ما صحة هذا الأثر
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 19 من 19
7اعجابات
  • 2 Post By أبو البراء محمد علاوة
  • 1 Post By أبو البراء محمد علاوة
  • 1 Post By أبو البراء محمد علاوة
  • 1 Post By أبو مالك المديني
  • 1 Post By أبو البراء محمد علاوة
  • 1 Post By أبوعاصم أحمد بلحة

الموضوع: ما صحة هذا الأثر

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2014
    المشاركات
    50

    افتراضي ما صحة هذا الأثر

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ماصحة هذه الأثر : قال أبو بكر محمد بن جعفر بن محمد بن سهل بن شاكر الخرائطي السامري حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ غَالِبٍ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْبَصْرِيُّ قَالَ: حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ قَالَ: حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ سُلَيْمَانَ الضُّبَعِيِّ قَالَ: حَدَّثَنَا مَالِكُ بْنُ دِينَارٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: " صَنَعَ سُلَيْمَانُ بْنُ دَاوُدَ عَلَيْهِ السَّلَامُ قُبَّةً مِنْ ذَهَبٍ أَرْبَعِينَ ذِرَاعًا فِي أَرْبَعِينَ ذِرَاعًا، وَرَكَّبَ فِيهَا مِنْ صُنُوفِ الْجَوْهَرِ، فَبَيْنَمَا سُلَيْمَانُ عَلَيْهِ السَّلَامُ جَالِسًا فِيهَا إِذْ سَقَطَ فِيهَا خُطَّافَانِ فَرَاوَدَ الذَّكَرُ الْأُنْثَى فَامْتَنَعَتْ عَلَيْهِ فَقَالَ لَهَا: لِمَ تَمْنَعِينِي نَفْسَكِ؟ فَوَاللَّهِ لَوْ كَلَّفْتِينِي حَمْلَ هَذِهِ الْقُبَّةِ لَحَمَلْتُهَا، فَسَمِعَ سُلَيْمَانُ عَلَيْهِ السَّلَامُ قَوْلَهُ فَأَمَرَ فَأُتِيَ بِهِمَا، فَقَالَ: مَنِ الْقَائِلُ كَذَا وَكَذَا؟ قَالَ الذَّكَرُ: أَنَا يَا نَبِيَّ اللَّهِ. قَالَ: فَمَا حَمَلَكَ عَلَى ذَلِكَ؟ قَالَ: يَا نَبِيَّ اللَّهِ، أَنَا مُحِبٌّ وَالْمُحِبُّ لَا يُلَامُ.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2014
    المشاركات
    50

    افتراضي

    حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيم
    من هذا؟


  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2014
    المشاركات
    50

    افتراضي

    هل هو أبو إبراهيم إسحاق بن راهويه

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2014
    المشاركات
    50

    افتراضي

    وما صحة هذا الأثر؟

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    11,468

    افتراضي

    أخرجه الخرائطي في: (اعتلال القلوب): (485)، وذكره مغلطاي في: (الواضح المبين): (صـ 29)، وابن عساكر في: (تاريخ دمشق): (22/ 232):، عن مالك بن دينار.

    وأخرجه أبو طاهر السِّلَفي في:
    (الطيوريات): (1/ 110)، من طريق سليمان بن أرقم:
    أخبرنا أحمد، حدثنا محمد، حدثنا محمد بن القاسم بن جعفر دار الدمشقِيِّيْنَ، حدثنا عبد الله بن عمرو، حدثنا أبو عمرو الباهِلي حدثني سعيد بن سلم، عن سليمان بن أرقم قال:
    (بَيْنا سُليمانُ بنُ داودَ عليه السَّلامُ فِي قُبَّةٍ بدِمَشْقَ عالِيَةٍ إِذْ دخَلَها خُطَّافٌ معَ زوجتِه فأخَذَ يَخْتَالُ لزوجتِه حتَّى قالَ لها: لَإِنْ شِئْتِ لأطْرَحَنَّ هذِه القُبّةَ علَى نَبيِّ اللهِ، فسمِعَها سليمانُ فقالَ لعِفْرِيتٍ منَ الجِنِّ: قُمْ علَى بابِ القُبّةِ، فإذا خرَجَ فخُذْهُ وَاأْتِنِيْ بِه، فقالَ: أَأَنْتَ القائِلُ كَذا وكَذا؟ فقالَ: يا نَبِيَّ اللهِ، لا تُؤَاخِذِ العُشّاقَ بقَوْلِهِمْ).
    احمد ابو انس و أبو مالك المديني الأعضاء الذين شكروا.
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    11,468

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالله بن عبده الشريفي مشاهدة المشاركة
    هل هو أبو إبراهيم إسحاق بن راهويه
    ليس هو، إنما إسحاق هذا هو ابن إبراهيم بن كامجرا المروزي، صدوق تكلم فيه.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة احمد ابو انس
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,235

    افتراضي

    وأخرجه أبو الشيخ في العظمة 5 / 1766 :
    حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ هَارُونَ الْبَغْدَادِيُّ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مَنْصُورٍ الرَّمَادِيُّ، حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَبْدِ الْكَرِيمِ، عَنْ عَبْدِ الصَّمَدِ، عَنِ مَعْقِلٍ رَحِمَهُ اللَّهُ تَعَالَى قَالَ: " بَنَى سُلَيْمَانُ بْنُ دَاوُدَ عَلَيْهِمَا السَّلَامُ قُبَّةً أَرْبَعِينَ فِي أَرْبَعِينَ وَقَعَدَ فِيهَا مَعَ أَصْحَابِهِ وَأَظَلَّتْهُ الطَّيْرُ، فَرَاوَدَ عُصْفُورٌ عُصْفُورَةً فَقَالَتْ: أَمَا تَسْتَحْي تُرَاوِدُنِي وَسُلَيْمَانُ يَسْمَعُنَا؟ فَقَالَ لِي: تَقُولِينَ ذَاكَ وَلَوْ أَمَرْتِنِي أَنْ أَقْتَلِعَ الْقُبَّةَ مِنْ أَسْفَلِهَا لَاقْتَلَعْتُهَ ا قَالَ: فَسَمِعَ سُلَيْمَانُ عَلَيْهِ السَّلَامُ كَلَامَهُمَا فَدَعَا بِهِمَا فَقَالَ: مَنِ الْقَائِلُ مِنْكُمْ كَذَا وَكَذَا؟ قَالَ: أَنَا قَالَ: وَمَا حَمَلَكَ عَلَى ذَلِكَ؟ قَالَ: لِأَنَّ الِمُحِبَّ لَا يُلَامُ فَخَلَّى سَبِيلَهُ ".

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,235

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالله بن عبده الشريفي مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ماصحة هذه الأثر : قال أبو بكر محمد بن جعفر بن محمد بن سهل بن شاكر الخرائطي السامري حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ غَالِبٍ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْبَصْرِيُّ قَالَ: حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ قَالَ: حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ سُلَيْمَانَ الضُّبَعِيِّ قَالَ: حَدَّثَنَا مَالِكُ بْنُ دِينَارٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: " صَنَعَ سُلَيْمَانُ بْنُ دَاوُدَ عَلَيْهِ السَّلَامُ قُبَّةً مِنْ ذَهَبٍ أَرْبَعِينَ ذِرَاعًا فِي أَرْبَعِينَ ذِرَاعًا، وَرَكَّبَ فِيهَا مِنْ صُنُوفِ الْجَوْهَرِ، فَبَيْنَمَا سُلَيْمَانُ عَلَيْهِ السَّلَامُ جَالِسًا فِيهَا إِذْ سَقَطَ فِيهَا خُطَّافَانِ فَرَاوَدَ الذَّكَرُ الْأُنْثَى فَامْتَنَعَتْ عَلَيْهِ فَقَالَ لَهَا: لِمَ تَمْنَعِينِي نَفْسَكِ؟ فَوَاللَّهِ لَوْ كَلَّفْتِينِي حَمْلَ هَذِهِ الْقُبَّةِ لَحَمَلْتُهَا، فَسَمِعَ سُلَيْمَانُ عَلَيْهِ السَّلَامُ قَوْلَهُ فَأَمَرَ فَأُتِيَ بِهِمَا، فَقَالَ: مَنِ الْقَائِلُ كَذَا وَكَذَا؟ قَالَ الذَّكَرُ: أَنَا يَا نَبِيَّ اللَّهِ. قَالَ: فَمَا حَمَلَكَ عَلَى ذَلِكَ؟ قَالَ: يَا نَبِيَّ اللَّهِ، أَنَا مُحِبٌّ وَالْمُحِبُّ لَا يُلَامُ.
    شيخ الخرائطي منكر الحديث .
    قال الذهبي في السير :
    وَكَانَ لَهُ جَلاَلَةٌ عَجِيْبَةٌ، وَصَوْلَةٌ مَهِيْبَةٌ، وَأَمْرٌ بِالمَعْرُوفِ، وَاتِّبَاعٌ كَثِيْرٌ، وَصِحَّةُ مُعْتَقَدٍ، إِلاَّ أَنَّهُ يَرْوِي الكَذِبَ الفَاحِشَ، وَيَرَى وَضْعَ الحَدِيْثِ.

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    11,468

    افتراضي

    أحسن الله إليكم.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو مالك المديني
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,235

    افتراضي

    آمين ، نفع الله بك أبا البراء .
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو البراء محمد علاوة

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    11,468

    افتراضي

    وبك نفعنا الله شيخنا
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو مالك المديني
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Jun 2014
    المشاركات
    50

    افتراضي

    بارك الله فيكم ونفع بكم وجمعنا بكم ووالدينا وأزواجنا وذرياتنا ومن نحب في الفردوس الأعلى من الجنة.

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    11,468

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالله بن عبده الشريفي مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيكم ونفع بكم وجمعنا بكم ووالدينا وأزواجنا وذرياتنا ومن نحب في الفردوس الأعلى من الجنة.
    آمين وإياكم

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Jun 2014
    المشاركات
    50

    افتراضي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    شيخي أبا البراء حفظك الله أليست قاعدة المحدثين إذا أطلق إسحاق بن إبراهيم فهو ابن راهويه.

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    11,468

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالله بن عبده الشريفي مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    شيخي أبا البراء حفظك الله أليست قاعدة المحدثين إذا أطلق إسحاق بن إبراهيم فهو ابن راهويه.
    بالطبع ليست على الإطلاق، فينظر إلى القائل، فعلى سبيل المثال البخاري إذا قال: حدثنا إسحاق بن إبراهيم فغالبًا أنه ابن راهوية، والبخاري في جملة أشياخه الذين يحملون نفس الاسم: (الحمصي - ابن نصر - الصواف - ابن عبد الرحمن البغوي)، وغالبًا يذكرهم دون أبيهم للتمييز بينهم وبين ابن راهوية، والله أعلم.
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    11,468

    افتراضي

    وعند مسلم: ليس إلا هو.
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    11,468

    افتراضي

    وعند أبي داود: هو، والصوَّاف والدمشقي أبو النضر.
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,734

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء محمد علاوة مشاهدة المشاركة
    ليس هو، إنما إسحاق هذا هو ابن إبراهيم بن كامجرا المروزي، صدوق تكلم فيه.
    أحسنتَ أبا البراء، نفع الله بك!
    كما في ترجمة (جعفر بن سليمان الضبعي)، فقد ذُكر إسحاق هذا، من جملة تلاميذه، لا ابن راهويه!
    وهذا من ضمن المسالك التي يسلكها الباحث لتعيين الرواة (المهملين)!
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو البراء محمد علاوة
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    11,468

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوعاصم أحمد بلحة مشاهدة المشاركة
    أحسنتَ أبا البراء، نفع الله بك!
    كما في ترجمة (جعفر بن سليمان الضبعي)، فقد ذُكر إسحاق هذا، من جملة تلاميذه، لا ابن راهويه!
    وهذا من ضمن المسالك التي يسلكها الباحث لتعيين الرواة (المهملين)!
    وإليك أحسن الله يالحبيب الغالي.
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •