تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 19 من 19

الموضوع: مختصر من اقوال الامام البخاري منتقاة من كتاب العلل للترمذي

  1. #1

    افتراضي مختصر من اقوال الامام البخاري منتقاة من كتاب العلل للترمذي

    بسم الله الرحمان الرحيم
    الحمد الله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له واشهد أن لا اله الا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله اما بعد
    فهذا مختصر من اقوال الامام الجهبذ الفذ ابي عبد الله محمد بن اسماعيل البخاري إنتخبتها من كتاب تلميذه الامام الترمذي بسم الله الرحمان الرحيم
    الحمد الله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له واشهد أن لا اله الا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله اما بعد
    فهذا مختصر من اقوال الامام الجهبذ الفذ ابي عبد الله محمد بن اسماعيل البخاري إنتخبتها من كتاب تلميذه الامام الترمذي المترجم بعنوان ( علل الترمذي الكبير) وما حملني على ذلك إنما هو حاجتي الخاصة بتقميش اقوال الامام البخاري إذ كنت منشغلاً بجمع المراجع وتقيد المطالب البحثيةلكتابه الصحيح فعسى الله ان يوفقنا ويجعلنا ممن يذبون عن سنة النبي صلى الله عليه وسلم الكذب والريبة وسدا حصينا لا يستطيع نقبهُ المنفرطون عن حبل السنة .
    وقد حصرت القول فيه للامام البخاري دون ذكر سؤالات الترمذي وتصرفت فيه ليقوم السياق على وجهه الصحيح فلا يخفى ان الامام الترمذي كان يسأل وشيخه الامام البخاري يجيب فلما اقتصرت على اجوبة الثاني كان لزاما ان اتصرف في ذلك كيلا يكون قول البخاري مقطوعاً ومثال ذلك
    "سألت محمدا عن هذا الحديث فقال لا يعرف هذا الحديث.. ."" فلو اني عمدت لذكر قول البخاري دون تقويم السياق لكان مبتوراً ؛ لذا تصرفت في ذلك مثل صنيعـي بقوله :" قال البخاري : لا يعرف هذا الحديث الا من هذا الوجه "
    واحيانا اقحم تعليقات الامام الترميذي حين يستشكل الجواب تفسيرا له ورمزت الى الترميذي (ت) واكتفيت بتخريج الاحاديث المذكورة في كتاب العلل لسببين لكيلا يطول السرد واكون كمثل من ينسخ كتاباً وهذا تعبٌ لا طائل وراءه فمن ذا يقرأ كتاب العلل في المنتدى اذا كان يجده مصوراً في المكتبات الالكترونية أو مطبوعاً في المكتبات الورقية
    واذا حدث وتغيرَّ ذلك في بعض الاحيان سوف أشير إلى ذلك وكذا بالنسبة الى الرموز فالأمر يتوقف على كل حديث بذاته .
    يتبع

  2. #2

    افتراضي

    اقوال البخاري المنتقاة من علل الترميذي
    باب ما جاء في فضل الطهور (21/22)
    1-الحديث اخرجه مالك في الموطأ (45) و احمد (4/345) والنسائي (1/74) واخرجه ايضا ابن ماجة (282) من طريق حفص بن ميسرة قال حدثني زيد بن اسلم به . وفي رواية قتيبة عن مالك عند النسائي(1/74)
    قال البخاري : مالك بن أنس وَهم في هذا الحديث فقال : عبد الله الصنابحي وهو أبو عبد الله الصُنابحي واسمه عبد الرحمان بن عسيلة ولم يسمع من النبي
    وقال البخاري : الصُنابح بن الأعسر الحمسي صاحب النبي صلى الله عليه وسلم روى حديثين ؛ حديث عن النبي ( اخرجه احمد (4//349) وحديث اخر حديث الصدقة وليس هو عندي بصحيح رواه مجالد عن قيس ( سيأتي ذكره فيما بعد)

  3. #3

    افتراضي


    مفتاح الصلاة الطهورة(22)
    اورد حديثه الترمذي في الجامع ( حديث رقم 3)
    2-عبد الله بن محمد بن عقيل : قال البخاري : رأيت أحمد بن حنبل واسحاق بن ابراهيم والحميدي يحتجون بحديثه وهو مقارب الحديث .
    مايقول اذا دخل الخلاء (22/23)
    3-رواية شعبة ومعمر عن قتادة أخرجها احمد (4/369و373) وابو داود (6) وابن ماجة (296) والنسائي في عمل اليوم والليلة (76975) وابن خزيمة (69)
    4-رواية قتادة عن القاسم بن عوف اخرجها احمد (4/373) وابن ماجة (246) والنسائي في عمل اليوم والليلة (78977)
    قال البخاري : لعل قتادة سمع منهما جميعا عن زيد بن ارقم ( ت : ولم يقض في هذا بشيء)

  4. #4

    افتراضي

    الرخصة في استقبال القبلة بغائط او بول (23/24)
    5-رواية جابر عن أبي قتادة اخرجها احمد (5/300) والترمذي (10)
    -اخرجه احمد (3/360) وابو داود (13) وابن ماجة (325) والترمذي (9) وابن خزيمة (58) رواية محمد بن اسحاق من حديث مجاهد عن جابر.
    قال البخاري : رواه غير واحد عن محمد بن اسحاق وحديث جابر عن ابي قتادة غير محفوظ.
    6-حديث عراك بن مالك عن عائشة عن النبي اخرجه احمد (6/139 و 137 و183 و184 و219و227 و239) وابن ماجة (324) مرة يرويه خالد الحذاء عن عكرمة بهِ ومرة يرويه عن خالد بن ابي الصلت عن عائشة بهِ .
    قال البخاري : هذا الحديث فيه اضطراب والصحيح عن عائشة قولها ( قلت : يعني موقوفا)

  5. #5

    افتراضي

    في الاستتار عند الحاجة(25/26)
    8- اخرجه ابو داود (14) والترمذي (14)
    ( ت: قال وكيع عن الاعمش قال : قال ابن عمر كان النبي اذا اراد حاجة .وتابعه يحي الحماني)
    قال البخاري : كلاهما مرسل ( ت: ولم يقل ايهما أصح )
    في الاستنجاء بالحجارة (26/27)
    9- اخرجه احمد (5/213 و214) والدرامي (677) وابو داود (41) من طريق عبدة عن هشام بن عروة عن عمرو بن خزيمة المدني عن عمارة بن خزيمة عن خزيمة بن ثابت عن النبي
    واخرجه الحميدي (433) واحمد (5/213) وابن ماجة (315) من رواية وكيع عن هشام عن ابي خزيمة بهِ
    اخرجه الطبراني في الكبير (3723) من رواية ابو معاوية عن هشام بن عروة عن عبد الرحمان بن سعد بهِ
    اخرجه مالك في الموطأ (43) عن هشام بن عروة عن ابيه عن النبيوتابعه ابن عيينة في معجم الطبراني (3724)
    قال البخاري : الصحيح ما روى عبدة ووكيع . 1وحديث مالك عن هشام عن عروة عن النبيصحيح وابو معاوية اخطأ في هذا الحديث اذ زاد ( عبد الرحمان بن سعد )
    -------------------------
    1-وقوله " وحديث مالك ..الى..اذ زاد " وقع في خاطري أنه ليس قول البخاري إنما قول الترمذي اذ قال ابو زرعة : الحديث حديث عبدة ووكيع (علل الحديث رقم 139) والله اعلم

  6. #6

    افتراضي

    في الاستنجاء بالحجرين (27/28)
    11-رواية اسرئيل عن ابي اسحاق اخرجها احمد (1/388) والترميذي(17)
    رواية زهير عنه اخرجها احمد (1/488و427) والبخاري (1/51) وابن ماجة (318) والنسائي(1/39) وفي الكبرى(43)
    رواية معمر عنه اخرجها احمد (1/450)
    (ت *: فسألت محمدا عن هذا الحديث فقلت أي الروايات عندك أصح في هذا الباب فلم يقض فيه شيء وكأنه رأى حديث زهير أصح ووضع زهيرا في كتابه الجامع)
    ------------------------
    *رجح الترمذي رواية اسرائيل في ابي اسحاق وقال في رواية زهير عنه ليس بذاك .فعلق المحقق : وقال الآجري : سألت أبا دواد عن زهير واسرائيل في ابي اسحاق ؟فقال : زهير فوق اسرائيل بكثير كثير ( سؤالات الآجري5/45)

  7. #7

    افتراضي

    كراهية البول في المغسل (29/30)
    12-اخرجه احمد(5/56) وعبد بن حميد(505) وابو داود (27) وابن ماجة (304) والترمذي (21) والنسائي (1/34)
    من رواية معمر عن أشعث عن الحسن عن عبد الله بن المغفل ان النبي نهى ان يبول الرجل في مستحمه ..
    قال البخاري : لا يعرف هذا الحديث إلا من هذا الوجه ويرون أن أشعث هذا هو ابن جابر الحداني وروى معمر فقال :عن أشعث بن عبد الله عن الحسن .
    السواك (30/31)
    13-اخرجه احمد 2/258 و287 و399و 429 ) والترمذي (22) رواية ابي سلمة عن أبي هريرة
    14-اخرجه احمد (4/114 و116 -5/193) وابو داود (47) والترمذي (23) *حديث ابي سلمة عن زيد بن خالد الجهنـي .
    قال البخاري : -لما سئل أيهما أصح – حديث زيد بن خالد أصح . (ت: وكلاهما عندي صحيح)
    ----------
    *(ت: وفي حديث ابي سلمة عن زيد زيادة ما ليس في حديث ابي هريرة)

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الباسط آل القاضي مشاهدة المشاركة

    الترميذي
    الترميذي
    الترميذي
    الترميذي
    الترميذي
    ورمزت الى الترميذي (ت)
    لماذا تكتبه هكذا مرارا وتكرارا بإثبات الياء ؟؟

  9. #9

    افتراضي

    ما جاء اذا استيقظ احدكم من منامه فلا يغمس يده في الاناء حتى يغسلها (31/31)
    15-اخرجه ابن ماجة (394) وابن خزيمة (136) من طريق سفيان بن وكيع عن عبد الله بن وهب عن يونس عن ابن شهاب عن سالم عن ابيه قال قال رسول الله
    قال البخاري : وهم فيه انما روى ابن وهب هذا عن جابر بن اسماعيل عن عقيل عن ابن شهاب بهِ
    في التسمية عند الوضوء (31/32)
    -اخرجه احمد (4/80 و5/381) وابن ماجة (398) والترمذي (25/26)
    قال البخاري : ليس في هذا الباب حديث أحسن عندي من هذا* ورباح بن عبد الرحمان بن ابي سفيان عن جدته عن ابيها أبوها سعيد بن زيد .
    وقال البخاري : إسمه -يعني ابو ثفال المري - ( ثمامة بن حصين )
    17- اخرجه احمد (2/418) وابو داود (101) وابن ماجة (399)
    من رواية محمد بن موسى المخزومي عن يعقوب بن سلمة عن ابيه عن ابي هريرة قال قال رسول الله
    قال البخاري : محمد بن موسى المخزومي لا بأس به مقارب الحديث ويعقوب بن سلمة مدني لا يعرف له سماع من ابيه ولا يعرف لابيه سماع من ابي هريرة.
    -(33)/18- اخرجه احمد (3/41) وعبد بن حميد (911) والدارمي (697) وابن ماجة(397)
    من رواية ربيح بن عبد الرحمان بن ابي سعيد عن ابيه عن ابي سعيد الخدري عن النبي
    قال البخاري : ربيح بن عبد الرحمان بن ابي سعيد منكر الحديث



    ----------------
    ---------
    *قال ( ابو حاتم وابو زرعة): ليس عندنا بذاك الصحيح ، أبو ثقال مجهول ، ورباح مجهول ( علل الحديث رقم 129)



  10. #10

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك المديني مشاهدة المشاركة
    لماذا تكتبه هكذا مرارا وتكرارا بإثبات الياء ؟؟
    الجواب بسيط كلا والله ليس سبق قلم إنما أنطقه هكذا بالياء المثناة ولعل اليد شابهت اللسان ؛ ولست بلحانٍ بلسانيِ ولاَ مدعياً شرفاً بذلك انما كنا صغاراً فكان إسم الترمذي صعباً اعرابه وتشكيله فقلنا : بالياء المثناة فوقع بدلاً عاليا فأحببناه واحتمله اللسان ؛ وكفى بالمرء ان تحصى معايبه بارك الله فيك وجزاك خيرا

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك المديني مشاهدة المشاركة
    لماذا تكتبه هكذا مرارا وتكرارا بإثبات الياء ؟؟
    هو خطأ منك أخي عبد الباسط ، فانتبه .

  12. #12

    افتراضي

    في تخليل اللحية (33/33)
    19- اخرجه الدرامي (710) وابن ماجة (430) والترمذي(31)
    رواية عامر ابن شقيق عن ابي وائل عن عثمان .
    قال البخاري : أصح شيء عندي في التخليل حديث عثمان . (ت: قلت إنهم يتكلمون في هذا الحديث ) قال البخاري : هو حسن .
    20- أخرجه احمد (5/417) وعبد بن حميد (218) وابن ماجة(433)
    عن ابي سورة عن ابي ايوب .
    قال البخاري : هذا لا شيء
    ولما سئل عن اسم ابو سورة قال البخاري : لا ادري ما يُصنع به ؟ عنده مناكير ولا يعرف له سماع من أبي أيوب *.
    ------------
    * قال ابن معين : يقال انه ليس هو ابو ايوب صاحب النبي صلى الله عليه وسلم هو رجل اخر( تاريخ الدوري :1567) وقال ايضا : هو رجل طائي ليست له صحبة (ابن محرز ) الورقة 12

  13. #13

    افتراضي

    في تخليل الاصابع (34)
    21- اخرجه احمد (1/287) وابن ماجة (429) والترمذي(29) رواية ابن ابي الزناد عن موسى بن عقبة عن صالح مولى التوأمة عن ابن عباس قال قال رسول الله
    قال البخاري : هو حديث حسن وموسى بن عقبة سمع من صالح مولى التوأمة قديما وكان أحمد يقول : من سمع من صالح قديما فسماعه حسن ومن سمع منه أخيرا .فكأنه يُضَعّف سماعه
    قال البخاري : وابن ابي ذئب سماعه منه أخيرا ويروى عنه مناكير

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Jul 2015
    المشاركات
    105

    افتراضي

    جزاك الله خيرًا أخانا عبدالباسط آل قاضي ...

  15. افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الباسط آل القاضي مشاهدة المشاركة
    الجواب بسيط كلا والله ليس سبق قلم إنما أنطقه هكذا بالياء المثناة ولعل اليد شابهت اللسان ؛ ولست بلحانٍ بلسانيِ ولاَ مدعياً شرفاً بذلك انما كنا صغاراً فكان إسم الترمذي صعباً اعرابه وتشكيله فقلنا : بالياء المثناة فوقع بدلاً عاليا فأحببناه واحتمله اللسان ؛ وكفى بالمرء ان تحصى معايبه بارك الله فيك وجزاك خيرا
    احتمله اللسان..! والكتابة كذلك!
    لو كنتَ تعاني صعوبة في النطق السليم للـ (الترمذي)، فلا أظنك لا تحسن أن تكتبها صوابًا، فقد كتبتها بالأعلى على (الصواب)!
    لابد أن تحترم لغة العلم!
    فلسنا مطالبين-هنا-، أن نعرف قصة كل إنسان، ما الذي حمله على هذا (الغلط)، وكان بوسعه فعل (الصواب)!
    ورجاء من الإخوة المشرفين، تصحيح (العنوان)! فلا ينبغي السكوت عن هذا (الغلط) في هذا المجلس الموسوم بـ (العلمي)!
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  16. #16

    افتراضي

    وانا اوافقك بمن يصلحوه نفع الله بك واحسن اليكم

  17. #17

    افتراضي

    ماجاء : ويل للاعقاب من النار(35/35)
    22- اخرجه الحميدي (161) واحمد (6/191) وابن ماجة(452) من طريق ابي سلمة من حديث عائشة
    23- اخرجه احمد (6/81 و84 و99) من حديث سالم مولى دوس عن عائشة
    24- أخرجه احمد (3/426 و5/425) من طريق ايوب بن عتبة عن يحى بن كثير عن ابي سلمة عن مُعيقيب
    قال البخاري : حديث أبي سلمة عن عائشة : حديث حسن وحديث سالم مولى دوس عن عائشة : حديث حسن وحديث أبي سلمة عن مُعَيقِيب : ليس بشيء ، كان أيوب لا يعُرف صحيح حديثه من سقيمه ، فلا أحدث عنه.
    قال البخاري : وحديث أبي عبد الله الأشعريّ : ويل للأعقاب من النار. حديث حسن .( أخرجه ابن ماجة (455) وابن خزيمة -665)
    في الوضوء مرة ومرتين وثلاثا(36/37)
    26- حديث شريك أخرجه ابن ماجة (410) والترمذي(45)
    (ت : وقال وكيع : مرة مرة فقط ) رواية وكيع أخرجها الترمذي (46)
    قال البخاري : الصحيح ما رواه وكيع عن أبي حمزة* وحديث شريك ليس بصحيح
    وقال البخاري : وحديث أبي رافع في هذا الباب فيه اضطراب ( أنظر العلل لدراقطني (2/85)
    ----------------
    * هو ابو حمزة ثابت بن أبي صفية تكلموا فيه.

  18. #18

    افتراضي

    في النضح بعد الوضوء(37/37)
    27- اخرجه أحمد (3/410و4/179 و212 و5/408 و409) وعبد بن حُميد (486) وابو داود (166) وابن ماجة (461) والنسائي (1/86)
    قال البخاري :الصحيح ما روى شعبة ووهيب وقالا : عن أبيه .( رواية شعبة اخرجها النسائي (1/86) وفي الكبرى (134)
    وقال البخاري :وربما قال ابن عيينة في هذا الحديث : عن أبيه وقال شعبة : عن الحكم أو أبي الحكم ، عن أبيه .( رواية سفيان بن عيينة أخرجها احمد (4/69 و5/380 و أبو داود (167)
    قال البخاري : وقال بعض ولد الحكم بن سفيان : إن الحكم لم يدرك النبي ولم يره

  19. #19

    افتراضي

    في اسباغ الوضوء(38/38)
    28- أخرجه من رواية سفيان : أحمد (1/232)
    قال البخاري : حديث سفيان الثوري وَهمٌ وَهمَ فيهِ سفيان .فقال :عن عبيد الله بن عبد الله بن عباس والصحيح عبد الله بن عبيد الله بن عباس .( وقع في رواية سفيان إقلاب)
    ومن رواية عبد الله بن عبيد الله بن عباس اخرجه أحمد (1/325 و249) والأربعة .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •