أصلبُ أهل زمانه في السُّنة، وأنصرهم لها، وأذبُّهم لحريمها..= قد يضع االمتون للآثار، ويقلب الأسانيد للأخبار!!
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 10 من 10
6اعجابات
  • 2 Post By أبوعاصم أحمد بلحة
  • 1 Post By أبو مالك المديني
  • 1 Post By أبو مالك المديني
  • 1 Post By ممدوح عبد الرحمن
  • 1 Post By أبو مالك المديني

الموضوع: أصلبُ أهل زمانه في السُّنة، وأنصرهم لها، وأذبُّهم لحريمها..= قد يضع االمتون للآثار، ويقلب الأسانيد للأخبار!!

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,734

    Post أصلبُ أهل زمانه في السُّنة، وأنصرهم لها، وأذبُّهم لحريمها..= قد يضع االمتون للآثار، ويقلب الأسانيد للأخبار!!

    قال ابن حبان في "المجروحين" (1/156 وما بعدها): "أحمد بن محمد بن مصعب بن بشر بن فضالة بن عبد الله بن راشد بن موان أبو بشر الفقيه من أهل مرو، كان ممن يضع المتون للآثار، ويقلب الأسانيد للأخبار، حتى غلب قلبه أخبار الثفات، وروايته عن الأثبات بالطامات على مستقيم حديثه، فاستحق الترك، ولعله قد أقلب على الثقات أكثر من عشرة آلاف حديث، كتبت أنا منها أكثر من ثلاثة آلاف حديث مما لم أشك أنه قلبها، كان على عهدي به قديمًا وغيره، وهو لا يفعل إلا قلب الأخبار عن الثقات، والطعن على أحاديث الأثبات، ثم آخر عمره جعل يدعى شيوخا لم يرهم، وروى عنهم وذاك أني سألته قلت يا أبا بشر أقدم من كتبت عنه بمرو من قال أحمد بن يسار، ثم لما امتحن بتلك المحنة وحمل إلى بخارى؛ حدث يومًا في دار أبي الطيب المصعبي، عن علي بن خشرم، فاتصل بي ذلك، فأنكرت علي، فكتب إلي يعتذر إلي وقال: قرئ علي في وقت شغلي تلك الأحاديث، ثم خرج إلى سجستان فرواها، عن علي بن خشرم والفرياناني وأقرانهما، وأنا أذكر من تلك الأحاديث التي كان يقلبها على الثقات أحاديث، يُستدل بها على ما رواها...".


    ثم ذكر جملة من حديثه وقال: "... وهذه الأحاديث التي ذكرناها أكثرها مقلوبة ومعمولة، مما عملت يداه على أنه كان رحمه الله من أصلب أهل زمانه في السنة، وأنصرهم لها، وأذبِّهم لحريمها، وأقمعهم لمن خالفها، وكان مع ذلك يضع الحديث، ويقلبه، فلم يمنعنا ما علمنا من صلابته في السنة، ونصرته لها؛ أن نسكت عنه، إذ الدين لا يوجب إلا إظهار مثله فيمن وجد، ولو جئنا إلى شيء يكذب فسرناه عليه لصلابته، في السنة فإن ذلك ذريعة إلى أن يوثق مثله من أهل الرأي والدين لا يوجب إلا قول الحق فيمن يجب وسواء، كان سنيا أو انتحل مذهبا غير السنة، إذا تأمل هذه الأحاديث استدل بها على ما روا لم يذكرها، ولم يشك أنها من عمله، ونسأل الله عز وجل إسبال الستر بمنه".
    ماجد مسفر العتيبي و أبو مالك المديني الأعضاء الذين شكروا.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,493

    افتراضي

    أمر غريب؛ كيف يكون أصلب الناس في السنة وهو يتعمد إفساد السنة، إلا أن يكون هذا عن غفلة منه وليس عن تعمد.
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,734

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد طه شعبان مشاهدة المشاركة
    أمر غريب؛ كيف يكون أصلب الناس في السنة وهو يتعمد إفساد السنة، إلا أن يكون هذا عن غفلة منه وليس عن تعمد.
    وربما يكون متأولاً، وهذا كثير جدًا فيمن كان مثله، أو حذا حذوه، فقد اتهم بعض من يفعل هذا، بأنه يضع الأحاديث لتقوية السنة، ونصرة مذهبه، وهو هو الذي ثبت في محنة (خلق القرآن)، ومات محبوسًا لأجلها!
    وباختصار شديد؛ هذا يعلمه جيدًا من له اطلاع واسع على تراجم الرواة وأحوالهم!
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    1,157

    افتراضي

    سبحان الله
    العلم النافع ، وذكر الله الحقيقي ، يُهذب الطبع ، ويحسن الأخلاق (البحر المديد /5/317)

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,235

    افتراضي

    نفع الله بك أبا عاصم .
    وفي سؤالات السلمي للدارقطني :
    20 - وسألتُه عن أبي بِشْرٍ المُصْعَبيِّ ؟
    فقال: كذَّابٌ، يضعُ الحديثَ، لا خيرَ فيه.
    21 - وسألتُه عن أبي إسحاقَ بنِ ياسينَ الهَرَويِّ ؟
    فقال: شَرٌّ مِن أبي بِشْرٍ ، وحسبُك مَن يكونُ شَرًّ من أبي بشرٍ عارًا.اهــ

    وفي تاريخ بغداد للخطيب رحمه الله، قال:
    أحمد بن محمد بن عمرو بن مصعب بن بشر بن فضالة بن عبد الله بن راشد أبو بشر الكندي المروزي قدم بغداد وحدث بها عن محمود بن آدم المروزي وغيره روى عنه محمد بن المظفر وأبو الفتح الأزدي وكان أبو بشر من أهل المعرفة والفهم غير أنه لم يكن ثقة وله من النسخ الموضوعة شيء كثير ورواياته منتشرة عند الخراسانيين حدثت عن أبي الفتح محمد بن الحسين الأزدي قال حدثنا أحمد بن محمد بن عمرو ببغداد حدثنا محمود بن آدم حدثنا أبو عبد الله محمد بن عبد الواحد أخبرنا محمد بن المظفر الحافظ أخبرنا أبو بشر أحمد بن محمد بن عمرو بن مصعب بن بشر بن فضالة بن عبد الله بن راشد الكندي وكان عبد الله بن راشد أحد الوفد الذين وفدوا على رسول الله صلى الله عليه وسلم مع الأشعث بن قيس قال يوسف بن عيسى بن دينار الزهري أخبرني عمي يحيى قال حدثنا عبس بن عقار عن عزرة بن ثابت عن مطر الوراق عن محمد بن سيرين عن أبي سلمة عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" العجماء جرحها جبار والبئر جبار والمعدن جبار وفي الركاز الخمس".
    أخبرني محمد بن أحمد بن يعقوب أخبرنا محمد بن نعيم الضبي قال سمعت أبا بكر بن إسحاق يعني الصبغي يقول: قدم أبو بشر أحمد بن محمد بن عمرو المصعبي المروزي نيسابور فحضرني واستعار مني حديث مشايخ العراق فقلت ما تصنع به فقال أنسخه فإني سمعته كله من أولئك الشيوخ فقلت له اذهب إلى أبي علي الثقفي فإنه قد أكثر عنهم ولم أدفع إليه حرفا منها وإنما أردت أن ينصحه أبو علي ويمنعه عن نسخ ما ليس له فيه سماع فذهب إلى أبي علي واستعار منه جملة من حديث البغداديين فكان أبو علي يعيره عشرة أجزاء فإذا فرغ منها أعاره عشرة أخرى حتى كتب جملة منها فعاتبت أبا علي على ذلك وقلت أنا إنما أحلته عليك لتدفعه بموعظة بليغة عن مثل هذا فقال أبو علي: لا تزر وازة وزر أخرى.
    سمعت أبا نعيم الحافظ يقول: أبو بشر أحمد بن محمد بن عمرو بن مصعب صاحب غرائب ومناكير . أخبرنا أبو بكر البرقاني قال رأيت بخط الدارقطني مكتوبا أبو بشر أحمد بن محمد المروزي: متروك قرأت بخط أبي الحسن الدارقطني وحدثنيه أحمد بن أبي جعفر عنه قال أحمد بن محمد بن مصعب بن بشر أبو بشر المروزي الفقيه كان مجودا في السنة وفي الرد على أهل البدع وكان حافظا عذب اللسان ولكنه كان يضع الأحاديث عن أبيه عن جده وعن غيرهم متروك يكذب . حدثني الحسين بن محمد بن الحسن المؤدب عن أبي سعد الإدريسي قال أحمد بن محمد بن عمرو بن مصعب بن بشر بن فضالة بن عبد الله بن راشد أبو بشر الفقيه المروزي: منكر الحديث يضع الحديث على الثقات لا يحتج بحديثه يروي عن أبيه وعمه ومحمد بن عبد الله بن قهزاد وعلي بن خشرم . وقال أبو سعد: سمعت أبا عبد الله محمد بن أبي سعيد الحافظ يقول: كان أبو بشر المروزي يضع الحديث قال: وكان عند أبي عبد الله محمد بن أبي سعيد عن أبي بشر الكثير فكان يمتنع من الرواية عنه ....
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبوعاصم أحمد بلحة

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,235

    افتراضي

    قال الذهبي في السير 13 / 282 :
    غُلاَمُ خَلِيْلٍ أَحْمَدُ بنُ مُحَمَّدِ بنِ غَالِبٍ البَاهِلِيُّ
    الشَّيْخُ، العَالِمُ، الزَّاهِدُ، الوَاعِظُ، شَيْخُ بَغْدَادَ، أَبُو عَبْدِ اللهِ أَحْمَدُ بنُ مُحَمَّدِ بنِ غَالِبِ بنِ خَالِدِ بنِ مِرْدَاسَ البَاهِلِيُّ، البَصْرِيُّ، غُلاَمُ خَلِيْلٍ .....
    وَكَانَ لَهُ جَلاَلَةٌ عَجِيْبَةٌ، وَصَوْلَةٌ مَهِيْبَةٌ، وَأَمْرٌ بِالمَعْرُوفِ، وَاتِّبَاعٌ كَثِيْرٌ، وَصِحَّةُ مُعْتَقَدٍ، إِلاَّ أَنَّهُ يَرْوِي الكَذِبَ الفَاحِشَ، وَيَرَى وَضْعَ الحَدِيْثِ.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبوعاصم أحمد بلحة

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    May 2015
    المشاركات
    574

    افتراضي

    ولماذا لا يكون أصلب اهل السنه مولانا احمد بن حنبل او غيره؟
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو مالك المديني

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,235

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك المديني مشاهدة المشاركة
    غُلاَمُ خَلِيْلٍ أَحْمَدُ بنُ مُحَمَّدِ بنِ غَالِبٍ البَاهِلِيّ
    وَيَرَى وَضْعَ الحَدِيْثِ.
    قلت : سبب وضعه الحديثَ - نسأل الله العافية - :
    ما ذكره ابن عدي - كما في تاريخ بغداد 5 / 79 -:
    قَالَ ابْنُ عَدِيٍّ: سَمِعْتُ أَبَا عَبْدِ اللهِ النُّهَاوَنْدِي َّ يَقُوْلُ: كلَّمْتُ غُلاَمَ خَلِيْلٍ فِي هَذِهِ الأَحَادِيْثَ، فَقَالَ: وَضَعْنَاهَا لِتُرَقِّقَ القُلُوْبَ .
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبوعاصم أحمد بلحة

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,235

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ممدوح عبد الرحمن مشاهدة المشاركة
    ولماذا لا يكون أصلب اهل السنه مولانا احمد بن حنبل او غيره؟
    أنه كان رحمه الله
    من
    أصلب أهل زمانه في السنة

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    May 2015
    المشاركات
    574

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك المديني مشاهدة المشاركة
    أنه كان رحمه الله
    من
    أصلب أهل زمانه في السنة
    نعم لكن سياق "من أصلب أهل زمانه في السنة" يختلف عن سياق "أصلب أهل السنه"

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •