ضوابط رفع دعاوى الحسبة من المواطنين على المنكرات
رقم صادر ديوان مجلس الوزراء خ/133/م وتاريخ 6/1/1427هـ

1- ترفع دعاوى الحسبة من المواطنين إلى هيئة التحقيق والادعاء العام لدراستها .
2- إذا قررت الهيئة ان الموضوع لا يستحق أن ترفع بشأنه دعوى الحسبة فعليها حفظ ملف الدعوى وافهام المدعي بذلك .
3- اذا قررت الهيئة ان الموضوع يستحق أن ترفع بشأنه دعوى فعليها الرفع للمقام السامي بمسوغات ذلك لاخذ التوجيه اللازم .
ويراعى مايلي :
أ*- دعوى الحسبة هي التي تقدم دفاعا عن حق من حقوق الله جل شانه دون ان يطلب فيها حق خاص .
ب*- تخضع دعاوى الحسبة لكافة الاجراءات المنصوص عليها في نظام الاجراءات الجزائية وعلى رجال الضبط الجنائي استيفاء الاجراءات والطلبات والواردة لهم من هيئة التحقيق والادعاء العام.
ت*- يتقدم المحتسب بدعواه مكتوبة الى اقرب فرع لهيئة التحقيق والادعاء العام لمحل إقامة المدعى عليه .
ث*- يؤخذ على المتقدم بدعوى الحسبة اقرار كتابي بانه اذا لم يثبت صحة دعواه فانه عرضة لان ترفع عليه دعوى من صاحب الحق الخاص [ المحتسب عليه ] او من المدعي العام اذا انطبقت بحقه ضوابط الدعوى الكيدية .
ج*- يتم اشعار رئيس هيئة التحقيق والادعاء العام من رئيس فرع الهيئة بالمنطقة فور تلقي دعوى الحسبة مع احالتها الى المحقق المختص لفحص الدعوى والتحقق منها .
ح*- اذا راى المحقق ان لاوجه للسير في الدعوى او عدم كفاية الادلة وفقا لما ورد في المادتين [ 62 و 124 ] من نظام الاجراءات الجزئية فيوصي بحفظ الدعوى ولرئيس الدائرة التي يتبعها المحقق الامر بحفظها ثم تعرض على رئيس الهيئة او من ينيبه لتقرير ما يراه ويفهم المدعي بذلك .
خ*- اذا راى المحقق بعد انتهاء التحقيق ان الموضوع يستحق رفع دعوى الحسبة بشانه فيعد قرارا بذلك فاذا اعتمد من رئيس الدائرة او رئيس فرع الهيئة بالمنطقة ترفع الاوراق لرئيس هيئة التحقيق والادعاءالعام لمراجعته القرار فاذا تم تاييده يرفع للمقاس السامي لاخذ التوجيه الكريم .



الصحف التي بها مقالات مخالفة

صحيفة الرياض
1- الكاتب / يوسف ابا الخيل . العدد [ 13855 ] وتاريخ 4/5/1427هـ عنوان المقال [ ضرورة مراعاة المقاصد عند اعال الاحكام الشرعية ] حيث يرى ان تحريم الربا كان في زمن الرسول لسد باب استغلال عوز الفقراء وانه الان ليس بحرام لانتفاء العلة .
2- الكاتب /
3- الكاتب / سعود المقحم . العدد [ 13943 ] وتاريخ 3/8/1427هـ عنوان المقال [ اقتراح قابل للدراسة يوم الحب الاسلامي بديلا للفالنتاين ] حيث ذكر ان انكار المنكر يسبب انتشاره وانه سبب الاختلاف والشقاق وانه ثبت عدم جدوى انكار المنكر .

صحيفة الجزيرة
1- الكاتب / اميمة الخميس . العدد [ 12316 ] وتاريخ 22/5/1427هـ عنوان المقال [ الامبراطورة ] قالت [ وعملية قسم العالم الى معسكر كفر ومعسكر ايمان عملية ساذجة وسطحية وبلهاء ...]
2- الكاتب / حماد السالمي . العدد [ 12386 ] وتاريخ 3/8/1429هـ عنوان المقال [ في دائرة التخوين والعلمنة مامغزى تهديدات وترويعات الفوزان ] قال فيه [ والشيخ الفوزان يعرف الغيب وماوراء الحجب عند رب العالمين فهو يروع الكتاب المتهمين والمعلمنين والمفكرين من قبل من يدافع عنه بهذا الحماس انهم سوف يحاسبون يوم القيامة ] وقال [ فتهددهم وتتوعدهم وتروعهم بعذاب الاخرة وكانك مطلع على الغيب ]
3- الكاتب / محمد ال الشيخ . العدد 12414 ] وتاريخ 2/9/1427هـ عنوان المقال [ الاسلام والسيف ] حيث دافع عن راس الفاتيكان الكافر حيث سب النبي صلى الله عليه وسلم

صحيفة الوطن
1- الكاتب / نجيب عصام يماني . العدد [ 2123 ] وتاريخ 27/6/1427هـ في صفحة نقاشات عنوان المقال [ ردا على الجردان ] قال [ ان الاختلاط لم يحرمه الاسلام ]
2- الكاتب / حافظ البشري العدد [ 2130 ] وتاريخ 5/7/1427هـ في صفحة نقاشات عنوان المقال [ قيادة المراة حق للجميع لكنها ليست مفتاح مشكلاتنا ] حيث انه استنكر وتعجب من الزام المحرم للمراة ويرى انه استنقاص لها .
3- الكاتب / مها الحجيلان . العدد [ 2312 ] وتاريخ 9/1/1428هـ عنوان المقال [ اسلوب تخويف المراة في مجتمعنا ] حيث اعترضت على مشروعية التعدد وادعت انه ضرر وانه سبب كثرت الزنا وانه ليس فيه احترام للمراة وانه يجب ان يحاكم المعدد .


صحيفة المدينة
1- الكاتب / احمد عبدالرحمن العرفج . العدد[ 15817 ] وتاريخ 19/7/1427هـ عنوان المقال [ مونولوج داخلي ] قال فيه [ فقد شبعنا من العيش داخل مونولوج داخلي يقول الاول فيه ولاالضالين فيرد الاخر ميكانيكيا : آمين ]
2- الكاتب / احمد العرفج . العدد [ 15924 ] وتاريخ 7/11/1427هـ عنوان المقال [ الهيئة وكتيبها ] حيث انتقد توزيع الهيئة لكتاب التوحيد للشيخ صالح الفوزان وان توزيعه يشكل خطرا .
3- الكاتب / احمد العرفج . العدد [ 16362 ] وتاريخ 2/2/1429هـ عنوان المقال [ الاخلاق مطية الضعفاء ] حيث ذكر ان من يتصف بالاخلاق الحسنة هو لضعفه وان من لايستطيع السرقة يحث على الزهد .

صحيفة الاقتصادية
1- الكاتب / عبدالله باجبير . العدد [ 4706 ] وتاريخ 6/8/1429هـ عنوان المقال [ موت الام على المسرح ] قال فيه [ ولكن المثل يقول ان الطريق الى جهنم مرصوف بالنيات الحسنة ] فيه سخرية ومناقضة لحديث [ حفت الجنة بالمكاره وحفت النار بالشهوات ]

صحيفة عكاظ
1- الكاتب عبدالله او السمح . العدد [ 1891 ] وتاريخ 27/7/1427هـ عنوان المقال [ جواب صريح ] حيث ذكر ان سبب تخلفنا عن ركب الحضارة هو التمسك بالدين الذي وصفه بـ[ الانغلاق والتقليدية ] و [ مدرسة تتمسك بالقديم والاتباعية والنفور من التجديد ون الحديث ]وان فكر الولاء والبراء هو السبب في عدم التقدم ايضا .
2- الكاتب / عبده خال . العدد [ 14600 ] وتاريخ 23/7/1427هـ عنوان المقال [ مراجعات ] حيث اتهم فتاوى اللجنة الدائمة بانها تضرم النار بين افراد المجتمع وتذكي روح الارهاب وتحفز على العداء وانها تسبب تشويها لصورة هذه البلاد .
3- الكاتب / عبده خال . العدد [ 1917 ] وتاريخ 23/8/1427هـ والعدد [ 1918 ] عنوان المقالين [ شيء من العقل ]حيث انه اتهام للمسلمين لما غضبوا من كلام راس الفاتيكان الكفر لما سب النبي صلى الله عليه وسلم بل حتى قل صدور بيان استنكار المملكة اتهمهم بعدم العقل ودافع عن كلام الكافر الذي سب الحبيب صلى الله عليه وسلم .
صحيفة الشرق الاوسط
1- الكاتب / عبدالرحمن الراشد . العدد [ 10156 ] وتاريخ 25/8/1427هـ عنوان المقال [ غلطة البابا بالف ] وهو دفاع عن هذا الكافر لما سب النبي صلى الله عليه وسلم .

ختاما يجب على كل مسلم يستطيع الرد على المخالفين ان يرد وان يرسل مقاله للصحيفة وان يضعه في الانترنت في موقعه ان كان له موقع او في مواقع المشايخ او وضعه في مواقع الساحات وان لايحذف حتى ينشر المقال وان لم ينشر يبين ذلك ليعلم الجميع ان حرية الراي هي حرية الراي المخالف للكتاب والسنة
كذلك ان نتعاون مع المشايخ الكبار وان نمدهم بالمعلومات والاحصاءات وغير ذلك لينشروه في الصحيفة لانه في الغالب انهم ينشرون للمشهور اما غيره فلا وقد جربت هذا مرارا فلم ينشر لي اي مقال


منقول من تعليق لأحد الأخوة على هذا المقال

http://www.islamlight.net/index.php?...9027&Itemid=25