النُبَذ النفيسة في أول من ألَّف في كل فن من علوم الشريعة - الصفحة 4
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

صفحة 4 من 4 الأولىالأولى 1234
النتائج 61 إلى 71 من 71
82اعجابات

الموضوع: النُبَذ النفيسة في أول من ألَّف في كل فن من علوم الشريعة

  1. #61
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    11,487

    افتراضي رد: النُبَذ النفيسة في أول من ألَّف في كل فن من علوم الشريعة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسن المطروشى الاثرى مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خيرا ونفع بكم

    موضوع جميل
    وجزاكم.
    وجملكم الله بالتقوى والإيمان.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة حسن المطروشى الاثرى
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  2. #62
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,566

    افتراضي رد: النُبَذ النفيسة في أول من ألَّف في كل فن من علوم الشريعة


    علم المناسبات القرآنية - التناسب - المناسبة

    وقد اهتم المسلمون بعلم المناسبة تدريسا و تأليفا ، و لعل أول من عمل على نشر هذا العلم وإذاعته بين الناس أبو بكر النيسابوري ( ت 324 ) .
    https://vb.tafsir.net/tafsir7694/#.W5zpIVVKjDc

    من أبرز من اعتنى بعلم المناسبة من العلماء:
    1- أبو بكر النيسابوري رحمه الله، حيث كان كثير العلم في الشريعة والأدب، وكان يقول على الكرسي في بغداد إذا قرئت عليه الآية:لمَ جعلت الآية جنب هذه؟ وما الحكمة في جعل هذه السورة في جنب هذه السورة؟
    وكان يزري على علماء بغداد لعدم علمهم بالمناسبة. وقد نسب السيوطي رحمه الله إليه أنه أول من سبق إلى هذا العلم.والصحيح أن أن أولية علم المناسبة القرآنية غير واضحة تمام الوضوح إلى الآن، ولا سيما مع بقاء كثير من مصادر التفسير وعلوم القرآن مخطوطة بعيدة عن أيدي الباحثين. وقد كتب الدكتور الفاضل عبدالحكيم الأنيس في مسألة نشأة علم المناسبات بحثاً ضافياً في مجلة (الأحمدية) التي تصدر عن دار البحوث للدراسات الإسلامية وإحياء التراث في دبي بالإمارات العربية المتحدة في العدد الحادي عشر - جمادى الأولى 1423هـ بعنوان: (أضواء على ظهور علم المناسبة القرآنية) بين فيه أقول العلماء في نشأة هذا العلم، وخلص إلى عدم وضوح الرؤية في هذه المسألة، وبين صواب ما ذكره السيوطي وأكثر الباحثين من بعده. فليراجعه من أراد الاستزادة في هذه المسألة.

    رابط الموضوع: http://www.alukah.net/web/alshehry/0...#ixzz5RAXMXaSt
    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  3. #63
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,566

    افتراضي رد: النُبَذ النفيسة في أول من ألَّف في كل فن من علوم الشريعة

    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  4. #64
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    11,487

    افتراضي رد: النُبَذ النفيسة في أول من ألَّف في كل فن من علوم الشريعة

    جزاكم الله خيرا
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة رضا الحملاوي
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  5. #65
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,566

    افتراضي رد: النُبَذ النفيسة في أول من ألَّف في كل فن من علوم الشريعة

    وإياكم وبارك الله فيكم وحفظكم
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو البراء محمد علاوة
    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  6. #66
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    11,487

    افتراضي رد: النُبَذ النفيسة في أول من ألَّف في كل فن من علوم الشريعة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رضا الحملاوي مشاهدة المشاركة
    وإياكم وبارك الله فيكم وحفظكم
    آمين
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  7. #67
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    11,487

    افتراضي رد: النُبَذ النفيسة في أول من ألَّف في كل فن من علوم الشريعة

    أول من صنَّف
    في الأربعينيات هو:
    ابن المبارك (ت 181هـ)،
    قال أبو طاهر السِّلَفي:
    (فأقدمهم أبو عبدالرحمن؛ عبدالله بن المبارك المروزي).
    [الأربعين البلدانية (ص26)،
    كذلك ذكر أوَّليَّة ابن المبارك: ابن الجوزي في العلل المتناهية (1/ 118)، والبكري في مقدمة أربعيه (ص24)، والنووي في مقدمة أربعيه (ص39). وقد رتَّب العلائي في إثارة الفوائد المجموعة (1/ 438)، وابن حجر في المعجم المفهرس (ص209)، الأربعينات على الأقدمية، فبدآ بأربعي محمد بن أسلم الطوسي، لكن مرادهما: ما وقفا عليه، وروياه بإسنادهما، والظاهر أنهما لم يقفا على أربعي ابن المبارك].
    إشارات حول كتب الأربعينات الحديثية
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  8. #68
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    11,487

    افتراضي رد: النُبَذ النفيسة في أول من ألَّف في كل فن من علوم الشريعة

    أول كتاب فقهي أفرد في الأحكام المتعلقة بالنساء: (أحكام النساء)، لابن العطار: (علاء الدين بن العطار الشافعي: ت 724).
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  9. #69
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    4,419

    افتراضي رد: النُبَذ النفيسة في أول من ألَّف في كل فن من علوم الشريعة

    وفقكم الله وبارك الله فيكم

  10. #70
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    11,487

    افتراضي رد: النُبَذ النفيسة في أول من ألَّف في كل فن من علوم الشريعة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسن المطروشى الاثرى مشاهدة المشاركة
    وفقكم الله وبارك الله فيكم

    آمين وإياكم
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  11. #71
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    11,487

    افتراضي رد: النُبَذ النفيسة في أول من ألَّف في كل فن من علوم الشريعة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء محمد علاوة مشاهدة المشاركة
    أول كتاب فقهي أفرد في الأحكام المتعلقة بالنساء: (أحكام النساء)، لابن العطار: (علاء الدين بن العطار الشافعي: ت 724).
    وذكر محقق الكتاب: (
    عبدالرحمن المزيني)
    ، في مقدمته، أن أول من صاف في أحكام النساء:
    (عبد الرحمن بن علي بن الجوزي، المتوفى: 597).
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

صفحة 4 من 4 الأولىالأولى 1234

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •