أمنيات العلماء ( ما تحقق منها وما لم يتحقق بعد ) ... للمشاركة
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 21
18اعجابات

الموضوع: أمنيات العلماء ( ما تحقق منها وما لم يتحقق بعد ) ... للمشاركة

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,037

    افتراضي أمنيات العلماء ( ما تحقق منها وما لم يتحقق بعد ) ... للمشاركة

    فيما يخص العلم الشرعي. التصنيف وغيره،
    كقول العالم أتمنى أن يقيض الله لهذا من يجمعه، أو من يصنف فيه ...

    أفيدونا بارك الله فيكم
    لا إله إلا الله

    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,037

    افتراضي

    وهذا كلام عن كتاب جُمِع في الموضوع
    الأماني العلمية ( أماني العلماء في التأليف و التصنيف )

    تأليف : د. عبد العزيز بن عبد الله الشايع ،

    تقديم الشيخ الدكتور : عبد العزيز بن محمد السدحان ،
    ط 1 ، 1434ه ، دار القبس ، غلاف في ( 192 ص ) .

    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=303745

    فهل من رابط له ؟
    لا إله إلا الله

    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,037

    افتراضي

    وتحققت أمنية الذهبي ( مسند الإمام أحمد ) في 6 مجلدات فقط


    http://www.alukah.net/culture/0/68315/

    أمنيَّةَ الإمام الحافظ أبي عبد الله الذهبي - رحمه الله - حيث قال:
    ((فلعلَّ الله يقيِّضُ لهذا الديوان العظيم -(مسند الإمام أحمد)- مَنْ يرتِّبُه ويهذِّبُه، ويحذف ما كُرِّر فيه، ويُصلح ما تصحَّف، ويُوضح حالَ كثير من رجاله...ويرتِّب الصحابةَ على المعجم...وإن رتَّبه على الأبواب فحسَنٌ جميل.ولولا أني عجَزتُ عن ذلك لضَعف البصر، وعدَم النيَّة، وقُرب الرحيل لعمِلتُ ذلك)) اهـ.
    سير أعلام النبلاء 13 / 525

    لا إله إلا الله

    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,037

    افتراضي

    أمنية السَّخاوي - رحمه الله -


    ترجم السخاوي لحياة شيخه ابن حجر في كتاب كبير من ثلاثة مجلدات، وسمَّاه: "الجواهر والدرر، في ترجمة شيخ الإسلام ابن حجر".
    وقد سطَّر السخاوي رحمه الله في هذا الكتاب أمنيته بأن يَجمع اختياراتِ ابن حجر الفقهيةَ في كتابه "فتح الباري".
    لكن لم تُسعفِ السخاوي المنيَّة لتحقيق ذلك.أمنية تتحقق بعد 559 عاما
    لا إله إلا الله

    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,037

    افتراضي

    أمنية الحافظ ابن حجر - رحمه الله - إن كانت هذه أمنية -:
    الحافظ ابن حجر لم يذكر أحاديث البخاري في شرحه إنما هي من وضع الناشر


    قال في مقدمة الفتح : فقد آن الشروع فيما قصدت له من شرح الجامع الصحيح على ما وعدت به في أول المقدمة ، وكنت عزمت على أن أسوق حديث الباب بلفظه قبل شرحه ثم رأيت ذلك مما يطول به الكتاب جدا ، فسلكت الآن فيه طريقا وسطى أرجو نفعها كافلة بما اطلعت عليه من ذلك إذ لا يكلف الله نفسا الا وسعها ، وربما أعدت شيئا مما تقدم في المقدمة لمعنى يقتضيه إما لبعد العهد به ، أو لغير ذلك ، ولكن اعتمادي غالبا على الحوالة عليها اهـ .

    قال الشيخ عبد الكريم الخضير :

    قال المعلق محمد فؤاد عبد الباقي: "ونحن قد حققنا ذلك في هذه الطبعة، فسقنا حديث الباب بلفظه قبل شرحه، ليكون ذلك أعون على فهم الشرح والإلمام بمراميه"، أولاً: الحافظ -رحمه الله- عن قصد حذف الأحاديث، فإدخال الأحاديث في الكتاب في صلب الكتاب لا شك أنه تصرف في الكتاب وزيادة في الكتاب، قصد المؤلف حذفها، فهذا التصرف لا ينبغي، نعم لو جعلوه في حاشية، في أعلى الصفحة وفصلوا بينه وبين الشرح بخط لا بأس، يقول: ونحن قد حققنا ذلك -لو كانت أمنية للحافظ تقول: حققنا هذه الأمنية-، لكن الحافظ عدل عنها قصداً وليت الحافظ حققها بنفسه، لسلمنا من كثير من الاعتراضات الواردة على المتن الموجود في الشرح الذي تصرف الطابع وأدخله فيه، يقول: ونحن قد حققنا ذلك في هذه الطبعة فسقنا حديث الباب بلفظه قبل شرحه، ليكون ذلك أعون على فهم الشرح والإلمام بمراميه وأشرنا بالأرقام إلى أطراف كل حديث، وهي أجزاء متفرقة في مواضع أخرى من صحيح البخاري.
    لا إله إلا الله

    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    12,984

    افتراضي

    بارك الله فيك .
    فهل من رابط له ؟
    لا أظن كتاب الشايع موجودا على الشبكة . والله أعلم .
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة رضا الحملاوي

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,037

    افتراضي

    وفيك بارك الله يا شيخ أبا مالك وجزاك الله خيرا
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو مالك المديني
    لا إله إلا الله

    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,037

    افتراضي

    أمنية الحافظ ابن حجر - عليه رحمة الله -:
    في إنجاز مصنف شامل لأحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم دون تكرار:


    قال الحافظ ابن حجر: «ولقد كان استيعاب الأحاديث سهلا لو أراد الله تعالى ذلك، بأن يجمع الأول منهم ما وصل إليه، ثم يذكر من بعده ما اطلع عليه مما فاته من حديث مستقل أو زيادة في الأحاديث التي ذكرها، فيكون كالدليل عليه، وكذا من بعده فلا يمضي كثير من الزمان إلا وقد استوعبت وصارت كالمصنف الواحد، ولعمري لقد كان هذا في غاية الحسن». «تدريب الراوي» (1/100).

    تعقيب السيوطي على أمنية الحافظ:
    قال السيوطي تعقيبًا على ما سبق: «قد صنع المتأخرون ما يقرب من ذلك، فجمع بعض المحدثين عمن كان في عصر شيخ الإسلام زوائد سنن ابن ماجه على الأصول الخمسة، وجمع الحافظ أبو الحسن الهيثمي زوائد مسند أحمد على الكتب الستة المذكورة في مجلدين، وزوائد مسند البزار في مجلد ضخم، وزوائد معجم الطبراني الكبير في ثلاثة، وزوائد المعجمين الأوسط والصغير في مجلدين، وزوائد أبي يعلى في مجلد، ثم جمع هذه الزوائد كلها في كتاب محذوف الأسانيد وتكلم على الأحاديث، ويوجد فيها صحيح كثير، وجمع زوائد الحلية لأبي نعيم في مجلد ضخم، وزوائد فوائد تمام وغير ذلك، وجمع شيخ الإسلام زوائد مسانيد إسحاق، وابن أبي عمر ومسدد، وابن أبي شيبة، والحميدي، وعبد بن حميد، وأحمد بن منيع والطيالسي في مجلدين، وزوائد مسند الفردوس في مجلد، وجمع صاحبنا الشيخ زين الدين قاسم الحنفي زوائد سنن الدارقطني في مجلد، وجمعت زوائد شعب الإيمان للبيهقي في مجلد، وكتب الحديث الموجودة سواها كثيرة جدًّا، وفيها الزوائد بكثرة» ا.هـ. «تدريب الراوي» (1/100).

    المصدر: جمع الحديث النبوي في مقام واحد وبدون تكرار
    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=296332
    لا إله إلا الله

    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,037

    افتراضي

    أمنية الإمام إسحاق ابن راهويه - رحمه الله -:

    تحققها على يد الإمام البخاري - رحمه الله-:

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رضا الحملاوي مشاهدة المشاركة
    أسباب تأليف "صحيح البخاري" :
    ذكر الحافظ ابن حجر في مقدمة كتابه فتح الباري أسبابا ثلاثة دعت الإمام البخاري - رحمه الله - إلى تأليف كتابه الجامع الصحيح:

    ...

    الثاني
    :
    قال وقوّى عزمه على ذلك ما سمعه من أستاذه أمير المؤمنين في الحديث والفقه إسحاق بن إبراهيم الحنظلي المعروف بابن راهوية وساق بسنده إليه أنه قال: "كنا عند إسحاق بن راهوية فقال: "لو جمعتم كتاباً مختصرا لصحيح سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم", قال: "فوقع ذلك في قلبي فأخذت في جمع الصحيح".
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو مالك المديني
    لا إله إلا الله

    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي

    نفع الله بكم.
    ونرجو من الأخوين الكريمين المباركين (النجدي والمغربي)، رفع هذا الكتاب إن كان في استطاعتهما!
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة رضا الحملاوي
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,037

    افتراضي

    جزاك الله خيرا يا شيخ أبا عاصم
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبوعاصم أحمد بلحة
    لا إله إلا الله

    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,037

    افتراضي

    فائدة في سبب تكميل السيوطي تفسير الجلالين :


    أما الجلال المحلي فلم يكمل تفسيره حيث وافاه الأجل، فجاء إلى تلميذه جلال السيوطي في المنام وقال له: أكمل التفسير يا جلال، فقال السيوطي: أي تفسير، قال: تفسير القرآن بدأته من سورة
    الكهف إلى آخر القرآن، فقال له السيوطي: وهل يجوز أن أشاركك في تأليفه، فقال له الجلال المحلي في المنام: لقد اخترتك لأمانتك وحسن عبادتك وحبك لي، فقال السيوطي في المنام: سأفعل إن شاء الله. (ذكره السيوطي في حسن المحاضرة).

    المصدر:
    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showpo...02&postcount=4
    المصباح المنير و أبو حاتم ابن عاشور الأعضاء الذين شكروا.
    لا إله إلا الله

    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    1,434

    افتراضي

    ما شاء الله موضوع رائع
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة رضا الحملاوي
    وَرَبُّنَا الرَّحْمَنُ الْمُسْتَعَانُ عَلَى مَا تَصِفُونَ

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    1,434

    افتراضي

    وقد يدخل في ذلك ما حكي عن نصر بن علي الجهضمي عن أبيه أنه قال: قال لي سيبويه حين أراد أن يضع كتابه: تعال حتى نتعاون على إحياء علم الخليل. مقدمة الكتاب ص 8
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة رضا الحملاوي
    وَرَبُّنَا الرَّحْمَنُ الْمُسْتَعَانُ عَلَى مَا تَصِفُونَ

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,037

    افتراضي

    جزاك الله خيرا أخانا الفاضل المصباح المنير.
    بارك الله فيك على الإضافة الماتعة ... إذ يمكن لها كذلك أن تكون هنا:
    أسباب وضع الأسفار ... من العلماء الأحبار ( للمشاركة )
    لا إله إلا الله

    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,037

    افتراضي

    أمنية الإمام ابن جرير الطبري - رحمه الله - :

    ويروى أن ابن جرير الطبري قال لأصحابه: أتنشطون لتفسير القرآن؟ قالوا: كم يكون قدرُه؟ فقال: ثلاثون ألف ورقة، فقالوا: هذا ممَّا تفنى الأعمارُ قبل تمامِه! فاختصره في نحو ثلاثة آلاف ورقة.
    تاريخ بغداد؛ للخطيب (2/ 550، 551).


    لا إله إلا الله

    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,037

    افتراضي

    أمنية الشيخ عبد المحسن العباد - حفظه الله - وغيره برؤية كُتُب الإمام علي ابن المديني - رحمه الله :

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو القاسم البيضاوي مشاهدة المشاركة

    ...


    قال النووي في تهذيب الأسماء واللغات : " وكان علي أحد أئمة الإسلام المبرزين في الحديث صنف فيه مائتي مصنف لم يسبق إلى معظمها ولم يلحق في كثير منها" .


    وقد أورد الحاكم أبو عبد الله في كتابه معرفة علوم الحديث – ص 89 – فهرست مؤلفاته نقله عن شيخه محمد بن صالح الهاشمي قال : " سمعت الشريف القاضي أبا الحسن محمد بن صالح الهاشمي قاضي القضاة يقول: هذه أسامي مصنفات علي بن المديني :


    1- كتاب الأسامي والكنى - ثمانية أجزاء .


    2- كتاب الضعفاء – عشرة أجزاء .


    3- كتاب المدلسين – خمسة أجزاء .


    4- كتاب أول من نظر في الرجال وفحص عنهم – جزء .


    5- كتاب الطبقات : عشرة أجزاء .


    6- كتاب من روى عن رجل لم يره – جزء .


    7- كتاب علل المسند – ثلاثون جزءا .


    8- كتاب العلل لإسماعيل القاضي – أربعة عشر جزءا .


    9- كتاب علل حديث ابن عيينة - ثلاثة عشر جزءا .


    10- كتاب من لا يجنح بحديثه ولا يسقط – جزءان .


    11- كتاب الكنى – خمسة أجزاء .


    12- كتاب الوهم والخطأ: خمسة أجزاء .


    13- كتاب قبائل العرب – عشرة أجزاء .


    14- كتاب من نزل من الصحابة سائر البلدان – خمسة أجزاء .


    15- كتاب التاريخ – عشرة أجزاء .


    16- كتاب العرض على المحدث – جزءان .


    17- كتاب من حدث ثم رجع عنه – جزءان .


    18- كتاب يحيى وعبد الرحمن في الرجال – خمسة أجزاء .


    19- كتاب سؤلاته يحيى – جزءان .


    20- كتاب الثقات والمثبتين – عشرة أجزاء .


    21- كتاب اختلاف الحديث – خمسة أجزاء .


    22- كتاب الأسامي الشاذة – ثلاثة أجزاء .


    23- كتاب الأشربة – ثلاثة أجزاء .


    24- كتاب تفسير غريب الحديث – خمسة أجزاء .


    25- كتاب الإخوة والأخوات – خمسة أجزاء .


    26- كتاب من يعرف باسم دون اسم أبيه – جزءان .


    27- كتاب من يعرف باللقب – جزء .


    28- كتاب العلل المفرقة – ثلاثون جزءا .


    29- كتاب مذاهب المحدثين – جزءان .





    قال الشيخ عبد المحسن العباد :


    أقول : " وإن مما يؤسف له أن هذه المكتبة الكبيرة لا وجود لها في الوقت الحاضر، بل إن ذكر أسماء هذه المصنفات قليل في كثير من المصنفات فما رأيت أحدا من مؤلفي المصادر التي رجعت إليها في ترجمته - والتي أثبتها في نهاية الترجمة - تعرض لتسميتها اللهم إلا العليمي صاحب المنهج الأحمد في تراجم أصحاب الإمام أحمد المتوفى سنة 928هـ فقد أورد هذا الفهرس الذي سقته هنا عن الحاكم دون أن يشير إلى المصدر الذي استمده منه. ويوجد من آثاره كتاب علل الحديث ومعرفة الرجال مخطوطا في خزانة أحمد الثالث في تركيا وصورته في معهد المخطوطات بجامعة الدول العربية بالقاهرة رقم 743 فهرس التاريخ .

    ( منقول عن الشيخ العباد )


    ...
    لا إله إلا الله

    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Aug 2016
    المشاركات
    71

    افتراضي

    موضوع يشحذ الهمة
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة رضا الحملاوي

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,037

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يوسف الكثيري مشاهدة المشاركة
    موضوع يشحذ الهمة
    جزاك الله خيرا على مرورك يا شيخ يوسف .
    لا إله إلا الله

    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,037

    افتراضي

    هذا هو الكتاب الذي ذكرته آنفا :


    الأماني العلمية أماني العلماء في التأليف والتصنيف

    د.عبد العزيز بن عبد الله بن محمد الشايع


    https://ar.islamway.net/book/21096/%...86%D9%8A%D9%81

    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة محمد عبد الأعلى
    لا إله إلا الله

    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •