المجلس الأعـلى للحضارة الإسلامية واجبٌ ثقافي و ضرورة مرحليَّة تاريخيَّة مُلِحَّـة
النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: المجلس الأعـلى للحضارة الإسلامية واجبٌ ثقافي و ضرورة مرحليَّة تاريخيَّة مُلِحَّـة

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,023

    افتراضي المجلس الأعـلى للحضارة الإسلامية واجبٌ ثقافي و ضرورة مرحليَّة تاريخيَّة مُلِحَّـة

    بسم الله الرحمن الرحيم

    المجلس الأعـلى للحضارة الإسلامية
    واجبٌ ثقافي و ضرورة مرحليَّة تاريخيَّة مُلِحَّـة


    الحمدلله رب العالمين ،والصلاةوالسلام على أشرف الأنبياء والمسلمين ، نبينا محمدوعلى آله وصحبه أجمعين .
    وبعد ، فقد نعـايش جميعاً بشكلٍ أو بآخر أبعـاد ذلك الصراع الدائر بين آليَّـات الثقـافة الإسلامية بأشكالها و تطبيقاتها المتعددَّة ، و بين شـتَّى الثقافات الغربية منها و الشرقية ، تلك الثقافات المؤدلجـة و المعَـولمة ، لا سيَّما في هذه المرحلة التاريخـيَّة الحرجة التي تعيشها المجتمعات الإسلامية .
    إنَّ مثل تلك الاختراقات الثقافية المنشَّطة فضائياً تنخُـر بحِـدَّة في البنية التكوينية لشخصيَّة الأمَّة ، و نضرب مثالاً بسيطاً لذلك بثقافة ( البوكيمون ) التي استطاعت في سنوات معدودة أن تنتشر تلفزيونياً و حـاسـوبيـاًّ و شريطيـا،ً و أن تتشكَّل بأكثر من صورة ، بل و تترسَّبَ في عقول ناشئة الأمَّـة .
    و لا شكَّ أنَّ من أبسط مبادئ الإجراءات التحصينيَّة ضدَّ العمق التأثيري الحـاد لتلك الثقافات و الإيديولوجيات المخترقـة وجـود هيئة موحَّـدة ناطقة باسم حضارة و تاريخ المجتمعات الإسلامية ، تلك المجتمعات المستهدفة إعلامِـيا و تربويا و حضاريا ، بحيث تعمل و لو وقائياً في وجـه تلك الإختراقات الإعلامية العالمية المختلفة .
    و الأجـدى أن تكون هذه الهـيئة منبثقة من مؤسسة إسلامية ثقافيَّة لها وزنها و تأثيرها في العالم الإسلامي ، مثل رابطة العالم الإسلامي ذات الأثر الفعَّـال والتاريخ المشرَّف في مجال خدمة قضايا الأمَّة الإسلاميَّة .
    و لا شك أن بانتظار هذه الهيئة واجبات و مهام شتَّى للقيام بها ، لا سيَّما و قد تكدَّست مئات الملفَّـات و المعاملات ذات العلاقة المباشرة على طاولة العمل في ظلِّ غياب مثل هذه الهيئة.
    ـ و ربَّـما كان من أهم أعمال هذا المجلس ـ أو الهيئة ـ تفعيل مضادَّات حيويَّة إعلاميَّة للحـدِّ من غلواء ذلك الهجوم الإعلامي المحموم و المسموم على القيم و الركائز الذاتيَّة للأمَّـة .
    ـ و لعلَّ من الملفات العاجلة في قائمة الانتظار ، ذلك الملف المعني بالتعريف بالحضارة العلمية و الخُـلُقية لهذه الأمَّة ، و كذلك بالفضل العظيم الذي أسدتهُ للحضارة البشرية في كافَّة مجـالات العلوم التطبيقية ، ممَّـا يرفع من الروح المعنويَّة لمجتمعاتنا المهزومة ثقافياً و صناعياً و اقتصادياً ليعـيدَ الأمل إلى تلك المجتمعات المحـبطة .
    ـ و من الملفَّـات العاجلة جِـداًًّ ما هو معنيٌ بمصادر التلقي المطروحة و المكوِّنة لشخصية و ثقافة الناشئ المسلم ، حيث تفتقر الساحة الثقافية لأصول تلك المصادر التربوية الصحيَّة ، بينما تجـتال الثقافات الدخيلة و المنشطَّة إعلامياً النسبة الكبرى من الرؤوس الصغيرة و من الثروة البشرية المستقبليَّة .
    ربَّـمـَا كان قِـيام مجلس أعلى و أمـانة عـامَّة للعناية بجوانب الحضارة الإسلاميَّة ، ومكتسباتها التاريخية ، و علومها و تطبيقاتها المتنوعة مطلباُ حـضارياً ، إلاَّ أنَّـه في هذه المرحلة التاريخـية من عمر الأمَّـة أصبح واجباً مرحلياًّ مُـلِحـاًّ ، و ضرورة كِيانيَّة لا تحتمل مزيداً من التأخير ، و على الله قصد السبيل ، هو حسبنا و نعم الوكيل .
    صفحة الشيخ فيصل بن عبدالعزيز آل مبارك

    www.saaid.net/Doat/almubarak/k.htm - 24k -

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,023

    افتراضي رد: المجلس الأعـلى للحضارة الإسلامية واجبٌ ثقافي و ضرورة مرحليَّة تاريخيَّة مُلِحَّـة

    ..................
    صفحة الشيخ فيصل بن عبدالعزيز آل مبارك

    www.saaid.net/Doat/almubarak/k.htm - 24k -

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •