هل هذه الضوابط تنطبق بين الانس والجن؟! - الصفحة 2
صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 40 من 56
12اعجابات

الموضوع: هل هذه الضوابط تنطبق بين الانس والجن؟!

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الدولة
    خليج عمر الفاروق رضي الله عنه
    المشاركات
    5,662

    افتراضي

    جزاكم الله خير
    {قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين* لاشريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين}





  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    9,401

    افتراضي

    بارك الله في الجميع، وجنبنا وإياكم الفتن ما ظهر منها وما بطن.
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الدولة
    خليج عمر الفاروق رضي الله عنه
    المشاركات
    5,662

    افتراضي

    اللهم آمين
    {قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين* لاشريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين}





  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Nov 2013
    المشاركات
    32

    افتراضي

    جزاكم الله خيرا
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو البراء محمد علاوة

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    May 2013
    المشاركات
    780

    افتراضي

    لا شك أن عالم الجن قد حجبه الله تعالى عنا وكما هو معلوم في قوله تعالى ( إنه يراكم هو وقبيله من حيث لا ترونهم )
    يروننا ولكننا لا نراهم .
    فلا تنطبق أحكام التعامل بين الإنس ( رجال مع نساء وبالعكس ) على تعامل الإنس مع الجن .
    فكيف نتعامل مع مخلوق لا نراه ؟! .
    لذا يستحيل أن يكلفنا الله تعالى بما لا نطيق .
    ولو كانت ثمة أحكام لبينها لنا الشرع لنعمل بها .
    فمن قال بجواز التعامل مع الجن من العلماء لا دليل له لا من كتاب ولا سنة ولا عمل للصحابة .
    ولقد نقل بعض الإخوة كلاما للعلماء فيه ما فيه من التوسع الغير محمود الذي لا حاجة لنا به ولو كان خيرا لجاء به شرع أو لعمل به خير الخلق بعد الأنبياء ( الصحابة ) .
    وهكذا أيضا يخوض الخائضون ممن قل علمهم أو انعدم بأمور الجن الغيبي .
    فإنا لله وإنا إليه راجعون .
    خلق حجبهم الله عنها ولكن بين لنا الشرع كيف نتقي شرهم ومن هذا البيان :
    عن أنس قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : " ستر ما بين أعين الجن و عورات بني آدم إذا وضع أحدهم ثوبه أن يقول : بسم الله "
    قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) .
    وفي رواية أخرى عن علي قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: " ستر ما بين أعين الجن و عورات بني آدم إذا دخل أحدهم الخلاء أن يقول : بسم الله "
    قال الشيخ الألباني : ( صحيح )
    وعن ابن عباس ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لو أن أحدهم إذا أراد أن يأتي أهله ، قال : باسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان ، وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه إن يقدر بينهما ولد في ذلك ، لم يضره شيطان أبدا " متفق عليه

    وعن أنس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم " إذا خرج الرجل من بيته فقال : بسم الله توكلت على الله لا حول و لا قوة إلا بالله فيقال له : حسبك قد هديت و كفيت و وقيت فيتنحى له الشيطان فيقول له شيطان آخر : كيف لك برجل قد هدي و كفي و وقي ؟
    قال الشيخ الألباني : ( صحيح )
    عن جابر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : " إذا دخل الرجل بيته فذكر اسم الله تعالى حين يدخل و حين يطعم قال الشيطان : لا مبيت لكم و لا عشاء هاهنا و إن دخل فلم يذكر اسم الله عند دخوله قال الشيطان : أدركتم المبيت و إن لم يذكر اسم الله عند مطعمه قال : أدركتم المبيت و العشاء "
    قال الشيخ الألباني : ( صحيح )

    عن جابر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : " احبسواصبيانكم حتى تذهب فوعة العشاء فإنها ساعة تخترق فيها الشياطين .
    تحقيق الألباني ( صحيح )
    وفي رواية " لا ترسلوا مواشيكم إذا غابت الشمس حتى تذهب فحمة العشاء " تحقيق الألباني ( صحيح )

    عن جابر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : "إذا كان جنح الليل فكفوا صبيانكم فإن الشياطين تنتشر حينئذ فإذا ذهب ساعة من الليل فخلوهم و أغلقوا الأبواب و اذكروا اسم الله فإن الشيطان لا يفتح بابا مغلقا و أوكئوا قربكم و اذكروا اسم الله و خمروا آنيتكم و اذكروا اسم الله و لو أن تعرضوا عليه شيئا و أطفئوا مصابيحكم "
    قال الشيخ الألباني : ( صحيح )

    مخلوق لا نراه فنستعين بمن يراه على من لا نراه .

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    9,401

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المعيصفي مشاهدة المشاركة
    لا شك أن عالم الجن قد حجبه الله تعالى عنا وكما هو معلوم في قوله تعالى ( إنه يراكم هو وقبيله من حيث لا ترونهم )
    يروننا ولكننا لا نراهم .
    فلا تنطبق أحكام التعامل بين الإنس ( رجال مع نساء وبالعكس ) على تعامل الإنس مع الجن .
    فكيف نتعامل مع مخلوق لا نراه ؟! .
    لذا يستحيل أن يكلفنا الله تعالى بما لا نطيق .
    ولو كانت ثمة أحكام لبينها لنا الشرع لنعمل بها .
    فمن قال بجواز التعامل مع الجن من العلماء لا دليل له لا من كتاب ولا سنة ولا عمل للصحابة .
    ولقد نقل بعض الإخوة كلاما للعلماء فيه ما فيه من التوسع الغير محمود الذي لا حاجة لنا به ولو كان خيرا لجاء به شرع أو لعمل به خير الخلق بعد الأنبياء ( الصحابة ) .
    وهكذا أيضا يخوض الخائضون ممن قل علمهم أو انعدم بأمور الجن الغيبي .
    فإنا لله وإنا إليه راجعون .
    خلق حجبهم الله عنها ولكن بين لنا الشرع كيف نتقي شرهم ومن هذا البيان :
    بارك الله فيك، سؤال الأخت الفاضلة: فعلى من يرى الجواز فهل هذه الضوابط تنطبق بين الجن والإنس؟


    والإجابة عليه لا تعني الرضا بجواز استخدام الإنس للجن أو التعامل معهم، وإنما هذا جواب لمن يرى جواز ذلك؟
    فكما قال أحمد:
    (أعلم الناس أعلمهم بخلاف الناس).
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    May 2013
    المشاركات
    780

    افتراضي

    أعلمُ الخلافَ .
    والإجابة هي : لا يمكن تطبيق ضوابط الشرع في تعامل الإنس فيما بينهم على تعاملهم مع مخلوق غيبي ! .
    فلا يغني المرأة أن تقول بسم الله وتتجرد من ثيابها فلا يراها الإنسي ! . ويغنيها ذلك مع الجني ! .
    كما لا يمكن أن نقول أن المرأة قد خلا بها جني محتمل وجوده في غرفة لا يوجد فيها غيرها ! .
    وهكذا تفسد الحياة وتتنغص . لأنه ليس من ديننا .
    والداعي إلى الله وكذا المتبع لدينه يجب أن يأخذ الضوابط من الأدلة الشرعية فينضبط بها ويبلغها للناس .
    فإنه سيحاسب على ما جاءت به الأدلة يوم الدين .
    ولا ينبغي لأحد أن يكلف نفسه أو غيره بضوابط وتشريعات لم يكلفه الله بها . فبذلك فقد شرع بغض النظر من أنه متأول أو مخطئ ونحوه .

    وكلامي أعلاه هو للأخت السائلة ولمن أجابها .
    وفقني الله وإياكم .

  8. #28
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الدولة
    خليج عمر الفاروق رضي الله عنه
    المشاركات
    5,662

    افتراضي

    سبب السؤال عن الضوابط هو أن احدى الأخوات أخبرتني أنها كانت مع امرأة تعاني من تلبس جني عاشق لها يريد الزواج بها !!
    تقول : ما ان أمسكت بيدها وقلت لها أن ترقي نفسها وتستعين بالله تعالى ، وإذ بملامح وجه المرأة تتغير بشكل مفاجئ !!
    نسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيها
    {قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين* لاشريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين}





  9. #29
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    9,401

    افتراضي

    نسأل الله السلامة والشفاء لكل المسلمين.
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  10. #30
    تاريخ التسجيل
    May 2015
    المشاركات
    4

    افتراضي

    للفائدة: جوّد الشيخ سعد الشثري إسناد الرواية في تعليقه على مصنف ابن أبي شيبة، وسئل عن كيفية قتل عائشة رضي الله عنها للجانّ فأجاب بأنه تشكّل في صورة كحيّة أو سام أبرص. وقال كلاماً عن الدية لم يتبين لي لانخفاض الصوت.
    أسأل الله تعالى أن يشفي مرضى المسلمين.

  11. #31
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    9,401

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو زهير المدني مشاهدة المشاركة
    للفائدة: جوّد الشيخ سعد الشثري إسناد الرواية في تعليقه على مصنف ابن أبي شيبة، وسئل عن كيفية قتل عائشة رضي الله عنها للجانّ فأجاب بأنه تشكّل في صورة كحيّة أو سام أبرص. وقال كلاماً عن الدية لم يتبين لي لانخفاض الصوت.
    أسأل الله تعالى أن يشفي مرضى المسلمين.


    أحسن الله إليك، إضافة مهمة، والكلام في الدية من باب الفضل من عائشة، والله أعلم.
    قال الذهبي في سير أعلام النبلاء: (2/ 197): (وما أعلم أحدًا اليوم يقول بوجوب دية في مثل هذا).

    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  12. #32
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الدولة
    خليج عمر الفاروق رضي الله عنه
    المشاركات
    5,662

    افتراضي

    جزاكم الله خيرا
    {قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين* لاشريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين}





  13. #33
    تاريخ التسجيل
    May 2013
    المشاركات
    780

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو زهير المدني مشاهدة المشاركة
    للفائدة: جوّد الشيخ سعد الشثري إسناد الرواية في تعليقه على مصنف ابن أبي شيبة، وسئل عن كيفية قتل عائشة رضي الله عنها للجانّ فأجاب بأنه تشكّل في صورة كحيّة أو سام أبرص. وقال كلاماً عن الدية لم يتبين لي لانخفاض الصوت.
    أسأل الله تعالى أن يشفي مرضى المسلمين.
    حفظ الله الشيخ الشثري ولو أنه علم أن الجانَّ هي حيات البيوت ما فسر الجانَّ بالجن المتشكل بحية أو سام أبرص كما قال .
    وقد تم بيان ذلك وكما يلي :
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المعيصفي مشاهدة المشاركة
    " حكم قتل الحيات والجان ( حيات البيوت ) "

    اشتراك لفظ الجان بين الجن والحيات :
    ففي لسان العرب لابن منظور (13/ 92) :
    " والجانُّ ضرْبٌ من الحيَّاتِ أَكحَلُ العَيْنَين يَضْرِب إلى الصُّفْرة لا يؤذي وهو كثير في بيوت الناس .
    سيبويه والجمعُ جِنَّانٌ .
    وفي الحديث أَنه نهَى عن قَتْلِ الجِنَّانِ قال هي الحيَّاتُ التي تكون في البيوت واحدها جانٌّ وهو الدقيقُ الخفيف
    وفي التهذيب في قوله تعالى تَهْتَزُّ كأَنَّها جانٌّ قال الجانُّ : حيَّةٌ بيضاء .
    قال أَبو عمرو : الجانُّ حيَّةٌ وجمعُه جَوانٌ .
    قال الزجاج : المعنى أَن العصا صارت تتحرَّكُ كما يتحرَّكُ الجانُّ حركةً خفيفةً قال وكانت في صورة ثُعْبانٍ وهو العظيم من الحيَّاتِ .
    ونحوَ ذلك قال أَبو العباس قال شبَّهها في عِظَمِها بالثعْبانِ وفي خِفَّتِها بالجانِّ ولذلك قال تعالى مرَّة فإذا هي ثُعْبانٌ ومرَّة كأَنها جانٌّ والجانُّ الشيطانُ أَيضاً .
    وفي حديث زمزم أَن فيها جِنَّاناً كثيرةً أَي حيَّاتٍ "

    الصديقة عائشة رضي الله عنها قتلت جانا ( حية ) في بيتها :
    ففي مسند الحارث :
    كتاب الصيد والذبائح وما أمر بقتله
    باب في جنان البيوت - حديث : ‏413‏

    حدثنا روح بن عبادة ، ثنا حاتم بن أبي صغيرة ، ثنا عبد الله بن أبي مليكة أن عائشة بنت طلحة ، حدثته ، أن عائشة أم المؤمنين " قتلت جنانا فأريت فيما يرى النائم فقيل لها : والله لقد قتلت مسلما , فقالت : والله لو كان مسلما ما دخل على أزواج النبي صلى الله عليه وسلم , فقيل لها : وهل كان يدخل عليك إلا وأنت متجلببة أو مخمرة , فأصبحت وهي فزعة , فأمرت باثني عشر ألفا , فجعلتها في سبيل الله عز وجل "

    قلت : ورواته ثقات كلهم .
    وأخرجه البوصيري تحت باب " الحث على قتل الحية والعقرب والنهي عن قتل عمار البيوت " حديث رقم :
    5406

    وفي مصنف ابن أبي شيبة وحلية الأولياء بلفظ " قتلت جانا "

    وقتلُ الصديقةِ رضي الله عنها الحيةَ إن كان بعد الإنذار فهو مأمور به كما جاء في الأحاديث .

    وإن كان قبل الإنذار فلم يرتب عليه الصلاة والسلام شيئا على من قتل قبل الإنذار جانا من جنان البيوت .
    ففي صحيح مسلم : " قال سالم : قال عبد الله بن عمر : " فلبثت لا أترك حية أراها إلا قتلتها " ، فبينا أنا أطارد حية يوما ، من ذوات البيوت ، مر بي زيد بن الخطاب ، أو أبو لبابة ، وأنا أطاردها ، فقال : مهلا ، يا عبد الله فقلت : " إن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر بقتلهن " ، قال : " إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد نهى عن ذوات البيوت "
    ولم يدفع دية ولا شيئا .
    وتصدقها بالدراهم هو اجتهاد منها رضي الله عنها .
    وما رأته رضي الله عنها في المنام لا يترتب عليه أي حكم شرعي . وهكذا المنامات .
    بمعنى لا يثبت ذلك أن الحية التي رأتها كانت جنا مسلما .
    ولا يمكن لمسلم أن يميز بين حية حقيقتها جن وأخرى من الحيات .ولا بين من كانت جنا مسلما أو شيطانا .
    لذلك جاء الأمر بإنذار جميع حيات البيوت . فمن دخل البيت بعد الإنذار يقتل .

    لفظ الحية يطلق على الذكر والأنثى :
    قال النووي في المجموع شرح المهذب (9/ 13) :
    " والحية تطلق على الذكر والأنثى "

    وقال مثل ذلك سليمان بن محمد بن عمر البجيرميفيتحفة الحبيب على شرح الخطيب (5/ 213)
    لذلك قال في الأثر " قتلت جانا مسلما " مع أنها حية .

    والله أعلم .

    المعيصفي .
    29 شوال 1436

  14. #34
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    9,401

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المعيصفي مشاهدة المشاركة
    حفظ الله الشيخ الشثري ولو أنه علم أن الجانَّ هي حيات البيوت ما فسر الجانَّ بالجن المتشكل بحية أو سام أبرص كما قال .
    وقد تم بيان ذلك وكما يلي :
    وهل ترى أن الكلام مستقيم لو قلنا أن عائشة قتلت حية؟
    وهل الحية توصف بأنها مسلمة؟ حتى لو قلنا أنها حية لكان الكلام:
    (والله لقد قتلت مسلمة)، بينما جاء الكلام: (والله لقد قتلت مسلمًا).
    وهل لو كانت حية يختلف الأمر
    لو دخلت عليها وهي متجلببة أو غير متجلببة؟
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  15. #35
    تاريخ التسجيل
    May 2013
    المشاركات
    780

    افتراضي

    أخي محمد يبدو أني ( عندك ) ما كتبت ولا بينت ولا وضحت شيئا !!! . فأعدتَ تعليقك مرة أخرى وباستشكالاتك نفسها ! .
    اقرأ كلامي في هذا الرابط " حكم قتل الحيات و الجان ( حيات البيوت ) "
    ثم أخبرني ماذا فهمت منه بخصوص لفظ الجان الذي توهم الجميع بأنه لا يعني إلا مخلوق الجن ! .
    ولفظ ( حية ) الذي توهمتَ أنه لا يعني إلا الأنوثة! .

  16. #36
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    9,401

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المعيصفي مشاهدة المشاركة
    أخي محمد يبدو أني ( عندك ) ما كتبت ولا بينت ولا وضحت شيئا !!! . فأعدتَ تعليقك مرة أخرى وباستشكالاتك نفسها ! .
    اقرأ كلامي في هذا الرابط " حكم قتل الحيات و الجان ( حيات البيوت ) "
    ثم أخبرني ماذا فهمت منه بخصوص لفظ الجان الذي توهم الجميع بأنه لا يعني إلا مخلوق الجن ! .
    ولفظ ( حية ) الذي توهمتَ أنه لا يعني إلا الأنوثة! .

    اطلعت عليه؛ فوجدت فيه: (من الجن حيات (ومن الحيات جن):

    ووجدت: (قال عليه الصلاة والسلام ؛ (إن بالمدينة جنا قد أسلموا فإذا رأيتم منهم شيئا فآذنوه ثلاثة أيام فإن بدا لكم بعد ذلك فاقتلوه فإنما هو شيطان).

    ووجدت: " عن أبي ثعلبة الخشني أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال الجن على ثلاثة أثلاث فثلث لهم أجنحة يطيرون في الهواء وثلث حيات وكلاب وثلث يحلون ويظعنون "
    فكان ذلك مما قد حقق أن من الحيات ما هو جان "
    وقال يوسف بن موسى المعتصر من المختصر من مشكل الآثار (2/ 102)
    وما روي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال الجن على ثلاثة ثلاث فثلث لهم أجنحة يطيرون في الهواء وثلث حيات وكلاب وثلث يحلون ويظعنون كلها يبين أن من الحيات ما هو جان "

    ووجدت: وقال آخرون المدينة وغيرها في ذلك سواء لأن من الحيات جنا وجائز أن يكن بالمدينة وغيرها وأن يسلم من شاء الله منهن .

    ووجدت: قال أبو عمر: العلة الظاهرة في الحديث إسلام الجن والله أعلم إلا أن ذلك شيء لا يوصل إلى شيء من معرفته والأولى أن تنذر عوامر البيوت كلها كما قال مالك "
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  17. #37
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    9,401

    افتراضي

    فما فهمت أن الحيات منها ما هي حيات بالفعل ومنها ما هي جان على شكل حيات، وأثر عائشة من النوع الأخير، والله أعلم.
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  18. #38
    تاريخ التسجيل
    May 2013
    المشاركات
    780

    افتراضي

    انسخ كلامي الذي فهمت منه أن أثر عائشة من نوع ( حية من الجن ) . أو أي دليل آخر جعلك تجزم بذلك . بارك الله فيك .

  19. #39
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    9,401

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المعيصفي مشاهدة المشاركة
    انسخ كلامي الذي فهمت منه أن أثر عائشة من نوع ( حية من الجن ) . أو أي دليل آخر جعلك تجزم بذلك . بارك الله فيك .

    لا يلزم أن يكون من كلامك، فنص الأثر يكفي ...
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  20. #40
    تاريخ التسجيل
    May 2013
    المشاركات
    780

    افتراضي

    وأين في نص الأثر الجزم بأن الجان هو جني ! مع أنه لفظ مشترك بين حية البيوت والجني . وحيات البيوت منها ما هو جني ومنها ما هو حية ! .

صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 123 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •