وفاة الأستاذ الدكتور علي أبو المكارم
النتائج 1 إلى 15 من 15
1اعجابات
  • 1 Post By علي أحمد عبد الباقي

الموضوع: وفاة الأستاذ الدكتور علي أبو المكارم

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    2,154

    افتراضي وفاة الأستاذ الدكتور علي أبو المكارم

    توفي أمس الأستاذ الدكتور علي أبو المكارم العالم النحوي المصري صاحب المؤلفات النحوية الكثيرة
    نسأل الله له المغفرة والرحمة

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    2,154

    افتراضي

    قال عنه الأستاذ الدكتور محمد حماسة عبد اللطيف:
    ".. واﻷستاذ الدكتور على أبو المكارم لم يكن أستاذا عاديا ممن نعهدهم اليوم ولكنه أستاذ متفرد له تميزه المشهود وآراؤه العلمية التى أعلت قدره وزكت قيمته بين أهل العلم فى مصر والعالم العربي .وقد أنشئ فى علمه وآرائه عدد من الرسائل العلمية الجامعية فى جامعات مصر وغيرها أجيز فى جامعات العراق بعضها فى الماجستير والدكتوراه.
    ولم يكن الدكتور على ابو المكارم نحويا لغويا فحسب بل كان أيضا مفكرا اجتماعيا وأديبا مبدعا وقد كتب عددا من الروايات اﻻدبية شهدت له بالتمكن اﻷدبي واﻻقتداراﻹبداع ي.
    وقد شغل الراحل الكريم منصب عميد كلية دار العلوم وقبله شغل منصب وكيل الكلية للطﻻب وقبله شغل منصب رئيس قسم النحو والصرف والعروض كما عمل ﻻكثر من دورة مقرر لجنة ترقية اﻷساتذة المساعدين كما كان قبل ذلك عضوا بلجان ترقية اﻷساتذةواﻷساتذ ةالمساعدين .
    وقد عمل فى إحدى جامعات ليبيا وبعض جامعات السعوديةلعدة سنوات .
    ولم يكن الراحل الكريم أستاذا خامﻻ كسوﻻ بل كان يثير حيثما حل الجدل والنقاش ويكره السكون والركون للدعة واﻻستقرار ولذلك اختلفت فيه اﻵراء وتعددت وأحبه من من أحب وأبغضه من أبغض ولكن محبيه ومبغضيه جميعهم لم يختلفوا على ذكائه وألمعيته وعلمه.وكان رحمه الله يؤمن بأن اﻹنسان ليس إياه فى كل مرحلة بل يتغير ويتبدل وكان يعبر عن هذا ضاحكا "إنك ياسيدى ﻻتنزل فى النهر الواحد مرتين "
    ان خسارة قسم النحو والصرف والعروض برحيله فادحة وخسارة دار العلوم بفقده ﻻتعوض وأما العلم فإنه بآثاره وكتبه وتﻻميذه باق متجدد.
    فله منا الدعاء واﻹحساس بلوعة الفقد وعليه من الله شآبيب الرحمة وسحائب الرضوان"

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    2,154

    افتراضي

    وقال الأستاذ الدكتور عبد الله جاد الكريم:
    "فقدت مصر والأمة العربية فجر اليوم الجمعة (8/10/1436هـــ/24/7/2015م) علمًا من أعلام اللغة العربية والدراسات اللغوية وأحد عمدائها العظماء ليس في دار العلوم وحدها بل في العالم العربي كله إنه الأستاذ الدكتور علي أبو المكارم أستاذ النحو والصرف بكلية دار العلوم .
    عظم الله أجركم وأجرنا وأحسن عزاء الجميع في فقيدنا جميعا، اللهم أجرنا في مصيبتنا خيرا، اللهم اغفر له وارحمه وأسكنه فسيح جناته، واغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، وادخله الفردوس الأعلى مع النبيين والشهداء والصالحين، إنا لله وإنا إليه راجعون.
    وأذكر له من مواقفه معي – رحمه الله تعالى - بعد أن انتهيت من كتابة رسالة الماجستير بصورة مبدئية في عام 1997م، كان أستاذي وشيخي ومشرفي سعادة الأستاذ الدكتور محمد الطويل (عميد كلية دار العلوم السابق) - بارك الله فيه - وأردت عرض الرسالة على القسم لأخذ موافقة القسم على تشكيل لجنة لمناقشتها فكانت أوراقًا، فطُلب مني تجليدها وتدبيسها، وموعد الاجتماع اقترب ولو قمت بما طُلب مني لفاتني مجلس القسم ولتأخرت شهورًا أخرى، فإذا بأستاذنا المغفور له بإذن الله سعادة المكرم الأستاذ الدكتور على أبو المكارم (رئيس القسم في حينه) يأخذ مني هذه الأوراق ويقوم بترتيبها بنفسه ويتفحصها وقام بإحضار دباسة من مكتبه ووأحضر دوسيه ووضع الأوراق ورتبها وأحسن عرضها، فنالت موافقة القسم ساعتها؛ حرصًا على تلميذ من آلاف تلاميذه رحمه الله تعالى."

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    2,154

    افتراضي

    وقال عنه الأستاذ الدكتور خالد فهمي:
    "خالص العزاء في وفاة أحد أكبر نحاة هذا الوقت الدكتور علي أبو المكارم،
    وقد كان للدكتور علي سهمة طيبة في الدرس النقدي للنحو العربي،
    اللهم ارحمه ، واغفر له، وعوض أهل العلم بالعربية خيرا!"

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    12,988

    افتراضي

    رحمه الله رحمة واسعة
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,037

    افتراضي

    اللهم ارحمه رحمة واسعة، واغفر له
    لا إله إلا الله

    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    12,945

    افتراضي

    لقد كان عَلَما من أعلام هذا الفن ، رحمه الله رحمة واسعة وأسكنه فسيح جناته .

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    12,945

    افتراضي

    حبذا لو تفرغ أحد لنقل ترجمته بشكل واسع .

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    2,154

    افتراضي

    جهود العلاّمة (علي أبو المكارم)
    في الـتأصيل للنحو العربي
    كتب صلاح حسن رشيد /مصر

    على غير الشائع في أغلب الدراسات النحوية الأكاديمية، تبوّأت بحوث ومؤلفات العلاّمة المصري (علي أبو المكارم )مكانةً سامقةً في حقل البحث النحوي واللغوي على حدِّ سواء! فقد أصبح رائد منهجية جديدة في تناول تاريخ النحو، والتقعيد للظواهر اللغوية والنحوية، باستقراء القديم وهضمه، ومعرفة إيجابياته، والبناء عليها، والسلبيات التي وقع فيها، وأهمية تلافيها، والاطِّلاع على أحدث النظريات المتعلقة بنشأة النحو العربي، والإفادة منها، من دون الانبهار المطلق، و الوقوع في أسرها!


    وفي أطروحته التي نالها مؤخراً من الجامعة الأردنية بمرتبة الشرف، بعنوان(جهود الدكتور علي أبو المكارم النحوية، دراسة وصفية تحليلية) يؤكد الباحث الأردني/ سالم خليل الأقطش أنَّ هذه الدراسة تهدف إلى الوقوف على جهود الدكتور أبي المكارم النحوية، من خلال استقراء ما تضمَّنته كُتُبُه من آراء ونظرات في النحو العربي. ومعلومٌ أنَّ أبا المكارم يعد من المؤلفين المُكثرين في الـتأليف النحوي، إذ إنه ألَّف ثمانية عشر كتاباً، تناولت النحو بالدراسة والتحليل ، من مناحٍ مختلفة، وجوانب متعددة، وقد غلب عليها المعالجة المنهجية لأساليب القدماء في وضع النحو وتقنينه، وقد حاول أبو المكارم من خلال هذه المؤلفات الضافية قراءة التاريخ النحوي وفق المنهج التحليلي؛ فلم يُسلِّم بكل ما قرَّره السلف، وتَبِعه فيه الخلف، بل سعى إلى محاكمة الروايات، والوصول إلى نتيجة فيها للدارسين مَقنَعٌ، وقد حاول-أيضاً- لمَّ شتيت الظواهر اللغوية في كتابٍ ينتظمها، ويكون للباحثين مرجعاً؛ فتناول ظاهرة التصرُّف الإعرابي، وظاهرة المطابقة، وظاهرة الترتيب بالتأصيل والتأسيس، كذلك عرض أبو المكارم لأصول النحو في التراث، والتطور الدلالي الذي أصاب بعض المصطلحات النحوية، كالقياس، والاستقراء، والتقعيد، والتعليل، ومصادر اللغة، وبيَّن أثر التغيير في مدلول هذه المصطلحات عبرَ رحلتها الزمنية، كل ذلك في محاولةٍ لإعادة قراءة التراث؛ بما يتناسب مع روح العصر.


    وقد تناول أبو المكارم الجملة العربية بالدراسة والتأصيل، والتحليل والمناقشة، فلم يقف عند حدود ما قرَّره النحاة من أنواع الجُمَل، بل تجاوز ذلك- وفقاً لمنهجه في فهم نظرية الإسناد- إلى زيادة الجملة الظرفية، والجملة الوصفية، والجملة الشرطية، وقد استجاب أبو المكارم لداعي التيسير النحوي؛ فخرج علينا بمجموعةٍ من المؤلفات التي تناولت قضية تيسير النحو، من زاويتين: نظرية حاول من خلالها بيان الأُسس والمعايير المتبعة في تيسير النحو. والزاوية الأخرى: تطبيقية، حاول من خلالها أن يُسقط هذه المعايير والأُسس في كتابٍ يكون مرجعاً لمتعلمي النحو، والمبتدئين.


    ويقول الباحث: وقد تواصل عطاء أبي المكارم في ميدان النحو العربي مدَّةً تربو على نصف قرن، فحاول قراءة التراث النحوي بمنهجية جديدة، لا تُعيد اجترار ما أقرَّه القدماء، بل تحاول جاهدة قراءته من منطلقات علمية ومنهجية حديثة، فيبتدئ من التحديد الدقيق لعلم النحو،وخصائصه، ومادته، ويكشف عن منهجية القدماء في تقنينه، وإعادة بعثه بحُلَّةٍ تتواءم والمستجدات الحياتية والفكرية الحالية، ومتطلباتها الآنية، وانتهاءً بوضع منهجٍ علميٍ جديد، لهذه المادة التي شغلت الباحثين ردحاً من الزمن، فحاول جاهداً أن يُعيد قراءة التاريخ النحوي منذ نشأته، ومروراً بمراحل نضجه وتطوره، ومدارسه، حتى استوى عِلماً قائماً بذاته، من هنا قدَّم أبو المكارم نتائجَ بالغةَ الأهمية في التاريخ النحوي جعلتْ منه رائدَ التأصيل العلمي للفكر النحوي العربي، ووضعته في مصاف علماء عصره، حتى أضحى- بفضل مؤلفاته النحوية، وقراءاته المنهجية- مدرسةً يقتفي الدارسون أثرها.


    المنهج التوفيقي


    وعلى الرغم من السمت التراثي الذي يلف تصانيف أبي المكارم، إلاَّ أنه لم يكن تراثياً صِرفاً، ولا معاصراً بحتاً، بل كان بين ذلك قواماً، فدعا إلى منهجٍ توفيقيٍ، يضم إلى جانب التراث كل ما هو معاصر، وحاول أن ينتحي طريقاً لا يدين فيها للقديم، ولا يعنو للجديد!


    أوليَّة النحو العربي


    وحول هذه القضية يقول الباحث/ سالم الأقطش إنَّ الدكتور أبا المكارم رفض نسبة تقسيمات النحو، وتعريفاته، وأبوابه إلى عصر الإمام علي بن أبي طالب، وأبي الأسود الدؤلي، مُبيِّناً أنَّ هذا التقسيم قائمٌ على الإسراف في ذكر الجزئيات والتفاصيل، التي ما كان لها لتصبح في مجال الدرس الموضوعي بغير أسلوبٍ منهجيٍ، لأنَّ هذا يكون من صُنع ومشاركة أجيالٍ عديدة، وتفاعل ثقافاتٍ واسعة، وخبراتٍ شتَّى! وهو الأمر نفسه الذي سبق إليه أحمد أمين في كتابه (ضحى الإسلام)!


    نشأة النحو العربي


    وفيما يتعلق بهذه القضية يرى الباحث أنَّ أبا المكارم انتهى إلى جملةٍ من النتائج التي يطمئن إليها البحث المنهجي، وهي: أنَّ اللحن لم يكن وحده هو الدافع لوضع علم النحو، كما أنَّ وضعه لم يكن عملاً فردياً، بل تضافرتْ مجموعة من العوامل الدينية والاجتماعية والفكرية دعتْ إلى ضرورة وضعه!


    كما رأى العلاَّمة/ أبو المكارم أنَّ نشأة النحو العربي كانت نشأةً عربيةً خالصةً، وأنَّ معالمَ التأثر بدأت تظهر زمن الخليل بن أحمد، خاصة أيام سيبويه، وتقسيمه للكلمة!


    وقد ذهب أبو المكارم إلى فساد نظرية المدارس النحوية، فأكد وحدة الأصول العامة في التفكير النحوي، على اختلاف تجمعاته، واصطلح بدلاً من (المدرسة) اسم(التجمعات النحوية) . وقد نفى وجود مدارس بالمعنى الذي يقطع بوجود منهجٍ متميزٍ لكل مدرسةٍ، وقد دفعه هذا اليقين العلمي إلى عدم التمييز بين الفُروقات المنهجية للمدارس النحوية، في تناول الظاهر اللغوية!


    هذا، وقد أثبت الباحث مدى تأثُّر الدكتور تمام حسان بآراء أبي المكارم، خاصةً عند حديثه عن ظاهرتَي(التطابق والترتيب) فقد تناولها الدكتور تمام تحت اسم(المطابقة، والرتبة) ليُبعدَ عن نفسه شبحَ التأثر بأبي المكارم!


    كما لاحظ الباحث أنَّ أبا المكارم رأى أنَّ منهج التعليل النحوي قد أصابه شئ من التغيير والتطور في القرن الرابع الهجري؛ فلم يعد التعليل يقف عند حدود تبرير الأحكام النحوية فقط، بل حدث انقلابٌ في العلاقة بين التقعيد والتعليل، فأصبح تلمُّس العِلَل هدفاً رئيساً في البحث النحوي، وأنه بمقتضاه يمكن أنْ تُعدَّل القواعد لتتسقَ مع التعليلات، وهو ما اصطُلِح عليه باسم(العِلة الجدلية)!


    كما فرَّق أبو المكارم بين القياس الاستقرائي، والقياس الشكلي ، وأن القياس الأول هو الشائع في البحث النحوي، خلافاً لمحاولات النحاة عندما احتجوا بالقراءات الشاذة، وبالحديث النبوي أخذاً بالقياس الشكلي، عساه أنْ يُرفدهم ببعض ما يحتاجونه في قواعدهم!


    هذا، وللعلامة/ علي أبو المكارم دراسات قيمة، منها: تاريخ النحو العربي، وأصول التفكير النحوي، وتقويم الفكر النحوي، والظواهر اللغوية في التراث النحوي، ومقومات الجملة العربية، وتعليم النحو العربي، والحذف والتقدير في النحو العربي، والتعليم والعربية، وغيرها من المؤلفات .

    منقول

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي

    رحمه الله رحمة واسعة.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    9,218

    افتراضي

    رحمه الله.
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    589

    افتراضي

    رحمه الله وغفر له وأسكنه الجنة

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    2,154

    افتراضي

    وتوفي منذ يومين أيضا الأستاذ الدكتور كمال بشر رحمه الله
    نائب رئيس مجمع اللغة العربية في القاهرة

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Aug 2015
    الدولة
    maroc
    المشاركات
    88

    افتراضي

    رحمه الله

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    10,876

    افتراضي

    رحمهما الله ، وأخلف أمة الإسلام خيرًا !
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو أسامة جبايري
    قال أبو عبدِ الله ابنِ الأعرابي:
    لنا جلـساء مـا نــمَلُّ حـدِيثَهم *** ألِبَّاء مأمونون غيبًا ومشهدا
    يُفيدوننا مِن عِلمهم علمَ ما مضى *** وعقلًا وتأديبًا ورأيا مُسدَّدا
    بلا فتنةٍ تُخْشَى ولا سـوء عِشرَةٍ *** ولا نَتَّقي منهم لسانًا ولا يدا
    فإن قُلْتَ أمـواتٌ فلـستَ بكاذبٍ *** وإن قُلْتَ أحياءٌ فلستَ مُفَنّدا


الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •