تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: تفسير سورة يونس من مختصري لتفسير الطبري (متجدد)

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    1,128

    افتراضي تفسير سورة يونس من مختصري لتفسير الطبري (متجدد)

    سُورَةُ يُونُسَ مَكِّيَّةٌ وَآيَاتُهَا تِسْعٌ وَمِائَةٌ
    الْقَوْلُ فِي تَفْسِيرِ السُّورَةِ الَّتِي يُذْكَرُ فِيهَا يُونُسُ
    {الر تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْحَكِيمِ}[يونس: 1]
    {الر} وَالرَّحْمَنُ..
    {تِلْكَ} هَذِهِ..
    {آيَاتُ} أَعْلَامُ..
    {الْكِتَابِ} الْقُرْآنِ، وَالْكِتَابُ اسْمٌ مِنْ أَسْمَاءِ الْقُرْآنِ..
    {الْحَكِيمِ}[يونس: 1] الْمُحْكَمُ، كَمَا قِيلَ عَذَابٌ أَلِيمٌ، بِمَعْنَى مُؤْلِمٌ، فَمَعْنَاهُ: تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْمُحْكَمِ الَّذِي أَحْكَمَهُ اللَّهُ وَبَيَّنَهُ لِعِبَادِهِ، كَمَا قَالَ جَلَّ ثَنَاؤُهُ: «الر كِتَابٌ أُحْكِمَتْ آيَاتُهُ ثُمَّ فُصِلَتْ مِنْ لَدُنٌ حَكِيمٌ خَبِيرٌ»[هود: 1].
    العلم النافع ، وذكر الله الحقيقي ، يُهذب الطبع ، ويحسن الأخلاق (البحر المديد /5/317)

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    1,128

    افتراضي

    {أَكَانَ لِلنَّاسِ عَجَبًا أَنْ أَوْحَيْنَا إِلَى رَجُلٍ مِنْهُمْ أَنْ أَنْذِرِ النَّاسَ وَبَشِّرِ الَّذِينَ آمَنُوا أَنَّ لَهُمْ قَدَمَ صِدْقٍ عِنْدَ رَبِّهِمْ قَالَ الْكَافِرُونَ إِنَّ هَذَا لَسَاحِرٌ مُبِينٌ} [يونس: 2]
    {أَكَانَ لِلنَّاسِ عَجَبًا} كَأَنَّهُمْ لَمْ يَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ قَدْ أَوْحَى مِنْ قَبْلِهِ إِلَى مِثْلِهِ مِنَ الْبَشَرِ، فَتَعْجَبُوا..
    {أَنْ أَوْحَيْنَا} مِنْ وَحِينَا الْقُرْآنَ..
    {إِلَى رَجُلٍ مِنْهُمْ أَنْ أَنْذِرِ النَّاسَ} عَلَى رَجُلٍ مِنْهُمْ بِإِنْذَارِهِمْ عِقَابَ اللَّهِ عَلَى مَعَاصِيهِ..
    {وَبَشِّرِ} وَأَنْ بَشِّرِ..
    {الَّذِينَ آمَنُوا} بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ..
    {أَنَّ لَهُمْ قَدَمَ صِدْقٍ} أَنَّ لَهُمُ أَجْرًا حَسَنًا بِمَا قَدَّمُوا مِنْ صَالِحِ الْأَعْمَالِ..
    {عِنْدَ رَبِّهِمْ} يَسْتَوْجِبُونَ بِهَا مِنْهُ الثَّوَابَ..
    {قَالَ الْكَافِرُونَ} قَالَ الْمُنْكِرُونَ تَوْحِيدَ اللَّهِ وَرِسَالَةَ رَسُولِهِ، لَمَّا بَشَّرَهُمْ وَأَنْذَرَهُمْ وَتَلَا عَلَيْهِمُ الْوَحْيَ..
    {إِنَّ هَذَا} الَّذِي جَاءَنَا بِهِ مُحَمَّدٌ..
    {لَسَاحِرٌ مُبِينٌ}[يونس: 2] لَسِحْرٌ مُبِينٌ؛ يُبَيِّنُ لَكَمْ عَنْهُ أَنَّهُ مُبْطِلٌ فِيمَا يَدَّعِيهِ.
    العلم النافع ، وذكر الله الحقيقي ، يُهذب الطبع ، ويحسن الأخلاق (البحر المديد /5/317)

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    1,128

    افتراضي

    {إِنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يُدَبِّرُ الأمْرَ مَا مِن شَفِيعٍ إِلاَّ مِن بَعْدِ إِذْنِهِ ذَلِكُمُ اللهُ رَبُّكُمْ فَاعْبُدُوهُ أَفَلاَ تَذَكَّرُونَ}[يونس:3]
    {إِنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ} الَّذِي لَهُ عِبَادَةُ كُلِّ شَيْءٍ، وَلَا تَنْبَغِي الْعِبَادَةُ إِلَّا لَهُ، هُوَ..
    {الَّذِي خَلَقَ السَّمَوَاتِ} السَّبْعَ..
    {وَالْأَرْضَ} وَالْأَرَضِينَ السَّبْعَ..
    {فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ} وَانْفَرَدَ بِخَلْقِهَا بِغَيْرِ شَرِيكٍ وَلَا ظَهِيرٍ..
    {ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يُدَبِّرُ الأمْرَ} ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى عَرْشِهِ مُدْبِرًا لِلْأُمُورِ وَقَاضِيًا فِي خَلْقِهِ مَا أَحَبَّ، لَا يُضَادُّهُ فِي قَضَائِهِ أَحَدٌ، وَلَا يَتَعَقَّبُ تَدْبِيرَهُ مُتَعَقِّبٌ، وَلَا يَدْخُلُ أُمُورَهُ خَلَلٌ..
    {مَا مِن شَفِيعٍ} لَا يَشْفَعُ عِنْدَهُ شَافِعٌ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِي أَحَدٍ..
    {إِلاَّ مِن بَعْدِ إِذْنِهِ} إِلَّا مِنْ بَعْدِ أَنْ يَأْذَنَ لَهٌ فِي الشَّفَاعَةِ فِيْهِ..
    {ذَلِكُمُ اللهُ رَبُّكُمْ} هَذَا الَّذِي هَذِهِ صِفَتُهُ سَيِّدُكُمْ وَمَوْلَاكُمْ، لَا مَنْ لَا يَسْمَعُ، وَلَا يُبْصِرُ، وَلَا يُدَبِّرُ، وَلَا يَقْضِي مِنَ الْآلِهَةِ وَالْأَوْثَانِ..
    {فَاعْبُدُوهُ} فَاعَبُدُوا رَبَّكُمُ الَّذِي هَذِهِ صِفَتُهُ، وَأَخْلِصُوا لَهُ الْعِبَادَةَ، وَأَفْرِدُوا لَهُ الْأُلُوهَةَ وَالرُّبُوبِيَّ ةَ، بِالذِّلَّةِ مِنْكُمْ لَهُ دُونَ أَوْثَانِكُمْ، وَسَائِرِ مَا تُشْرِكُونَ مَعَهُ فِي الْعِبَادَةِ..
    {أَفَلاَ تَذَكَّرُونَ}[يونس:3] أَفَلَا تَتَّعِظُونَ وَتَعْتَبِرُونَ بِهَذِهِ الْآيَاتِ وَالْحُجَجِ، فَتُنِيبُونَ إِلَى الْإِذْعَانِ بِتَوْحِيدِ رَبِّكُمْ، وَإِفْرَادِهِ بِالْعِبَادَةِ، وَتَخْلَعُوْنَ الْأَنْدَادَ، وَتَبرَءُونَ مِنْهَا.
    العلم النافع ، وذكر الله الحقيقي ، يُهذب الطبع ، ويحسن الأخلاق (البحر المديد /5/317)

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    1,128

    افتراضي

    {إِلَيْهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا وَعْدَ اللَّهِ حَقًّا إِنَّهُ يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ لِيَجْزِيَ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ بِالْقِسْطِ وَالَّذِينَ كَفَرُوا لَهُمْ شَرَابٌ مِنْ حَمِيمٍ وَعَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْفُرُونَ}[يونس: 4]

    {إِلَيْهِ} إِلَى رَبِّكُمُ الَّذِي صِفَتُهُ مَا وَصَفَ جَلَّ ثَنَاؤُهُ فِي الْآيَةِ قَبْلَ هَذِهِ..
    {مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا} مَعَادُكُمْ أَيُّهَا النَّاسُ يَوْمُ الْقِيَامَةِ..
    {وَعْدَ اللَّهِ حَقًّا} يَعِدُكُمُ اللَّهُ أَنْ يُحْيِيكُمْ بَعْدَ مَمَاتِكُمْ وَعْدًا حَقًّا..
    {إِنَّهُ} إِنَّ رَبَّكُمْ..
    {يَبْدَأُ الْخَلْقَ} يَبْدَأُ إِنْشَاءَ الْخَلْقِ وَإِحْدَاثَهُ وَإِيجَادَهُ..
    {ثُمَّ يُعِيدُهُ} فَيُوجِدُهُ حَيًّا كَهَيْئَتِهِ يَوْمَ ابْتَدَأَهُ بَعْدَ فَنَائِهِ وَبَلَائِهِ..
    {لِيَجْزِيَ} لِيُثِيبَ..
    {الَّذِينَ آمَنُوا} مَنْ صَدَقَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ..
    {وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ} وَعَمِلُوا مَا أَمَرَهُمُ اللَّهُ بِهِ مِنَ الْأَعْمَالِ، وَاجْتَنَبُوا مَا نَهَاهُمْ عَنْهُ ..
    {بِالْقِسْطِ} لِيَجْزِيَهُمْ عَلَى الْحَسَنِ مِنْ أَعْمَالِهِمُ الَّتِي عَمِلُوهَا فِي الدُّنْيَا الْحَسَنَ مِنَ الثَّوَابِ وَالصَّالِحَ مِنَ الْجَزَاءِ فِي الْآخِرَةِ، وَذَلِكَ هُوَ الْقِسْطُ، وَالْقِسْطُ الْعَدْلُ وَالْإِنْصَافُ..
    {وَالَّذِينَ كَفَرُوا} وَالَّذِينَ جَحَدُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ، وَكَذَّبُوا بِآيَاتِ اللَّهِ..
    {لَهُمْ شَرَابٌ} فِي جَهَنَّمَ..
    {مِنْ حَمِيمٍ} وَذَلِكَ شَرَابٌ قَدْ أُغْلِيَ، وَاشْتَدَّ حَرُّهُ، حَتَّى أَنَّهُ فِيمَا ذُكِرَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَيَتَسَاقَطُ مِنْ أَحَدِهِمْ حِينَ يُدْنِيهِ مِنْهُ فَرْوَةُ رَأْسِهِ، وَكَمَا وَصَفَهُ جَلَّ ثَنَاؤُهُ: «كَالْمُهْلِ يَشْوِي الْوُجُوهَ»[الكهف: 29]..
    {وَ} لَهُمْ مَعَ ذَلِكَ..
    {عَذَابٌ أَلِيمٌ} مُوجِعٌ سِوَى الشَّرَابِ مِنَ الْحَمِيمِ..
    {بِمَا كَانُوا يَكْفُرُونَ}[يونس: 4] بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ.
    العلم النافع ، وذكر الله الحقيقي ، يُهذب الطبع ، ويحسن الأخلاق (البحر المديد /5/317)

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    1,128

    افتراضي

    {هُوَ الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاءً وَالْقَمَرَ نُورًا وَقَدَّرَهُ مَنَازِلَ لِتَعْلَمُوا عَدَدَ السِّنِينَ وَالْحِسَابَ مَا خَلَقَ اللَّهُ ذَلِكَ إِلَّا بِالْحَقِّ يُفَصِّلُ الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ}[يونس: 5]
    {هُوَ} رَبُّكُمُ اللَّهُ..
    {الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاءً} بِالنَّهَارِ..
    {وَالْقَمَرَ نُورًا} بِاللَّيْلِ، وَمَعْنَى ذَلِكَ: هُوَ الَّذِي أَضَاءَ الشَّمْسَ وَأَنَارَ الْقَمَرَ..
    {وَقَدَّرَهُ} قَضَاهُ فَسَوَّاهُ..
    {مَنَازِلَ} لَا يُجَاوِزُهَا، وَلَا يَقْصُرُ دُونَهَا عَلَى حَالٍ وَاحِدَةٍ أَبَدًا.. وَقَالَ: «وَقَدَّرَهُ مَنَازِلَ» فَوَحَّدَهُ، وَقَدْ ذَكَرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ، فَإِنَّ فِي ذَلِكَ وَجْهَيْنِ: أَحَدُهُمَا أَنْ تَكُونَ الْهَاءُ فِي قَوْلِهِ: «وَقَدَّرَهُ» لِلْقَمَرِ خَاصَّةً، لِأَنَّ بِالْأَهِلَّةِ يُعْرَفُ انْقِضَاءُ الشُّهُورِ وَالسِّنِينَ لَا بِالشَّمْسِ، وَالْآخَرُ: أَنْ يَكُونَ اكْتَفَى بِذِكْرِ أَحَدِهِمَا عَنِ الْآخَرِ، كَمَا قَالَ فِي مَوْضِعٍ آخَرَ: «وَاللَّهُ وَرَسُولُهُ أَحَقُّ أَنْ يُرْضُوهُ» [التوبة: 62]..
    {لِتَعْلَمُوا} وَقَدَّرَ ذَلِكَ مَنَازِلَ لِتَعْلَمُوا أَنْتُمْ أَيُّهَا النَّاسُ..
    {عَدَدَ السِّنِينَ} دُخُولَ مَا يَدْخُلُ مِنْهَا، وَانْقِضَاءَ مَا يُسْتَقْبَلُ مِنْهَا..
    {وَالْحِسَابَ} وَحِسَابَ أَوْقَاتِ السِّنِينَ، وَعَدَدَ أَيَّامِهَا، وَحِسَابَ سَاعَاتِ أَيَّامِهَا..
    {مَا خَلَقَ اللَّهُ} لَمْ يَخْلُقِ اللَّهُ..
    {ذَلِكَ} الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَمَنَازِلَهُمَ ا..
    {إِلَّا بِالْحَقِّ} وَحْدِي بِغَيْرِ عَوْنٍ وَلَا شَرِيكٍ..
    {يُفَصِّلُ} يُبَيِّنُ..
    {الْآيَاتِ} الْحُجَجَ وَالْأَدِلَّةَ..
    {لِقَوْمٍ} إِذَا تَدَبَّرُوهَا..
    {يَعْلَمُونَ}[يونس: 5] حَقِيقَةَ وَحْدَانِيَّةَ اللَّهِ، وَصِحَّةَ مَا يَدْعُوهُمْ إِلَيْهِ مُحَمَّدٌ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ خَلْعِ الْأَنْدَادَ، وَالْبَرَاءَةِ مِنَ الْأَوْثَانِ.
    العلم النافع ، وذكر الله الحقيقي ، يُهذب الطبع ، ويحسن الأخلاق (البحر المديد /5/317)

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •