تراجم أبواب صحيح مسلم من الصنعة الحديثية الى التبويب الفقهي
النتائج 1 إلى 5 من 5
5اعجابات
  • 4 Post By ابن القطان العراقي
  • 1 Post By أبو عمر غازي

الموضوع: تراجم أبواب صحيح مسلم من الصنعة الحديثية الى التبويب الفقهي

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    18

    افتراضي تراجم أبواب صحيح مسلم من الصنعة الحديثية الى التبويب الفقهي

    بحث مهم ونفيس يناقش قضية مهمة ودقيقة (تراجم أبواب صحيح مسلم ) بقلم شيخنا الدكتور عبد القادر المحمدي حفظه الله
    منشور في مجلة العربية في ماليزيا - موافق للمنشور
    الملفات المرفقة الملفات المرفقة

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الدولة
    خليج عمر الفاروق رضي الله عنه
    المشاركات
    5,735

    افتراضي

    جزاكم الله خيرا
    {قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين* لاشريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين}





  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    9,664

    افتراضي

    جزاكم الله خيرًا
    البحث جامع ماتع
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    9,664

    افتراضي

    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Sep 2016
    المشاركات
    194

    افتراضي

    في إكمال المعلم بفوائد مسلم (6/ 313)

    باب من قتل كافرا ثم سدد

    قال القاضي عياض تحت هذا الباب:"وقد ذكر البخاري هذه الترجمة على نحو ما ذكرناه: " باب الكافر يقتل المسلم ثم يسلم فيسدد".

    فهل يفهم من ذلك أن القاضي هو صاحب هذا التبويب المذكور، لقوله:" وقد ذكر البخاري هذه الترجمة على نحو ما ذكرناه". أما هذا خطأ في الفهم.

    في شرح الإمام النووي على صحيح مسلم (13/ 37(

    بوب عليه الإمام النووي :"باب من قتل كافرًا ثم سدد".

    على قول صاحب المشاركة الأصلية الأخ الفاضل ابن القطان العراقي:" ولم يقف النووي موقف الناقد فحسب، بل شمر عن ساعد الجد؛ ليضع تراجم لأبواب الكتاب، يرها بالمقام أوفق، وبمقصود المصنف أليق...".

    وهنا عدة أسئلة: هل هذا توارد أفكار بين الإمام والقاضي؟

    أم أن الإمام النووي أخذ التبويب عن القاضي على القول بأن القاضي هو صاحب التبويب؟

    أما على قول الدكتور المحمدي:"ثم أتى بعد ذلك القاضي عياض في كتابه الماتع (إكمال المعلم بفوائد مسلم ) وسار على طريقة شيخه المازري في عدم التبويب ...
    إلاَّ إنَّه لم يترجم للأبواب إلاَّ في كتابه (مشارق الأنوار على صحائح الآثار)، دون كتابه (إكمال المعلم)". فمن صاحب هذه الترجمة في كتاب:"إكمال المعلم"، هل هو تصرف من النساخ؟ بل يكون السؤال: من هو صاحب تراجم الأبواب التي في "إكمال المعلم"، وكيف وافقت تراجم الإمام النووي والقاضي متقدم على الإمام؟ هذه الأسئلة تحتاج إلى أجوبة من أصحاب هذه المشاركات والأبحاث، لبيان هل هذه الأسئلة صحيحة، أم فيها خطأ، وفي كل الأحوال الإجابة فيها فائدة إما تصحح خطأ من تقدم بهذه الأسئلة، أو تضيف تعديل ممن سبق وأجاب وقدم الأبحاث. تقبلوا مني ما تقدم؛ لأن المقام مقام مذاكرة وإفادة. والله أعلم.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة ابو مريم الجزائري

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •