تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: أخاف أن أشبع فأنسى الجائع .

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي أخاف أن أشبع فأنسى الجائع .

    حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْبَغْدَادِيُّ ، نَا عَبْدُ الْمُنْعِمِ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ وَهْبِ بْنِ مُنَبِّهٍ ، قَالَ : قِيلَ لِيُوسُفَ عَلَيْهِ السَّلَامُ : مَا لَكَ تَجُوعُ وَأَنْتَ عَلَى خَزَائِنِ الْأَرْضِ ؟ قَالَ : أَخَافُ أَنْ أَشْبَعَ فَأَنْسَى الْجَائِعَ .

    ما صحة هذا الأثر؟

  2. #2

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد ابو انس مشاهدة المشاركة
    حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْبَغْدَادِيُّ ، نَا عَبْدُ الْمُنْعِمِ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ وَهْبِ بْنِ مُنَبِّهٍ ، قَالَ : قِيلَ لِيُوسُفَ عَلَيْهِ السَّلَامُ : مَا لَكَ تَجُوعُ وَأَنْتَ عَلَى خَزَائِنِ الْأَرْضِ ؟ قَالَ : أَخَافُ أَنْ أَشْبَعَ فَأَنْسَى الْجَائِعَ .
    ما صحة هذا الأثر؟
    بارك الله فيك.
    هذا الأثر أخرجه الدينوري في "المجالسة وجواهر العلم" ( 192 ) وفي سنده عبد المنعم بن إدريس ، وهو ذاهب الحديث ، كما قاله البخاري في تاريخه الكبير 6 / 138.
    وفي الكامل لابن عدي :
    - عَبد المنعم بن إدريس.
    سمعتُ ابن حماد يقول: قال البُخارِيّ عَبد المنعم بن إدريس ذاهب الحديث.
    وعبد المنعم بن إدريس صاحب أخبار بني إسرائيل كوهب بن منبه وغيره لا يعرف بالأحاديث المسندة.اهـ
    وفي تاريخ الإسلام للذهبي :
    268 - عبد المنعم بن إدريس اليماني، [الوفاة: 221 - 230 ه]
    ابن بنت وَهْب بن مُنَبَّه.
    رَوَى عَنْ: أبيه كتاب " المبتدأ "، وادعى أنه سمع من ابن جريح، ومعمر.
    وَحَدَّثَ ببغداد،
    رَوَى عَنْهُ: أبو بكر بن أبي الدُّنيا، ومحمد بن أحمد بن البراء، وجماعة.
    قال أحمد بن حنبل: يكذب على وَهْب.
    وقال البخاريّ: ذاهب الحديث.
    قيل: إنّه عُمِّر تسعين سنة، ومات سنة ثمانٍ وعشرين ومائتين.اهـ

  4. #4

    افتراضي

    وفي لسان الميزان للحافظ ابن حجر العسقلاني في ترجمة عبد المنعم نقل ابن أبي حاتم عن إسماعيل بن عبد الكريم مات إدريس وعبد المنعم رضيع وكذا قال أحمد لما سئل عنه لم يسمع من أبيه شيئا وقال عبد الخالق بن منصور عن ابن معين أنه الكذاب الخبيث وعن أبي زرعة واهي الحديث وقال الفلاس متروك أخذ كتب أبيه فحدث بها ولم يسمع من أبيه شيئا وقال أبو أحمد الحاكم ذاهب الحديث وقال ابن المديني ليس بثقة أخذ كتبا فرواها وقال النسائي ليس بثقة وقال الساجي كان يشتري كتب السيرة فيرويها ما سمعها من أبيه ولا بعضها انتهى"
    وقال الدارقطني: هو وأبوه متروكان."


  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    وقال ابن حبان في المجروحين 2 / 157:
    عبد المنعم بن إدريس بن سنان بن كليب: ابن بنت وهب بن منبه، يروى عن أبيه عن وهب، روى عنه العراقيون، يضع الحديث على أبيه وعلى غيره من الثقات، لا يحل الاحتجاج به ولا الرواية عنه .اهـ

  6. #6

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك المديني مشاهدة المشاركة
    وقال ابن حبان في المجروحين 2 / 157:
    عبد المنعم بن إدريس بن سنان بن كليب: ابن بنت وهب بن منبه، يروى عن أبيه عن وهب، روى عنه العراقيون، يضع الحديث على أبيه وعلى غيره من الثقات، لا يحل الاحتجاج به ولا الرواية عنه .اهـ
    احسن الله بك ونفع بك ولكن اريد أن أسألك ؟
    هل انت - بارك الله فيك وبتجربتك - تأخذ بكلام النقاد جميعا في راو واحد ام تنتخب قولا او قولين بالنسبة للتعديل او التجريح ؟

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي رد: أخاف أن أشبع فأنسى الجائع .

    جزاكم الله خيرا .

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي رد: أخاف أن أشبع فأنسى الجائع .


الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •