تصحيح العقائد السلفية ... نسبة الجلباب إلى رب الأرباب ... (3) مناقشة الإمام ابن القيم - الصفحة 3
صفحة 3 من 3 الأولىالأولى 123
النتائج 41 إلى 54 من 54

الموضوع: تصحيح العقائد السلفية ... نسبة الجلباب إلى رب الأرباب ... (3) مناقشة الإمام ابن القيم

  1. #41
    أمجد الفلسطيني غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,594

    افتراضي رد: تصحيح العقائد السلفية ... نسبة الجلباب إلى رب الأرباب ... (3) مناقشة الإمام ابن ا

    أعتذر عن المتابعة
    اللهم اغفر لنا وارحمنا واهدنا وتجاوز عن سيآتنا اللهم آمين

    وأرجو أن لا تنقل عني في ملتقى أهل الخديث شيئا
    فإن نقل بعض الكلام دون بعضه يغير من معناه
    إما أن تنقل الكلام كاملا حتى يفهم القاريء مراد المتكلم على الوجه الصحيح وإلا فسبيل الورع ترك ذلك
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  2. #42
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    800

    افتراضي رد: تصحيح العقائد السلفية ... نسبة الجلباب إلى رب الأرباب ... (3) مناقشة الإمام ابن ا

    أخي الكريم
    لو كتبت اسمك فسأنقل كلامك كله
    أما إن أردتُ الاستشهاد فلا أنقل غير محل الشاهد ولا أنسبه لأحد والحمد لله
    ويمكنك أن تفتح الملتقى لتعلم أني لم أنسب إليك كلمة واحدة حتى عندما نقلت كلامك نصًّا لم أنسبه إليك بل قلت: قال أحد الأفاضل، أو قال قائل أو غير ذلك
    هداني الله وإياك لما يحب ويرضى

  3. #43
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    800

    افتراضي رد: تصحيح العقائد السلفية ... نسبة الجلباب إلى رب الأرباب ... (3) مناقشة الإمام ابن ا

    ولكن الأهم من ذلك هو النقاش العلمي
    فأخبرني ما جوابك على ما ذكرته من أسئلة؟
    أم أنك رجعت عن قولك؟
    أسألك استفادة لا تعنّتا
    والله الموفق

  4. #44
    أمجد الفلسطيني غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,594

    افتراضي رد: تصحيح العقائد السلفية ... نسبة الجلباب إلى رب الأرباب ... (3) مناقشة الإمام ابن ا

    حصل خير
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  5. #45
    أبو الفداء غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    5,249

    افتراضي رد: تصحيح العقائد السلفية ... نسبة الجلباب إلى رب الأرباب ... (3) مناقشة الإمام ابن ا

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم واصفا ربه جل وعلا: "حجابه النور" مع أن كلمة حجاب - من حيث اللفظ - في اللغة ان جاءت مجردة لم تقترن غالبا في ذهن سامعها الا بالنساء وما يحتجبن به، فهن اللاتي أمرن بالاحتجاب والتستر وألا يكلمن الأجانب الا من وراء حجاب! فلما أخذ هذا اللفظ وجعل في هذا الحديث في حق الله تعالى، حمل على سائر الوجوه النزيهة واللائقة الخالية من كل نقيصة، ولم ينقدح في الذهن عند سماعه أي تصور يرتبط بما تحتجب به النساء! فلماذا التحرج اذا من الجلباب لمجرد غلبة اقترانه في اللغة بملبوس النساء؟ (وهذا الحجاب المذكور في الحديث ليس معنويا مجازيا كما هو الازار والرداء في حديث العزة والكبرياء، انما هو حجاب حقيقي من النور جعله الله فيما بينه وبين الخلائق، الله أعلم به وبكيفيته، وليس الاتيان به ها هنا يراد منه القياس على محل النزاع الا من جهة الاستعمال اللغوي للألفاظ فقط)
    فلماذا لا يقال مثل ذلك في الاختيار اللغوي اللفظي عند الاخبار عن الله بنحو ما أخبر به ابن القيم - سواءا ثبت التصحيف أم لم يثبت - وقد ثبت أن العرب كانت تستعملها في غير لباس النساء كما سلف النقل من اخواننا الكرام؟ طالما أن في اللغة وجه يسوغ معه نسبة اللفظة الى الله تعالى بلا نكارة عند الاخبار عنه، وهو وجه بلاغي يفيد اسباغ الصفات الكريمة على الله على نحو ما هو لائق به سبحانه وتعالى، فأين الاشكال اذا، سواء كان لابن القيم سلف في هذا اللفظ بالذات أو لم يكن، وسواء كان الكلام عنه مصحفا أو لا؟

  6. #46
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,518

    افتراضي رد: تصحيح العقائد السلفية ... نسبة الجلباب إلى رب الأرباب ... (3) مناقشة الإمام ابن ا

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو الفداء مشاهدة المشاركة
    مع أن كلمة حجاب - من حيث اللفظ - في اللغة ان جاءت مجردة لم تقترن غالبا في ذهن سامعها الا بالنساء وما يحتجبن به، فهن اللاتي أمرن بالاحتجاب والتستر وألا يكلمن الأجانب الا من وراء حجاب!
    الحجاب ورد كثيرًا استعماله في النصوص الشرعية في حق الله عز وجل، وفي حق الرجال أيضا.
    {وما كان لبشر أن يكلمه الله إلا وحيا أو من وراء حجاب}
    {فإذا قرأت القرآن جعلنا بينك وبين الذين لا يؤمنون بالآخرة حجابا مستورا}
    {وبينهما حجاب وعلى الأعراف رجال}
    وحديث الحجاب في مرض النبي الأخير
    والعبد يقف بين يدي ربه ليس بينه وبينه حجاب
    ودعوة المظلوم ليس بينها وبين الله حجاب
    والصدقة حجاب من النار
    وغير ذلك كثير
    فالقول بأن (الحجاب) لا يقترن في ذهن السامع عند الإطلاق إلا بالنساء - غير صحيح.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  7. #47
    أبو الفداء غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    5,249

    افتراضي رد: تصحيح العقائد السلفية ... نسبة الجلباب إلى رب الأرباب ... (3) مناقشة الإمام ابن ا

    القول بوقوع التصحيف في هذا الموضع هو قول وجيه في الحقيقة، سيما مع جلاء التقسيم الذي تفضل به الشيخ عيد وفقه الله، ولكن يبقى في الأمر غرابة من جهة أن لفظة جلباب ليست فيما يظهر لي قريبة من رسم لفظة صفات الا ان كان المخطوط الذي نسخ منه الناسخ خفيت فيه استدارة الفاء أشد الخفاء أو محيت حتى لم يبق منها الا أثر شابه عند الناسخ خط اللام، ولو كنت في مكان الناسخ ورأيت الكلمة مشوهة ومبهمة الى هذا الحد، وظهر لي ان فيها محو، لكان أول ما أفعله أن أتابع تقسيم المصنف وتكراره للمباني في فقراته على نحو ما فعل الشيخ عيد، ولكتبتها (صفات) وليس (جلباب)! ولكن لما تعلق كلام المصنف بالهيبة والعظمة، وقد علم ورود حديث الازار والرداء في معناهما، فربما رأى اذ ذاك أن يأتي بهذه الكلمة قياسا على ما في الحديث! والا فالذي يتابع تقسيم الكلام ويستقرئه لا يجد بدا من استغراب أن يقع الاختلاف في هذا الموضع بالذات! وفي جميع الأحوال فالتصحيف احتمال قوي، ولكن يحتاج الى مراجعة المخطوطات، فنحن في انتظار ذلك من الشيخ كما وعدنا

  8. #48
    أبو الفداء غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    5,249

    افتراضي رد: تصحيح العقائد السلفية ... نسبة الجلباب إلى رب الأرباب ... (3) مناقشة الإمام ابن ا

    "فالقول بأن (الحجاب) لا يقترن في ذهن السامع عند الإطلاق إلا بالنساء - غير صحيح."
    نعم صدقتم أحسن الله اليكم، ربما لم أوفق في اطلاق هذه العبارة، ولعله كان الأقرب الى ما قصدت أن أقول (عند اطلاقها بالاضافة) وليس (عند الاطلاق) أو (مجردة)،كأن يقال هذا "هذا حجاب فلان"، أي الشيء الذي يحتجب به عن الناس، وهذا هو ما يقترن في الذهن - عندي على الأقل - بحجاب النساء، ولكن على أي الأحوال فلفظة حجاب من هذه الحيثية قياسها على لفظة (جلباب) قياس ليس بالمتجه.. وأنا أتراجع عنه، بارك الله فيكم.
    ولكن يبقى نقاشنا مع الشيخ عيد في مسألة الاخبار عن الله تعالى بما ليس لنا فيه سلف من الألفاظ، ان كانت من حيث اللغة وعند اضافتها وصياغتها في سياق الاخبار عن الله تعالى، لا تحمل السامع الا على معنى يليق بالرب العلي، ويوافق ما وصف الرب به نفسه ووصفه به رسوله صلى الله عليه وسلم، وفهمه السلف من ذلك كله، أفيكون في الاخبار عن الله بها ما يجب أو على الأقل يحسن الامتناع عنه والعدول الى غيره؟ فان كان كذلك فما توجييهم لقول أهل العلم بأن باب الاخبار أو سع من باب الصفات؟
    فأنا أستشعر أن هذا هو منبع استشكاله أو تعقبه على ابن القيم رحمه الله فيما هو مطبوع في كتابه في هذا الموضع! وكما قال الشيخ أمجد فلعله يرى الضيق حيث نرى السعة.. والله أعلم.

  9. #49
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    392

    افتراضي رد: تصحيح العقائد السلفية ... نسبة الجلباب إلى رب الأرباب ... (3) مناقشة الإمام ابن ا

    يجب على المشرفين منع عبارة (تصحيح العقائد السلفية)
    وأما عيد فهمي هدانا الله وإياه فليجعل اصطلاحاته بعيدا عما يوهم الخلل في العقائد السلفية والله المستعان

  10. #50
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    800

    افتراضي رد: تصحيح العقائد السلفية ... نسبة الجلباب إلى رب الأرباب ... (3) مناقشة الإمام ابن ا

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو عمر السلفي مشاهدة المشاركة
    يجب على المشرفين منع عبارة (تصحيح العقائد السلفية)
    وأما عيد فهمي هدانا الله وإياه فليجعل اصطلاحاته بعيدا عما يوهم الخلل في العقائد السلفية والله المستعان
    فصبر جميل
    اللهم قد صار أبو عمر هذا عونا للشيطان عليّ يستفزني أينما وجدني ليوقعني في الغضب الذي نهانا عنه رسولك
    اللهم إني أعوذ بك من شره، وهمزه ولمزه، وحقده وحسده، وكل ذلك عنده.
    اللهم فاكفنيه بما شئت، وردّ عني أذاه بما شئت، واحفظني من كيده بما شئت
    الحمد لله أني اتخذت قراري قبل أن أرى مشاركته حتى لا يكون للشيطان نصيب في قراري
    فانظر هاتين المشاركتين:
    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showpo...2&postcount=53

    تصحيح العقائد السلفية .. هل أصحاب المعلقات كفار .. (4)رفع الإيهام عن كلام شيخ الإسلام

  11. #51
    أبو الفداء غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    5,249

    افتراضي رد: تصحيح العقائد السلفية ... نسبة الجلباب إلى رب الأرباب ... (3) مناقشة الإمام ابن ا

    يا شيخ عيد سددك الله ووفقك، وأعانك على أمر كربتك وعجل لك الفرج منها.. آمين
    نحن في انتظار ما وعدتم به من نظر في المخطوطة لنعرف ان كان قد وقع تصحيف أم لا.

  12. #52
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    800

    افتراضي رد: تصحيح العقائد السلفية ... نسبة الجلباب إلى رب الأرباب ... (3) مناقشة الإمام ابن ا

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو الفداء مشاهدة المشاركة
    نحن في انتظار ما وعدتم به من نظر في المخطوطة لنعرف ان كان قد وقع تصحيف أم لا.
    ليست القضية متوقفة على وجود التصحيف في المخطوطة بل لا بد من منهج حاكم.
    فمثلا لو قال قائل على سبيل الإخبار أو التوسع أو غير ذلك مما ذكره الأفاضل في تجويز عبارة الإمام ابن القيم.
    لو قال هذ القائل:
    فتارة يتجلى في جلباب الهيبة والعظمة ، وزي الرحمة المغفرة ، ولباس المحبة والمودة ، وخمار الحياء والستر ، وعمامة العزة والكرم.
    فهل تجوز هذه التعبيرات لو خرجت على سبيل الإخبار أو التوسع أو غير ذلك؟

    مَن قال: لا. فقد وافقني
    ومَن قال: نعم. يحتاج إلى دليل من كتاب أو سنة أو قياس أو غير ذلك
    ومَن فرّق بين الأول وبين ما يليه يحتاج إلى ذكر ضابط لما يجوز وما لا يجوز
    وقد ذكرت ذلك في الملتقى تعليقا على استشكال مشابه أورده أحد الأفاضل هناك.
    وبمدارسة أهل الحق ينجلي الحق بفضل من الحق ، والحق أحق أن يتبع
    والحمد لله وحده

  13. #53
    أبو الفداء غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    5,249

    افتراضي رد: تصحيح العقائد السلفية ... نسبة الجلباب إلى رب الأرباب ... (3) مناقشة الإمام ابن ا

    "يحتاج إلى دليل من كتاب أو سنة أو قياس أو غير ذلك"
    ولكن بارك الله فيكم هل يقال بالقياس في باب الأسماء والصفات؟ وما مثاله؟؟

  14. #54
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    800

    افتراضي رد: تصحيح العقائد السلفية ... نسبة الجلباب إلى رب الأرباب ... (3) مناقشة الإمام ابن ا

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو الفداء مشاهدة المشاركة
    "يحتاج إلى دليل من كتاب أو سنة أو قياس أو غير ذلك"
    ولكن بارك الله فيكم هل يقال بالقياس في باب الأسماء والصفات؟ وما مثاله؟؟
    وفقكم الله
    أنا أتكلم عن مطلق الأدلة ولذلك ختمت بقولي: (أو غير ذلك)؛ لأبين افتقار هذا القول لكل ما هو من شأنه أن يسمى دليلا بغض النظر عن صحته

صفحة 3 من 3 الأولىالأولى 123

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •