السلام عليكم..
كثيراً ما يستدل علينا الروافض بحديث الموالاة (الغدير)، وعادة ما ينطلق استدلالهم من لفظ "المولى" في الحديث، عموماً بحثت في الموضوع فبان لي أنّ المولى مترادف مع الولي، وبذلك يسقط استدلالهم، ولكنّي أحببت أن آخذ رأيكم فيما توصلت إليه، هل هو صحيح؟ بعبارة أخرى هل ما توصلت إليه من القول بالترادف صحيح وفق كلام أهل اللغة أدناه؟
ففي معاني القرآن للفراء (2/ 161):
"وقوله: الْمَوالِيَ [5] هم بنو (عم «1» الرجل) وورثته والَولِيّ وَالْمَوْلَى «2» فِي كلام العرب واحد «3» وَفِي قراءة عبد الله (إِنَّما مَوْلاكُمُ اللهُ «4» ورَسُولُهُ) مكان (وَلِيُّكُمُ)..".
وفي تهذيب اللغة (15/ 323):
"قلت: ومِن هَذَا قولُ النبيّ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم (أَيّمَا امرأةٍ نَكَحت بِغَيْر إذْن مَوْلَاهَا) .
وَرَوَاهُ بَعضهم وَليهَا، لأنّهما بِمَعْنى وَاحِد".
وفي المغرب في ترتيب المعرب (ص: 495):
"(الْمَوْلَى) عَلَى وُجُوهٍ ابْنُ الْعَمِّ وَالْعَصَبَةُ كُلُّهَا وَمِنْهُ {وَإِنِّي خِفْتُ الْمَوَالِيَ مِنْ وَرَائِي} [مريم: 5] (وَالرَّبُّ وَالْمَالِكُ) فِي قَوْله تَعَالَى {ثُمَّ رُدُّوا إِلَى اللَّهِ مَوْلاهُمُ الْحَقِّ} [الأنعام: 62] وَفِي مَعْنَاهُ الْوَلِيُّ".
وفي تاج العروس (40/ 245):
"(و) أَيْضاً: (الوَلِيُّ) الَّذِي يَلِيَ عَلَيك أَمْرَكَ، وهما بمعْنًى واحِدٍ، وَمِنْه الحديثُ: (أَيُّما امْرأَةً نَكحَتْ بغيرِ إِذْنِ} مَوْلاها)...".
وشكراً..