أمنيات العلماء ( ما تحقق منها وما لم يتحقق بعد ) ... للمشاركة - الصفحة 2
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 21 إلى 35 من 35
32اعجابات

الموضوع: أمنيات العلماء ( ما تحقق منها وما لم يتحقق بعد ) ... للمشاركة

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,566

    افتراضي

    بين ابن الفرضي (ت 403 هـ ) في مقدمة كتابه ( تاريخ علماء الأندلس ) أنه كان ينوي تأليف كتاب موعب على المدن، يشتمل على الأخبار، والحكايات، لكنه عاقَتْه عوائق عن بلوغ المراد فيه، فجمع هذا الكتاب مختصرًا.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة محمد عبد الأعلى
    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,566

    افتراضي

    قال د. محمد بن تركي التركي في كتابه "معجم مؤلفات الحافظ ابن المفضل المقدسي":
    ( إن الإنسان لَيَعجبُ من وجود كثير من المحدِّثين، والذين كان لهم باع طويل، وأثرٌ كبير، وخاصة في علم الحديث، ومع هذا لم ينالوا من الباحثين كبيرَ عناية، وما زالت أكثر مؤلفاتهم مجهولةً عند البعض.
    ومن هؤلاء الأئمة المغمورين الإمامُ الحافظ علي بن المُفضَّل المقدسي، المتوفى سنة (611هـ)؛ حيث لم أرَ من أفرده أو مؤلفاتِه ببحثٍ مستقل، مع كونه أحدَ الحفاظ المشهورين بكثرة التأليف.
    وقد رأيتُ أن أقتصر على التعريف بمؤلفاته فقط، ولعل غيري أن يفرد ترجمته ببحث مفصل. )

    http://almeshkat.net/book/7026
    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,566

    افتراضي

    أمنية الحافظ ابن الصلاح إفراد المختلطين بالتصنيف ، وتحققها على يد الحافظ العلائي - رحمهم الله جميعا -

    جاء في مقدمة كتاب المختلطين للعلائي - نشرمكتبة الخانجي بالقاهرة - صــ6:
    (وكان سبب تأليفه أن ابن الصلاح نوه بهذا الفن فقال في كتابه مقدمة في علوم الحديث صـ 594:
    " هذ افن عزيز مهم ، لم أعلم أحدا أفرده بالتصنيف واعتنى به مع كونه حقيقا بذلك جدا"


    وكان هذا التنويه سبب تأليف هذا الكتاب ، قال الحافظ العراقي:
    " وبسبب كلام ابن الصلاح أفرده شيخنا الحافظ صلاح الدين العلائي بالتصنيف في جزء حدثنا به..." .... )
    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    6,343

    افتراضي

    رحم الله علماء أهل السنة حتى أمانيهم تتعلق بميراث النبوة وبما ينفع في الدار الآخرة.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة رضا الحملاوي
    {قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين* لاشريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين}





  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    2

    افتراضي

    بارك الله فيكم
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة رضا الحملاوي

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,566

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم علي طويلبة علم مشاهدة المشاركة
    رحم الله علماء أهل السنة حتى أمانيهم تتعلق بميراث النبوة وبما ينفع في الدار الآخرة.
    رحمهم الله تعالى، جزاكِ الله خيرا وبارك فيك أختي
    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,566

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد مهدي حكمي مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيكم
    جزاك الله خيرا وبارك فيك أخي الكريم
    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  8. #28
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,566

    افتراضي

    أمنية الإمام عبد الرحمن بن مهدي رحمه الله كتابة شروح لأحاديثه

    في الجرح والتعديل لابن أبي حاتم ( 1 / 261):

    ما ذكر من عَناية عَبد الرَّحمَن بن مَهدي بالعلم.

    حَدثنا عَبد الرَّحمَن، قال: ذكره أَبي رضي الله عَنه قال: حَدثنا مُحَمد بن بَشار بُنْدار، قال: سَمعتُ عَبد الرَّحمَن بن مَهدي يقول: لو استقبلت من أمري ما استدبرت لكتبت تفسير كل حَديث إِلى جنبه ولأتيت المدينة حَتى أَنظر في كتب قوم قد سمعت منهم.

    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  9. #29
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,566

    افتراضي

    أعظم أماني العلماء في التصنيف والتأليف


    جمع السنة النبوية في كتاب واحد



    أحمد الجوهري عبد الجواد

    باتت الحاجة إلى الأعمال الموسوعيَّة في عصر اتساع دائرة العلم وتنوع مجالاته ملحةً للغاية، وبخاصة الموسوعات التى تخدم المصادر الرئيسة منها بالدرجة الأولى، ولقد كان - ولا يزال - أَولَى ما احتاجت إليه الأمة الإسلامية على مرِّ زمانها هو جمع سنة النبي صلى الله عليه وسلم المصدر الثاني للوحي والهداية والتشريع في كتاب واحد.

    هذا الأمل الذي راود العلماء والباحثين في واقعهم، وداعب خيالهم، وعملوا له وحلموا به، والمُطَّلِع على محاولات علماء الحديث قديمًا وحديثًا يدرك مدى تطلعهم لإنجاز هذه الأمنية العالية، بداية من محاولة الحافظ ابن كثير (ت774هـ) في كتابه جامع المسانيد والسنن، مرورًا بالسيوطي (ت911هـ) في كنز العمال، وليس انتهاء بالألباني والأعظمي وسعيد حوى وغيرهم الكثير - رحم الله الجميع - في خطط ومحاولات لم تكتمل، وإن كانت قد وضعت أحجارًا كثيرة في تشييد هذا البنيان المأمول.

    ولقد كاد الأمر يكون يسيرًا لو أنه صار من البداية على وفق ما أمَّله الحافظ ابن حجر العسقلاني رحمه الله تعالى في قوله: "ولقد كان استيعاب الأحاديث سهلاً، لو أراد الله تعالى ذلك، بأن يجمع الأول منهم ما وصل إليه، ثم يذكر مَن بَعْدَهُ ما اطَّلع عليه مما فاته... فلا يمضي كثير من الزَّمان إلا وقد استُوعبت وصارت كالمصنَّف الواحد، ولعَمْري لقد كان هذا في غاية الحسن".

    وإذا كانت الحاجة فيما مضى إلى موسوعة للحديث النبوي أملاً وأمنية، فقد أصبحت في الوقت الحاضر الذي يمتلك أبناؤه إمكانات علمية وتقنية وعملية خارقة عملاً واجبًا، ينبغي أن تقوم عليه دولة من دول الإسلام، أو مؤسسة من كبريات مؤسساته، في محاولة ناجحة - إن شاء الله - لإنفاذ ما عجزتْ عنه جهود الأفراد، فمِثل هذه المشروعات الضخمة لا تُبنى بأيدي الأفراد، وإن كان الأفراد هم نواة نجاحها بلا مِراءٍ، فمتى يكون ذلك؟!

    نحلم بهذه الأمنية أن تتحقق ونحن أحياء.


    رابط الموضوع: http://www.alukah.net/sharia/0/81814/#ixzz53bcxqZqx
    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  10. #30
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,566

    افتراضي

    أمنية العلامة أحمد شاكر ت 1377هـ
    تحقيق كتاب (( تفسير القرآن العظيم )) لابن كثير




    جاء في كتاب: " الأماني العلمية - أماني العلماء في التأليف والتصنيف - " للدكتور عبدالعزيز بن عبدالله الشايع, في صفحة 144 - 145 مايلي/

    ( أمنية العلامة أحمد شاكر <ت 1377هـ> تحقيق كتاب (( تفسير القرآن العظيم )) لابن كثير )

    قال في مقدمة (( عمدة التفسير )) [1/ 7, 13]: وقد بدا لي أن أقوم بالعملين:

    1- نشر هذا التفسير في طبعة علمية محققة متقنة.
    2- وإخراج مختصر منه للقارئ المتوسط يحفظ عليه مقاصده إن شاء الله ذلك ويسره و وفقني له.

    ثم رأيت أن أبدأ بالذي هو أيسر وأقرب للناس وهو التفسير المختصر...
    وأسأل الله العلي القدير أن يوفقني لإتمام هذا المختصر على النحو المفيد المجدي المجزي, وأن يوفقني لإخراج الأصل إخراجًا علميًا صحيحًا إنه سمع الدعاء, وهو ولي التوفيق. اهـ.

    أقول - د. عبدالعزيز الشايع -: أما مختصره لابن كثير المسمى (( عمدة التفسير )) فهو من أواخر الكتب التي عمل عليها, وقد اشتهر أنه مات قبل إتمامه, وخرجت طبعته الأولى إلى أثناء سورة الأنفال.
    ثم عثر بعض المحققين على نسخة تامة من العمل, وفي خاتمتها: أتممت اختصار هذا التفسير الجليل المسودة ليكون ( عمدة التفسير ) بين العشائين يوم الأحد 12 محرم سنة 1376هـ. اهـ.

    أي قبل وفاته بنحو سنة.
    أما تحقيق كتاب التفسير, فلم تحصل للشيخ, ووافته المنية قبل تحقق الأمنية.

    ولازالت الجهود تتوالى في خدمة هذا الكتاب العظيم, وأجودها وأتقنها ما يقوم به الصاحب والصديق الكريم فضيلة الشيخ د. محمد بن عبدالله بن صالح الفالح أبو القاسم الأستاذ بقسم القرآن وعلومه بكلية أصول الدين بالرياض.

    فهو يعمل في تحقيقه من نحو ( ربع قرن ), من عام 1409هـ على فترات متقطعة.
    وقد بذل في تحقيقه جهدًا كبيرًا لم يسبق إليه, وحدثني أنه تحصل على أكثر من ( 100 ) نسخة خطية لهذا الأصل العظيم.

    وحدثني أن جميع مطبوعات التفسير بلا استثناء فيها سقط وتحريف ونقص على تفاوت بينها في المقدار(1).
    وحدثني أن طبعة الشعب المشهورة سقط منها نحو ( 811 ) سطرًا في سورة البقرة فقط.

    أسأل الله له التوفيق والسداد, والعون والرشاد, وأن يجزيه خير الجزاء على ما يقوم به من خدمة جليلة متقنة لهذا الكتاب العظيم.
    وعسى الله أن يقيض لهذا المشروع العظيم من يتبناه من أهل الجاه والمال, أو يدل عليه - وله أجر الدلالة - ويسعى في طبعه ونشره.
    ويقدمه تحفة ثمينة للعالم الإسلامي بعد غياب - لحلته الكاملة - دام نحو 700 سنة. اهـ.


    (1) حدثني بذلك أكثر من مرة آخرها بتاريخ 15/ 10/ 1433هـ.

    المصدر:
    https://vb.tafsir.net/tafsir36988/#.WlOKMkTjIwg
    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  11. #31
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,566

    افتراضي رد: أمنيات العلماء ( ما تحقق منها وما لم يتحقق بعد ) ... للمشاركة

    كتاب: «إخلاصُ النَّاوي بنقد المداوي» أمنية لعالم تحققت بعد وفاته.

    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=375337
    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  12. #32
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    11,484

    افتراضي رد: أمنيات العلماء ( ما تحقق منها وما لم يتحقق بعد ) ... للمشاركة

    أمنية ابن حجر في تتبع من يؤتون أجرهم مرتين عند شرحه لحديث: (ثلاثة يؤتون أجرهم مرتين ...)، فقال: (وقد يحصل بمزيد التتبع أكثر من ذلك). [فتح الباري: (9/ 127)].
    وحقق أميته السيوطي في رسالته:
    (مطلع البدرين فيمن يؤتى أجره مرتين).
    ولي الشرف والحمد لله أن صنفت في ذلك جزاء سميته:
    (تنبيه الهُمام فيمن لهم أجران)، طبعت منذ فترة.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة رضا الحملاوي
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  13. #33
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,566

    افتراضي رد: أمنيات العلماء ( ما تحقق منها وما لم يتحقق بعد ) ... للمشاركة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء محمد علاوة مشاهدة المشاركة
    أمنية ابن حجر في تتبع من يؤتون أجرهم مرتين عند شرحه لحديث: (ثلاثة يؤتون أجرهم مرتين ...)، فقال: (وقد يحصل بمزيد التتبع أكثر من ذلك). [فتح الباري: (9/ 127)].
    وحقق أميته السيوطي في رسالته:
    (مطلع البدرين فيمن يؤتى أجره مرتين).
    ولي الشرف والحمد لله أن صنفت في ذلك جزاء سميته:
    (تنبيه الهُمام فيمن لهم أجران)، طبعت منذ فترة.
    جزاك الله خيرا شيخنا الحبيب ومشرفنا الجديد
    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  14. #34
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    11,484

    افتراضي رد: أمنيات العلماء ( ما تحقق منها وما لم يتحقق بعد ) ... للمشاركة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رضا الحملاوي مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خيرا شيخنا الحبيب ومشرفنا الجديد
    وجزاكم وبارك فيكم يالحبيب
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة رضا الحملاوي

  15. #35
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,566

    افتراضي رد: أمنيات العلماء ( ما تحقق منها وما لم يتحقق بعد ) ... للمشاركة


    العلامة ابن عثيمين رحمه الله



    أماني الشيخ
    الموفق من كانت أمانيه في طاعة الله تعالى، وطاعة رسوله صلى الله عليه وسلم، وكلما عظُمت همةُ الإنسان عظمت أمانيه، فكانت فيما ينفعه في دنياه وآخرته، والشيخ رحمه الله كان له أمانٍ ذكرها في بعض مصنفاته؛ منها:

    وجود كتاب له مثل كتاب رياض الصالحين للإمام النووي:
    قال الشيخ رحمه الله: الآن كتاب رياض الصالحين يُقرأ في كلَّ مجلس، ويقرأ في كلِّ مسجد، وينتفع الناس به انتفاعًا عظيمًا، وأتمنى أن يجعل الله لي كتابًا مثل هذا الكتاب، كُل ينتفع به في بيته وفي مسجده.

    وجود كتب لدى الحنابلة لتخريج أحاديث الكتب المتداولة لديهم:
    قال الشيخ رحمه الله: كتب تخريج الأحاديث من أحسن ما رأيت كتاب "التلخيص الحبير بتخريج أحاديث الرافعي الكبير"، الذي ألَّفه الحافظ أحمد بن حجر العسقلاني الشافعي، رحمه الله وجزاه عن الإسلام والمسلمين خيرًا.و

    كنت أتمنَّى لو كان لأصحابنا أهل المذهب الحنبلي كتاب كهذا يُخرِّجُ أحاديث الكتب المتداولة من كُتُب الحنابلة؛ مثل: "الروض المربع شرح زاد المستقنع"، أو "شرح المنُتهى"، أو "شرح الإقناع".

    للفائدة: للشيخ رحمه الله كتاب بعنوان: البيان الممتع في تخريج أحاديث الروض المربع؛ طُبع عام 1437هـ، ذكر الشيخ في خاتمته أنه تم تسويده في 17/7/1385هـ، ثُمَّ مُراجعته في 14/7/ 1393هـ.

    معرفة اللغة الإنجليزية للدعوة إلى الله عز وجل:
    قال الشيخ رحمه الله: اللغة الإنكليزية، أنا أتمنى أني أعرفُ هذه اللغة؛ لأني وجدت فيها مصلحةً كبيرةً، يأتي رجل ليسلم بين يديك، فلا تستطيع أن تتفاهم معه، وترى مسلمًا يُخلُّ في أشياء من واجبات الدين في الصلاة أو في الصوم أو الزكاة، أو في الحج، أو في غير ذلك، فلا تستطيع أن تتكلم معه.

    تنقيح كتب السيرة النبوية وسيرة الخلفاء الراشدين مما يوجد فيها من آثار ضعيفة:
    قال الشيخ رحمه الله: السيرة النبوية الواقع أن فيها أشياءَ ضعيفة مما نُقل، وفيها أشياء صحيحة، وإنني أتمنَّى أن يوجد طالب علم يحرصُ على هذه المسألة، ويُنقح السيرة النبوية، وسيرة الخلفاء الراشدين مما شابها من الآثار الضعيفة، أو المكذوبة.



    من مقال
    مقتطفات من سيرة العلامة ابن عثيمين رحمه الله

    لـ : فهد بن عبدالعزيز عبدالله الشويرخ
    https://www.alukah.net/culture/0/130548/

    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •