تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: أين قال الشيخ الألباني هذا الكلام ..

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Oct 2013
    المشاركات
    55

    افتراضي أين قال الشيخ الألباني هذا الكلام ..

    السلام عليكم ورحمة الله ..

    ذكر الشيخ مانع الروقي في كتابه [اللباب شرح فصول في الاداب] ص (336) في مسألة النهي عن الإتكاء على اليد اليسرى :
    (...وممن اختار العموم أيضاً شيخنا ابن باز - رحمه الله - واللجنة الدائمة والشيخ ابن عثيمين - رحمه الله - فهم يرون أن المنع في هذه الجلسة منع مطلق, والذي يظهر لي ما تقدم, وهذا اختيار الشيخ ناصر الدين الألباني - رحمه الله - في السلسة الضعيفة, وأن المنع فيها إنما هو في الصلاة فقط ) ..

    - أين كلام الشيخ الألباني في الضعيفة .. فلم أجده .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Oct 2013
    المشاركات
    55

    افتراضي

    هل هو وهم من المؤلف حفظه الله .. خصوصا وأن البعض نقل عن الشيخ الألباني أن النهي عن ذلك مطلقا .. والله أعلم .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    7,909

    افتراضي

    الظاهر أنه في تعليق الشيخ على الحديث رقم (967) م سلسلة الأحاديث الضعيفة ، والله أعلم
    قال أبو عبدِ الله ابنِ الأعرابي:
    لنا جلـساء مـا نــمَلُّ حـدِيثَهم *** ألِبَّاء مأمونون غيبًا ومشهدا
    يُفيدوننا مِن عِلمهم علمَ ما مضى *** وعقلًا وتأديبًا ورأيا مُسدَّدا
    بلا فتنةٍ تُخْشَى ولا سـوء عِشرَةٍ *** ولا نَتَّقي منهم لسانًا ولا يدا
    فإن قُلْتَ أمـواتٌ فلـستَ بكاذبٍ *** وإن قُلْتَ أحياءٌ فلستَ مُفَنّدا


  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Oct 2013
    المشاركات
    55

    افتراضي

    بحث الشيخ الألباني رحمه الله في الحديث المذكور .. في موضوع أخر .. والله أعلم ..

    وقد وجدت في فتاوى جدة الشريط رقم (8) للألباني ، أن النهي عن تلك القعدة مطلق .. في الصلاة وخارج الصلاة ..

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علي أحمد عبد الباقي مشاهدة المشاركة
    الظاهر أنه في تعليق الشيخ على الحديث رقم (967) م سلسلة الأحاديث الضعيفة ، والله أعلم
    حيث قال الشيخ رحمه الله :
    ... ثم ساق من طريق الحاكم ، وهذا في "المستدرك" (1 / 272) عن إبراهيم بن موسى حدثنا هشام بن يوسف عن معمر عن إسماعيل بن أمية عن نافع عن ابن عمر " أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى رجلا وهو جالس معتمدا على يده اليسرى في الصلاة وقال : إنها صلاة اليهود.
    وقال الحاكم : صحيح على شرط الشيخين " ، ووافقه الذهبي ، وهو كما قالا . ويدل على ذلك أيضا رواية هشام بن سعد قال : عن نافع عن ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى رجلا ساقطا يده في الصلاة فقال : لا تجلس هكذا ، إنما هذه جلسة الذين يعذبون.
    أخرجه أحمد (5972) بسند جيد ورواه أبو داود والبيهقي من طرق أخرى عن هشام به موقوفا ، والرفع زيادة من ثقة فهي مقبولة ، لاسيما وطريق إسماعيل بن أمية أقوى من هذه ولم يختلف عليه في رفعه.
    فتبين مما سبق أن الحديث عن ابن عمر في النهي عن الاعتماد في الجلوس في الصلاة وهذا هو المحفوظ ، وأن رواية الغزال إياه في النهي عن الاعتماد إذا نهض شاذ .أهـ

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Oct 2013
    المشاركات
    55

    افتراضي

    بارك الله فيك أخي الكريم ..

    لكن الشيخ الألباني رحمه بحثه في حديث ابن عمر رضي الله عنهما في النهي عن الاعتماد إذا نهض .. وهذا شاذ .. والمحفوظ هو النهي عن الإعتماد على اليد اليسرى في الجلوس في الصلاة .. وهذا واضح ..

    لكن مسألتنا هي حديث عمرو بن الشريد بن سويد، عن أبيه، قال: مر بي النبي - صلى الله عليه وسلم - وأنا جالس هكذا وقد وضعت يدي اليسرى, واتكأت على إلية يدي فقال: [أتقعد قِعدة المغضوب عليهم] .. هل النهي خاص بالصلاة أم هو مطلق .. والشيخ الألباني يرجح إطلاق النهي .. خارج الصلاة وداخل الصلاة .

    والشيخ مانع حفظه الله أحال إلى السلسة الضعيفة .. وليس فيها المسألة محل البحث ..

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    وفيك بارك الله أخانا الفاضل .
    لم يتعرض الشيخ - فيما رأيت - في الضعيفة إلا في الموضع السابق ، وهذا الموضع ( 4218 ) لكن ليس فيهما ما ذكره .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •