من أوهام كتاب "الصحاح "للجوهرى
النتائج 1 إلى 3 من 3
4اعجابات
  • 1 Post By رفعت سعيد
  • 1 Post By أبو مالك المديني
  • 2 Post By محمد عبد الأعلى

الموضوع: من أوهام كتاب "الصحاح "للجوهرى

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Aug 2015
    المشاركات
    66

    افتراضي من أوهام كتاب "الصحاح "للجوهرى

    من أوهام كتاب "الصحاح "للجوهرى
    ـــــــــــــــ ـــ
    أولا : قال الجوهرى فى "الصحاح"(2286/6):" والعامة تقول: بنى بأهله، وهو خطأ" أ.هـ
    قلت (رفعت):
    وقول الجوهرى فيه نظر ،وجملة (بنى بأهله ) وردت عن كثير من الفصحاء مثل عائشة رضى الله عنها ، وقد تبعه على هذا الخطأ ابن قتيبة فقال فى "أدب الكاتب"(419/1):"ويقال " بنى فلان على أهله " ولا يقال بني بأهله" ا.هـ
    وتبعه أيضا أبو عمرو الزاهد فى كتابه "فائت الفصيح" (27/1) ، وتبعه أيضا "عباس أبو السعود " فى كتابه "شموس العرفان "(69/1).وتبعه أيضا الحريرى فى "درة الغواص"(205/1).
    وقد انتقد الجوهرى عدد من أهل العلم .
    فلقد قال الحافظ ابن حجر فقال فى "الفتح"(224/7):" ولا معنى لهذا التغليط لكثرة استعمال الفصحاء له وحسبك بقول عائشة بنى بي وبقول عروة في آخر الحديث الثالث وبنى بها " أ.هـ
    وفى "تاج العروس"(220/37):"قال شيخنا: قول الجوهري هنا مصادم للأحاديث الصحيحة الواردة عن عائشة وعروة وغيرهما من الصحابة، رضي الله عنهم، وأشار إلى تعقبه الحافظ بن حجر والنووي وصاحب المصباح وغير واحد؛ انتهى.
    وقال ابن الأثير فى "النهاية"(158/1):" قال الجوهري: ولا يقال بنى بأهله. وهذا القول فيه نظر، فإنه قد جاء في غير موضع من الحديث وغير الحديث" ا.هـ
    وقال العينى فى "عمدة القارى"(34/17):"وقد اعترض على البخاري بأن الجوهري قال: العامة تقول: بنى بأهله، وهو خطأ، وإنما يقال: بنى على أهله، ورد على المعترض بأن الفصحاء استعملوه بالباء، والدليل عليه قول عائشة: بنى بي في شوال، وسيأتي قول عروة في آخر الحديث: وبنى بها" ا.هـ

    ثانيا : قال الجوهرى فى "الصحاح"(1186/3):" تقول: بضع سنين، وبضعة عشر رجلا، وبضع عشرة امرأة ; فإذا جاوزت لفظ العشر ذهب البضع لا تقول بضع وعشرون" ا.هـ
    قلت :(رفعت):
    وما قاله الجوهرى فيه نظر ، ولقد نطق بذلك أفصح الفصحاء صلى الله عليه وسلم ، ففى صحيح البخارى"(11/1):" عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال «الإيمان بضع وستون شعبة" أ.هـ
    أيضا فى "صحيح البخارى(66/3)":"عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " صلاة أحدكم في جماعة، تزيد على صلاته في سوقه وبيته بضعا وعشرين درجة" ا.هـ
    قال ابن الاثير فى "النهاية"(134/1):"وقال الجوهري: تقول بضع سنين، وبضعة عشر رجلا، فإذا جاوزت لفظ العشر لا تقول بضع وعشرون. وهذا يخالف ما جاء في الحديث." ا.هـ
    وقال الذهبى فى "الكاشف" (176/1) :"قال شيخنا شيخ الاسلام البلقيني: ما قاله الجوهري من أنك لا تقول: بضع وعشرون: يرد عليه الحديث الشريف الذي رواه الجماعة: البخاري ومسلم وغيرهما: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " الايمان بضع وستون شعة، والحياء شعبة من الايمان " انتهى
    وقال العينى فى "عمدة القارى"(75/6):" وقال الجوهري، إذا جاوزت العشرة ذهب البضع، لا تقول: بضع وعشرون. قلت: الحديث يرد عليه لأنه صلى الله عليه وسلم أفصح الفصحاء، وقد تكلم به. "ا.هـ
    هذا وصل اللهم على محمد وعلى آله وصحبه وسلم



    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو مالك المديني

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    12,931

    افتراضي

    وقال الجوهري في الصحاح :
    والعامة تقول: انكسفت الشمس. وكسفت حال الرجل، أي ساءت. ورجل كاسف البال: سيئ الحال. وكاسف الوجه، أي عابس. وفى المثل: " أكسفا وإمساكا " أي أعبوسا مع بخل.
    قال الحافظ ابن حجر في الفتح 2 / 527 :
    قوله: فانكسفت ، يقال: كسفت الشمس بفتح الكاف وانكسفت بمعنى ، وأنكر القزاز انكسفت وكذا الجوهري حيث نسبه للعامة ، والحديث يرد عليه ..أهـ
    قلت - أبو مالك المديني - : والحديث في الصحيحين وغيرهما .
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة رفعت سعيد

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    2,154

    افتراضي

    بارك الله فيكما
    ألاحظ أن الاستدركات على الجوهري أتت من بوابة الحديث النبوي
    وبعض أهل اللغة لهم تفصيل في قبول الحديث النبوي
    ينظر هنا للفائدة: http://www.alukah.net/literature_language/0/254/
    ولكن يبدو أن تلك الألفاظ المستدركة عليه لم تبلغه -رحمه الله تعالى- وإلا لقال بها, والله أعلم
    رفعت سعيد و أبو مالك المديني الأعضاء الذين شكروا.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •