العلامة عبد الله بن منيع
النتائج 1 إلى 7 من 7
5اعجابات
  • 2 Post By محمد طه شعبان
  • 2 Post By أبو مالك المديني
  • 1 Post By أم أروى المكية

الموضوع: العلامة عبد الله بن منيع

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    12,988

    افتراضي العلامة عبد الله بن منيع

    عبدالله بن سليمان بن محمد المنيع من بني زيد قبيلة قحطانية , ولد في مدينة شقراء عام 1349 هـ .
    تربى في بيت زعامة اجتماعية حيث إن جده محمد من أعيان ووجهاء شقراء.
    تلقى العلم أول تلقيه في كُتّاب تعليم القرآن , ثم ألتحق بالمدرسة الابتدائية في شقراء وأخذ شهادتها عام 1371 هـ , وفي هذا العام التحق بالمعهد العلمي في الرياض وفي عام 1377 هـ حصل على الشهادة الجامعية من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية , والتحق بدار الإفتاء عضواً تحت رعاية ورئاسة سماحة الشيخ محمد بن إبراهيم رحمه الله , واستمر بالعمل مع سماحته حتى توفي في 24-9-1389هـ , وبعد هذا كُلف فضيلته بالعمل في الهيئة العلمية حتى عام 1391 هـ , ثم تحولت الهيئة العلمية الى الهيئة القضائية العليا فكُلف بالعمل فيها مدة ثلاثة أعوام تقريباً.
    وفي عام 1396 هـ عُين فضيلته نائباً عاماً للرئيس العام للبحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد , وفي آخر عام 1397 هـ عُين فضيلته قاضي تمييز ولا يزال في قضاء التمييز حتى تاريخ إعداد هذه الترجمة وفي مستهل عام 1400 هـ كُلف على سبيل الندب برئاسة محاكم مكة المكرمة .
    وقد ألتحق بمعهد القضاء العالي وأخذ شهادة الماجستير منه عام 1389 هـ .
    من مشايخه الشيخ محمد بن إبراهيم , فقد كان عمله مع سماحته طيلة أربع عشرة سنة بمثابة المدرسة الكبرى ويعتبره شيخه الأول من حيث التحصيل العلمي والتربية العلمية والعملية والأخلاقية , ومن مشايخه الشيخ محمد الأمين الشنقيطي , والشيخ عبدالرزاق عفيفي , والشيخ عبدالله بن حميد , والشيخ عبدالعزيز بن باز , والشيخ عبدالعزيز بن رشيد , ومجموعة من علماء الأزهر , ففي اللغة والنحو الشيخ عبداللطيف سرحان والشيخ يوسف عمر , وفي الأدب الشيخ محمد سرحان والشيخ يوسف الضبع , وفي اللغة الشيخ محمد نائل , وفي التفسير الشيخ النمر , وممن أخذ عنه بطريق التعليم في المساجد الشيخ محمد البواردي في علم الفرائض والشيخ عبدالرحمن بن فارس في اللغة والنحو
    امضى في خدمة الدولة حتى تاريخ إعداد هذه الترجمة ثلاثة وأربعين عاماً منها خمسة وثلاثون عاماً في أعمال قضاء التمييز مع سماحة الشيخ محمد بن إبراهيم وفي الهيئة العلمية وفي الهيئة القضائية العليا , وفي محكمة التمييز بالمنطقة الغربية , وأمضى خمس سنوات تقريباً في التدريس وثلاث سنوات تقريبا في النيابة العامة للإفتاء والدعوة والإشاد .
    وأول تشكيل لهيئة كبار العلماء عام 1391 هـ عُين أحد أعضائها ولا يزال في عضويتها حتى الآن , وهو عضو في عدة مجالس إدارية في المملكة .
    له مشاركات في التعليم الجامعي من حيث الإشراف على رسائل الدكتوراه والاشتراك في نقاش بعض الرسائل الجامعية من ماجستير ودكتوراه .
    كما أن له إسهامات في وسائل الإعلام من إذاعة وتلفزة وصحافة , وله بحوث علمية غالبها يتعلق بالجانب الاقتصادي الإسلامي , وله مجموعة من المؤلفات العلمية بعضها مطبوع وبعضها مخطوط ومنها ما يلي :
    · حوار مع المالكي في رد ضلالاته ومنكراته. مطبوع


    · الورق النقدي – حقيقته , تاريخه , حكمه - . مطبوع


    · حوار مع الاشتراكيين في ضوء الشريعة . مطبوع


    · القول اليسر في جواز ذبح هدي التمتع والقران قبل يوم النحر . مطبوع


    · العقد الفريد في نسب الحراقيص من بني زيد . مطبوع


    · بحوث في الاقتصاد الإسلامي . مطبوع


    · حلقات وأحاديث إذاعية. مخطوط


    · بحوث وفتاوى. مخطوط
    ولفضيلته مشاركات في مؤتمرات دولية من قضائية وسياسية وعلمية ,وهو أحد خبراء المجمع الفقهي بجدة , وله فيه مشاركات تمثلت في مجموعة بحوث في الزكاة والشركات , ومجموعة من المسائل في المعاملات , جرى نشرها في مجلة البحوث الإسلامية التابعة لهيئة كبار العلماء في المملكة , هذا أهم مايمكن أن يقال عن فضيلة الشيخ عبد الله بن سليمان المنيع , ختم الله حياته بجنة النعيم , والله المستعان وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .
    http://al-manee.com/pageother.php?catsmktba=15
    أبو مالك المديني و أم علي طويلبة علم الأعضاء الذين شكروا.
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    12,949

    افتراضي

    حفظ الله الشيخ .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    12,949

    افتراضي

    الثلاثاء28 رمضان 1431هـ
    مقال في جريدة الرياض

    الذهب ذهب وإن علاه الصدأ
    الشيخ عبدالله بن سليمان المنيع

    كنت في جلسة مع أحد إخواننا ذوي الشفافية في التدين - علماني - وقد جرى الحديث معه حول الحياة الدنيا وعمر الإنسان فيها وكرامته وفضله عند ربه وتمييزه على سائر المخلوقات بعقله وقوة إدراكه وسرعة ذلك منه وأن الله ميزه على مخلوقاته بأنه تعالى باشر خلق أصله بيده الكريمة ونفخ فيه من روحه الشريفة. وذكر أن حكمة خَلقه عبادة ربه. وأن الحياة محدود ومتبوعة بحياة أبدية الناس فيها فريقان، فريق في الجنة وفريق في السعير، خالدين في الحالين إلا ما شاء. وذكر أن ما قلته له محل نظر وليس لديه ما يؤكد هذا القول ولكنه يرى أن الإنسان يجب عليه أن يحترم أخاه الإنسان وأن يعيش معه تعايشاً سلمياً بغض النظر عن ديانته وعن طائفته في الديانة وعن جنسه ولونه ومكان أرضه. وأن بني الإنسان جنس من المخلوقات العامة يجب أن يعيش هذا الجنس عيشة سليمة كما تعيش المخلوقات الأخرى إلى آخر ما قاله مما هو منطق الدهريين نعيش ونحيى وما يهلكنا إلا الدهر.

    فقلت: يا أخي سأسلك معك في هذا الحوار مسلك جماعة التبليغ في دعوتهم وصبرهم على الأذى في سبيل تبليغ الدعوة حيث يدير واحدهم خده الآخر لمن يصفع خده الأول رداً على دعوته ومع ذلك يواصل دعوته برفق ولين وحكمة وصبر.

    فقد اشتد عليَّ هذا الأخ ووصفني بالرجعية والتأخر عن إدراك معنى الحياة والوجود ولكني استعرت قول رسول الله صلى الله عليه وسلم حينما قال عن قومه: «اللهم اهد قومي فإنهم لا يعلمون».
    وقلت اللهم اهد أخي فإنه لا يعلم. فقلت له: يا أخي هذا شيك بعشرة آلاف ريال في مقابل أن تقرأ كتاب الله - القرآن كاملاً - مرة واحدة بتأمل وتدبر كأنه رسالة مرسلة إليك من عزيز عليك وأن تعاهدني على ذلك وأن تحدد لي معك جلسة أخرى بعد انتهائك من القراءة فأخذ الشيك وأعطاني عهداً ألا يصرفه إلا بعد القراءة.

    وبعد أسبوع اتصل بي وطلب تحديد وقت للجلسة الثانية حيث أتم قراءة القران وعند الاجتماع به أعاد لي الشيك حيث لم يصرفه وأعطاني شيكاً بعشرين ألف ريال وقال: أما شيكك فقد كان له أثر كبير في إخراجي من الظلمات إلى النور، ومن الحيرة والشك إلى الحقيقة واليقين. وأسأل الله أن يجزيك عني خير ما جازى به داعياً إلى ربه. فقد قرأت كتاب الله وفاءً بالعهد فوجدت فيه من العظة والعِبر وأسباب حياة القلب ما قادني إلى الأمل من الله أن أكون بعد الموت من فريق الجنة وأما الشيك الآخر المسحوب مني لك فهو جزاء إنقاذك إياي من ظلمات الشك والحيرة إلى أنوار اليقين.
    فقلت: يا أخي ما رأيك أن نغير الشيكين إلى شيك لصالح جمعية تحفيظ القرآن شكراً لله على هذه النتيجة المباركة. ثم قال يا أخي والله ثم والله ما كان مني ومن إخواني العلمانيين من الشك والريب إلا نتيجة الجهل والكِبر والتكبُّر على الاتجاه إلى أسباب الهداية والرشاد، فوالله - وأنا اليوم أعرف من أحلف به - ما جعلنا بهذا المسلك والأثيم من الشك والحيرة والارتياب بل قد يصل الأمر إلى الكفر بالله إلا جهلنا بكتاب الله وبعدنا عن الأخذ بحبله المتين وصراطه المستقيم. إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء. والله المستعان.

    http://www.alriyadh.com/557705
    أم أروى المكية و أم علي طويلبة علم الأعضاء الذين شكروا.

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    12,988

    افتراضي

    نفع الله به.
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    12,949

    افتراضي

    الشيخ ابن منيع له فضل كبير في العلم والدعوة إلى الله ، حفظ الله الشيخ وأطال عمره على طاعته .

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Sep 2014
    المشاركات
    1,287

    افتراضي

    حفظ الله الشيخ وبارك فيكم .
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو مالك المديني

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    12,949

    افتراضي

    آمين ، جزاكم الله خيرا .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •