن رجب:
    حاصل ما دلت عليه الأحاديث في لبسة الصماء: هو أن يلبس ثوباً واحداً - وهو الرداء - فيشتمل به على بدنه من غير إزار، ثم يضع طرفيه على احد منكبيه، ويبقى منكبه الآخر وشقه مكشوفاً، فتبدو عورته منه.

    وبذلك فسر الصماء أكثر العلماء، ومنهم: سفيان الثوري، وابن وهب، وأحمد، وأبو عبيد، وأكثر العلماء.


    قال الإمام أحمد:
    هو الاضطباع بالثوب إذا لم يكن عليه غيره.

    قال أبو عبيد:
    وأما تفسير الفقهاء فإنهم يقولون: هو أن يشتمل بثوب واحد ليس عليه غيره، ثم يرفعه من أحد جانبيه، فيضعه على منكبيه فيبدو منه فرجه.

    قال أبو عبيد:
    والفقهاء أعلم بالتأويل في هذا، وذلك أصح معنى في الكلام.
    (فتح الباري 397/2)

    وعلى فرض ترجيح ما قال أهل اللغة فيقول د. عبد الله الطيار:
    (‏‎ثوب المرأة يختلف لأنه مفتوح من الأمام، والمقصود: الثوب غير المفتوح الذي لا يستطيع أن يتصرف معه من أدخل يديه لو نابه شيء في صلاته).


    --------------------------------
    خدمة فوائد فقهية
    للاشتراك عبر الواتساب
    00966578038154
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي

    عمل له أثر في بركة ونور البيت
    وفعله فيه أفضل من فعله في المسجد الحرام

    * تأمل هذا الأمر من النبي صلى الله عليه وسلم لأصحابه (وهو في مسجده) يقول:(صلوا أيها الناس في بيوتكم، فإن أفضل الصلاة صلاة المرء في بيته إلا المكتوبة). متفق عليه.

    وعند مسلم: (إذا قضى أحدكم الصلاة في مسجده، فليجعل لبيته نصيبا من صلاته، فإن الله جاعل في بيته من صلاته خيرا).

    * وقال عمر بن الخطاب وزيد بن ثابت رضي الله عنهما: (صلاة المرء في بيته نور فنوروا بيوتكم).
    ##############

    * وأورد العلائي سؤالاً ثم أجاب عليه:
    هل فعلها في المساجد الثلاثة أفضل أو في البيوت؟

    الذي تقتضيه الأحاديث عند المحققين أنّ فعلها في البيوت أفضل، إلا ما شرع له الجماعة كالعيد والكسوف والاستسقاء، وما عدا ذلك ففعله في البيت أفضل لدخوله تحت حديث: "أفضل صلاة المرء في بيته إلا المكتوبة" .. ولما رواه أبو داود عن زيد بن ثابت رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "صلاة المرء في بيته أفضل من صلاته في مسجدي هذا إلا المكتوبة" وهذا إسناد على شرط البخاري سوى إبراهيم بن أبي النضر، فقد وثّقه محمد بن سعد، وابن حبان، ولم يضعفه أحد.
    ###########

    * والحكمة في تفضيل ذلك كما قال النووي:
    كونه أخفى وأبعد من الرياء، وأصون من المحبطات، وليتبرك البيْت بذلك، وتنزل الرحمة فيه والملائكة، وينفر الشيطان منه.


    وللاستزادة ينظر إلى بحث:
    (صلاة النفل في البيت أفضل منها في المسجد النبوي) نايف اليحيى@Naif_ALYahya

    http://www.albayan.co.uk/Mobile/article.aspx?ID=1172

    ---------------
    خدمة فوائد فقهية

    للاشتراك عبر الواتساب
    00966578038154
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي

    زكاة الراتب الشهري والحساب الجاري


    * يزكى الراتب الشهري زكاة المال المستفاد، فيحسب حول لكل راتب من حين تملكه، ويزكيه إن بلغ نصاباً.

    إلا أنه لما كان ضبط ذلك شاقاً، فإنه يشرع للمكلف تحديد يوم في السنة لزكاة رواتب السنة كلها، فينظر ما لديه من نصاب ويزكيه، فما كان منه قد حال عليه الحول فقد وجبت زكاته، وما لم يحل حوله فإن زكاته تكون زكاة معجلة.

    (نوازل الزكاة د. عبد الله الغفيلي ص287)

    * ومثله الحساب الجاري في البنك إن تعسر ضبطه لكثرة حركة المال في الحساب على مدى العام، فإن المزكي يعين يوماً في السنة ويزكي فيه المال المودع في الحساب.
    (نوازل الزكاة ص169)
    ---------------------------------------------
    خدمة فوائد فقهية
    للاشتراك عبر الواتساب
    00966578038154
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي

    من أحكام وآداب الدعاء

    == قال النووي:
    (
    أجمع العلماء على استحباب ابتداء الدعاء بالحمد لله تعالى والثناء عليه، ثم الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكذلك تختم الدعاء بهما، والآثار في هذا الباب كثيرة مرفوعة). (الأذكار ص176)

    == حضور القلب وصدق التضرع،
    عن الأوزاعي قال: (
    كان يقال: أفضل الدعاء الإلحاح على الله تبارك وتعالى والتضرع إليه).(الضعفاء للعقيلي 452/4)

    قال ابن القيم: من أنفع الأدوية الإلحاح في الدعاء. (الجواب الكافي ص11)

    == عدم الاستعجال:
    ففي الصحيحين: (يستجاب لأحدكم ما لم يعجل، يقول: قد دعوت ربي فلم يستجب لي).

    == قال المظهري:
    من له ملالة من الدعاء لا يقبل دعاؤه لأن الدعاء عبادة حصلت الإجابة أو لم تحصل، فلا ينبغي للمؤمن أن يمل من العبادة.

    ==وتأخير الإجابة
    - إما لأنه لم يأت وقتها.
    - وإما لأنه لم يقدر في الأزل قبول دعائه في الدنيا ليعطى عوضه في الآخرة.
    - وإما أن يؤخر القبول ليلح ويبالغ في ذلك، فإن الله يحب الملحين في الدعاء.
    - ومن يكثر قرع الباب يوشك أن يفتح له، ومن يكثر الدعاء يوشك أن يستجاب له.

    (شرح الزرقاني على الموطأ 46/4)
    ----------------------
    خدمة فوائد فقهية

    للاشتراك عبر الواتساب
    00966578038154
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي

    فضائل عظيمة

    ** في الصحيحين: (ومن كان من أهل الصيام دعي من باب الريان)، هم: المؤدين للفرائض المكثرين من النوافل. (تحفة الأحوذي ١١٠/١٠)

    قال النووي: قال العلماء: معناه من كان الغالب عليه في عمله وطاعته.
    وسمي باب الريان تنبيها على أن العطشان بالصوم في الهواجر سيروى منه. (شرح مسلم
    ٧/١١٦)

    ** في الصحيحين: (من صام يوما في سبيل الله، باعد الله وجهه عن النار سبعين خريفا)، أي: لله ولوجهه أو في الغزو، (سبعين خريفا) أي: سنة، نحاه وباعده عنها مسافة تقطع في سبعين سنة. (فيض القدير ١٦١/٦)

    ** قال ابن رجب: الصائم يعطى في الجنة ما شاء الله من طعام وشراب ونساء، قال الله: {كُلُوا وَاشْرَبُوا هَنِيئاً بِمَا أَسْلَفْتُمْ فِي الْأَيَّامِ الْخَالِيَةِ}، قال مجاهد وغيره: نزلت في الصائمين. (لطائف المعارف ص١٥٨
    --------------------------
    خدمة فوائد فقهية
    للاشتراك عبر الواتساب
    00966578038154
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي

    تعبير الرؤى والأحلام

    == قال الشيخ ابن عثيمين:
    من المهم ألا نعتمد على ما يوجد في بعض الكتب ككتاب "الأحلام" لابن سيرين وما أشبهها؛ فإن ذلك خطأ؛ وذلك لأن الرؤيا تختلف بحسب الرائي، وبحسب الزمان، وبحسب المكان، وبحسب الأحوال، يعني: ربما يرى الشخص رؤيا فنفسرها له بتفسير، ويرى آخر رؤيا هي نفس الرؤيا فنفسرها له بتفسير آخر غير الأول؛ وذلك لأن هذا رأى ما يليق، وهذا رأى ما يليق به، أو لأن الحال تقتضي أن نفسر هذه الرؤيا بهذا التفسير.

    (شرح رياض الصالحين 377/4)
    وينظر: حاشية العدوي على شرح كفاية الطالب (660/2)



    == قال ابن عبد البر: قيل لمالك رحمه الله: أيعبر الرؤيا كل أحد؟ فقال: أبالنبوة يلعب؟

    وقال مالك: لا يعبر الرؤيا إلا من يحسنها، فإن رأى خيراً أخبر به، وإن رأى مكروهاً فليقل خيراً أو ليصمت، قيل: فهل يعبرها على الخير، وهي عنده على المكروه لقول من قال: إنها على ما أولت عليه؟ فقال: لا، ثم قال: الرؤيا جزء من النبوة فلا يتلاعب بالنبوة. (التمهيد لابن عبد البر) .
    -----------------------
    خدمة فوائد فقهية
    للاشتراك عبر الواتساب
    00966578038154
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh


  8. #28
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي

    حكم الهدية للمعلم والموظف

    ** في الصحيحين:
    (
    ما بَالُ عَامِلٍ أَبْعَثُهُ فَيَقُولُ هَذَا لَكُمْ وَهَذَا أُهْدِيَ لِي، أَفَلا قَعَدَ فِي بَيْتِ أَبِيهِ أَوْ فِي بَيْتِ أُمِّهِ حَتَّى يَنْظُرَ أَيُهْدَى إِلَيْهِ أَمْ لا، وَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ لا يَنَالُ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنْهَا شَيْئًا إِلا جَاءَ بِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ يَحْمِلُهُ عَلَى عُنُقِهِ).

    ** قال النووي:
    في هذا الحديث بيان أن هدايا العمال حرام، ولهذا ذكر في الحديث عقوبته وحمله ما أُهدي إليه يوم القيامة، وقد بين صلى الله عليه وسلم في نفس الحديث السبب في تحريم الهدية عليه وأنها بسبب الولاية، بخلاف الهدية لغير العامل، فإنها مستحبة.
    (شرح مسلم 6 /462)
    ============

    وقال الشيخ ابن عثيمين:
    لا يجوز للمدرّسة أن تقبل هدية من الطالبة؛ لأن هذا داخل في عموم الحديث: (هدايا العمال غلول) ولأن الهدية ستوجب المودة، فيخشى عليها أن تحيف، فيجب عليها أن ترفض، أي: يجب على المعلمة أن ترفض الهدية.
    (لقاء الباب المفتوح 225/16)

    وهذا في حال تدريس المعلم للطالب، أما إذا تخرج ورصدت الدرجة فلا بأس.
    =============

    وقال أيضاً: إذا كان الإنسان في وظيفة حكومية وأهدى إليه أحد ممن له صلة بهذه المعاملة فإنه من الغلول، ولا يحل له أن يأخذ من هذا شيئاً. ‎(فتاوى ابن عثيمين سؤال رقم 270)
    ===========

    ولا يجوز للمديرة أن تقبل هدايا المعلمات أما الدعوة [لحفل] فلا بأس بها.
    (موقع الشيخ ابن عثيمين)

    --------------------
    خدمة فوائد فقهية
    للاشتراك عبر الواتساب
    00966578038154
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  9. #29
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي

    شعرات توجب اللعن

    **في الصحيحين:
    عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: (
    لعن الله النامصات والمتنمصات، والمتفلجات للحسن المغيرات خلق الله).

    ** قال النووي: النامصة هي التي تزيل الشعر من الوجه، والمتنمصة التي تطلب فعل ذلك بها، وهذا الفعل حرام إلا إذا نبتت للمرأة لحية أو شوارب فلاتحرم إزالتها. (شرح مسلم ١٠٦/١٤)

    ** علة تحريم النمص منصوص عليها، وهي تغيير خلق الله طلبا للحسن.

    ** يجوز إزالة ما بين الحاجبين إن حصل به تشويه أو ضرر أو أذية، ويحرم إن كان لمجرد تغيير ملامح الوجه طلبا للحسن والجمال.

    ** الحلق كالنتف كلاهما محرم على الصحيح من أقوال أهل العلم.

    (من أحكام النمص د. أحمد الخليل ص46)
    -------------------

    خدمة فوائد فقهية
    للاشتراك عبر الواتساب
    00966578038154
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  10. #30
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي

    قال ابن عيينة: ما سمى الله مطرا في القرآن إلاعذابا.
    وتعقب بقوله تعالى: (
    ولا جناح عليكم إن كان بكم أذى من مطر). {فتح الباري}

    وفي السنة ورد المطر مرادا به الرحمة كثيرا، من أصرحها ما في الصحيحين:
    (مطرنا بفضل الله ورحمته)
    ------------------

    خدمة فوائد فقهية
    للاشتراك عبر الواتساب
    00966578038154
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  11. #31
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي

    من أسباب بركة المال

    **
    من الغش بيع السلعة من غير بيان عيوبها، ولا يكفي البائع أن يقول: (أبيعك كومة حديد، أو السلعة أمامك)، ثم لا يبين العيب وهو يعلم به.

    ** وبيان حقيقة السلعة والصدق فيها من أسباب البركة، ففي الصحيحين يقول عليه الصلاة والسلام عن المتبايعين: (فإن صدقا وبيّنا بورك لهما في بيعهما، وإن كذبا وكتما محقت بركة بيعهما‏).

    ** قال ابن رشد:
    لا يحل لامرئٍ مسلمٍ أن يبيع سلعةً من السلع أو داراً أو عقاراً أو شيئاً من الأشياء -وهو يعلم فيه عيباً قلَّ أو كثر- حتى يبين ذلك لمبتاعه، ويقفه عليه وقفاً يكون علمه به كعلمه، فإن لم يفعل ذلك وكتمه العيب وغشه بذلك لم يزل في مقت الله. (المقدمات ١١٠/٢)
    ==================

    ** وإن باعه بشرط البراءة من كل عيب في السلعة فـ(الصحيح الذي قضى به الصحابة وعليه أكثر أهل العلم أن البائع إذا لم يكن يعلم بذلك العيب فلا رد للمشتري). (الاختيارات لابن تيمية ص 124
    -----------------

    خدمة فوائد فقهية
    للاشتراك عبر الواتساب
    00966578038154
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  12. #32
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي

    مسائل في صلاة الاستسقاء

    **قال ابن قدامة:
    يستحب تحويل الرداء للإمام والمأموم في قول أكثر أهل العلم. (المغني 151/2)

    قال الشيخ ابن باز:
    السنة أن يحول الرداء في أثناء الخطبة عندما يستقبل القبلة، يحول رداءه، فيجعل الأيمن على الأيسر إذا كان رداءً أو بشتًا أي: عباءة، إن كان بشتًا يقلبه، وإن كان ما عليه شيء سوى غترة يقلبها، قال العلماء: تفاؤلا بأن الله يحول القحط إلى الخصب.
    ============

    ** تكبيرات صلاة الاستسقاء سنة، وليست واجبة؛ لأنها زائدة على التكبيرات في الصلاة العادية، وحينئذ إذا فاتت المسبوق فإن العلماء رحمهم الله يقولون: السنة إذا فات محلها لا تقضى.

    أما من فاتته ركعة فإنه إذا قام يقضي هذه الركعة بتكبيراتها.
    (أ. د. خالد المشيقح)
    -----------------

    خدمة فوائد فقهية
    للاشتراك عبر الواتساب
    00966578038154
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  13. #33
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي

    مسائل متعلقة بالمطر

    **في صحيح مسلم: (حسَر رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ ثوبَه حتى أصابه من المطرِ، فقلنا: يا رسولَ اللهِ لم صنعت هذا؟ قال: (لأنه حديثُ عهدٍ بربِّه تعالى).

    قال النووي: ومعنى حديث عهد بربه، أي: بتكوين ربه إياه ومعناه: أن المطر رحمة وهي قريبة العهد بخلق الله تعالى لها فيتبرك بها. (شرح مسلم ١٩٥/٦).

    قال ابن قدامة : ويستحب أن يقف في أول المطر ليصيبه المطر. (المغني ١٥٤/٢)

    ** يستحب أن يقول: (اللَّهمَّ صيِّبًا نافعًا)، و (مُطِرْنَا بِفَضْلِ اللَّهِ وَرَحْمَتِهِ).

    ** عن عبد الله بن الزبير رضي الله عنه أنه كان إذا سمع الرعد قال: سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته، ثم يقول: إن هذا لوعيد شديد لأهل الأرض. رواه الإمام مالك وصححه النووي.
    ==============

    ** قال ابن عثيمين: الضابط في الجمع لأجل المطر: أن يكون في تركه حرج على الناس، وأن يكون في تفريد الصلاة كل صلاة في وقتها حرج ومشقة.. وإذا تحقق العذر فالجمع أفضل، وإذا علمنا أنه لا عذر فالجمع حرام، وإذا شككنا فالجمع حرام؛ لأن الأصل هو وجوب فعل الصلاة في أوقاتها، وأما نية الجمع ليس بشرط، فمتى وجد السبب ولو بعد الصلاة الأولى جمع. (لقاء الباب المفتوح ١١٣/١٥)

    ** قال الإمام الشافعي: فإن صلى إحداهما [أي: الصلاتين] ثم انقطع المطر لم يكن له أن يجمع الأخرى إليها .. ولا يجمع إلا من خرج من بيته إلى مسجد يجمع فيه، ولا يجمع أحد في بيته. (الأم ١٦٧/١)
    ----------------

    خدمة فوائد فقهية
    للاشتراك عبر الواتساب
    00966578038154
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  14. #34
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي

    من صيغ الصلاة على رسول الله

    ** فائدة: قال ابن عثيمين: ‎العبادات الواردة على وجوهٍ متنوِّعة تُفعل مرَّة على وجهٍ، ومرَّة على الوجه الآخر، ليتحقَّقَ فِعْلُ السُّنَّةِ على الوجهين، فلا يُمكن أن تبقى السُّنَّةُ حيَّة إلا إذا كُنَّا نعمل بهذا مرَّة وبهذا مرَّة، ولأن الإِنسان إذا عَمِلَ بهذا وبهذا صار قلبُه حاضراً عند أداء السُّنَّة. (‎الشرح الممتع 3/29-31)
    =================

    1- الصفة الأولى: (اللهمَّ صلِّ على محمَّد وعلى آل محمَّد، كما صليتَ على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنَّك حميدٌ مجيد،اللهمَّ بارِك على محمَّد وعلى آل محمَّد، كما باركتَ على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنَّك حميدٌ مجيد). متفق عليه.

    2- الصفة الثانية: (اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، وَبَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ كَمَا بَارَكْتَ عَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ فِي الْعَالَمِينَ إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ) رواه مسلم.

    3- الصفة الثالثة: (اللهمَّ صلِّ على محمَّد وأزواجه وذُريَّته، كما صليتَ على آل إبراهيم، وبارِك على محمَّد وأزواجه وذُريَّته، كما باركتَ على آل إبراهيم؛ إنَّك حميدٌ مجيد).رواه البخاري، ولمسلم نحوه.
    -------------------------

    خدمة فوائد فقهية
    للاشتراك عبر الواتساب
    00966578038154
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  15. #35
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي

    على ماذا يتأسفون!

    **قال أبو عمرو المستملي: حضرنا مجلس محمد بن يحيى الذهلي، فقرأ علينا كتاب الإمام البويطي إليه وإذا فيه:

    والذي أسألك أن تعرض حالي على إخواننا أهل الحديث لعل الله يخلصني بدعائهم، فإني فى الحديد وقد عجزت عن أداء الفرائض من الطهارة والصلاة، فضج الناس بالبكاء والدعاء له.

    ** قال ابن السبكي معلقاً:
    انظر إلى هذا الحبر رحمه الله، لم يكن أسفه إلا على أداء الفرائض، ولم يتأثر بالقيد ولا بالسجن، فرضي الله عنه وجزاه عن صبره خيرا.
    (طبقات الشافعية الكبرى 165/2)

    -------------------------

    خدمة فوائد فقهية
    للاشتراك عبر الواتساب
    00966578038154
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  16. #36
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي

    ذنوب لا تُغفر

    ** في صحيح البخاري: (من أخذ أموال الناس يريد أداءها أدى الله عنه، ومن أخذ يريد إتلافها أتلفه الله).

    ** قال في المرقاة: من استقرض احتياجا وهو يقصد أداءه ويجتهد فيه (أدى الله عنه)، أي: أعانه على أدائه في الدنيا أو أرضى خصمه في العقبى (ومن أخذ يريد إتلافها)، أي: ومن استقرض من غير احتياج ولم يقصد أداءه (أتلفه الله عليه)، أي: لم يعنه ولم يوسع عليه رزقه بل يتلف ماله لأنه قصد إتلاف مال مسلم. (مرقاة المفاتيح ح 2910)

    - قال ابن حجر:
    وفي هذا الحديث إشعار بصعوبة أمرِ الدَّين ، وأنه لا ينبغي تحمله إلا من ضرورة.
    (فتح الباري 4/547)

    **في صحيح مسلم: (يُغْفَرُ لِلشَّهِيدِ كُلُّ ذَنْبٍ إِلَّا الدَّيْنَ)، قال النووي: فيه تنبيه على جميع حقوق الآدميين، وأن الجهاد والشهادة وغيرهما من أعمال البر لا يكفر حقوق الآدميين وإنما يكفر حقوق الله تعالى.
    (شرح مسلم 29/13)

    ** وكان رسول اللهِ صلى الله عليه وسلم لا يصلي على رجل مات وعليه دين. (رواه أبو داود)
    ----------------

    خدمة فوائد فقهية
    للاشتراك عبر الواتساب
    00966578038154
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  17. #37
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي

    أتحب أن يكونوا في البر سواء؟

    ** قال النخعي: كانوا يستحبون أن يسووا بينهم [الأبناء] حتى في القُبَل. (المغني 53/6)

    ** قال ابن قدامة: فإن خص بعضهم بعطيته، أو فاضل بينهم فيها أثم، ووجبت عليه التسوية بأحد أمرين؛ إما رد ما فضل به البعض، وإما إتمام نصيب الآخر. (المغني 6/51)

    ** قال ابن تيمية:
    هنا نوعان: نوع يحتاجون إليه من النفقة في الصحة والمرض ونحو ذلك فتعديله فيه أن يعطي كل واحد ما يحتاج إليه، ولا فرق بين محتاج قليل أو كثير.

    ونوع تشترك حاجتهم إليه من عطية أو نفقة أو تزويج فهذا لا ريب في تحريم التفاضل فيه
    . (الفتاوى الكبرى 435/5).

    ** قال ابن عثيمين: النفقة الواجبة يعطي كلا منهم ما يستحق، فلو قدر أن أحد أبنائه احتاج إلى الزواج مثلاً، وزوَّجه ودفع له المهر فإنه في هذه الحال لا يلزم أن يعطي الآخرين مثل ما أعطى لهذا، لأن التزويج من النفقة. (فتاوى إسلامية 3/30)

    فالنفقة يعطي كل واحد حاجته من ملبس وعلاج وسيارة ودراسة، أما العطية والهبة فيجب أن يعطيهم بالسوية.
    ----------------------
    خدمة فوائد فقهية
    للاشتراك عبر الواتساب
    00966578038154
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  18. #38
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي

    يشعر البعض بالتقصير فيترك نفع الناس وإرسال الفوائد لهم ونصحهم بحجة أنه لم يعمل بذلك.

    ** قال الطبري:
    يجب الأمر بالمعروف لمن قدر عليه ولم يخف على نفسه منه ضررا ولو كان الآمر متلبسا بالمعصية، لأنه في الجملة يؤجر على الأمر بالمعروف ولا سيما إن كان مطاعا، وأما إثمه الخاص به فقد يغفره الله له، وقد يؤاخذه به، وأما من قال: لا يأمر بالمعروف إلا من ليست فيه وصمة! فإن أراد أنه الأولى فجيد، وإلا فيستلزم سد باب الأمر إذا لم يكن هناك غيره.

    ** قال العلماء: ولا يشترط في الآمر والناهي أن يكون كامل الحال ممتثلا ما يأمر به مجتنبا ما ينهى عنه، بل عليه الأمر وإن كان مخلا بما يأمر به، والنهي وإن كان متلبسا بما ينهى عنه، فإنه يجب عليه شيئان: أن يأمر نفسه وينهاها، ويأمر غيره وينهاه، فإذا أخل بأحدهما كيف يباح له الإخلال بالآخر!. (شرح النووي على مسلم 2/23)
    ----------------------
    خدمة فوائد فقهية
    للاشتراك عبر الواتساب
    00966578038154
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  19. #39
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي

    من أحكام اللقطة

    **قال ابن قدامة: ولا نعلم خلافاً بين أهل العلم في إباحة أخذ اليسير والانتفاع به.

    وإذا [كانت مالاً ليس بقليل فإنه يبحث عن صاحبها، فإن] عرّف اللقطة حولا فلم تُعرف، ملكها ملتقطها وصارت من ماله، كسائر أمواله، غنيا كان الملتقط أو فقيرا.
    (المغني 76/6)

    ** قال ابن عثيمين: إذا وجد الإنسان لقطة فينظر إذا كانت شيئاً يسيراً لا يهتم به الناس إذا ضاعت منهم فإنها له ولا يحتاج أن يبحث عن صاحبها، لكن إن علمه وجب عليه أن يعيدها إليه، مثال ذلك: لو وجد خمسة ريالات.

    أما إذا كان الذي وجدته مما يهتم الناس به فإن الواجب عليك أن تبحث عن صاحبه سنة كاملة، تعرف هذه اللقطة في الأسواق وحول المساجد لمدة سنة تكرر هذا التعريف

    حتى تتم السنة، فإذا تمت السنة ولم يأت صاحبها فهي لك.


    وإذا كان يبعد وجود صاحبها كالدراهم توجد في الطرق البرية فان العثور على صاحبها قد يكون مستحيلا فمثل هذا لو أن الإنسان تصدق به لكان خيرا.

    ولا يجوز أن يلتقط اللقطة وهو لا يريد أن يعرفها، بل الواجب أن يلتقطها ليعرفها ويحفظها لصاحبها.
    فتاوى نور على الدرب (16/2)
    --------
    خدمة فوائد فقهية
    للاشتراك عبر الواتساب
    00966578038154
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  20. #40
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي

    من أحكام الحَلف

    ** يخطئ البعض فيظن أن الكفارة عند حنثه في اليمين صيام ثلاثة أيام مباشرة، وإنما الكفارة إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم أو تحرير رقبة، فإن لم يستطع انتقل إلى صيام ثلاثة أيام.

    ** المشروع حفظ اليمين، وعدم الإكثار منها مالم تكن مصلحة.

    ** يجب الرضا باليمين إذا لم يترجح للمحلوف له كذب الحالف.

    ** الحلف بغير الله محرم وشرك.

    ** اليمين الغموس: هي التي يحلفها على أمر ماض كاذباً عالماً، وليس فيها كفارة، "وليس ذلك تخفيفاً بل لأن الكفارة لا تكفر هذا الجنس من المعاصي" كما أشار لذلك ابن القيم.

    ** اليمين التي توجب الكفارة هي التي يحلفها على أمر مستقبل أن يفعله أو يتركه ثم يخالف ذلك.

    ** يمين اللغو تشمل ما يجري على اللسان من غير قصد، واليمين التي يحلفها يظن صدق نفسه، وليس فيها كفارة.

    (ينظر: أحكام اليمين د.خالد المشيقح ص427)
    ------------------------------------

    خدمة فوائد فقهية
    للاشتراك عبر الواتساب
    00966578038154
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •