كل ما يتعلق بتفسير الكشاف لجار الله الزمخشري - الصفحة 2
صفحة 2 من 5 الأولىالأولى 12345 الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 40 من 95
46اعجابات

الموضوع: كل ما يتعلق بتفسير الكشاف لجار الله الزمخشري

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,239

    افتراضي

    حمل : المسائل الاعتزالية في تفسير الكشاف pdf

    http://vb.tafsir.net/tafsir20630/#.VgxOH_l_Oko
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة علي أحمد عبد الباقي
    لا إله إلا الله

    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,239

    افتراضي

    في جامعات الأردن

    أثر الإعتزال في توجيهات الزمخشري اللغوية والنحوية في الكشاف
    [ماجستير] الباحث: مهند حسن حمد الجبالي
    http://vb.tafsir.net/tafsir25219/#.VgxOY_l_Oko
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة علي أحمد عبد الباقي
    لا إله إلا الله

    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    10,881

    افتراضي

    أحسن الله إليك يا دكتور رضا !
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة رضا الحملاوي
    قال أبو عبدِ الله ابنِ الأعرابي:
    لنا جلـساء مـا نــمَلُّ حـدِيثَهم *** ألِبَّاء مأمونون غيبًا ومشهدا
    يُفيدوننا مِن عِلمهم علمَ ما مضى *** وعقلًا وتأديبًا ورأيا مُسدَّدا
    بلا فتنةٍ تُخْشَى ولا سـوء عِشرَةٍ *** ولا نَتَّقي منهم لسانًا ولا يدا
    فإن قُلْتَ أمـواتٌ فلـستَ بكاذبٍ *** وإن قُلْتَ أحياءٌ فلستَ مُفَنّدا


  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,239

    افتراضي

    آمين ولك بالمثل شيخنا الحبيب علي
    لا إله إلا الله

    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,182

    افتراضي

    وهذه فتوى تتعلق بتفسير الزمخشري:
    السؤال:
    إنني أريد أن أعلِّم ابني وابنتي اللغة العربية ، كما أنهما يريدان أن يدرسا الدراسات الإسلامية ويريدان أن يبدآ بتعلم اللغة العربية ، كما أنهما يحفظان بعض القرآن والحمد لله ، وهنا في الولايات المتحدة يوجد برنامج يقدمه مركز " البينة " عبارة عن دورة مكثفة من عشرة أشهر لتعلم اللغة العربية ، وما يقلقني هو تحريف العقيدة إذا ما أرسلت أطفالي لأي من هذه البرامج ، وقد وجدت أن مثل هذه البرامج تقوم بتعليم كتابين لفتا انتباهي ، أحد هذه الكتب قمتم بحظره على موقعكم " صفوة التفاسير " ، ولكن لدي سؤال عن الكتاب الثاني وهو " الكشاف " للزمخشري ، وقد وجدت أنه من أئمة المعتزلة ولم أجد أكثر من ذلك ، هل يمكنكم - يا شيخنا - أن ترشدوني إذا ما كان هذا الكتاب يجوز التعلم منه في هذا المركز أم عليَّ أن أمنع أولادي من الذهاب إلى هناك ، كما أن ابني يود الذهاب لجامعة " المدينة " ، هل يمكنكم أن تخبروني بجامعات أخرى غير جامعة " المدينة " يمكن لابني أن يذهب إليها تتناول العقيدة الصحيحة وتعلم العربية . جزاكم الله خيراً لجهودكم الجبارة في هذا الموقع .
    الجواب :
    الحمد لله
    أولاً:
    قد أحسنت غاية الإحسان في اهتمامك بأولادك وبسعيك لانتقاء مواد التدريس لتكون متوافقة مع منهج أهل السنَّة ، وهذا من النصح الذي أمرك الله تعالى تجاه من ولاَّك مسئوليتهم .
    ثانياً:
    الزمخشري صاحب تفسير " الكشّاف " نسبة إلى " زَمَخْشَر " وهي قرية كبيرة من قرى " خوارزم " ، واسمه محمود ، وكنيته أبو القاسم ، توفي عام 538 هـ ، وهو من دعاة الاعتزال الكبار ، والمعتزلة فرقة مبتدعة من أبرز عقائدها : القول بخلق القرآن ، وبنفي رؤية الله تعالى يوم القيامة ، والقول بتعطيل الصفات ، والقول بتخليد مرتكب الكبيرة في النار في الآخرة إذا لقي الله تعالى ولم يتب منها أو لم يقم عليه الحد في الدنيا ، وغير ذلك من أقوال الضلال .
    قال الذهبي رحمه الله : " الزمخشري ، العلامة ، كبير المعتزلة ، أبو القاسم محمود بن عمر بن محمد الزمخشري الخوارزمي النحوي ، صاحب " الكشاف " و " المفصل " – في النحو - .
    ... .
    وكان داعية إلى الاعتزال ، الله يسامحه " انتهى مختصراً من "سير أعلام النبلاء" (20/151 – 156) .
    ثالثاً :
    كتاب الزمخشري " الكشاف " هو في تفسير القرآن ، ولأهل السنَّة عليه ملاحظات كثيرة ، أبرزها :
    1. نشر عقائد المعتزلة من خلال التعسف في فهم الآيات القرآنية .
    قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : " وأما " الزمخشري " فتفسيره محشو بالبدعة وعلى طريقة المعتزلة من إنكار الصفات والرؤية والقول بخلق القرآن ، وأنكر أن الله مريد للكائنات وخالق لأفعال العباد ، وغير ذلك من أصول المعتزلة ... وهذه الأصول حشا بها كتابه بعبارة لا يهتدي أكثر الناس إليها ولا لمقاصده فيها ، مع ما فيه من الأحاديث الموضوعة ، ومن قلة النقل عن الصحابة والتابعين " انتهى من "مجموع الفتاوى" (13 /386 ، 387) .
    وقال الذهبي رحمه الله – في ترجمة الزمخشري - : " صالح ، لكنه داعية إلى الاعتزال أجارنا الله , فكن حذراً من " كشَّافه " انتهى من "ميزان الاعتدال" (4/78) .
    2. إنكار قراءات صحيحة مشهورة .
    قال أبو حيان الأندلسي رحمه الله : " وهذا على عادته في تغليط القراء وتوهيمهم " انتهى من "تفسير البحر المحيط" (2 /225) .
    3. التعرض لمقام النبي صلى الله عليه وسلم بالسوء .
    فعند قوله تعالى ( عَفَا اللَّهُ عَنكَ لِمَ أَذِنتَ لَهُمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكَ الَّذِينَ صَدَقُواْ وَتَعْلَمَ الْكَاذِبِينَ ) التوبة/ 43 : قال الزمخشري : ( عَفَا اللَّهُ عَنكَ ) كناية عن الجناية ؛ لأن العفو رادف لها ، ومعناه : أخطأت وبئس ما فعلت ! .
    " تفسير الكشاف " (2 /261) .
    قال أبو حيان الأندلسي رحمه الله : " وكلام الزمخشري في تفسير قوله ( عفا الله عنك لم أذنت لهم ) مما يجب اطراحه ، فضلاً عن أن يذكر فيردّ عليه " انتهى من "تفسير البحر المحيط" (5 /49) .
    وقال الشيخ العلامة تاج الدين السبكي رحمه الله : " واعلم أن الكشاف كتاب عظيم في بابه ، ومصنفه إمام في فنه ، إلا أنه رجل مبتدع متجاهر ببدعته ، يضع من قدر النبوة كثيرا ، ويسيء أدبه على أهل السنة والجماعة ، والواجب كشط ما فيه من ذلك كله .
    ولقد كان الشيخ الإمام [ يعني : والده الإمام تقي الدين السبكي ] يقرئه ، فلما انتهى إلى الكلام على قوله تعالى في سورة التكوير : ( إنه لقول رسول كريم ) الآية أعرض عنه صفحا ، وكتب ورقة حسنة سماها : سبب الانكفاف عن إقراء الكشاف ، وقال فيها : قد رأيت كلامه على قوله تعالى : ( عفا الله عنك ) ، وكلامه في سورة التحريم في الزلة ، وغير ذلك من الأماكن التي أساء أدبه فيها على خير خلق الله سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فأعرضت عن إقراء كتابه حياء من النبي صلى الله عليه وسلم ، مع ما في كتابه من الفوائد والنكت البديعة .
    فانظر كلام الشيخ الإمام الذي برز في جميع العلوم... في حق الكتاب الذي اتخذت الأعاجم قراءته ديدنها .
    والقول عندنا فيه : أنه لا يسمح بالنظر فيه إلا لمن صار على منهاج السنة ، لا تزحزحه شبهات القدرية" انتهى من "معيد النعم ومبيد النقم" (80-81) .
    وقال الشيخ محمود شكري الألوسي رحمه الله : " وكم لهذه السقطة في " الكشاف " من نظائر ، ولذلك امتنع من إقرائه بعض الأكابر ، كالإمام السبكي " انتهى من "تفسير الآلوسي" (10 /109) .
    4. كثرة الأحاديث الموضوعة .
    قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : " وكالزمخشري وغيرهم من المفسرين الذين يذكرون من الأحاديث ما يعلم أهل الحديث أنه موضوع " انتهى من "منهاج السنة النبوية" (7 /91) .
    وقال رحمه الله – أيضاً - : " ومثل هذا لا يرويه إلا أحد الرجلين : رجل لا يميِّز بين الصحيح والضعيف والغث والسمين ، وهم جمهور مصنفي السيَر والأخبار وقصص الأنبياء كالثعالبي والواحدي والمهدوي والزمخشري ... وأمثالهم من المصنِّفين في التفسير ، فهؤلاء لا يعرفون الصحيح من السقيم ولا لهم خبرة بالمروي المنقول ولا لهم خبرة بالرواة النقله بل يجمعون فيما يروون بين الصحيح والضعيف ولا يميزون بينهما " انتهى من "الرد على البكري" (1 /73) .
    رابعاً :
    فالذي ننصح به ترك دراسة كتاب " الكشَّاف " للزمخشري ؛ لما سبق بيانه من الانتقادات عليه ، سواء في مركز " البيِّنة " أو غيره ، وإن كان المركز موثوقاً فيه فثمة بدائل تغني عن ذلك الكتاب وغيره من كتب البدعة والضلالة ، كتفسير ابن كثير وتفسير الشيخ السعدي ، فليعتنِ بتدريسها .
    سئل الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله : " ما هي كتب التفسير التي تنصحونني بقراءتها وخصوصاً لطلبة العلم ؟ مأجورين .
    فأجاب :
    كتب التفسير - الحقيقة - تختلف مشاربها ، فـ " تفسير ابن كثير " من أحسن التفاسير لكنه رحمه الله لا يعتني كثيراً باللغة العربية يعني : بالبلاغة وأوجه الإعراب وما أشبه ذلك ، و " تفسير ابن جرير " وهو أصل تفسير ابن كثير أيضاً مطول ، وفي الآثار الواردة فيه ما هو غث وسمين ، فيحتاج إلى طالب علم يكون له معرفة بالرجال والأسانيد ، وهناك كتب تفسير جيدة لكن منهجها في العقيدة غير سليم كـ " تفسير الزمخشري " فهو جيد من حيث البلاغة واللغة لكنه ليس بسليم من حيث العقيدة ، وفيه كلمات تمر بالإنسان لا يعرف مغزاها ، لكنها إذا وقرت في قلبه فربما يتبين له مغزاها فيما بعد ، ويكون قد استسلم لها فيضل ، ولذلك أرى أن طالب العلم يأخذ " تفسير ابن كثير " ما دام في أول الطلب أو " تفسير الشيخ عبد الرحمن بن سعدي " رحمه الله أو " تفسير أبي بكر الجزائري " ، وهذا ما اطلعتُ عليه وقد يكون فيه تفاسير أخرى مثلها أو أحسن منها ، لكن هذا ما اطلعتُ عليه ، ثم إذا وفقه الله إلى علمٍ واسع وملَكةٍ قوية يدرك بها ما لا يدركه في أيام الطلب : فليراجع كل ما تيسر من التفاسير " انتهى من "نور على الدرب" (شريط : 269) .
    وأما بخصوص الجامعات الموثوقة : فاحرص على مراسلة " الجامعة الإسلامية " في المدينة ، أو " جامعة أم القرى " في مكة ، أو " جامعة الإمام محمد بن سعود " في الرياض ، أو " جامعة القصيم " في القصيم ، وفي كلٍّ خير إن شاء الله .
    والله أعلم.
    http://islamqa.info/ar/161902
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة علي أحمد عبد الباقي
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,182

    افتراضي

    ما رأيكم في تفسير الكشاف للقرآن الكريم؟
    مشهور حسن سلمان

    السؤال:
    ما رأيكم في تفسير الكشاف للقرآن الكريم؟
    الإجابة:
    الكشاف صاحبه الزمخشري، المتوفى في القرن السادس سنة 538؛ وكتابه من حيث الدقائق اللغوية والنكات البيانية والبلاغية في الذروة.
    لكن أقلق العلماء وأزعجهم لمشرب صاحبه العقدي فهو معتزلي جلد، ولذا قال الإمام البلقيني شيخ الحافظ ابن حجر، قال: استخرجت من الكشاف اعتزالاً بالمناقيش، فمثلاً يقول في تفسير الله عز وجل: {فمن زحزح عن النار وأدخل الجنة فقد فاز}، يقول: أيّ فوز أعظم من دخول الجنة؟! وفي كلامه هذا إشارة إلى نفي الرؤيا، فإنه يوجد فوز أعظم من دخول الجنة، وهو أن يرى المؤمنون ربهم.
    وقال شيخ الإسلام رحمه الله، في كتابه: (مقدمة في أصول التفسير) في أثناء كلامه عن تفاسير المعتزلة: من هؤلاء من يكون حسن العبادة يدس البدع في كلامه دساً، وأكثر الناس لا يعلمون، كصاحب الكشاف ونحوه، حتى إنه يروج على خلق كثير من أهل السنة، كثير من تفاسيرهم الباطلة.
    وقال الإمام الذهبي في ترجمة الزمخشري في (ميزان الاعتدال) قال: صالح لكنه داعية إلى الاعتزال، أجارنا الله فكن حذراً من كشافه.
    وقال السيوطي في كتابه (التحذير): وممن لا يقبل تفسيره المبتدع خصوصاً الزمخشري في كشافه فقد أكثر فيه من إخراج الآيات عن وجهها إلى معتقده الفاسد بحيث يسرق الإنسان من حيث لا يشعر، وأساء فيه الأدب على سيد المرسلين في مواضع عديدة، فضلاً عن الصحابة وأهل السنة.
    ألف كتاباً سماه (الالتفات عن إطراء الكشاف) ذكر فيه أنه عقد التوبة من إطرائه وتاب إلى الله فلا يقرأه ولا ينظر فيه أبداً لما حواه من الإساءة المذكورة.
    وقال: قال ابن السبكي: وقد استشارني بعض أهل المدينة النبوية أن يشتري منه نسخة ويحملها إلى المدينة فأشرت عليه بألا يفعل، حياءاً من النبي صلى الله عليه وسلم، أن ينقل إلى بلد هو فيها كتاب فيه ما يتعلق بجنابه، وقال: على أنه آية في بيان أنواع البلاغة والإعجاز، لولا ما شابه من الاعتزال.
    فالعلماء اعتنوا بكتابه وعندي مخطوط للسمين الحلبي فيه رد على اعتزاليات الزمخشري في الكشاف، وألف ابن المنير الإسكندراني كتاباً سماه: (الإنصاف في بيان اعتزاليات الكشاف) وهو مطبوع بذيله.
    وكتاب الكشاف حوى أحاديث موضوعة لاسيما الأحاديث الواردة في فضائل السور، فاعتنى العلماء بتخريجه، وأوسع تخريجات أحاديث الكشاف تخريج الزيلعي، وهو مطبوع في أربع مجلدات، واختصره ابن حجر في (الكاف الشاف في تخريج أحاديث الكشاف).
    فالكشاف فيه عقدتان سيئتان: الاعتزال والأحاديث الضعيفة والموضوعة، وللعلماء جهود مشكورة في تصويب هذين العيبين، وقد اعتنى باعتزاليته جمع، وللأسف لم يطبع إلا تعقبات ابن المنير، وهنالك عشرات الكتب بينت اعتزاليات الكشاف ما زالت مخطوطات محفوظة في مكتبات العالم.
    وممن اعتنى به وهذبه ورتبه وزاد عليه وتعقبه بنفس قوي أبو حيان في (البحر المحيط) فالذي يقرأ (البحر المحيط) يستطيع أن يستخرج مجلدين أو ثلاثة في تعقب الزمخشري، وفي بيان اعتزاليته في الكشاف.
    وممن أكثر من النقل منه النسفي في تفسيره، وحذف اعتزاليته، ولكن النسفي أشعري العقيدة، هذا ما عندي بالنسبة للكشاف، والله أعلم.
    http://ar.islamway.net/fatwa/31175/%...B1%D9%8A%D9%85
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة علي أحمد عبد الباقي
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    10,881

    افتراضي

    جزاك الله خيرًا ونفع بك أبا يوسف !
    قال أبو عبدِ الله ابنِ الأعرابي:
    لنا جلـساء مـا نــمَلُّ حـدِيثَهم *** ألِبَّاء مأمونون غيبًا ومشهدا
    يُفيدوننا مِن عِلمهم علمَ ما مضى *** وعقلًا وتأديبًا ورأيا مُسدَّدا
    بلا فتنةٍ تُخْشَى ولا سـوء عِشرَةٍ *** ولا نَتَّقي منهم لسانًا ولا يدا
    فإن قُلْتَ أمـواتٌ فلـستَ بكاذبٍ *** وإن قُلْتَ أحياءٌ فلستَ مُفَنّدا


  8. #28
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    2,200

    افتراضي

    هناك مخطوطات لكتاب الكاف الشاف في:
    مكتبة فيض الله في تركيا
    جامعة ا لإمام محمد بن سعود
    جامعة قار يونس
    متحف طويقبوسراي
    الجامع الكبير بصنعاء
    ونسختين في دار الكتب المصرية
    وغير ذلك (انظر الفهرس الشامل للتراث العربي المخطوط صـ 1260)
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة علي أحمد عبد الباقي

  9. #29
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    2,200

    افتراضي

    من الرسائل الجامعية
    العنوان: الشواهد الشعرية فى كتلب الكشاف للزمخشرى :
    بيانات أخرى: دراسة لغوية /
    بيان المسئولية : حمود عيظة احمد المحرق ؛ اشراف احمد ع\ا ابراهيم حسن ، سعد سيد احمد عبدالرحيم .
    عنوان موازي: VWRSE ILLUSTRATION IN ZAMAKHSHARI’S BOOK AL-KUASHAF : / ALINGUISTIC STUDY .
    تاريخ النشر: 2014 .
    الحجم: 630 ص ؛
    ابعاد الوعاء: 25 سم .
    درجة الرسالة: اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة . كلية الاداب : قسم اللغة العربية .
    ملخص: يعد الاستشهاد بالشعر فى اللغة العربية من اهم ما اعتمد علبه العلماء فىتقعيد اللغةوتفسير غريبها وبيان معانبها وتوضيح بلاعتها وها البحث يوضح الشاهد الشعرى واهميته فى اللغة واثره فى تفسير القرآن الكريم ، وقد اشتملت الرسالة على مقدمة لاسبلب اختيار الموضوع واهميته والاجراءات البحثية التى قام عليها البحث .
    التمهيد لعرض موجز عن حياة الزمخشرى واثاره وملخصا لدلالة الشاهد وانواعه وقضية الاحتجاج فى اللغة العربية .
    الباب الاول لشواهد المبنيات وقسم الى الفصل الاول لشواهد الحروف والادوات القصل الثانى لشواهد الاسماء المبنية والفصل الثالث لشواهد الافعال المبنية .
    الباب الثانى لشواهد المعربات وقسم الى الفصل الاول لشواهد المرفوعات والثانى لشواهد المنصوبات وتاثالث بشواهد المجرورات والرابع لشواهد الفعل المضارع المعرب .
    الخانمة لاهم تنائج البحث ثم الفهارس .
    الموضوع: اللغة العربية - النحو
    مؤلف فرعي: عبدالرحيم ، سعد سيد احمد ، / مشرف .
    مؤلف فرعي: حسن ، احمد عطا ابراهيم ، / مشرف .
    الهيئة المشرفة: جامعة القاهرة ، / كلية الاداب ، -قسم اللغة العربية .
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة علي أحمد عبد الباقي

  10. #30
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    2,200

    افتراضي

    أيضا:
    تصنيف ديوى: 211.62
    المؤلف: عبدالله، فاطمة كمال الدين أحمد.
    العنوان: متشابه القرآن فى كشاف الزمخرى /
    بيان المسئولية : إعداد فاطمة كمال الدين أحمد عبدالله ؛ اشراف مصطفى عبدالحليم متولى صقر.
    تاريخ النشر: 2015.
    الحجم: 227 ص. ؛
    ابعاد الوعاء: 30سم. +
    درجة الرسالة: أطروحة( ماجستير) - جامعة الزقازيق. كلية الاداب. قسم اللغة العربية.
    ملخص: استخدم الباحث المنهج الاستقرائي التحليلي، ومن هنا قامت خطة البحث علي مقدمة وتمهيد وثلاثة فصول وخاتمة ..
    فأما التمهيد فقد عرضت فيه لمفهوم ” المتشابه القرآني ” عرضا يلم بآراء العلماء ، ثم ينتهي إلي توصيف له أستهدي به في درس مسائله من وجهة نظر الزمخشري .
    وأما الفصول الثلاثة فقد أجريتها في أثواب تفصل القول فيما أجمل التمهيد ..
    فالأول منها يعرض للمعاني العقلانية المحضة، أي للمواضع التي أثارت –بحكم بنيتها وسياقها– تساؤلاً عقلياً لدي الزمخشري، سواء في مضمار العقيدة، أو العبادات أو المعاملات، ومن هنا كان عنوانه: ” المتشابه وعقلانية الزمخشري ” .
    أما الثاني فقد خصصته لدرس مواضع ” التجسيم ” القرآنية، تلك المواضع التي افترضت أنها تستنفر الزمخشري كمفسر اعتزالي، راغبة في الإبانة عما إذا كان قد انحاز في تفسيرها لمذهبه أم تسامي عليه، ومن هنا كان عنوانه:” المتشابه ومذهب الزمخشري ” .
    وأما الفصل الثالث والأخير فقد قصرته علي فحص مدي استجابة الزمخشري لأدبيات المتشابه– إن صح هذا التعبير. ومعلوم أن الذكر الحكيم قد صيغ في مواضع تتري من آية صياغة لغوية راقية لا يتفطن لكنهها إلا كل من تمرس في علمين مختصين بالقرآن هما علم المعاني وعلم البيان، وأحسب أن الزمخشري قد حاز فيهما قصب السبق، ومن هنا كان مسمي هذا الفصل” المتشابه وبلاغة الزمخشري
    الموضوع: القرآن - / qrmak -الفاظ.
    الموضوع: القرآن - / qrmak -أعجاز.
    مؤلف فرعي: صقر، مصطفى عبدالحليم متولى. / مشرف.
    الهيئة المشرفة: جامعة الزقازيق. / كلية الاداب. -قسم اللغة العربية.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة علي أحمد عبد الباقي

  11. #31
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    2,200

    افتراضي

    كتاب:
    المؤلف: ابو شارب، صالح محمد علي.
    العنوان: السبك والحبك في تفسير الكشاف للزمخشري في ضوء اللسانيات النصية /
    بيان المسئولية : صالح محمد علي ابو شارب.
    مكان النشر: عمان :
    اسم الناشر: دار جليس الزمان،
    تاريخ النشر: 2014.
    الحجم: 258 ص.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة علي أحمد عبد الباقي

  12. #32
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    2,200

    افتراضي

    رسالة:

    المؤلف: نعامة، منصور الهادي منصور الهادي.
    العنوان: قضيّة الإعجاز القرآني في تفسير ”الكشّاف” للزّمخشريّ ومدى تأثّر المفسّرين به /
    بيان المسئولية : منصور الهادي منصور الهادي نعامة ؛ إشراف وجيه محمود أحمد.
    عنوان موازي: The Issue of Miraculousness of the Holy Quran in the interpretation of Al-Kashshaaf, the ”Revealer”, the Seminal Commentary on the Holy Quran by Al-Zamakhshari and the Impact thereof on the Commentators
    تاريخ النشر: 2014.
    الحجم: 323 ص. ؛
    ابعاد الوعاء: 30 سم. +
    درجة الرسالة: أطروحة ( دكتوراه) - جامعة المنيا. كلية الأداب. قسم اللغة العربية.
    ملخص: تهدف هذه الدراسة إلى إبراز آراء الإمام الزمخشري في قضية الإعجاز القرآني في تفسيره الكشاف،وتهدف أيضاً إلى إبراز الإعجاز البياني والتشريعي والغيبي الذي أستطاع أن يبينه الإمام الزمخشري في تفسيره .
    وتحقيقاً لهذا الهدف جاءت هذه الدراسة بعد مقدمة وتمهيد وخمسة فصول على النحو الآتي:
    التمهيد :وقد درست حياة الزمخشري،ومذهبه ،وعقيدته، وشيوخه وتلاميذه، ومؤلفاته ، ووفاته ، ومن ثم تناولت الإعجاز،تعريفه، وأهميته وتناولت الصرفة وتعريفها،وأقوال العلماء فيها ،وموقف الزمخشري منها.
    الفصل الأول: فقد خصصته للإعجاز البيانيّ المتعلق بالالفاظ عند الإمام الزّمخشريّ وفيه الإعجاز البيانيّ هو موضوع التّحدّي ،وعناصر البيان القرآني المعجز ،و فواتح السور .
    وأما الفصل الثّاني: فجاء بعنوان الإعجاز البيانيّ المتعلّق بالمعاني عند الإمام الزّمخشريّ ، وفيه دقّة حروف المعاني ، وعدم الزّيادة فيها ،والتّقديم والتّأخير في البيان القرآنيّ ،والفاصلة القرآنيّة .
    وأما الفصل الثّالث : عرضت فيه الإعجاز التّشريعيّ في العبادات والمعاملات عند الإمام الزّمخشريّ
    وأما الفصل الرّابع : وضحت فيه الإعجاز الغيبي في الماضي والحاضر ، والمستقبل عند الإمام الزمخشري .
    وأما الفصل الخامس تناولت فيه مدى تأثر المفسرين بالإمام الزّمخشريّ وفيه تأثّير الإمام الزّمخشريّ على أبي حيان الأندلسيّ في تفسيره ”البحر المحيط”،و تأثّير الإمام الزّمخشريّ علي ابن عادل الدّمشقيّ في تفسيره ”الّلباب في علوم الكتاب” ،وتأثّير الإمام الزّمخشريّ على الإمام الشّنقيطي في تفسيره ”أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن” ،وتأثير الإمام الزّمخشريّ على ابن عاشور في تفسيره ”التّحرير والتّنوير” .
    وأما الخاتمة : فقد جاءت لتبين أهم النّتائج الّتي توصّلتُ إليها في الدراسة .
    وقد ذيّلت هذه الدراسة بفهارس وهي : فهرس الآيات القرآنيّة ، و فهرس الأحاديث النّبويّة ، و فهرس الموضوعات.
    مؤلف فرعي: أحمد، وجيه محمود، / مشرف.
    الهيئة المشرفة: جامعة المنيا. / كلية الأداب. -قسم اللغة العربية.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة علي أحمد عبد الباقي

  13. #33
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    2,200

    افتراضي

    رسالة:
    تصنيف ديوى: 227.3
    المؤلف: علي, إبراهيم أحمد إبراهيم.
    العنوان: مختصر الانتصاف من الكشاف لعلم الدين العراقى (ت :704 هـ) :
    بيانات أخرى: دراسة وتحقيق /
    بيان المسئولية : إعداد إبراهيم أحمد إبراهيم علي ؛ إشراف محمد محمد عثمان يوسف, خالد عبد الحليم السيوطي.
    عنوان موازي: Mukhtasar Alintesaf Min Alkashaf By Alm Eddin Aleraqy (704. A. H.) : / A Study & Verification.
    تاريخ النشر: 2012.
    الحجم: 822 ص. ؛
    ابعاد الوعاء: 24 سم.+
    درجة الرسالة: أطروحة(ماجستير)-جامعة سوهاج.كلية الآداب.قسم الدراسات الإسلامية.
    ملخص: تناولت هذه الدراسة حياة علم الدي ن العراقي و عمله الوحيد الذي بقي بصورة كاملة ، و
    هو كتابه ” مختصر الانتصاف من الكشاف ” .
    و قد جاءت هذه الدراسة مشتملة على قسمين : تناول القسم الأول دراسة الكتاب من خلال
    فصول ثلاثة : فصل تمهيدي للتعريف بكتاب الكشاف و صاحبه محمود بن عمر الزمخشري ،
    ثم الت عريف بكتاب الانتصاف و صاحبه الحافظ ناصر الدين بن المنير المالكي ؛ فيظهر بهذا
    الشجرة التي يتفرع منها كتاب العلم العراقي .
    و جاء الفصل الثاني لبيان عصر علم الدين العراقي سياسيا و اجتماعيا و أثر ذلك على
    الحياة العلمية في عصره ؛ و هذا لتظهر بجلاء شخصي ة العلم العراقي ، ثم تعرضت لترجمته
    ببيان اسمه ، و مولده و أسرته ، و رحلته و شيوخه ، و مذهبه ، و حياته العلمية ، و تلاميذه
    ، و مؤلفاته ، و ثناء العلماء عليه ، ثم ذكر وفاته ( رحمه الله ) .
    و جاء الفصل الثالث لدراسة الكتاب بتحقيق نسبته للعلم العراقي ، و ه و أم  ر لا شك فيه ،
    لكن حدث ْ ت أوهام و تحريفات في بعض المصنفات ؛ فتسبب ذلك في نسبة أقوال علم الدين
    لغيره ، و هذا أمر نبهت عليه هذه الدراسة ، كذلك ظهر في هذه الدراسة العنوان الصحيح
    لكتاب العلم العراقي الذي اعتاد العلماء على اختصاره ، و كذلك اختصرته نسخ الكت اب
    المخطوطة على قولين ، و العنوان الصحيح يجمع بين هذين القولين ، و العنوان الصحيح هو
    ” الإنصاف مختصر الانتصاف من الكشاف ” .
    و قد جاء في دراسة الكتاب بيان موضوع الكتاب ، فهو يعد حاشية من حواشي تفسير
    الكشاف ، و كذلك ظهر مقصوده ببيان اعتزال الزمخشري في كشافه ، و قد أظهرت الدراسة
    أيضا فوائد الكتاب .
    و أظهرت دراسة الكتاب أيضا منهج علم الدين العراقي في الكتاب ، و بيان تكوينه العلمي
    الموسوعي ، و جمعه للعلوم التي يحتاجها المفسر ؛ و هذا ما جعله من أهم العلماء في عصره
    ، و ظهر هذا بوضوح من خلال تعليقاته ف ي الكتاب ، و كذلك ظهر فيها شيء من موارد العلم
    العراقي في كتابه .
    من نتائج الدراسة :
    ١. التذكير بمكانة علم الدين العراقي ( رحمه الله ) ؛ لأ  ن هذه الدراسة اعترا ٌ ف
    بأثره في الحياة العلمية بمصر في ذلك العصر ، فهو من أهم علماء مصر
    - ٨٢٥ -
    في عصره أخذ عن علماء عظام مث ل العز بن عبد السلام و الحافظ المنذري
    ، و كذلك تخرج به أعلام مثل أبو حيان الأندلسي و تقي الدين السبكي .
    ٢. ظهور ” الإنصاف مختصر الانتصاف من الكشاف ” لعلم الدين العراقي
    محققًا على أربع نسخ خطية ، ليعود لمكانته بين حواشي الكشاف بعد أن
    كاد ينسى و تضاف نصوصه إلى كتب أخرى .
    ٣. تتضح أهمية التحقيق العلمي لكتاب الانتصاف لابن المنير من خلال ما
    ظهر من تحريف و تصحيف في الانتصاف المطبوع حيث ذكر المختصر
    الصواب ، و هو كتاب جدير بأن يكون موضوعا لرسائل علمية لأهميته في
    علم التفسير .
    ٤. ظهر بوضوح في هذا الكتاب تطور مذاهب المتك لمين في مسائل العقيدة ،
    و هو الأمر الذي حذر منه السلف الصالح لما له من أثر على افتراق الأمة
    و الابتداع في الدين ؛ لأن أمر العقيدة من ثوابت الدين التي لا تقبل التطور
    ؛ و هذا يوضح أهمية الرجوع إلى الأصول المسندة الصحيحة التي حفظ بها
    علماء السنة عقائد الإسلام من التبديل و التحريف .
    و من خلال هذا الدراسة يوصي الباحث ب :
    ١ – أهمية تحقيق الجزء المتبقي من تفسير علم الدين العراقي ، و هو موجود بدار الكتب
    المصرية .
    ٢ – تحقيق حاشية الحافظ ولي الدين العراقي قاضي مصر على تفسير الكشاف ، و هي
    حاشية نقلت أيضا عن علم الدين العراقي .
    الموضوع: القرآن, علوم- / qrmak -التفسير.
    مؤلف فرعي: يوسف, محمد محمد عثمان, / مشرف.
    مؤلف فرعي: السيوطي, خالد عبد الحليم, / مشرف.
    الهيئة المشرفة: جامعة سوهاج, / كلية الآداب, -قسم الدراسات الإسلامية.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة علي أحمد عبد الباقي

  14. #34
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    2,200

    افتراضي

    رسالة:
    تصنيف ديوى: 415
    المؤلف: محروز، وليد مصطفى عبدالهادى.
    العنوان: اصول النحو فى الكشاف للزمخشرى :
    بيانات أخرى: دراسة تطبيقية /
    بيان المسئولية : وليد مصطفى عبدالهادى محروز ؛ اشراف محمود سليمان ياقوت.
    تاريخ النشر: 2011.
    الحجم: 372 ص. :
    ابعاد الوعاء: 23 سم .
    درجة الرسالة: اطروحة(ماجستير) - جامعة طنطا. كلية الاداب. قسم اللغة العربية.
    ملخص: استقى الزمخشرى معلوماتة وثقافتة من مشايخ عاصروة ومن العلماء السابقين وتلقى العلم من بطون امهات الكتب.
    الموضوع: النحو - / اصول. -qrmak
    مؤلف فرعي: ياقوت، محمود سليمان. / مشرف.
    الهيئة المشرفة: جامعة طنطا. / كلية الاداب. -قسم اللغة العربية.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة علي أحمد عبد الباقي

  15. #35
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    2,200

    افتراضي

    رسالة:
    تصنيف ديوى: 415.1
    المؤلف: على، عبدالناصر على محمد.
    العنوان: التفصيلات النحوية بين النحويين والمفسرين :
    بيانات أخرى: الزمخشرى نموذجا /
    بيان المسئولية : عبدالناصر على محمد على ؛ إشراف السيد أحمد على، أحمد بسيونى محمد.
    تاريخ النشر: 2011.
    الحجم: 421 ص. ؛
    ابعاد الوعاء: 30 سم.
    درجة الرسالة: أطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة. كلية دار العلوم. قسم النحو والصرف والعروض.
    ملخص: هذه الدراسة بعنوان : التفصيلات النحوية بين النحويين والمفسرين (الزمخشرى نموذجا) (إن هذا البحث ارتبط بالقرآن الكريم: ارتبط بعلم التفسير الذي يبين معاني آياته المعجزات، و ارتبط بعلم النحو الذي يضبط ألفاظه، و هو يدور حول كتابين مهمين هما: كتاب المفصل في علم النحو، و كتاب الكشاف في علم التفسير، و صاحب الكتابين هو العالم المعتزلي الزمخشري و اهتم البحث بمحاولة الوصول إلى بيان العلاقة بين علم النحو و علم التفسير، و محاولة الوصول إلى بيان العلاقة بين نحو الجملة الذي يمثله المفصل، و نحو النص الذي يمثله الكشاف، و اهتم ببيان نحو المفصل و نحو الكشاف، و اهتم ببيان العلاقة بين النحو و البلاغة، و اهتم ببيان رأى الزمخشري بين آراء العلماء).
    الموضوع: النحو العربي. / qrmak
    مؤلف فرعي: محمد، أحمد بسيونى، / مشرف.
    مؤلف فرعي: على، السيد أحمد، / مشرف.
    الهيئة المشرفة: جامعة القاهرة. / كلية دار العلوم. -قسم النحو والصرف والعروض.

  16. #36
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    2,200

    افتراضي

    كتاب
    تصنيف ديوى: 227
    المؤلف: فرج، السيد أحمد.
    العنوان: الوجيز فى علم تفسير الكتاب العزيز :
    بيانات أخرى: التفسير بالرأى فى الكشاف للزمخشرى على اللغة والبلاغة وعلى الاصول الخمسة للمعتزلة /
    بيان المسئولية : السيد أحمد فرج.
    مكان النشر: المنصورة :
    اسم الناشر: دار الوفاء،
    تاريخ النشر: 2011.
    الحجم: 450 ص. ؛

  17. #37
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    2,200

    افتراضي

    كتاب
    المؤلف: رياض، عادل فتحى.
    العنوان: اعتراضات ابن مالك على الزمخشرى :
    بيانات أخرى: دراسة نحوية /
    بيان المسئولية : عادل فتحى رياض.
    مكان النشر: القاهرة :
    اسم الناشر: دار البصائر،
    تاريخ النشر: 2010.
    الحجم: 283 ص. ؛
    ابعاد الوعاء: 24 سم.

  18. #38
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    2,200

    افتراضي

    رسالة
    تصنيف ديوى: 415.1
    المؤلف: شعبان، مصطفى محمود حسين.
    العنوان: تعقبات الشهاب الخفاجى المصرى النوية للامامين الزمخشرى والبيضاوى من خلال حاشيته على تفسير البيضاوى الم سماة عناية القاضى وكفاية الراضى /
    بيان المسئولية : مصطفى محمود حسين شعبان ؛ إشراف محمد جمال صقر.
    تاريخ النشر: 2009.
    الحجم: 682 ص. ؛
    ابعاد الوعاء: 30 سم.
    درجة الرسالة: أطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة. كلية دار العلوم. قسم النحو والصرف والعروض.
    ملخص: تعقبات الشهاب الخفاجى المصرى النوية للامامين الزمخشرى والبيضاوى من خلال حاشيته على تفسير البيضاوى الم سماة عناية القاضى وكفاية الراضى - مستخلص : يختص هذا البحث بدراسة تعقبات شهاب الدين الخفاجى وهو احد اعلام القرن الحادى عشر الهجرى النحوية التى وجهها شطر اعراب الزمخشرى والبيضاوى للقرآن الكريم وانما اخترت هذا البحث ابرازا لثراء الدرس النحوى فى المدرسة المصرية المتاخرة واظهارا لملامحها متمثلة فى احد رجالاتها الافذاء وهو الشهاب الخفاجى الذى جعل كتابه عناية القاضى وكفاية الراضى على تفسير البيضاوى موسوعة ذاخرة بمباحث نحوية وصرفية وقرآنية لا حصر لها تبصرة صدر ايضا كقرص مدمج الموضوع تعقبات الشهاب الخفاجى على الزمخشرى والبيضاوى تعقبات الشهاب الخفاجى على تفسير البيضاوى شهاب الدين الخفاجى المصرى والخلاف النحوى.
    الموضوع: النحو العربي. / qrmak
    مؤلف فرعي: صقر، محمد جمال، / مشرف.
    الهيئة المشرفة: جامعة القاهرة. / كلية دار العلوم. -قسم النحو والصرف والعروض.

  19. #39
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    2,200

    افتراضي

    رسالة
    المؤلف: فلاح، عبد المجيد
    العنوان: اختيارات الزمخشرى النحوية فى الكشاف
    جمعا و دراسة مقارنة/
    بيان المسئولية : عبد المجيد فلاح
    مكان النشر: دمشق:
    اسم الناشر: جامعة دمشق. كلية الاداب والعلوم الانسانية. قسم اللغة العربية
    تاريخ النشر: 2008
    الحجم: 378ص.
    درجة الرسالة: اطروحة (دكتوراه) جامعة دمشق. كلية الاداب والعلوم الانسانية. قسم اللغة العربية
    ملخص: كل ذلك جعلني أتخير هذا الموضوع ليكون محورًا لبحثي الذي أقدمه لقسم اللغة العربية بجامعة دمشق لنيل درجة الدكتوراه، عسى أن يكون منهلًا لاسترشاد الباحثين، وأن يكون منحى جديدًا أضيفه إلى مناحي البحث في الدراسات النحوية.
    وقد اقتضت الدراسة أن يأتي بحثي هذا في مقدمة وأربعة أبواب، تتبعها خاتمة وفهرس وثبت للمصادر والمراجع، ولم أتحدث عن الحياة السياسية والاجتماعية والعلمية التي أحاطت بالزمخشري لأمرين؛ أحدهما: أن كثيرًا من الدارسين صنفوا في ذلك المصنفات، أما الآخر فكما قال أستاذي المشرف: إن النحوي لا يتأثر كثيرًا بما يحيط به من حياة سياسية أو اجتماعية، وأن مثل تلك الدراسة لا يستفيد منها الدرس النحوي، وأما الأبواب فكانت كالتالي:
    الباب الأول: وفيه فصلان، تحدثت في الأول عن ارتباط اختيارات الزمخشري بالمذهبين البصري والكوفي، وفي الثاني تكلمت على تفردات الزمخشري واجتهاداته.
    الباب الثاني: بينت فيه الأسس التي قامت عليها اختيارات الزمخشري وتفرداته.
    وفي الباب الثالث: تحدثت عن تعدد آرائه في المسألة النحوية الواحدة، وأن جل علماء النحو واللغة كان لهم غير ما رأي في المسألة الواحدة، والزمخشري اقتفى أثرهم في ذلك، وحددت المعيار الذي ينبغي أن نرجح من خلاله رأيًا على رأي.
    الباب الرابع: تحدثت عن تأثر اختيارات الزمخشري النحوية بمن سبقه من النحاة وأثره فيمن جاء بعده.
    وختمت بحثي هذا بخاتمة اشتملت على أهم النتائج التي وصلت إليها، وخلصت فيها إلى ثمرة ما درسته، وزبدة ما بحثته خلال ما يقارب خمس سنوات.
    مؤلف فرعي: عبد الله، براهيم محمد / مشرف

  20. #40
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    2,200

    افتراضي

    رسالة:
    تصنيف ديوى: 405
    المؤلف: زين، أيمن فتحى عبدالسلام حسن.
    العنوان: مكملات العامل وأثرها فى توليد الأساليب :
    بيانات أخرى: دراسة تركيبية دلالية فى تفسير الكشاف للزمخشرى /
    بيان المسئولية : أيمن فتحى عبدالسلام حسن زين ؛ إشراف ممدوح محمد عبدالرحمن الرمالى، ربيع عبدالحميد على.
    عنوان موازي: The Supplements of Regent Theory and their Impact on Generating Styles: / A Structural Semantic Study in Al- Zamakhsharyks Al - Kashaaf
    تاريخ النشر: 2008.
    الحجم: 311 ص. ؛
    ابعاد الوعاء: 29 سم.
    درجة الرسالة: أطروحة (ماجستير) - جامعة المنيا. كلية الدراسات العربية . قسم النحو والصرف والعروض.
    ملخص: أهداف البحث :
    • بيان أن نظرية العامل هي عمود النحو العربي
    • دراسة فكرى الزمخشرى وموقفه من نظرية العامل في النحو العربي
    • بيان وجهة نظر الزمخشرى تجاه النصوص أو التراكيب التي جاءت مخالفة العامل في النحو العربي
    • التأكيد على دور البنية الصرفية
    • بيان دور مكملات العامل في توليد السباب
    منهج البحث:
    استخدم الباحث منهج الوصفي القائم على التحليل
    نتائج البحث :
    تم التوصل إلى معرفة
    • إعادة وصف جهود الزمخشرى تحقق اكتشاف ما يناظر الفرضيات الحديثة
    • اعتمد الزمخشرى كسائر النحاة العربيين نظرية العامل عمودا في تحليله
    • استعمل الزمخشرى التأويل ممثلا في هذه المكملات محاولة للتوفيق بين البناء السطحي والبناء العميق
    • تعد ظاهرة النيابة وسيلة لتحقيق الاختصار في الكلام تعد ظاهرة النيابة مظهرا تكميلا لنظرية العامل في النحو العربي ظاهرة الزيادة وسيلة تأويلية قصد منها رد النصوص
    الموضوع: النحو. / qrmak
    مؤلف فرعي: على، ربيع عبدالحميد. / مشرف.
    مؤلف فرعي: الرمالى، ممدوح محمد عبدالرحمن. / مشرف.
    الهيئة المشرفة: جامعة المنيا. / كلية الدراسات العربية. -قسم النحو والصرف والعروض.

صفحة 2 من 5 الأولىالأولى 12345 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •