تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 11 من 11

الموضوع: الاربعون حديثا التيمية للامام ابن تيمية

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,215

    افتراضي الاربعون حديثا التيمية للامام ابن تيمية

    الامام ابن تيمية له اربعون حديثا يرويها باسناده
    هذاربطهاhttp://www.al-eman.com/Islamlib/view...252&CID=354#s4
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    1,901

    افتراضي رد: الاربعون حديثا التيمية للامام ابن تيمية

    أحسن الله اليكم

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,215

    افتراضي رد: الاربعون حديثا التيمية للامام ابن تيمية

    شكرا لك ... بارك الله فيك ...
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    749

    افتراضي رد: الاربعون حديثا التيمية للامام ابن تيمية

    جزاك الله اخي خير الجزاء
    ولكن لم أفهم تاريخ المولد والوفاة الذي تحت كل حديث لمن ينسب؟؟
    ((إِنَّا كَفَيْنَاكَ الْمُسْتَهْزِئِ ين))

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,215

    افتراضي رد: الاربعون حديثا التيمية للامام ابن تيمية

    شكرا لك ... بارك الله فيك .
    .الذي يظهرلي انه لاول شيخ يروي عنه ابن تيمية الحديث فكل حديث منها رواه عن شيخ معين
    مثاله الحديث الاول
    رواه عن زين الدين أبو العباس أحمد بن عبد الدائم بن نعمة بن أحمد المقدسي، قراءة عليه وأنا أسمع سنة 667،
    هذا الشيخ مولده في صفر سنة 575‏.‏ وتوفي يوم الاثنين ثامن رجب سنة 668‏
    والله اعلم
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,215

    افتراضي رد: الاربعون حديثا التيمية للامام ابن تيمية

    هل تم تخريج هذه الاربعين حديثا من بعض طلبة العلم ؟؟؟
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    3,459

    افتراضي رد: الاربعون حديثا التيمية للامام ابن تيمية

    رابط تحميل النسخة المصورة pdf
    http://www.archive.org/download/arba...in_taimiya.pdf
    أبويعلى البيضاوي / خادم طلبة العلم الشريف غفر الله له ولوالديه
    اللهم يا ولي الإسلام وأهله مسكنا بالإسلام حتى نلقاك عليه

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    الدولة
    ابو ظبي
    المشاركات
    172

    افتراضي رد: الاربعون حديثا التيمية للامام ابن تيمية

    جزاكم الله خيراً

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,215

    افتراضي رد: الاربعون حديثا التيمية للامام ابن تيمية

    شكرا لكم و بارك الله فيكم
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    2,967

    افتراضي رد: الاربعون حديثا التيمية للامام ابن تيمية

    الشيخ ابو محمد لا اخفي عليك اني اجهل سبب اهتمام العلماء بهذه الاحاديث وماهي ميزتها عن غيرها
    هل هي الفائدة في الاسانيد ام انه حب في شيخ الاسلام بن تيمية رحمه الله ام تنوع مواضيعها ..!!
    الليبرالية: هي ان تتخذ من نفسك إلهاً ومن شهوتك معبوداً
    اللهم أنصر عبادك في سوريا وأغفر لنا خذلاننا لهم

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,215

    افتراضي رد: الاربعون حديثا التيمية للامام ابن تيمية

    اخي الكريم ماجد مسفر العتيبي وفقك الله
    اجابة على سؤالك اليك هذاالجواب المختصر والمنقول من احد المواقع الاسلامية
    أشتهر بين أهل العلم نوع من أنواع التصنيف ألا هو التصنيف على الأربعين وتسمي بالأربعينيات
    وهي الأحاديث في باب واحد ، أو في أبواب شتى ، بسند واحد ، أو بأسانيد متعددة .
    ولقد جمع الإمام السيوطي في هذا الكتاب أربعين حديثا في فضل كل واحد من الخلفاء الراشدين رضي الله عنهم .
    وأول من صنف في الأربعينيات هو الحافظ الإمام عبد الله بن المبارك المتوفى سنة 181 هـ ، وممن ألف فيها أيضا : الحافظ أبو نعيم المتوفى سنة 430 هـ ، والحافظ أبو بكر الآجري المتوفى سنة 360 هـ ، والإمام البكري ، والإمام النووي ، وغيرهم كثير .
    والمؤلفات في الأربعينيات كثيرة يصعب حصرها ، فلماذا الأربعين ؟
    الأصل في هذا ما روي عن عدة من الصحابة في حفظ أربعين حديثا .

    فمن هذه الأحاديث :

    1 – حديث أنس رضي الله عنه مرفوعا : " من حمل من أمتي أربعين حديا لقي الله يوم القيامة فقيها عالما " .
    أخرجه البكري في أربعينه (44) من طريق الجوزقي عن زيد بن حريش ، عن عبد الله بن خراش ، عن عمه العوام بن حوشب ، عن ابراهيم التيمي ، عن أبيه ، عن أنس بن مالك به مرفوعا .
    قلت : وعبد الله بن خراش اتفق الأئمة على تضعيفه ، واتهمه بعضهم ، ووصفه ابن عمار بالكذب وانظر الميزان (2/413)

    2 – حديث ابن عمر رضي الله عنهما : "من حفظ على أمتي أربعين حديثا من السنة ، حتى يؤديها إليهم ، كنت له شفيعا ، أو شهيدا يوم القيامة " .
    أخرجه ابن عبد البر في الجامع (325) والبكري (33) من طريق يعقوب بن إسحاق العسقلاني ، عن حميد بن زنجوية ، عن يحيى بن عبد الله بن بكير ، عن مالك ، عن نافع ، عن ابن عمر به مرفوعا .
    قال ابن عبد البر في الجامع (205) : هذا أحسن إسناد جاء به هذا الحديث ، لكنه غير محفوظ ولا معروف من حديث مالك عن نافع عن ابن عمر ، ومن رواه عن مالك فقد أخطأ وأضاف ما ليس من رواياته إليه .
    قلت : وفي إسناده أيضا يعقوب بن إسحاق بن ابراهيم العسقلاني ، قال الذهبي وقد أورد الحديث من طريقه في الميزان (4/449) : وهذا كذاب في السند والمتن .
    وقال ابن حجر : الناس يختلفون فيه فبعضهم يوثقه وبعضهم يضعفه ، والظاهر أنه دخل له حديث في حديث .

    3 – حديث أبي هريرة رضي الله عنه : " من حفظ على أمتي أربعين حديثا فيما ينفعهم في أمر دينهم بعثه الله يوم القيامة فقيها عالما " .
    أخرجه ابن عبد البر في الجامع (1/43) وغيره من حديث عمرو بن الحصين العقيلي ، عن محمد بن عبد الله بن علاثة ، عن خصيف ، عن مجاهد ، عن أبي هريرة به مرفوعا .
    قلت : وعمرو بن حصين كذبه أحمد وابن معين ، وقال ابن أبي حاتم : سمع منه أبي وقال : تركت الرواية عنه ولم يحدثنا وقال : هو ذاهب الحديث وليس بشيء أخرج أول شيء أحاديث مشتبهة حسانا ، ثم أخرج بعد لابن علاثة أحاديث موضوعة فأفسد علينا ما كتبنا عنه ، فتركنا حديثه .
    وقال : ابن عدي : مظلم الحديث ، وقال الدارقطني : متروك ، وقال أبو زرعة ليس في محل من يحدث عنه وهو واهي الحديث .
    ومحمد بن عبد الله بن علاثة ، وخصيف فيهما كلام .
    قال الذهبي في الميزان (3/595) : الظاهر أنه من وضع ابن حصين .

    4 – حديث أنس بن مالك رضي الله عنه : " ما من مسلم يحفظ على أمتي أربعين حديثا يعلمهم بها أمر دينهم إلا جيئ به يوم القيامة فقيل له : اشفع لمن شئت " .
    وفي إسناده عمرو بن الأزهر ، وشيخه أبان بن أبي عياش كلاهما متروك .

    5 - حديث أبي الدرداء مرفوعا : من حفظ على أمتي أربعين حديثا بعثه الله يوم القيامة فقيها وكنت له يوم القيامة شهيدا " .

    أخرجه ابن حبان في المجروحين (2/133) من حديث إبراهيم بن أبي أمية ، حدثنا أبو طالب هاشم بن الوليد الهروي قال : حدثنا عبد الملك بن هارون بن عنترة ، عن أبيه ، عن جده ، عن أبي الدرداء به مرفوعا .

    وعبد الملك بن هارون قال ابن معين : كذاب ، وقال أبو حاتم : متروك ، وقال البخاري : منكر الحديث ، وقال الحاكم : ذاهب الحديث جدا ، وروى عن أبيه أحاديث موضوعة .

    قلت : وهذا منها فقد اتهمه ابن حبان به .

    وروي مثل هذا عن ابن عباس ، ومعاذ بن جبل ، وعلي بن أبي طالب ، وابن مسعود وغيرهم ، إلا أنه لا يثبت منها شئ .

    وأكثر العلماء على عدم صحة هذا الحديث :

    قال البيهقي في الشعب (2/270) : هذا حديث مشهور فيما بين الناس وليس له إسناد صحيح .

    وقال أيضا : أسانيده كلها ضعيفة .

    وقال ابن السكن : ليس يروى هذا الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم من طريق يثبت .

    وقال الدارقطني : لا يثبت من طرقه شيء .

    وقال ابن عساكر : أسانيده كلها فيها مقال ، ليس فيها للتصحيح مجال .

    وقال النووي : طرقه كلها ضعيفة وليس بثابت .

    وقال ابن حجر: ليس فيها طريق تسلم من علة قادحة .

    وقال الرهاوي : طرقه كلها ضعاف إذ لا تخلو طريق منها أن يكون فيها مجهول لا يعرف أو معروف يضعف .

    وكذا ضعفه رشيد الدين بن العطار ، والمنذري ، والنووي في فتاويه (272) وفي مقدمة كتابه في الأربعين ، وابن الجوزي في كتابه العلل المتناهية (1/111) وابن عبد البر في الجامع (1/192-198) .

    وقد ذهب بعض العلماء إلى تحسين الحديث لكثرة طرقه وشواهده ، ولذا توجه الناس إلى التأليف في الأربعينيات ، وممن حسنه من المتأخرين الإمام السلفي رحمه الله تعالى وهو ظاهر كلام الكيا الهراسي – والكيا من كبار الفقهاء الشافعية - ، والشيخ الملا علي القارئ صاحب " مرقاة المصابيح " .

    قال السلفي رحمه الله تعالى : فإن نفرا من العلماء لما رأو ورووا قول أطهر منسل وأفضل مرسل : " من حفظ على امتي أربعين حديثا بعثه الله يوم القيامة فقيها " من طرق وثقوا بها وعولوا عليها ، وعرفوا صحتها وركنوا إليها ، خرج كل منهم لنفسه " أربعين " حتى قال إسماعيل بن عبد الغافر الفارسي : اجتمع عندي من الأربعينيات ما ينيف على السبعين .

    وقال السلفي : وقد استفتيت شيخنا الإمام أبا الحسن على بن حمد الكيا الطبري في رجل أوصى بثلث ماله للعلماء والفقهاء ، هل تدخل كتبة الحديث في وصيته ؟

    فكتب بخطه تحت السؤال : نعم وكيف لا ؟ وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : " من حفظ على أمتي أربعين حديثا بعثه الله يوم القيامة فقيها " .

    إلا أن هذا الكلام لم يعتمد والراجح في حال الحديث ما قدمناه عن الأئمة الذين ضعفوه .

    قال صديق حسن خان في أبجد العلوم (2/335) : وهذا الحديث من جميع طرقه ضعيف عند محققي اهل الحديث لا يعتمد عليه ولا يصير اليه الا من لم يرسخ في علم الحديث قدمه ا.هـ

    قلت : وانظر في ذلك المقاصد الحسنة (411) وكلام الألباني رحمه الله تعالى في تعليقه على المشكاة (1/86) ومعجم مصطلحات الحديث لمحمد ضياء الأعظمي (27) .

    غير أن بعض العلماء عمل بها استئناسا مع علمه بضعفها كالإمام النووي وابن حجر في كتابه الأربعين المتباينة والأربعين العوالي ومنهم الإمام السيوطي ))))
    .
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •