أوصى النبي صلى الله عليه وسلم بالزبيب ، - الصفحة 2
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 21 إلى 26 من 26
18اعجابات

الموضوع: أوصى النبي صلى الله عليه وسلم بالزبيب ،

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,233

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سلمان بن محمد مشاهدة المشاركة
    هذا الحديث جمعت طرقه أخي حتى مللت, وفرحت بعض الزمن بمتابعة وردت عند البيهفي من رواية حمزة الزيات عن ابي الزبير (على ضعفها) ومع الأيام والخبرة تبين انه على الاقرب تم تدليس اسم ابن المؤمل, ومع ذلك الرد السابق عن حشره كحديث مع الاحاديث الاخرى صعب تقبله.
    ليتك أخي تذكر هذه الطرق والتخريج المفصل وبيان عللها ، وما تبين لك !! أنه الأقرب !! حتى تتبين لنا خبرتك !!

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    4,496

    افتراضي

    نفع الله بكم .
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو مالك المديني

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Apr 2015
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    10

    افتراضي الرد على رسالة أن النبي ﷺ أوصى بالزبيب

    #أحاديث_موضوعة في فضل الزبيب
    النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لم يوصي بالزبيب، وذلك كذباً عليه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
    رسالة منتشرة تقول كذباً:
    ----------------------
    هل تعلم لماذا كان الرسول يأكل الزبيب دائماً
    سبحان الله شاهد كمية الامراض التى يعالجها الزبيب وماذا يفعل فى جسم الانسان
    الزبيب هذا الذى يطلق عليه فى مصر بهذا الاسم والذى كان يحبه الرسول صلى الله عليه و اله وسلم وكان يوصى به فى زكاة الفطر والزبيب له فوائد رهيبة لجسم الانسان يغفل عنها الكثير نتابع فوائد الزبيب الان
    * فوائد الزبيب الطبية *
    أوصى النبي صلى الله عليه و اله وسلم بالزبيب ، والزبيب هو العنب المجفف ومنه الاسود والاصفر ومنه المحتوي على البذور وآخر بدون بذور ، ويتميز الزبيب بخواص العنب الطازج ، ويحتوي الزبيب على البوتاسيوم
    والفوسفور والكالسيوم والمغنيسيوم والنحاس والحديد والالياف والمواد الكربوهيدراتية وفيتامين ب ، ج ، والسكريات ، وهو غني بالمواد المضادة للاكسدة ، وله دور كبير في علاج امراض الجهاز التنفسي وامراض الجهاز الهضمي .
    ثم يذكر عدة فوائد للزبيب وعدة أمراض يعالجها الزبيب، بحسب زعم المؤلف، سواء تصح أم لا تصح، فليس هو الشاهد هنا. بل بيان الكذب على النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
    ثم كتب: انشرها بنية الصدقه واكسب الأجر بإذن الله .
    ============================== =========
    لم يوصي النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بالزبيب، ولم يأتي حديث يقول أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان يحبه أو يفضله، ولم يرد ذكر أنه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان يوصي به في زكاة الفطر. فذلك كله كذب على النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
    أحاديث فضل الزبيب موضوعة:
    ---------------------------------
    1- أُهدِيَ إلى رسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ طبقٌ من عنبٍ مغطَّى فَكشفَ عنهُ الثَّوبَ ثمَّ قالَ كُلوا بسمِ اللَّهِ نِعمَ الطَّعامُ الزَّبيبُ يشدُّ الصَّعبَ ويذهبُ الوصَبَ ويُطفئُ الغضَبَ ويطيِّبُ النَّكهةَ ويذهبُ البلغمَ ويصفِّي اللَّونَ.
    الراوي : أبو هند | المحدث : ابن الجوزي | المصدر : العلل المتناهية
    الصفحة أو الرقم: 2/657 | خلاصة حكم المحدث : لا يصح
    2- نعمَ الطَّعامُ الزَّبيبُ يطيِّبُ النَّكْهةَ، ويذيبُ البلغمَ.
    الراوي : - | المحدث : ابن القيم | المصدر : زاد المعاد
    الصفحة أو الرقم: 4/292 | خلاصة حكم المحدث : لا يصح
    3- نعمَ الطَّعامُ الزَّبيبُ ، يشدُّ العصبَ ، ويُذهِبُ بالوَصَبِ ، ويُطفئُ الغضبَ ، ويطَيَّبُ النَّكهةَ ، ويُذهِبُ بالبلغَمِ ويُصفِّي اللَّونَ ، وذكرَ خِصالًا تمامَ العشرةِ لم يحفظْها الرَّاوي.
    الراوي : أبو هند الداري | المحدث : الألباني | المصدر : السلسلة الضعيفة
    الصفحة أو الرقم: 504 | خلاصة حكم المحدث : موضوع
    ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ــــــــــ
    جاء في الصحيح عن الزبيب:
    -----------------------------
    1- كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ يُنبذُ لهُ الزبيبُ في السقاءِ . فيشربُه يومَه والغدَ وبعدَ الغدِ . فإذا كان مساءُ الثالثةِ شربَه وسقاهُ . فإن فضل شيٌء أهراقَه .
    الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم
    الصفحة أو الرقم: 2004 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
    * وذلك لأنه في مساء اليوم الثالث غالباً ما يكون نقيع الزبيب قد صار خمراً، فيرهقه.
    2- أنَّ نبيَّ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ نهى عن خليطِ التمرِ والبُسرِ . وعن خليطِ الزَّبيبِ والتّمرِ . وعن خليطِ الزَّهوِ والرُّطَبِ . وقال ( انتبِذوا كلَّ واحدٍ على حِدَتِه ) .
    الراوي : أبو قتادة | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم
    الصفحة أو الرقم: 1988 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
    ============================== ==========
    * للمراسلة الفورية على رقم الواتساب: للتحقق من الأحاديث والرسائل التي تصلك على جوالك أو تقابلك على النت أو أي استفسار أو طلب بحث عن فتوى أو مساعدة في مشكلة اجتماعية : +201007208490
    * بيان المكذوب من الأحاديث المنتشرة: - صفحة: الأحاديث غير الصحيحة المنتشرة - جبهة دفاع قناة الأمة الفضائية https://www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused
    - القناة على التيلجرام: https://telegram.me/IncorrectAhadithDiffused
    * للأسئلة والاستفسارات الشرعية والمساعدة في حل المشاكل الاجتماعية والأسرية ومشاكل الشباب: - صفحة: اسمعوا واعوا - نصائح وإرشادات للمسلمين والمسلمات
    https://www.facebook.com/Listen.and.realize/
    ======================
    الرابط الأصلي:
    http://www.facebook.com/IncorrectAha...22647561226993

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    May 2017
    المشاركات
    92

    افتراضي

    نعم أوصي النبي صلى الله عليه وسلم بالزبيب
    لأنه أوصي بكتاب الله تعالي،
    وقد قال الله تعالى (وَمِنْ ثَمَرَاتِ النَّخِيلِ وَالْأَعْنَابِ تَتَّخِذُونَ مِنْهُ سَكَرًا وَرِزْقًا حَسَنًا ۗ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَةً لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ)
    [سورة النحل 67]

    وفي فتح القدير للشوكاني : وأخرج أبو داود في ناسخه، وابن المنذر وابن أبي حاتم عنه أيضا قال: السكر النبيذ، والرزق الحسن الزبيب، فنسختها هذه الآية: إنما الخمر والميسر. وأخرج ابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم والبيهقي عنه أيضا في الآية قال: فحرم الله بعد ذلك السكر منع تحريم الخمر لأنه منه، ثم قال: ورزقا حسنا فهو الحلال من الخل والزبيب والنبيذ وأشباه ذلك، فأقره الله وجعله حلالا للمسلمين

    وفي تفسير القرآن برواية أبي جعفر الترمذي : 249- وفي قول الله عز وجل: {سكرا ورزقا حسنا}
    قال: السكر: النبيذ، والرزق الحسن: الزبيب.

    وهكذا في عامة التفاسير

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    المشاركات
    454

    افتراضي

    حتى الزبيب له أحاديث وتفاسير

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Jul 2016
    المشاركات
    1,337

    افتراضي

    بعض الناس قديما أراد أن يرغب الناس في طعام معين فأحدث مثل هذه الأحاديث ترغيبا , وعكس ذلك في الترهيب
    والآية ليس فيها الوصاية بالعنب ولا بالتمر , غاية ما فيها أن هذه الثمرات اعتاد الناس أن يعصروا منها خمرا , فأشارت الآية أن هذا المسكر ليس برزق حسن أي حلال في مقابلة الرزق الحسن غير المسكر , وهذا قبل التحريم النهائي للخمر ولكل شراب مسكر

صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •