كل ما يتعلق بتفسير الكشاف لجار الله الزمخشري - الصفحة 3
صفحة 3 من 5 الأولىالأولى 12345 الأخيرةالأخيرة
النتائج 41 إلى 60 من 95
46اعجابات

الموضوع: كل ما يتعلق بتفسير الكشاف لجار الله الزمخشري

  1. #41
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    2,178

    افتراضي

    رسالة:
    تصنيف ديوى: 232.2
    المؤلف: زغلول, سميرة عبد الله عبد الرحمن. / باحث.
    العنوان: الأحاديث النبوية فى تفسير الكشاف للزمخشرى /
    بيان المسئولية : سميرة عبد الله عبد الرحمن زغلول ؛ إشراف شرف الدين على الراجحى.
    تاريخ النشر: 2007 .
    الحجم: 346 ص. ؛
    ابعاد الوعاء: 32 سم. +
    درجة الرسالة: أطروحة (ماجستير) - جامعة الإسكندرية. كلية الآداب. قسم اللغة العربية. شعبة الدراسات الإسلامية.
    ملخص: تناولت الدراسة الدرس الاسنادى ويضم مقدمة عن تأصيل مصطلح الاسناد وأهميته وينقسم الى ثلاثة فصول: موقف الزمخشرى من الاسناد-الاكتفاء بذكر الراوى الأعلى-الزمخشرى وصيغ الأداء فى الكشاف
    منهج الزمخشرى فى ايراد الأحاديث وينقسم الى أربعة فصول:
    أحاديث كاملة الرواية-الاكتفاء بذكر جزء من الحديث-رواية الحديث بالمعنى-أحاديث وردت بالأشارة اليها
    أهداف ورود الأحاديث فى الكشاف ويضم خمسة فصول:
    بيان دلالات الألفاظ-الاستدلال بالحديث فى بيان معنى الآية-ايراد الأحاديث لاستنباط علوم القرآن-الاستدلال بالحديث فى بيان الحكم الفقهى-الانتصار لمذهب المعتزلة
    وجاءت الخاتمة فى أهم النتائج التى توصلت اليها وهى ان من يقرأ تفسير الكشاف يلحظ ان الأحاديث النبوية لم تشغل مساحة كبيرة مثل تلك التى شغلتها المسائل البلاغية واللغوية والشعر وعلة ذلك ان المعنزلة لا يأخذون بالحديث ويشككون فيه .
    الموضوع: الحديث, علم. / qrmak
    الموضوع: الحديث - / qrmak -إسناد.
    مؤلف فرعي: الراجحى, شرف الدين على, / مشرف.
    الهيئة المشرفة: جامعة الإسكندرية. / كلية الآداب. -قسم اللغة العربية. -شعبة الدراسات الإسلامية.

  2. #42
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    2,178

    افتراضي

    رسالة
    تصنيف ديوى: 415
    المؤلف: متولى، أحمد عبدالرحمن.
    العنوان: السياق اللغوى عند الزمخشرى في الكشاف /
    بيان المسئولية : أحمد عبدالرحمن متولى ؛ إشراف محمد حسنين صبرة.
    تاريخ النشر: 2006.
    الحجم: 306 ص. ؛
    ابعاد الوعاء: 30 سم.
    درجة الرسالة: أطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة. كلية دار العلوم. قسم النحو والصرف والعروض.
    الموضوع: النحو العربي. / qrmak
    مؤلف فرعي: صبرة، محمد حسنين، / مشرف.
    الهيئة المشرفة: جامعة القاهرة. / كلية دار العلوم. -قسم النحو والصرف والعروض.

  3. #43
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    2,178

    افتراضي

    رسالة
    المؤلف: محمد,شعبان رمضان محمود
    العنوان: صورة الكفار والمشركين فى القران الكريم بين تفسيرى الطبرى والزمخشرى.
    بيان المسئولية : شعبان رمضان محمود محمد
    مكان النشر: القاهرة:
    اسم الناشر: جامعة عين شمس. كلية الالسن. قسم اللغة العربية.
    تاريخ النشر: 2004
    الحجم: 410ص.
    درجة الرسالة: اطروحة دكتوراة.
    ملخص: تهدف هذة الدراسة الى بيان ماهية الكفر والشريك وبيان مواقف الكفار والمشركين المختلفة من كل مالة صلة بدين الاسلام فتبحث الدراسة مواقفهم من الالوهية والرسل والمؤمنين ومن الكتب السماوية كذلك تبحث الدراسة اعراض الكفار والمشركين عن حجج الايمان ودلائلة وهجومهم على الغيبات وتبين الدراسة اعتداءات الكفار والمشركين على فرائض الله وتشريعاتة وسياستهم الخبيثة فى محاولاتهم لتقويض جانب الدولة الاسلامية وحرصهمم على قتال المسلمين وايقاع الهلاك بهم كما تبين الدراسة امر الله المسلمين بوجوب قتال هؤلاء الكفار ومايتطلب ذلك من استعداد والتزام باوامر الله. وتبين الدراسة الحدود التى رسمها القران للمسلمين فى المعاملة مع الكفار والمشركين من عدم موالاة المسلمين لهم والاعراض عنهم والتشدد معهم. كذلك تظهر الدراسة احوال الحدود التى رسمها القران للمسلمين فى المعاملة مع الكفار والمشركين من عدم موالاة المسلمين لهم والاعراض عنهم والتشدد معهم. كذلك تظهر الدراسة احوال الكفار والمشركين فى الاخرة ومايلقونة من عقاب مادى ومعنوى متعدد الهيئات والاحوال.وكمما تبحثة هذة الدراسة بيان منهجى المفسرين الطبرى والزمخشرى فى تفسيريهما بوجة عام وكيفية تناولهما لايات هذة الجوانب بوجة خاص واوجة التقارب والتباعد بينهما وماانفرد بة منهما وايهما اكثر افادة للقارىء فى طريقتة.
    مؤلف فرعي: محمد عبد الحميد سالم / استاذ الادب والنقد ورئيس قسم اللغة العربية بالكلية.

  4. #44
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    2,178

    افتراضي

    رسالة
    المؤلف: أحمد، عبد الحميد عبد المبدىء.
    العنوان: دراسة نحوية صرفية مقارنة بين آراء العلامة الزمخشرى في كتابيه (الكشاف والمفصل) /
    بيان المسئولية : عبد الحميد عبد المبدىء أحمد ؛ إشراف أحمد محمد عبد الدايم.
    تاريخ النشر: 2000.
    الحجم: 1745 ص. ؛
    ابعاد الوعاء: 30 سم.
    درجة الرسالة: أطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة. كلية دار العلوم. قسم النحو والصرف والعروض.
    الموضوع: النحو العربي. / qrmak
    مؤلف فرعي: عبد الدايم، أحمد محمد، / مشرف.
    الهيئة المشرفة: جامعة القاهرة. / كلية دار العلوم. -قسم النحو والصرف والعروض.

  5. #45
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    2,178

    افتراضي

    رسالة
    تصنيف ديوى: 347
    المؤلف: الطاهر ، محمد النعاس
    العنوان: المحاكمة: بين ابى حيان والزمخشرى وابن عطيه ليحيى الشاوى المغربى المتوفى 1096 ه:
    بيانات أخرى: تحقيق ودراسة /
    بيان المسئولية : محمد النعاس الطاهر ؛ اشراف ابراهيم محمد احمد الادكاوى ، محمد السيد عزوز.
    مكان النشر: جامعة المنوفية :
    اسم الناشر: محمد النعاس الطاهر ،
    تاريخ النشر: 1998 .
    الحجم: (2 مج) ،706ص ؛
    ابعاد الوعاء: 30سم.
    درجة الرسالة: اطروحة (دكتوراة) - جامعة المنوفية. كلية الاداب. قسم اللغة العربية.
    ملخص: جاءت الدراسة فى قسمين القسم الاول التحقيق فى ( حياة الشاوى وآثاره) حيث تناول الحياة السياسية والاجتماعية والثقافية لعصر المؤلف واشتملت الدراسة على 8 فصول الاول: خصصته للحديث عن العلماء الثلاثة الذين تناولهم الشيخ الشاوى فى كتابه ” المحاكمة ” وهم ابو حيان - الزمخشرى - ابن عطيه اما الفصل الثانى : بدأته بالحديث عن الشاوى اسمه ولقبه وفبيلته ومولده ونشأته الاولى وتنقلاته داخل الجزيرة وخارجها ومذهبه العقدى والنحوى والفقهى وشيوخه الذين التقى بهم وبعض زملاؤه اما الفصل الثالث : خصصه لآثاره العلمية ذكرت عناوينها واماكن وجودها وزمن تأليفها وارقام بعضها فى المكتبات التى اوردتها المصادر المختلفة الفصل الرابع : تناول فيه تحقيق اسم الكتاب وهل هو محاكمة او حاشية او تعليقة ففضل ان يكون باسم ”المحاكمة” لاسباب علمية الفصل الخامس: وضح فيه منهج الشاوى فى كتابه وسمات هذا المنهج المتميز بالتنظيم والترتيب والتفصيل والتوضيح وان اكتنفه الغموض فى قليل من المواضع الفصل السادس: عرض فيه لمذهبه النحوى من خلال كتابه وبينت انه بصرى النزعة وياخذ برأى الكوفيين وبعض المتأخرين الفصل السابع: تناول فيه شواهد الشاوى فى المحاكمة وهى انواع الشواهد التى ذكرها النحاه واللغويين فى كتبهم وهى القرآن الكريم بقراءاته المتواترة والشاذه ، الحديث الشريف ، الشعر، الامثال والاقوال اما الفصل الثامن: خصصه لايضاح مدى تأثيره فى الخالفين اما القسم الثانى وهو تحقيق النص موضوع الدراسة ”كتاب المحاكمة” فقد اعتمدت فى تحقيق نص الكتاب على نسختين الاولى نسخة المكتبة الازهرية والثانية نسخة معهد المخطوطتن التابع للجامعة العربية
    الموضوع: المحاكمات / qrmak
    مؤلف فرعي: الادكاوى ، ابراهيم محمد احمد / مشرف
    مؤلف فرعي: عزوز ، محمد السيد / مشرف

    وتوجد نسخة نفيسة من الكتاب في مكتبة فيض الله
    والكتاب مطبوع من قبل
    http://www.alukah.net/library/0/27523/

  6. #46
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    2,178

    افتراضي

    رسالة:
    المؤلف: عامريه، عصام سيد احمد السيد.
    العنوان: المحاكمة بين أبى حيان والزمخشرى وابن عطية للشيخ الشاوى
    بيانات أخرى: دراسة فى المنهج وقضايا النحو/
    بيان المسئولية : عصام سيد احمد السيد عامريه.
    تاريخ النشر: 1997 .
    درجة الرسالة: رسالة جامعية ( دكتوراه ) -- جامعة القاهرة. كلية دار العلوم، الجيزة، مصر، 1997.
    ملخص: تناول البحث الحديث عن المؤلف ومنهجه فى المحاكمة ومزايا منهجه ومساوئه من نواحى متعددة وتناول أيضا قضايا النحو الخلافية فى المحاكمة (الأفعال - النصب فى الأفعال - الاسماء المبنية والاسماء المعربة) كما تناول القضايا الخلافية التى أوردها الشاوى فى النعت وعطف النسق والتوكيد والبدل كما تناول الحديث من أفعال المدح والذم، وأعمال المصدر والاسماء المشتقة .
    الموضوع: علوم اجتماعية.
    الموضوع: نحو وصرف وعروض.
    الهيئة المشرفة: جامعة القاهرة. / كلية دار العلوم، الجيزة ، مصر.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أم أروى المكية

  7. #47
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    10,880

    افتراضي

    جزاك الله خيرًا يا أخ محمد ، وبارك الله في جهدك !
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة محمد عبد الأعلى
    قال أبو عبدِ الله ابنِ الأعرابي:
    لنا جلـساء مـا نــمَلُّ حـدِيثَهم *** ألِبَّاء مأمونون غيبًا ومشهدا
    يُفيدوننا مِن عِلمهم علمَ ما مضى *** وعقلًا وتأديبًا ورأيا مُسدَّدا
    بلا فتنةٍ تُخْشَى ولا سـوء عِشرَةٍ *** ولا نَتَّقي منهم لسانًا ولا يدا
    فإن قُلْتَ أمـواتٌ فلـستَ بكاذبٍ *** وإن قُلْتَ أحياءٌ فلستَ مُفَنّدا


  8. #48
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,049

    افتراضي

    صدر حديثاً (المحاكمات بين أبي حيان وابن عطية والزمخشري) لأبي زكريا الشاوي (ت1096هـ)
    http://vb.tafsir.net/tafsir18020/#.Vg5Z1vl_Oko


    حمل كتاب المحاكمات بين ابى حيان وابن عطيةوالزمخشرى للشاوي *نفيس جدا
    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=39118

    http://www.nquran.com/index.php?grou...pages&rid=3477
    لا إله إلا الله

    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  9. #49
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,049

    افتراضي

    بدع التفاسير في كشاف الزمخشري

    http://catch1000.blogspot.com/2015/0...-post_301.html
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة علي أحمد عبد الباقي
    لا إله إلا الله

    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  10. #50
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    10,880

    افتراضي

    قال أبو عبدِ الله ابنِ الأعرابي:
    لنا جلـساء مـا نــمَلُّ حـدِيثَهم *** ألِبَّاء مأمونون غيبًا ومشهدا
    يُفيدوننا مِن عِلمهم علمَ ما مضى *** وعقلًا وتأديبًا ورأيا مُسدَّدا
    بلا فتنةٍ تُخْشَى ولا سـوء عِشرَةٍ *** ولا نَتَّقي منهم لسانًا ولا يدا
    فإن قُلْتَ أمـواتٌ فلـستَ بكاذبٍ *** وإن قُلْتَ أحياءٌ فلستَ مُفَنّدا


  11. #51
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    10,880

    افتراضي

    نسخة من الكاف الشاف لابن حجر لم أتمكن من حفظها الرابط قديم وقد حذف الكتاب ، رجو إعادة رفعها مرة أخرى :
    الكاف الشاف في تحرير أحاديث الكشاف
    قال أبو عبدِ الله ابنِ الأعرابي:
    لنا جلـساء مـا نــمَلُّ حـدِيثَهم *** ألِبَّاء مأمونون غيبًا ومشهدا
    يُفيدوننا مِن عِلمهم علمَ ما مضى *** وعقلًا وتأديبًا ورأيا مُسدَّدا
    بلا فتنةٍ تُخْشَى ولا سـوء عِشرَةٍ *** ولا نَتَّقي منهم لسانًا ولا يدا
    فإن قُلْتَ أمـواتٌ فلـستَ بكاذبٍ *** وإن قُلْتَ أحياءٌ فلستَ مُفَنّدا


  12. #52
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    2,178

    افتراضي

    قال أبو حيان في البحر المحيط في التفسير (10/ 229):
    "ومطاوع كب انكب، تقول: كببته فانكب. وقال الزمخشري: ولا شيء من بناء افعل مطوعا، ولا يتقن نحو هذا إلا حملة كتاب سيبويه. وهذا الرجل كثير التبجح بكتاب سيبويه، وكم من نص في كتاب سيبويه عمي بصره وبصيرته! حتى أن الإمام أبا الحجاج يوسف بن معزوز صنف كتابا يذكر فيه ما غلط فيه الزمخشري وما جهله من نصوص كتاب سيبويه"
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة علي أحمد عبد الباقي

  13. #53
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    10,880

    افتراضي

    جزاك الله خيرًا يا أخ محمد ، فائدة طيبة ، أحسن الله إليك !
    قال أبو عبدِ الله ابنِ الأعرابي:
    لنا جلـساء مـا نــمَلُّ حـدِيثَهم *** ألِبَّاء مأمونون غيبًا ومشهدا
    يُفيدوننا مِن عِلمهم علمَ ما مضى *** وعقلًا وتأديبًا ورأيا مُسدَّدا
    بلا فتنةٍ تُخْشَى ولا سـوء عِشرَةٍ *** ولا نَتَّقي منهم لسانًا ولا يدا
    فإن قُلْتَ أمـواتٌ فلـستَ بكاذبٍ *** وإن قُلْتَ أحياءٌ فلستَ مُفَنّدا


  14. #54
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    10,880

    افتراضي

    نسخة خطية للكشاف من مكتبة ولي الدين أفندي ، على جامع المخطوطات :
    مخطوط: الكشاف
    قال أبو عبدِ الله ابنِ الأعرابي:
    لنا جلـساء مـا نــمَلُّ حـدِيثَهم *** ألِبَّاء مأمونون غيبًا ومشهدا
    يُفيدوننا مِن عِلمهم علمَ ما مضى *** وعقلًا وتأديبًا ورأيا مُسدَّدا
    بلا فتنةٍ تُخْشَى ولا سـوء عِشرَةٍ *** ولا نَتَّقي منهم لسانًا ولا يدا
    فإن قُلْتَ أمـواتٌ فلـستَ بكاذبٍ *** وإن قُلْتَ أحياءٌ فلستَ مُفَنّدا


  15. #55
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,049

    افتراضي

    السُّورة القرآنيُّة مدينة مُسوّرة حول ما قاله الزمخشريّ في تفسيره: (الكشّاف)

    http://abbasarhila.blogspot.com/2015...g-post_33.html
    لا إله إلا الله

    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  16. #56
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,049

    افتراضي

    نغبة الرشاف من خطبة الكشاف

    الفيروزآبادي

    http://vb.tafsir.net/tafsir24077/#.Vhp4RPl_Oko
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة علي أحمد عبد الباقي
    لا إله إلا الله

    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  17. #57
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    10,880

    افتراضي

    لدي ثلاث طبعات من كتاب الكشاف
    الطبعة الأولى لمكتبة مصطفى البابي الحلبي ، وبهامش الكتاب : ( حاشية الجرجاني ، وكتاب الإنصاف لابن المنير)
    الصور المرفقة الصور المرفقة
    قال أبو عبدِ الله ابنِ الأعرابي:
    لنا جلـساء مـا نــمَلُّ حـدِيثَهم *** ألِبَّاء مأمونون غيبًا ومشهدا
    يُفيدوننا مِن عِلمهم علمَ ما مضى *** وعقلًا وتأديبًا ورأيا مُسدَّدا
    بلا فتنةٍ تُخْشَى ولا سـوء عِشرَةٍ *** ولا نَتَّقي منهم لسانًا ولا يدا
    فإن قُلْتَ أمـواتٌ فلـستَ بكاذبٍ *** وإن قُلْتَ أحياءٌ فلستَ مُفَنّدا


  18. #58
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    10,880

    افتراضي

    الطبعة الثانية
    دار المعرفة بيروت
    الصور المرفقة الصور المرفقة
    قال أبو عبدِ الله ابنِ الأعرابي:
    لنا جلـساء مـا نــمَلُّ حـدِيثَهم *** ألِبَّاء مأمونون غيبًا ومشهدا
    يُفيدوننا مِن عِلمهم علمَ ما مضى *** وعقلًا وتأديبًا ورأيا مُسدَّدا
    بلا فتنةٍ تُخْشَى ولا سـوء عِشرَةٍ *** ولا نَتَّقي منهم لسانًا ولا يدا
    فإن قُلْتَ أمـواتٌ فلـستَ بكاذبٍ *** وإن قُلْتَ أحياءٌ فلستَ مُفَنّدا


  19. #59
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    10,880

    افتراضي

    الطبعة الثالثة
    دار الفكر - بيروت
    الصور المرفقة الصور المرفقة
    قال أبو عبدِ الله ابنِ الأعرابي:
    لنا جلـساء مـا نــمَلُّ حـدِيثَهم *** ألِبَّاء مأمونون غيبًا ومشهدا
    يُفيدوننا مِن عِلمهم علمَ ما مضى *** وعقلًا وتأديبًا ورأيا مُسدَّدا
    بلا فتنةٍ تُخْشَى ولا سـوء عِشرَةٍ *** ولا نَتَّقي منهم لسانًا ولا يدا
    فإن قُلْتَ أمـواتٌ فلـستَ بكاذبٍ *** وإن قُلْتَ أحياءٌ فلستَ مُفَنّدا


  20. #60
    تاريخ التسجيل
    May 2015
    المشاركات
    442

    افتراضي

    هل يمكنكم بارك الله فيكم توفير طبعة دار المعرفة على رابط للتحميل

صفحة 3 من 5 الأولىالأولى 12345 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •