متى تكتب كلمة انظر في الحاشية ومتى لا تكتب...
النتائج 1 إلى 13 من 13
8اعجابات
  • 1 Post By النايب الطالب
  • 1 Post By محمد عبد الأعلى
  • 1 Post By النايب الطالب
  • 1 Post By نبيل عبد الحميد العريفي
  • 1 Post By أبو مالك المديني
  • 2 Post By أبو بكر العروي
  • 1 Post By محمد عبد الأعلى

الموضوع: متى تكتب كلمة انظر في الحاشية ومتى لا تكتب...

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المشاركات
    27

    افتراضي متى تكتب كلمة انظر في الحاشية ومتى لا تكتب...

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
    أيها الكرام.. في أثناء عمل الباحث في بحثه يمر به حواشي كثيرة ويوثق فيها مصادره ومراجعه كما تعلمون، فحينما تكتب نصًا، أو نقلًا، أو كلمة واحدة عن صاحب الكتاب، هل تكتب في الحاشية انظر: ثم المصدر ورقم الجزء والصفحة، أم تكتب المصدر والجزء والصفحة بدون كلمة انظر، هل لذلك ضابط في البحوث العلمية، أم أن الأمر يعود لذائقة الباحث وتقديره.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة نبيل عبد الحميد العريفي

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    773

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة النايب الطالب مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...<br>
    أيها الكرام.. في أثناء عمل الباحث في بحثه يمر به حواشي كثيرة ويوثق فيها مصادره ومراجعه كما تعلمون، فحينما تكتب نصًا، أو نقلًا، أو كلمة واحدة عن صاحب الكتاب، هل تكتب في الحاشية انظر: ثم المصدر ورقم الجزء والصفحة، أم تكتب المصدر والجزء والصفحة بدون كلمة انظر، هل لذلك ضابط في البحوث العلمية، أم أن الأمر يعود لذائقة الباحث وتقديره.
    <br>

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
    يكتب الباحث " انظر" عنما يطلب من القارئ قراءة كتابًا فيه نفس الفكرة التي يقوم بتحلياها أو يطلب منه المقارنة بكتاب آخر.
    ولايكتبها عندما ينقل نصاً من الكتاب فحينئذ يكتفي بذكر المصدر دون لفظة " انظر"
    مثال: الكاتب يتكلم عن فرقة من الفرق دون نقل حرفي لعبارة من كتاب معين فيكتب في الحاشية:
    انظر الأشعري، مقالات الإسلاميين ص. كذا، والبغدادي، الفرق بين الفرق ص. كذا
    أما إذا فتح قوسًا ونقل فقرة أو جملة مثلا: " أول شبهة وقعت في الخليقة شبهة إبليس لعنه الله، ومصدرها استبداده بالرأي في مقابلة النص."
    هنا يكتب في الحاشية : الشهرستاني : الملل والنحل ج1. ص.58 مع ذكر الطبعة ومكان إصدارها وتاريخها عند أول ذكر للكتاب ثم إذا احتاج إلى أن يحيل إلى نفس الكتاب مرة أخرى، فيكتفي بذكر المصدر والصفحة فقط. وهنا عندنا حالتان : إما أن تكون الإحالتان متوالتين فحينئذ يكتفي بعبارة " المصدر السابق" مع ذكر المجلد ورقم الصفحة، وإما أن يتخلل الإحاتين مصدر أو مصادر أخرى فهنا يحتاج إلى إعادة ذكرعنوان الكتاب مرة أخرى ورقم المجلد (إن كان ثمة أكثر من مجلد واحد) و رقم الصفحة.

    والله تعالى أعلم.

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    2,178

    افتراضي

    تقال انظر حين تنقل بالمعنى او بتصرف او تحيل على مراجع اخرى في المسالة
    اما النقل الحرفي فالافضل ان يكتفى بالجزء والصفحة

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    2,178

    افتراضي

    بورك فيكم
    لم ارها الا بعد ردي السريع
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو بكر العروي

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    2,178

    افتراضي

    شيء آخر
    يفضل أن تستخدم (ينظر) بدلا من (انظر) في الرسائل الجامعية
    لأني وجدت بعض الأساتذة لا يعجبهم ذلك لما فيه من صيغة الأمر من قبل تلامذتهم

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المشاركات
    27

    افتراضي

    شكرًا لكم يا كرام، وأما مسألة انظر، وينظر، فلا إشكال إن شاء الله.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو بكر العروي

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Sep 2015
    الدولة
    Libya
    المشاركات
    20

    افتراضي

    شكرا على النصيحة.
    فإن هذا أمر لابد من التنبيه عليه ، وبخاصة لمن يكتب للتصنيف والتأليف ؛
    مع علمه وهو لا يخفى عن الكتاب والمؤللفين قاطبة ، قضية معنى الهامـش ،
    ومعنى الحاشية ، في اللغة العربية والتصنيف ، فبينهما اختلاف استخدام ،
    فالهامش يقصد به ما يكون من تعليقات وملاحظات ، يكتبها الطالب
    على يمين ويسار دفتر الكتاب ، من صفحة الكتاب والكراس ، يستخدمه
    طيلة مشواره الدراسي ، وهنا لا يمكن أن تضيع منه تلكم الملاحظات
    على كل فقرة ومادة وفائدة ، ويقال عن هذا ( الهامش ) عند أغلب
    المستخدمين والكتاب ، ولهم في بيان الفرق بين الهامش والحاشية ؛
    ما لا يفقد مصدره .
    ثم تأتي الحاشية ومعناها ؟ وهي التي يراها القاريء للكتاب والرسائل ،
    توجد أسفل الكتبا والرسالة ، وتعني الإحالة على ما يرمز به في ثنايا
    عبارات وجمل ما يكتبه الكاتب والمؤللف من خاصية.
    ونظرا لعلة الطباعة في المطابع ، لا يمكن توفر هذا النوع من التركيب
    للكلمات على مسمى الحاشية أو الهامش الذي يكون على جانب
    الصفحة من الكتاب والرسالة والكراس ؟.
    ولهذا اعتبروا معنى كل من الهامش والحاشية مفهوم يفهم ولا يرسم ؟
    ولكن فقط في الكتب عند طبعها ، وهذا مصطلح متفق عليه لمن اهتم بالأمر ،
    ومنه يعلم أن الفرق فقط في الإستخدام .
    وترسم الإحالات إلى الهامش او الحواشي على شكل رموز وأرقام ؟ وما يبينه
    الكاتب في مقدمة كتابه ومؤللفه ، أو يكتفي باعتبار ذلك منطويا
    تحت الضرورة العلمية لذا القراء جميعا .
    فخرج هنا أن مفهوم كلمة الحاشية ، وكلمة الهامش ، فقط في الإستخدام ،
    أما هداية القاريء إلى ذلك فهو متطلب للإستقراء والمتابعة لكتب أهل العلم ،
    من جهته هو ، أكثر من غيره وإن كان الأمر يجمعهم.
    ومصادر هذا التعليق على معاني ما جاء في السؤال - النصيحة - متوقف
    على بحثك عن المصادر المعنية في هذا الشأن ، كــــ كيف تكتب بدون أخطاء ،
    أو الكتابة الصحيحة ، أو مجموع الرسائل والبعوث الموثقة الجاهزة ، ونحو لك .
    فتجدها وتنقل منها ما تشاء وتفيد الآخرين لو كنت ترى هذا امر مهم ومطلوب.
    الشاهد : أنهم تارة يرون أن بينهما فرق واختلاف ، وتارة لا يرون فرقا ولا اختلاف !
    لأن الأمر متوقف على الإستخدام.
    ففي الموضوع شيء من المتعة في الطلب ؟ ولهذا يميل إليه كل طالب ومتعلم بمجرد
    ما يقف عليه أو يجد من ينوه إليه ، ولهذا لم يسع المعلم أن يذكره لتلاميذه ؟
    كونه امر مستطرد وسيفهمه حين يلزمه معرفته ويصبح أهلا ليكتب الحواشي
    والهوامش ويتعرف عليها.
    وبالله التوفيق.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو مالك المديني

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,142

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد عبد الأعلى مشاهدة المشاركة
    شيء آخر
    يفضل أن تستخدم (ينظر) بدلا من (انظر) في الرسائل الجامعية
    لأني وجدت بعض الأساتذة لا يعجبهم ذلك لما فيه من صيغة الأمر من قبل تلامذتهم
    نفع الله بكم .
    قد يعد هذا بعض الأساتذة من التعنت ، لأن الغالب في الرسائل العلمية كلمة: ( انظر ).
    والخطب يسير .
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة محمد عبد الأعلى

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,142

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة النايب الطالب مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
    أيها الكرام.. في أثناء عمل الباحث في بحثه يمر به حواشي كثيرة ويوثق فيها مصادره ومراجعه كما تعلمون، فحينما تكتب نصًا، أو نقلًا، أو كلمة واحدة عن صاحب الكتاب، هل تكتب في الحاشية انظر: ثم المصدر ورقم الجزء والصفحة، أم تكتب المصدر والجزء والصفحة بدون كلمة انظر، هل لذلك ضابط في البحوث العلمية، أم أن الأمر يعود لذائقة الباحث وتقديره.
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
    كلمة ( انظر ) تكتب عند الإحالة إلى موضوع أو بحث ، نقل بالمعنى أو التصرف فيه ، وأما إذا كتب نصا ، فيكتب - على طريقة الرسائل العلمية - : د. ( فلان ) ، ثم اسم المصدر ، ثم الجزء والصفحة ، ثم الطبعة وسنتها ، وبعضهم يؤخر ذكر الصفحة .
    وبقية الأمر تفضل بذكره الأخوان الفاضلان الشيخ أبو بكر العروي والشيخ العريفي.

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    773

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك المديني مشاهدة المشاركة
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
    كلمة ( انظر ) تكتب عند الإحالة إلى موضوع أو بحث ، نقل بالمعنى أو التصرف فيه ، وأما إذا كتب نصا ، فيكتب - على طريقة الرسائل العلمية - : د. ( فلان ) ، ثم اسم المصدر ، ثم الجزء والصفحة ، ثم الطبعة وسنتها ، وبعضهم يؤخر ذكر الصفحة .
    وبقية الأمر تفضل بذكره الأخوان الفاضلان الشيخ أبو بكر العروي والشيخ العريفي.
    بارك الله في الشيخ المبارك أبي مالك ونفع به.
    أحيانًا يريد الباحث من قارئه أن يقارن كلامه بكلام آخر. فالمعروف عندنا استعمال واحد وهو "انظر"
    أما الغربيون فكانوا يستعملون حرفي cf، والحرفان اختصار لكلمة confer اللاتينية وهي فعل أمر بمعنى قارن أو قارب أو وازِ أو ضُمََ هذا إلى ذاك. ثم استقر الأمر عندهم أن الاستعمالين سواءٌ cf و see التي تعني انظر بالإنجليزية.
    والله تعالى أعلم.
    أبو مالك المديني و محمد عبد الأعلى الأعضاء الذين شكروا.

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,142

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو بكر العروي مشاهدة المشاركة
    أما الغربيون فكانوا يستعملون حرفي cf، والحرفان اختصار لكلمة confer اللاتينية وهي فعل أمر بمعنى قارن أو قارب أو وازِ أو ضُمََ هذا إلى ذاك. ثم استقر الأمر عندهم أن الاستعمالين سواءٌ cf و see التي تعني انظر بالإنجليزية.
    والله تعالى أعلم.
    أفدتنا ، نفع الله بكم .

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    2,178

    افتراضي

    بارك الله فيكم ونفعنا بعلمكم
    أضيف -إتماما للفائدة- على ما تفضلتم بذكره:
    من الأفضل أيضا أن يراوح الباحث بين عباراته ولا يلزم نهجا مملا من الكلمات طوال البحث, فيقول مثلا: انظر مرة, وراجع, مرة أخرى, أو ينشئ جملة إذا أراد أن ينبه على أهمية المحال عليه, فيقول مثلا: قارن ما قلته بما ذكره فلان في كتابه. أو: تناول فلان بن فلان هذه المسألة بمزيد من البسط في كتابه .. الخ
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو مالك المديني

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,142

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد عبد الأعلى مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيكم ونفعنا بعلمكم
    أضيف -إتماما للفائدة- على ما تفضلتم بذكره:
    من الأفضل أيضا أن يراوح الباحث بين عباراته ولا يلزم نهجا مملا من الكلمات طوال البحث, فيقول مثلا: انظر مرة, وراجع, مرة أخرى, أو ينشئ جملة إذا أراد أن ينبه على أهمية المحال عليه, فيقول مثلا: قارن ما قلته بما ذكره فلان في كتابه. أو: تناول فلان بن فلان هذه المسألة بمزيد من البسط في كتابه .. الخ
    كلام نافع مفيد ، نفع الله بكم .
    لكن يا للأسف بعض الأساتذة لا يرضى بهذا ، ويريد أن يكون على صياغة واحدة ( طبعا كلامنا عن الرسائل العلمية ).
    واسأل مجرب ( ابتسامة ).

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •