الكلام على حديث ( اللَّهُمَّ اكْفِنِي بِحَلَالِكَ عَنْ حَرَامِكَ وبفضلك عمن سواك )
النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: الكلام على حديث ( اللَّهُمَّ اكْفِنِي بِحَلَالِكَ عَنْ حَرَامِكَ وبفضلك عمن سواك )

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    4,252

    افتراضي الكلام على حديث ( اللَّهُمَّ اكْفِنِي بِحَلَالِكَ عَنْ حَرَامِكَ وبفضلك عمن سواك )

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه

    أما بعد :

    قال الترمذي في جامعه 3563 - حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ قَالَ: أَخْبَرَنَا يَحْيَى بْنُ حَسَّانَ قَالَ: حَدَّثَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ إِسْحَاقَ، عَنْ سَيَّارٍ، عَنْ أَبِي وَائِلٍ، عَنْ عَلِيٍّ، أَنَّ مُكَاتَبًا جَاءَهُ فَقَالَ: إِنِّي قَدْ عَجَزْتُ عَنْ مُكَاتَبَتِي فَأَعِنِّي، قَالَ: أَلَا أُعَلِّمُكَ كَلِمَاتٍ عَلَّمَنِيهِنَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَوْ كَانَ عَلَيْكَ مِثْلُ جَبَلِ صِيرٍ دَيْنًا أَدَّاهُ اللَّهُ عَنْكَ، قَالَ: " قُلْ: اللَّهُمَّ اكْفِنِي بِحَلَالِكَ عَنْ حَرَامِكَ، وَأَغْنِنِي بِفَضْلِكَ عَمَّنْ سِوَاكَ ": هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ غَرِيبٌ

    إسناده ضعيف لضعف عبد الرحمن بن إسحاق: وهو أبو شيبة الواسطي الأنصاري، وقول احد الرواة في هذا الحديث في نسبه "القرشي" وهم، فإن عبد الرحمن بنْ إسحاق القرشي لا يروي عن سيار أبي الحكم ولا يروي عنه كذلك أبو معاوية محمد بن خازم الضرير ، وقد نبه على هذا المعلقون على المسند
    وقد طعن أبو حاتم في سماع أبي وائل من علي

    قال ابن أبي حاتم في المراسيل :" 320 _سمعت أبي يقول أبو وائل قد أدرك عليا غير أن حبيب بن أبي ثابت روى عن أبي وائل عن أبي الهياج عن علي رضي الله عنه أن النبي - صلى الله عليه وسلم - بعثه لا تدع قبرا مشرفا إلا سويته"


    فأشار إلى أن روايته عنه بواسطة تدل على الانقطاع بينهما ، لذا أورد ابنه هذه الكلمة في المراسيل

    هذا وصل اللهم على محمد وعلى آله وصحبه وسلم
    عبدالله الخليفي

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    4,252

    افتراضي

    266 - " اللهم اكفني بحلالك عن حرامك، و أغنني بفضلك عمن سواك " .
    أخرجه الترمذي ( 4 / 276 ) و الحاكم ( 1 / 538 ) و أحمد ( 1 / 153 ) عن عبد الرحمن بن إسحاق القرشي عن سيار أبي الحكم عن أبي وائل قال :" أتى عليا رجل فقال : يا أمير المؤمنين إني عجزت عن مكاتبتي فأعني ، فقال علي رضي الله عنه : ألا أعلمك كلمات علمنيهن رسول الله صلى الله عليه وسلم لو كان عليك مثل جبل صير دنانير لأداه الله عنك ؟ قلت : بلى ، قال : قل " فذكره .
    و قال الترمذي : " حديث حسن غريب " .
    و قال الحاكم : " صحيح الإسناد " . و وافقه الذهبي .
    قلت : و الصواب أنه حسن الإسناد ، كما قال الترمذي ، فإن عبد الرحمن بن إسحاق هذا و هو عبد الرحمن بن إسحاق بن عبد الله بن الحارث بن كنانة العامري القرشي مولاهم مختلف فيه ، و قد وثقه ابن معين و البخاري .
    و قال أحمد : " صالح الحديث " .
    و قال أبو حاتم : " يكتب حديثه ، و لا يحتج به ، و هو قريب من ابن إسحاق صاحب المغازي ، و هو حسن الحديث ، و ليس بثبت ، و هو أصلح من الواسطي " .
    و قال النسائي و ابن خزيمة : " ليس به بأس " .
    و قال ابن عدي : " في حديثه بعض ما ينكر و لا يتابع عليه ، و هو صالح الحديث كما قال أحمد " .
    و قال الدارقطني : " ضعيف " .
    و قال العجلي : " يكتب حديثه ، و ليس بالقوي " .
    و لخص ذلك الحافظ بقوله في " التقريب " " صدوق " .
    و قد أخرج له مسلم في " الشواهد " .
    و قد وقع اسمه في الترمذي " عبد الرحمن بن إسحاق " غير منسوب إلى قريش فظن شارحه المبارك فوري رحمه الله أنه الواسطي الذي سبقت الإشارة إليه فقال: "هو الواسطي الكوفي المكنى بأبي شيبة " .
    قلت : و هو عبد الرحمن بن إسحاق بن سعد بن الحارث أبو شيبة الواسطي الأنصاري و يقال : الكوفي ابن أخت النعمان بن سعد ، فهذا ضعيف اتفاقا و ليس هو راوي هذا الحديث ، فإنه أنصاري كما رأيت ، و الأول قرشي ، و الذي أوقع المبارك فوري في
    ذلك الوهم أمور . أولا : أنه لم ينسب قرشيا كما سبق .
    ثانيا : أنهما من طبقة واحدة .
    ثالثا : أنه رأى في ترجمته من " التهذيب " أنه روى عن سيار أبي الحكم و عنه أبو معاوية ، و هو كذلك في هذا الحديث . و لم ير مثل ذلك في ترجمة الأول .
    و لكنه لو رجع إلى ترجمتها في " الجرح و التعديل " لوجد عكس ذلك تماما في سيار فإنه ذكره في شيوخ الأول ، لا في شيوخ هذا . فلو رأى ذلك لم يجزم بأنه الثاني بل لتوقف ، حتى إذا ما وقف على الزيادة التي وقفنا عليها في سنده و هي ( القرشي ) إذن لجزم بما جزمنا نحن به و هو أنه العامري الحسن الحديث .
    سلسلة الأحاديث الصحيحة وشيء من فقهها وفوائدها...
    للألباني/المجلد الأول:حديث رقم(266).

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    4,252

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    4,252

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    2

    افتراضي

    شكرا

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Sep 2017
    المشاركات
    21

    افتراضي

    مع ضعف إسناد الحديث إلا أنه يمشى ويعمل به لأنه في باب الدعاء

    حتى الأخ الخليفي يقول بهذا

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    4,252

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نواف بن علي الشمري مشاهدة المشاركة
    مع ضعف إسناد الحديث إلا أنه يمشى ويعمل به لأنه في باب الدعاء

    حتى الأخ الخليفي يقول بهذا
    بارك الله فيك .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •