شرح أسماء الله الحسنى - ( مواد متنوعة ) - الصفحة 3
صفحة 3 من 6 الأولىالأولى 123456 الأخيرةالأخيرة
النتائج 41 إلى 60 من 110
15اعجابات

الموضوع: شرح أسماء الله الحسنى - ( مواد متنوعة )

  1. #41
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,156

    افتراضي


    اسم الله الأعظم

    عبد الله بن عمر الدميجي

    اسم الله الأعظم جمع ودراسة وتحليل للنصوص وأقوال العلماء الواردة في ذلك

    http://ar.islamway.net/book/21936/%D...9%85?ref=p-new
    http://ar.islamway.com/book/21936/%D...9%85?ref=p-new
    لا إله إلا الله

    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  2. #42
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,156

    افتراضي

    لا إله إلا الله

    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  3. #43
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,156

    افتراضي


    التعاليق العلى على القواعد المثلى في أسماء الله الحسنى للعثيمين

    كمال بن ثابت العدني

    http://www.almeshkat.net/books/open....1#.VtlilvnhDDc
    لا إله إلا الله

    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  4. #44
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,156

    افتراضي

    أسماء الله وصفاته في معتقد أهل السنة والجماعة

    د. عمر سليمان الأشقر رحمه الله

    https://www.islamhouse.com/ar/books/398599/


    لا إله إلا الله

    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  5. #45
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,156

    افتراضي

    دلالة الأسماء الحسنى على التنزيه

    د.عيسى بن عبدالله السعدي

    http://saaid.net/book/open.php?cat=1&book=7493
    لا إله إلا الله

    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  6. #46
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,156

    افتراضي

    المرتبع الأسنى في رياض الأسماء الحسنى من كتب اين القيم رحمه الله تعالى

    الشيخ عبد العزيز الداخل

    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=338400
    لا إله إلا الله

    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  7. #47
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,156

    افتراضي

    مذهب أهل السنة في أسماء الله الحسنى




    اتفق أهل السنة والجماعة على إثبات جميع أسماء الله - تعالى - الثابتة في القرآن وصحيح السنة، مع إثبات ما تضمنته تلك الأسماء من صفات الكمال على الوجه اللائق بذي العزة والجلال، وإثبات ما يتعلق بهذه الأسماء والصفات من أحكام ومقتضيات، وهذا الإثبات مما تواتر نقله عن أئمة أهل السنة سلفاً وخلفاً.
    قال الإمام الشافعي - رحمه الله تعالى -: "لله - تعالى - أسماء و صفات جاء بها كتابه، و أخبر بها نبيه - صلى الله عليه وسلم- أمته، لا يسع أحدا من خلق الله قامت عليه الحجة ردها؛ لأن القرآن نزل بها، وصح عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم- القول بها فيما روى عنه العدول، فإن خالف ذلك بعد ثبوت الحجة عليه فهو كافر، أما قبل ثبوت الحجة عليه فمعذور بالجهل، لأن علم ذلك لا يدرك بالعقل ولا بالرؤية والفكر، ولا يكفر بالجهل بها أحد إلا بعد انتهاء الخبر إليه بها، وتثبت هذه الصفات، وينفي عنها التشبيه كما نفى التشبيه عن نفسه، - تعالى - فقال - سبحانه -: (ليس كمثله شيء وهو السميع البصير)[1].
    قال الإمام الصابوني في اعتقاد أئمة الحديث: "ويعتقدون أن الله - تعالى - مدعو بأسمائه الحسنى وموصوف بصفاته التي سمى ووصف بها نفسه، ووصفه بها نبيه...لا يعجزه شيء في الأرض ولا في السماء ولا يوصف بما فيه نقص أو عيب أو آفة فإنه - عز وجل - تعالى - عن ذلك"[2].
    وأقوالهم في ذلك كثيرة مشهورة.
    وأما أدلتهم فهي ما جاء في الكتاب و صح في السنة من إضافة الأسماء الله، ومن تعداد تلك الأسماء، من مثل قوله - تعالى -: (وَلِلّهِ الأَسْمَاء الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا وَذَرُواْ الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أسمائه سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ) [سورة الأعراف (180). (قُلِ ادْعُواْ اللَّهَ أَوِ ادْعُواْ الرَّحْمَنَ أَيّاً مَّا تَدْعُواْ فَلَهُ الأَسْمَاء الْحُسْنَى) [سورة الإسراء (110)]. (اللَّهُ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ لَهُ الأَسْمَاء الْحُسْنَى (8)) [سورة طـه (8)].
    (هُوَ اللَّهُ الْخَالِقُ الْبَارِئُ الْمُصَوِّرُ لَهُ الأَسْمَاء الْحُسْنَى يُسَبِّحُ لَهُ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ) [سورة الحشر (24)].
    وعن أبي هريرة قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((إن لله تسعة وتسعين اسما من أحصاها دخل الجنة وهو وتر يحب الوتر))[3].
    ويمكن أن نجمل عقيدة السلف وما تميزوا به عن مخالفيهم في ما يتعلق بهذه الأسماء، في النقاط التالية [4]:
    1- الإقرار بكل ما جاء في الكتاب وصح في السنة من أسماء الله الحسنى، وبذلك يتميز مذهبهم عن مذهب مخالفيهم من عدة جهات:
    أ- التوقف على ما جاء في القرآن وصح في السنة من الأسماء، دون زيادة ولا نقصان، ودون الخوض في إثبات الأسماء بمجرد العقل، وهو معنى قولهم: إن أسماء الله توقيفية، ذلك أن أسماء الله -كسائر أمور الاعتقاد- هي من قبيل الأخبار، والأخبارُ لا تثبت إلا بالنصوص، وعلى هذا فلا يجوز أن يشتق لله أسماء، سواء كان ذلك من الأفعال الثابتة لله، أو من الصفات الثابتة له - سبحانه -، إلا إذا ورد نص على ذلك في الكتاب أو السنة.
    قال الإمام عبد العزيز بن الماجشون ضمن كلام له عن الراسخين في العلم: "الواصفون لربهم بما وصف من نفسه، التاركون لما ترك من ذكرها، لا ينكرون صفة ما سمَّى منها جحداً، ولا يتكلفون وصفه بما لم يسمِّ تعمقا؛ لأن الحق ترك ما ترك، وتسمية ما سمى"[5].
    وقد وافق أهلَ السنة كثيرٌ من المتكلمين على قولهم بأن أسماء الله توقيفية[6]، وهم بذلك يتميزون عن طائفتين:
    الطائفة الأولى: نفاة الأسماء الحسنى، من الجهمية والفلاسفة ومن شاكلهم ممن سيأتي بيان بدعتهم.
    الطائفة الثانية: من أثبت لله أسماء بمجرد العقل، دون ورود السمع بها، كبعض المعتزلة، والكرامية، والباقلاني من الأشعرية، حيث قالوا بجواز القياس فيها، وأن العقل إذا دل على أن معنى اللفظ ثابتٌ في حق الله جاز إطلاقه على الله ولو لم يرد بذلك النص[7].
    بل إن أهل السنة جعلوا من الإلحاد في أسماء الله أن يُسَمى الله بما لم يرد في الكتاب أو صحيح السنة [8]، كتسمية النصارى له: الأب، وتسمية الفلاسفة له: العلة الفاعلة [9].
    ب- الإقرار بكل ما ورد في صحيح السنة من الأسماء، سواء تواتر الحديث في ذلك أم لم يتواتر.
    وبهذا فإن ما سيأتي بيانه من مذهب المعتزلة ونحوهم من إقرارهم بالأسماء دون الصفات لا يعني أنهم يقرون بكل ما يقر به أهل السنة من الأسماء الحسنى، ذلك أن من طريقتهم عدم الأخذ بأحاديث الآحاد في أمور الاعتقاد، بخلاف ما سار عليه أهل السنة من الأخذ بما صح منها، وليس هذا محل بسط هذه المسألة، وسيأتي بيان قول المعتزلة في ذلك عند تفصيل مذهبهم.
    ج- وبالمقابل فإنهم -أي أهل السنة- لا يأخذون بالأسماء التي لم ترد إلا في الأحاديث والأخبار الضعيفة، وبذلك يتميز منهجهم عمن أثبت أسماء لم ترد إلا في أحاديث بينة الضعف، كما تجد ذلك عند بعض شراح الأسماء الحسنى.
    2- كما يقر أهل السنة أن الله - تعالى - لم يزل ولا يزال متسمياً بتلك الأسماء، ومتصفاً بما دلت عليه من صفات الكمال، وأن الله هو الذي سمى بها نفسه، فالله - سبحانه - هو الذي تكلم بهذه الأسماء، وسمى بها نفسه، وهذا ما يعنيه أهل السنة بقولهم: إن الأسماء أزلية لله.
    قال البخاري في صحيحه: عن سعيد بن جبير قال: قال رجل لابن عباس: إني أجد في القرآن أشياء تختلف علي؟ [فذكر مسائل أجاب عنها ابن عباس، ثم قال ابن عباس: (وكان الله غفورا رحيما) سمى نفسه بذلك، وذلك قوله، أي لم يزل كذلك، فإن الله لم يرد شيئا إلا أصاب به الذي أراد، فلا يختلف عليك القرآن فإن كلاً من عند الله[10].
    وقال الإمام عثمان بن سعيد الدارمي: "واسمه - تبارك وتعالى - اسمه كأسمائه سواء، لم يزل كذلك ولا يزال، لم تحدث له صفة ولا اسم لم يكن كذلك قبل الخلق... وقال: إن لحدوث الخلق حدّاً ووقتاً، وليس لأزلية الله حد ولا وقت، لم يزل ولا يزال، وكذلك أسماؤه لم تزل ولا تزال"[11].
    وبهذا يتميز مذهبهم عن مذهب المعتزلة ومن شاكلهم ممن ذهب إلى أن أسماء الله مخلوقة، وأن الله كان ولا اسم له، حتى خلق لنفسه أسماء، أو سَّماه خلقه بأسماء، - تعالى الله عن قولهم علواً كبيراً-، وسيأتي مزيد بيان لقولهم.
    3- ومع إقرار السلف بجميع الأسماء، فإنهم يقرون بجميع ما تضمنته تلك الأسماء من صفات كمال ونعوت جلال وجمال، فأسماء الله - تعالى - أعلامٌ وأوصافٌ، أعلامٌ باعتبار دلالتها على الذات، وأوصافٌ باعتبار دلالتها على الصفات فـ "أسماء الرب - تبارك وتعالى - دالة على صفات كماله فهي مشتقة من الصفات فهي أسماء وهي أوصاف وبذلك كانت حسنى إذ لو كانت ألفاظاً لا معاني فيها لم تكن حسنى، ولا كانت دالة على مدح ولا كمال"[12].
    و "دلالة أسماء الله - تعالى - حق على حقيقتها مطابقةً، وتضمناً، والتزاماً، فدلالة اسمه - تعالى -: (الرحمن) على ذاته - عز وجل - مطابقة، وعلى صفة الرحمة تضمناً، وعلى الحياة وغيرها التزاماً، وهكذا سائر أسمائه تبارك وتعالى"[13].
    وبهذا يتميز مذهب السلف عن سائر أهل البدع، سواء من أقر بالأسماء وأنكر بعض الصفات، أو من أنكر كل الصفات ممن رأى أن أسماء الله جامدة لا تحمل أي معنى، ولا تتضمن أي صفة، وزعم أنه - تعالى- عليم بلا علم، قدير بلا قدرة، سميع بلا سمع، كما يذهب إليه المعتزلة ومن نحا نحوهم.
    4- وبهذا يعلم أنه ليس من أسماء الله اسم جامد لا معنى له، بل كل اسم من الأسماء الحسنى يدل على الذات وعلى ما تضمنه ذلك الاسم من صفة، وهذا معنى قول العلماء: إنها مشتقة، بمعنى أنها دالة على صفة له - تعالى -، وأنها ملاقية لمصادرها في اللفظ والمعنى، ولم يريدوا بذلك أنها متولدة منها تولد الفرع من أصله كما توهمه من نفى الاشتقاق، ولذلك كان القول الصواب أن اسم (الله) مشتق كسائر الأسماء، وليس جامداً كما ذهب إليه البعض[14].
    5- أسماء الله ليست بمنحصرة في تسع وتسعين، بل ولا فيما استخرجه العلماء من القرآن والسنة، بل ولا فيما علمته الرسل والملائكة وجميع المخلوقين، إنما الذي يختص بالتسع والتسعين هو الحكم المذكور في الحديث: ((من أحصاها دخل الجنة))، وهذا القول قد نقل عليه النووي الاتفاق، وذكر شيخ الإسلام أنه قول جمهور العلماء، وعليه مضى سلف الأمة وأئمتها، ولم يخالف فيه إلا بعض المتأخرين [15].
    _______________
    [1] أخرجه ابن أبي حاتم في (آداب الشافعي) عن يونس بن عبد الأعلى كما في: إثبات صفة العلو، لابن قدامة المقدسي (124)، وأورده ابن قدامة في: ذم التأويل (23)، وابن القيم في: اجتماع الجيوش الإسلامية(59)، وأورد الذهبي في: العلو (166) الجملة الأولى منه، إلى قوله (ردها)، وانظر: معارج القبول (1/365).
    [2] اعتقاد أئمة الحديث49-51، وانظر على سبيل المثال لا الحصر: الغنية عن الكلام وأهله (1/73)
    [3] أخرجه البخاري (ج5/ص2354) ح(6047)، ومسلم (ج4/ص2062) ح(2677).
    [4] لم أقصد هنا ذكر جميع ما يتعلق بالأسماء الحسنى من المباحث، فلبسط القول فيها مقام آخر، إنما قصدت البيان لبعض القواعد الأساسية التي يتميز بها مذهب أهل السنة عن مخالفيهم من الجهمية والمعتزلة والأشاعرة.
    [5] هذا الأثر أورده شيخ الإسلام في الفتوى الحموية الكبرى (310-321)، والتسعينيه (2/418) مطولاً، وقد ذكر شيخ الإسلام - في المرجعين السابقين- أن هذا الأثر قد رواه بالإسناد أبو بكر الأثرم في السنة، وأبو عمر الطلمنكي، وأبو عبد الله ابن بطة في الإبانة، وقد أخرج اللالكائي أصله كما في(3/557) رقم(783)، وكذلك الذهبي كما في: سير أعلام النبلاء (7/311-312)، والعلو للعلي العظيم(2/965-967)، وقد حكم بصحته شيخ الإسلام كما في الحموية (310)، والذهبي كما في: العلو للعلي العظيم (2/965).
    وحول قول أهل السنة في التوقيف في باب الأسماء الحسنى، انظر: شأن الدعاء للخطابي (111، 112)، المحلى لابن حزم (1/29)، تفسير البغوي (3/307)، مجموع الفتاوى لشيخ الإسلام (6/142) (9/300-301)، درء تعارض العقل والنقل (1/297، 298)، بدائع الفوائد (170)، الجواب الكافي (100)، فتح الباري (11/217، 223)، القواعد المثلى للشيخ العثيمين (34، 71).
    [6] انظر: مقالات أبي الحسن الأشعري لابن فورك(42)، الفرق بين الفرق لعبد القاهر البغدادي (326)، شرح الأسماء الحسنى للرازي (40)، معنى لا إله إلا الله للزركشي (142)،، كما أفرد بعض العلماء رسالة في بيان التوقيف في الأسماء، وهو أحمد بن سليمان بن كمال باشا الرومي الحنفي، ورسالته بعنوان: "رسالة في بيان أن أسماء الله توقيفية"، وهي مخطوطة في الجامعة الإسلامية بالمدينة النبوية.
    [7] انظر: مقالات الإسلاميين للأشعري (525)، الفرق بين الفرق لعبد القاهر البغدادي (145، 168، 326)، المقصد الأسنى للغزالي (173)، شرح الأسماء الحسنى للرازي (40)، معنى لا إله إلا الله للزركشي (141)، فتح الباري لابن حجر(11/223)، شرح المقاصد للتفتازاني (3/256)، مخطوطة (رسالة في بيان أن أسماء الله توقيفية) لابن كمال باشا (ورقة1)، لوامع الأنوار البهية (1/124).
    [8] انظر: معالم التنزيل للبغوي (3/307)، المحلى لابن حزم (1/29)، شأن الدعاء للخطابي (111-113)، مجموع الفتاوى لشيخ الإسلام (6/199)، بدائع الفوائد (1/177)، مدارج السالكين (1/30)، شرح القصيدة النونية لابن عيسى (2/251-256)، فتح الباري لابن حجر (11/221)، لوامع الأنوار البهية (1/124)، القواعد المثلى للشيخ العثيمين (49).
    [9] انظر: رسالة: مطالع الشموس في معرفة النفوس، للداعي: شهاب الدين أبي فراس (ص35)، ضمن مجموع بعنوان: أربع رسائل إسماعيلية، ت: عارف تامر، و: الفصول في المعالم الإلهية، لأبي الحسن العامري (347-350).
    [10] صحيح البخاري (4/1814)، حديث (4537)، وانظر فتح الباري (8/558-559)
    [11] نقض الدارمي على المريسي (1/160-163)، مقدمة أبي زيد القيرواني (6)، وانظر في بيان أزلية أسماء الباري - تعالى -: بدائع الفوائد (1/277).
    [12] مدارج السالكين لابن القيم (1/28)، وانظر: مجموع الفتاوى لشيخ الإسلام (6/143)، بيان تلبيس الجهمية له (2/10)، جلاء الأفهام لابن القيم (172)، بدائع الفوائد (1/171)، مدارج السالكين (1/125)، شفاء العليل (270)، الصواعق المرسلة (3/938)، القواعد المثلى (21)
    [13] معارج القبول (1/119)، وانظر: بدائع الفوائد (1/170)، القواعد المثلى (24، 30).
    [14] انظر في بيان اشتقاق أسماء الله: بدائع الفوائد (1/26-27، 170)، شفاء العليل (277)، مدارج السالكين (1/28)، معنى: "لا إله إلا الله " للزركشي (106-110)
    [15] انظر: شرح النووي على مسلم (17/5)، المقصد الأسنى للغزالي (166)، مجموع الفتاوى لشيخ الإسلام (6/381)، (22/482) وقد بين فيه أدلة قول الجمهور فيه، ودرء تعارض العقل والنقل (3/332)، بدائع الفوائد (1/174)، تفسير ابن كثير (2/357)، فتح الباري لابن حجر (11/220)، تلخيص الحبير لابن حجر (4/174)، معارج القبول (1/117)، القواعد المثلى (35).
    لا إله إلا الله

    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  8. #48
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,156

    افتراضي

    لا إله إلا الله

    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  9. #49
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,156

    افتراضي

    سلسلة الإسلام الصافي (31)
    مقدمة توضيحية لمنهج أهل السنة والجماعة في فهم أسماء الله الحسنى وصفاته العليا


    ماجد بن سليمان الرسي

    http://saaid.net/book/open.php?cat=1&book=8997
    لا إله إلا الله

    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  10. #50
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,156

    افتراضي


    شرح القواعد المثلى في صفات الله وأسمائه الحسنى
    ( صوتي )

    الشيخ محمد أمان

    http://ar.islamway.net/collection/38...9%89?ref=s-pop
    http://ar.islamway.com/collection/38...9%89?ref=s-pop
    لا إله إلا الله

    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  11. #51
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,156

    افتراضي


    شرح القواعد المثلى في صفات الله وأسمائه الحسني للشيخ محمد بن العثيمين رحمه الله
    ( كتاب )

    الشيخ محمد أمان الجامي

    http://ar.islamway.net/book/1135/%D8...84%D9%84%D9%87
    http://ar.islamway.com/book/1135/%D8...84%D9%84%D9%87

    لا إله إلا الله

    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  12. #52
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,156

    افتراضي


    الصفات الإلهية في الكتاب والسنة النبوية في ضوء الإثبات والتنزيه

    الشيخ محمد أمان رحمه الله

    http://ar.islamway.net/book/1175/%D8...B2%D9%8A%D9%87

    http://ar.islamway.com/book/1175/%D8...B2%D9%8A%D9%87
    لا إله إلا الله

    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  13. #53
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,156

    افتراضي


    منهج و دراسات لآيات الأسماء و الصفات

    الشيخ محمد الأمين الشنقيطي رحمه الله


    http://ar.islamway.net/book/124/%D9%...81%D8%A7%D8%AA

    http://ar.islamway.com/book/124/%D9%...81%D8%A7%D8%AA
    لا إله إلا الله

    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  14. #54
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,156

    افتراضي


    شرح الأسماء الحسنى


    الشيخ أ.د. صالح سندي

    http://www.salehs.net/drs.htm
    لا إله إلا الله

    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  15. #55
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,156

    افتراضي



    شرح القواعد المثلى
    في صفات الله وأسمائه الحسنى


    الشيخ أ.د. صالح سندي

    http://www.salehs.net/drqm.htm
    لا إله إلا الله

    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  16. #56
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,156

    افتراضي

    فوائد من شرح أسماء الله الحسنى للشيخ خالد السبت

    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=99230
    لا إله إلا الله

    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  17. #57
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الدولة
    خليج عمر الفاروق رضي الله عنه
    المشاركات
    5,734

    افتراضي

    جزاكم الله خيرا
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة رضا الحملاوي
    {قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين* لاشريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين}





  18. #58
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,156

    افتراضي

    وإياكِ أختي الكريمة أم علي .
    لا إله إلا الله

    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  19. #59
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,156

    افتراضي

    لا إله إلا الله

    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  20. #60
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,156

    افتراضي

    لا إله إلا الله

    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

صفحة 3 من 6 الأولىالأولى 123456 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •